الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

روصو: الدرك يحبط تهريب ”أدوية محظورة“ إلى انواكشوط

أحبطت مجموعة “الوجار”، التابعة لكتيبة الدرك بروصو، في وقت متأخر مساء الأحد الماضي، تهريب كمية معتبرة من الأدوية المحظورة قادمة من دولة مجاورة.

وحسب الوكالة الموريتانية للأنباء، فقد تم إيقاف الشحنة والسيارة وسائقها في مقر فرقة الدرك بروصو، ولا زال البحث جاريا عن مالك الشحنة للقبض عليه وتقديمه للنيابة العامة.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه الأدوية خاصة أساسا بزيادة الوزن وتسبب العديد من الأمراض الفتاكة.

وكانت فرقة الدرك بتكند قد تمكنت، في 27 من الشهر المنصرم، من إحباط تهريب كمية أخرى من الأدوية إلى انواكشوط.

أمريكا تسلم موريتانيا دفعة ثالثة من لقاح ”جونسون“

استلمت موريتانيا، الاثنين الماضي 336000 جرعة من لقاح (جونسون)، مقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية، في إطار التحالف الدولي للولوج للقاحات ضد كوفيد19.

وتم تسليم الدفعة الثالثة من اللقاح الأمريكي بمقر البرنامج الموسع للتلقيح، بانواكشوط، وبحضور المدير العام للصحة العمومية، ومستشارة بالسفارة الأمريكية بموريتانيا، وممثلين عن المنظمة العالمية للصحة، وصندوق الأم المتحدة للطفولة.

وكانت الولايات المتحدة قد سلمت موريتانيا خلال الأشهر الماضية دفعتين أخريين من نفس اللقاح، في إطار مبادرة “كوفاكس”.

الجزائر تقلّص فترة إنجاز مركزيْن حدودييْن مع موريتانيا

أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، الأحد، أنه “تم تقليص مدة إنجاز المركزين الحدوديين بين الجزائر وموريتانيا “مصطفى بن بولعيد” (تيندوف) بما يسمح باستلامهما في وقت قياسي”.

وأضافت الوكالة، نقلا عن والي تيندوف، يوسف محيوت، قوله إنه “تم اتخاذ إجراءات جديدة من شأنها تقليص مدة الإنجاز من 24 شهرا إلى 12 شهرا، من خلال تخصيص ثلاثة فرق ستعمل قريبا بالتناوب 24 ساعة على 24 ساعة”.

وتابع: ”نظرا للأهمية البالغة التي أولتها السلطات العمومية لهذا المشروع، الذي يشكل لبنة جديدة في تطوير العلاقات الاقتصادية بين الجزائر وموريتانيا، والتي تعزز العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، تم الاتفاق على ضرورة تدعيم المؤسسة المنجزة وتموينها بجميع المواد الأولية الخاصة بالبناء”.

ووفق الوكالة الجزائرية، فإنه “من المنتظر أن يلعب هذا المشروع دورا بارزا في التبادلات الاقتصادية بين البلدين، وتفعيل الاتفاقيات المبرمة ما بين الجزائر وموريتانيا، لا سيما وأن المنطقة مقبلة على دخول حركة تنموية جديدة من خلال استغلال منجم غار جبيلات، وبالتالي إعطاء نفس جديد للعلاقات مع موريتانيا وكذا دول غرب أفريقيا”.

المصدر: أصوات مغاربية

”بسّام“ يعلن اعتزال اللعب الدولي مع المرابطون

أعلن مهاجم المنتخب الوطني، مولاي خليل الملقب بسام، اعتزال اللعب الدولي مع المنتخب الوطني “المرابطون”.

وجاء ذلك عقب المباراة التي خاضها المنتخب الوطني الاثنين الماضي ضد نظيره السوري، ضمن منافسات كأس العرب بدولة قطر.

ويعتبر بسام، المولود 1987 في مدينة ازويرات، شمال موريتانيا، أحد أبرز نجوم كرة القدم في موريتانيا، وبدأ مسيرته الدولية مع المنتخب الموريتاني عام 2013، كلاعب في مركز الجناح الأيسر.

وودع المنتخب الوطني البطولة العربية مساء اليوم، رغم فوزه على المنتخب السوري.

اختيار 3 موريتانيين ضمن أفضل 100 قيادي إفريقي شاب

اختار “معهد شوازيل الدولي” ثلاثة موريتانيين، ضمن قائمته السنوية لأفضل 100 قيادي إفريقي شاب، في مجالات التنمية الاقتصادية.

واحتلت ليلى بوعماتو، المديرة العامة لبنك موريتانيا العام، المرتبة الرابعة في التصنيف، فيما جاء مدير ديوان محافظ البنك المركزي الموريتاني، سيدي محمد ولد الذاكر، في المرتبة 76، ومدير وكالة ترقية الاستثمار، عيساتا لام، في المرتبة 88 من القائمة.

ودأب معهد شوازيل الدولي، منذ عام 2014، على نشر قائمة سنوية تضم 100 من أفضل القادة الأفارقة،  الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، ويلعبون أدوارا مهمة في التنمية الاقتصادية للقارة الإفريقية.

اختيار رواية «الشنقيطي» ضمن الأعمال المنافسة على جائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب اختيار رواية «الشنقيطي»، للأكاديمي الموريتاني السيد ولد اباه، ضمن القائمة الطويلة لفرع الآداب المؤهلة للجائزة في دورتها السادسة عشرة هذا العام.

واختارت الجائزة، الرواية الصادرة عن «المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع» عام 2021، ضمن قائمة طويلة لفرع الآداب، تضمنت 15 عملاً لروائيين وكتاب وشعراء من تسع دول عربية، هي: الإمارات، موريتانيا، العراق، مصر، سلطنة عمان، المغرب، سوريا، المملكة العربية السعودية، والكويت.

وتستلهم الرواية قصة حياة العالم الموريتاني الشهير عبد الله بن محمد بن عبد الله بن الطالب العلوي، الملقب “ابن رازگه” (0 – 1144 هـ / 1650 – 1731 م).

غزواني يدشن المقر الجديد للبرلمان ومُجمعين وزارييْن

دشن الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، الثلاثاء الماضي بانواكشوط، المقر الجديد للجمعية الوطنية ومجمعين وزاريين.

ويتكون المبنى الجديد للبرلمان، الذي بلغت كلفة إنجازه 777.294.480 أوقية، من ثلاثة طوابق، يضم الطابق الأرضي منها 10 قاعات للجان، و10 قاعات للترجمة، و10 مكاتب لرؤساء اللجان، و38 مكتبا للنواب، و6 مكاتب للإدارة، وقاعتين مخصصتين لاستراحة الوفود الحكومية، ومطعما، وقاعة للجلسات العلنية، ومكاتب للأمانة العامة للجمعية.

بينما يضم الطابق الأول مكتبا للرئيس، و63 مكتبا للنواب، و41 مكتبا للإدارة، و4 مكاتب للترجمة، و4 مكاتب تقنية، في حين يضم الطابق الثاني 4 مكاتب لنواب الرئيس، و32 مكتبا للنواب، و16 مكتبا للإدارة، وقاعتين للصلاة.

ويضم الطابق الثالث مكتبا النائب الأول لرئيس الجمعية، و32 مكتبا للنواب، و16 مكتبا للإدارة، وقاعتين للصلاة، و4 قاعات تقنية.

وبالنسبة للمجمعين الوزاريين؛ فيتكون كل منهما من 9 طوابق، بالإضافة إلى الطابق الأرضي، ويضم كل واحد من المجمعين 275 مكتبا، وثلاث قاعات للاجتماعات، وثلاث قاعات للمؤتمرات، وموقفا للسيارات بمساحة 160 مترا مربعا.

وحضر حفل التدشين الوزير الأول، محمد ولد بلال مسعود، ورئيس الجمعية الوطنية، الشيخ ولد بايه، ورئيس المجلس الدستوري، جالو مامادو باتيا، ورئيس مؤسسة المعارضة الديموقراطية، إبراهيم ولد البكاي، وعدد من أعضاء الحكومة، وأعضاء السلك الدبلوماسي، وممثلو بعض الهيئات الدبلوماسية بموريتانيا.

 

 

مرسوم بتعيين رئيسة وأعضاء مجلس المرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة

أعلنت رئاسة الجمهورية، بموجب مرسوم صادر الثلاثاء الماضي تعيين رئيسة وأعضاء المجلس الوطني للتوجيه للمرصد الوطني لحقوق المرأة والفتاة، وذلك على النحو التالي:

الرئيسة: مهله أحمد طالبنا

الأعضاء:

أولا: ممثلي الهيئات والقطاعات الوزارية والهيئة الوطنية للأطباء والهيئة الوطنية للمحامين:

– فاطمة انيانك، ممثلة عن الوزارة الأولى

– مريم كوروبا، ممثلة عن الجمعية الوطنية

– مريم حمادي خطري، ممثلة عن وزارة العدل

– أمنة بنت لحبيب، ممثلة عن الوزارة المكلفة بالشؤون الإسلامية

– جميلة سعدنا عبد الفتاح، ممثلة عن الوزارة المكلفة بالمالية

– خالد شيخنا ببكر، ممثل عن الوزارة المكلفة بالوظيفة العمومية

– محمد الأمين ولد عبد الرحمن، ممثل عن الوزارة المكلفة بالصحة

– غاندي دحنا حمود، ممثلة عن الوزارة المكلفة بالاتصال

– أومو جينغ، ممثلة عن الوزارة المكلفة بالترقية النسوية

– هندو فال باب، ممثلة عن المفوضية المكلفة بحقوق الإنسان

– عيشة بنت عبد الله، ممثلة عن جامعة نواكشوط العصرية

– تانديا هاديا، ممثلة عن الهيئة الوطنية للأطباء

– عيشة بنت احمد، ممثلة عن الهيئة الوطنية للمحامين

ثانيا: ممثلات منتخبات من طرف منظمات حقوق المرأة:

– مريم انكيدا

– زينب الطالب موسى

– السنيه محمد السالك

– عيشة كامارا

– خديجة ساخو

– ادومها بنت العباس

– اعزيزة بنت ديدي المسلم

– مارية عبد الله جا

تخرج دفعة جديدة من الطيارين العسكريين (صور)

شهدت المدرسة العسكرية للطيران، الثلثاء الماضي تخرج الدفعة الثالثة من الطيارين العسكريين، في حفل ترأسه الفريق محمد بمب مكت قائد الأركان العامة للجيوش، واللواء محمد ولد احريطاني قائد أركان الجيش الجوي.

وقد أشار قائد الأركان العامة للجيوش في كلمته إلى أن تخرج هذه الدفعة التي أطلق عليها اسم (دفعة الملازم الشهيد الطيار أحمد محمد سالم إياهي)، يأتي ضمن التوجيهات السامية للقيادة العليا وسعيها الدائم إلى عصرنة قواتنا الجوية بشكل خاص، ضمن إطار التطوير الذي تشهده منظومتها الدفاعية بشكل عام وتأهيلها لتتماشى مع حجم وطبيعة التهديدات المتغيرة، التي نواجهها، وذلك بتزويدها بما يلزم من كوادر بشرية جيدة التكوين ومعدات عصرية الشيء الذي مكنها من رفع التحديات وجعلها نموذجا في منطقتنا.

وأضاف أن تخرج الدفعة، يدخل في إطار تحقيق هدف استراتيجي وطني سام، للخطة الخمسية 2020-2021 وضعته وزارة الدفاع الوطني، من خلال الأركان العامة للجيوش ويتمثل في ضمان اكتفاء ذاتي من الكفاءات البشرية في مجال الطيران العسكري، الشيء الذي يجعلنا نتطلع إلى الرفع من مستوى المدرسة لتصل إلى أكاديمية للطيران على غرار مثيلاتها في الوطن وفي شبه المنطقة، خاصة أن المدرسة أصبحت تستقبل متدربين من الدول الشقيقة والصديقة.

قرار بإعادة فتح مجال تحويل التلاميذ بين المؤسسات التعليمية

أعلنت وزارة التهذيب الوطني، في تعميم جديد أصدرته الثلثاء الماضي، إعادة فتح المجال أمام تحويل الطلاب والتلاميذ بين المؤسسات التعلمية، من جديد، إلى غاية نهاية الشهر الجاري.

وأرجعت الوزارة ذلك إلى أسباب منها، السعي لتكريس مبدأ تقريب خدمة التعليم من المواطنين، والحفاظ على تلبية الطلبات المتزايدة للوكلاء في تحويل أبنائهم بين المؤسسات، لأسباب وجيهة.

وكانت الوزارة قد فتحت مجال التحويلات التلاميذ بين المؤسسات التربوية بالتزامن مع افتتاح العام الدراسي الحالي، قبل إغلاقه لاحقاً.

البنك الدولي: ندعم ميزانية موريتانيا بـ810 مليون دولار

قال رئيس بعثة البنك الدولي لغرب ووسط إفريقيا، أوسمان جكانا، إن المؤسسة الدولية تدعم الميزانية الموريتانية بمبلغ إجمالي قدره 810 مليون دولار أي أكثر من 29 مليار MRU.

وصرح جاكانا بذلك، خلال إشرافه الأسبوع الماضي صحبة وزير التحول الرقمي عبد العزيز ولد الداهي، في نواكشوط على تدشين آخر مقاطع الشبكة الوطنية الأساسية للاتصالات، المشيدة في إطار مشروع «وارسيب موريتانيا” الممول من مجموعة البنك الدولي.

ويتكون المشروع الذي يهدف إلى توسيع نطاق إمكانية الوصول إلى خدمات الاتصالات وتعزيز تطوير الإنترنت عالي السرعة، من شبكة للألياف البصرية يزيد طولها على 4000 كلم.

الحكومة تستعرض أسباب تأخير تنفيذ المشاريع التنموية

قدم وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية عثمان كان، الأربعاء الماضي، بيانا للحكومة يتعلق بتنفيذ المشاريع والبرامج التنموية.

وبحسب البيان الصادر عقب اجتماع الحكومة، فإن البيان المقدم للحكومة استعرض أهم أسباب تأخير تنفيذ المشاريع، كما يقترح جملة من التوصيات الهادفة إلى تحسين جوهري للوضعية الراهنة لمحفظة المشاريع التنموية في البلاد.

نص البيان الصادر عن اجتماع مجلس الوزراء:

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 08 دجنبر 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي المرسومين التاليين:

– مشروع مرسوم يقضي بإجراء تعداد عام للسكان والمساكن وإنشاء الهياكل المسؤولة عنه.

يشكل مشروع المرسوم الحالي الانطلاقة الفعلية لأنشطة خامس تعداد عام للسكان والمساكن في بلادنا. وهو التعداد الذي تتمثل أهدافه العامة في توفير البيانات اللازمة لإعداد وتنفيذ ومتابعة وتقييم السياسات والبرامج التنموية.

– مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2006-136 بتاريخ 11 ديسمبر 2006، المعدل، المتضمن النظام الخاص بسلك المدرسين التكنولوجيين.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى تعديل بعض ترتيبات النظام الخاص بالمدرسين التكنولوجيين لتحيين الترتيبات المتعلقة بالعبء التدريسي بما يضمن المساواة في المعاملة بين منتسبي هذا السلك، وإلغاء سنوات الخدمة كحد للاستفادة من التقاعد وذلك وفقا للتعديلات التي طرأت على القانون 93-09 المعدل المتضمن النظام الأساسي للموظفين والوكلاء العقدويين للدولة.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية البيانين التاليين:

– بيانا يتعلق بتنفيذ المشاريع والبرامج التنموية.
يستعرض هذا البيان أهم أسباب تأخير تنفيذ المشاريع ويقترح جملة من التوصيات الهادفة إلى تحسين جوهري للوضعية الراهنة لمحفظة المشاريع التنموية في بلادنا.

– بيانا يتعلق بالطاولة المستديرة لتعبئة الموارد لتمويل استراتيجية تنمية الحوض الشرقي الملتئمة بالنعمة بتاريخ 27 نوفمبر 2021.
يهدف هذا البيان إلى المصادقة على الآلية المقترحة لتنسيق وتنفيذ برنامج التنمية المندمجة للحوض الشرقي.

مجلس الوزراء يصادق على إجراء التعداد الخامس لسكان البلاد

صادق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي الماضي، على مشروع مرسوم يقضي بإجراء التعداد العام الخامس للسكان والمساكن، وإنشاء الهياكل المسؤولة عنه.

ويشكل مشروع المرسوم الانطلاقة الفعلية لأنشطة خامس تعداد عام، والذي تتمثل أهدافه العامة في توفير البيانات اللازمة لإعداد وتنفيذ ومتابعة وتقييم السياسات والبرامج التنموية.

قرار باستقبال ملفات الترشح لمسابقات التعليم في الولايات

أعلنت وزارة التهذيب الوطني، في “إعلان مشترك” مع وزارة الداخلية، الأسبواع الماضي اعتماد سياسة اللامركزية في استقبال ملفات الترشح لمسابقات التعليم، وفتح مجالها في الولايات بدل العاصمة انواكشوط.

ووجهت الوزارة تعليمات للولاة والمديرين الجهويين، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، من أجل تهيئة مقرات لاستقبال ملفات المترشحين للمسابقات التي ستنظمها اللجنة الوطنية للمسابقات لاكتتاب معلمين وأساتذة لصالح القطاع.

وطلبت الوزارة من السلطات الإدارية في الولايات، تخصيص مقر سهل الولوج لاستقبال الملفات، وتعيين لجنة لاستقبال الملفات تتألف، حسب الإقبال، من عضوين على الأقل، أحدهما لاستقبال ملفات الترشح للمعلمين، والآخر لاستقبال ملفات الترشح للأساتذة؛ والتسجيل اليومي للوائح المترشحين وإرسالها إلى اللجنة الوطنية للمسابقات فور إغلاق باب الترشح.

هذا إضافة إلى تحسيس المترشحين، وتسهيل إجراءات تسجيلهم وفقا للضوابط المحددة في بلاغ كل مسابقة، والتنسيق المحكم مع الموظفين الذين ستعينهم اللجنة للإشراف على هذه العملية.

وحسب الإعلان فقد تقرر هذه السنة أن يتم الترشح حسب الشعبة أو المادة وحسب المقاطعة.

وكان الترشح لمسابقات التعليم محصورا على العاصمة انواكشوط خلال السنوات الماضية، وعادة ما يشهد ازدحاماً قويا نظراً لكثرة المترشحين، ومحدودية لجان الاستقبال.

وزيرة التعليم العالي: وضعية السكن الجامعي بمعهد روصو «صادمة»

قالت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، آمال بنت الشيخ عبد الله، إن زيارة تفقد أدتها سابقا لمعهد التعليم التكنلوجي بمدينة روصو، كشفت عن أن وضعية السكن الجامعي بتلك المؤسسة، صادمة.

وعلقت الوزيرة، خلال تعقيبها على اجتماع الحكومة الأسبوع الماضي، على الأزمة بين طلاب وإدارة المعهد بالقول، إن الإدارة تصرفت بصفة عادلة مع الطلاب،

وبالنسبة لسكن الطلاب بجامعة نواكشوط، أكدت في تعقيبها على اجتماع الحكومة أمس، أن السكن الجامعي للطلاب والفتيات سيكون جاهزا مطلع العام القادم 2022.

وأرجعت الوزيرة التأخر في تسليم أجنحة السكن الجامعي لطلاب الجامعة هذه السنة، إلى بعض الإجراءات المتعلقة بإعادة تأهيل سكن الطلاب الذكور، الذي كان مخصصا لحجز مرضى كوفيد19، وانتظار وصول بعض التجهيزات الخاصة بسكن الطالبات، والتي وصلت بالفعل لميناء انواكشوط.

موريتانيا خارج قائمة الدول الأكثر سجنا للصحفيين هذا العام

كشفت خريطة نشرتها اللجنة الدولية لحماية الصحفيين، لقائمة الدول التي سجنت الصحفيين سنة 2021، أن موريتانيا لم تسجن أي صحفي هذا العام.

واحتلت جمهورية مصر المركز الأول عربيا والثالث عالميا بسجنها 25 صحفياً، بعد الصين التي تصدرت القائمة بسجنها لـ50 صحفيا، ثم ميانمار (26).

وتلت السعودية مصر في ترتيب الدول العربية الأكثر سجنا للصحفيين هذا العام بمعدل 14 حالة، ثم البحرين بـ6 حالات سجن، و العراق وسوريا بـ 4 حالات.

وبالنسبة لدول الجوار فقد سجلت اللجنة حالتيْ سجن لصحفيين في المملكة المغربية، و3 حالات لصحفيين في الجزائر.

وزير البترول: تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الغاز سيبدأ نهاية 2023

قال وزير البترول والطاقة والمعادن، عبد السلام ولد محمد صالح، إن موريتانيا ستبدء في نهاية العام 2023 تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الغاز بقدرة انتاجية تبلغ 2,5 مليون طن سنويا.

وأوضح خلال افتتاحه الأسبوع الماضي لورشة تقديم تقرير اللجنة الوطنية للشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية لسنة 2019، أن عائدات هذا المشروع ستسمح بتوليد دخل معتبر للدولة وتوفيرالعديد من فرص العمل.

وأضاف أن هناك حقولا غازية هامشية هي “باندا” و “تيفيت” سيتم تطويرها قريبا لتوليد الكهرباء من الغاز، مبينا أن موريتانيا تسعى لاستخدام إمكانياتها من الطاقة المتجددة الشمسية والهوائية التي تزيد عن 4000 جيجاوات لإنتاج الهيدروجين الاخضر، وتطوير صناعة خضراء لاسيما الفولاذ الأخضر، إذ أن هذه الطاقة الوفيرة ستسمح لموريتانيا بحلول عام 2030 بتزويد المواطنين بطاقة نظيفة ورخيصة.

الإعلان عن مسابقة كبرى لاكتتاب 1910 من المدرسين

أعلنت اللجنة الوطنية للمسابقات، الأسبوع الماضي، عن تنظيم مسابقة كبرى لاكتتاب 1910 من المدرسين (أساتذة ومعلمين).

وحسب إعلانيْ اللجنة فإن المسابقة تنقسم إلى مسابقتين، إحداهما داخلية ومباشرة، خاصة بمقدمي خدمات التعليم، وحدد الإعلان العدد المسموح باكتتابه من هذه الفئة بـ400 أستاذ، و800 معلم.

أما المسابقة الثانية فهي خارجية وتتعلق باكتتاب 360 معلما، و350 أستاذاً للتكوين.

ويمكن الاطلاع على التفاصيل المتعلقة بشروط الترشح للمسابقتين في الإعلان المنشور على موقع اللجنة الوطنية للمسابقات.

الرئيس غزواني يطلق النسخة العاشرة من “مهرجان مدائن التراث” (صور)

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، الجمعة الماضي بمدينة وادان التاريخية، على إطلاق النسخة العاشرة من “مهرجان مدائن التراث” في حلته الجديدة.

ويمثل المهرجان مقاربة تنموية وثقافية تهدف إلى إبراز الإشعاع الثقافي والحضاري لمدينة وادان، بالإضافة إلى لمسات هامة في الجوانب التنموية.

ويصل الغلاف المالي للمهرجان أزيد من ثمانية مليارات أوقية، ستوزع بالتساوي بين المدائن لاستثمارها في مشاريع تنموية تتعلق بمختلف جوانب حياة الساكنة.

وجرت الانطلاقة بحضور السيدة الأولى، مريم فاضل الداه، ووالي آدرار، يا تيرا حدادي، ووزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة، المختار ولد داهي، ورئيس الجمعية الوطنية، الشيخ ولد بايه، ورئيس مؤسسة المعارضة الديمقراطية، إبراهيم ولد البكاي، والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، آداما بوكار سوكو، وعدد من أعضاء الحكومة، ورئيس جهة أدرار، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي، والمنتخبون المحليون، وبعض رؤوساء الأحزاب السياسية، والوجهاء، وضيوف المهرجان.

”غزواني“ يطلق مشاريع في وادان بقيمة 3 مليارات أوقية

أطلق الرئيس محمد ولد الغزواني، الجمعة الماضي في مدينة وادان، برنامجا استثماريا بغلاف مالي يناهز أكثر من ثلاثة مليارات أوقية قديمة.

ويضم البرنامج، الذي يدخل ضمن برنامج أشمل يتعلق بتنمية مدائن التراث، عدة مكونات في مجالات الزراعة، والتجهيز والنقل، والمياه، والكهرباء، والثقافة، والتعليم، والسياحة، والرقمنة، والشؤون الإسلامية.

وستستفيد مقاطعة وادان في إطار هذا البرنامج من إنجاز سدين و11 حاجزا مائيا، وحفر 15 بئرا ارتوازيا، وغرس 12 ألف نخلة عبر استصلاح واحتين نموذجيتين، وتهيئة طريق وادان وشق طرق فرعية بها، وزيادة قدرة توفير المياه العذبة من 73 مترا مكعبا إلى 370 مترا مكعبا، وإنشاء شبكة مياه جديدة، وتوسيع شبكة الكهرباء لتصل التغطية إلى 100%.

كما يضم البرنامج إنشاء فضاء ثقافي مع تأهيل المدينة القديمة، وتشييد مدرسة ابتدائية في وادان وثانوية في تنللبه، وتعزيز أداء المواسم السياحية في المدينة، وتقوية شبكة الاتصالات والأنترنت، وإقامة محظرة نموذجية بها.

و دشن ولد الغزواني كذلك واحات نموذجية لاستصلاح 100 هكتار عبر غرس 12 ألف نخلة، وزراعة 6 هكتارات من الخضروات، تستفيد منها 380 أسرة.

وتضم مكونة الزراعة في البرنامج الاستثماري الخاص بالمدينة، توفير 4000 متر من السياج بارتفاع مترين، وإقامة 8 وحدات للري الجماعي لصالح المستفيدين من الواحتين، وحفر 12 بئرا ارتوازيا تعمل بالطاقة الشمسية، وإقامة شبكة للري بتقنية التنقيط، كما وضع حجر الأساس لإنجاز سدين و11 حاجزا صخريا، بمقاطعة وادان.

ويشرف على تنفيذ ومراقبة مكونة الزراعة التي تبلغ كلفتها الإجمالية 141.052.849 أوقية جديدة، كل من إدارة الاستصلاح الريفي ومشروع تطوير وتنمية الواحات، إضافة إلى الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي.

الطلاب الموريتانيون في الإسكندرية يحتفلون بذكرى عيد الاستقلال الوطني (صور)

نظمت رابطة الطلاب الموريتانيين بالإسكندرية، الخميس الماضي، حفلا بمناسبة الذكرى الحادية والستين لعيد الاستقلال الوطني في قاعة “كازبلانكا بالمنتزه”، وهو الحفل الأول من نوعه في الإسكندرية.

وحضر الحفل جميع الطلاب والمقيمين بالإسكندرية، إضافة إلى بعض الطلاب القادمين من باقي المحافظات مثل: السويس، وبنها، والمنصورة، والزقازيق، والقاهرة.

وافتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم مع القارئ: اباه ولد مولود، تلاه فيديو تعريفي عن نشأة الرابطة وتأسيسها.

بعد ذلك تكلم رئيس الرابطة الدكتور: عليه ولد بهدل، الذي شكر الحضور مؤكدا على أن الرابطة ستبقى دائما في صف الطالب الموريتاني في الأراضي المصرية بشكل عام والاسكندراني بشكل خاص أينما حل وارتحل، وأنها مستعدة لمد يد العون في كل ما من شأنه أن يساهم في بناء الوطن.

وألقى الأمين العام للرابطة الدكتور: سيدي فال ولد الشيخ، بعد ذلك كلمة باسم اللجان المنظمة للحفل شكر فيها كل اللجان، ورحب بالضيوف.

 

وألقيت في الحفل كذلك كلمتان، أولاهما للدكتور: محمد ولد سيدي، تناول فيها العمل النقابي والحث عليه، والثانية للدكتور: حسني ولد عبدوتي عن تاريخ المقاومة.

واختتم الحفل بفيديو تعريفي للفنانة عن الراحلة ديمي منت آبه، فضلا عن فقرات ترفيهية في الرقص وتقطيع الكيك، قبل التقاط صور تذكارية جماعية للحضور.

العثور على قذيفة قديمة قرب مدينة ازويرات

عثر مواطنون الأسبوع الماضي، على قذيفة تشبه قذائف “الهاون” في ضواحي مدينة ازويرات، وتحديداً على بعد 5 كيلومترات من المدينة.

وقد أبلغ المواطنون الدرك، الذي أرسل بعض الأفراد لمعاينة المكان، ريثما يتم استدعاء أخصائيين عسكرين لتفجير القذيفة بطريقة آمنة.

وطالبت السلطات كافة المواطنين في المنطقة بتوخي الحذر، أثناء الخروج في رحلات الانتجاع والاصطياف، وإبلاغها في حال العثور على أي جسم غريب مشابه.

غزواني: نريد أن يكون مهرجان ”مدائن التراث“ مناسبة تنموية تنعكس على حياة السكان

قال الرئيس محمد ولد الغزواني، إنه يريد لمهرجان مدائن التراث”، أن يكون “مناسبة تنموية تنعكس على حياة السكان وتعزز مكانة مدننا التاريخية”.

وأشار في تغريدة له، على موقع تويتر، إلى أن النسخة العاشرة من المهرجان في مدينة وادان، كانت “مناسبة للتعرف عن قرب على كنوز هذه المدينة العلمية والحضارية، والاطلاع على أوضاع ساكنتها”.

موريتانيا توقع اتفاقية مع كوبا لجلب أطباء كوبيين للعمل في مستشفياتها

وقع وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، اتفاقية تعاون في مجال الصحة مع نظيره الكوبي خوسيه أنخيل بورتال ميراندا.

وتقضي الاتفاقية، حسب إيجاز لوزارة الصحة الموريتانية، بجلب مهنيين من عمال الصحة الكوبيين، من بينهم أطباء من مختلف الاختصاصات، وفنيين، للعمل في المؤسسات الصحية المحلية بناء على حاجة القطاع.

جرت مراسيم التوقيع بحضور كل من الوزيرة المساعدة الكوبية، ومدير مركز البعثات الطبية الكوبية، والسفير سيدي ولد بحام ولد محمد لغظف، وأعضاء الوفد الموريتاني، إضافة إلى المستشارة الفنية المكلفة بالإصلاح الاستشفائي، والمدير العام المساعد للصحة العمومية.

تعيين المخرج السينمائي عبد الرحمن سيساغو سفيرا متنقلا للثقافة الموريتانية

أعلن وزير الخارجية، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، تعيين المخرج السينمائي عبد الرحمن سيساغو سفيرا متنقلا للثقافة الموريتانية، بتعليمات من الرئيس محمد ولد الغزواني.

وجاء الإعلان خلال الندوة الدبلوماسية التي نظمتها الوزارة السبت المنصرم، على هامش مهرجان مدائن التراث بودان، على شرف السفراء العرب والأجانب في البلاد.

ويعد عبد الرحمن سيساغو، من أبرز المخرجين الموريتانيين والأفارقة، الذين انتزعوا اعترافا عالميا بإنجازاتهم الفريدة في مجال الفن السابع، وقد نال جائزة سيزار الفرنسية المرموقة عام 2015، عن فيلمه “تمبكتو”، الذي حاز أيضا ترشيحا للأوسكار آنذاك.

الدرك يحبط محاولة إدخال 200 كلغ من المخدرات إلى انواكشوط

أحبط الدرك الوطني السبت المنصرم، محاولة إدخال 200 كلغ من المخدرات إلى انواكشىوط بواسطة سيارة يقودها عسكري.

وحسب مقطع فيديو حصلت عليه “إحاطة”، فإن فرقة الدرك عند الكيلومتر 25 جنوب انواكشوط أوقفت سيارة بعد الاشتباه فيها، ولكنها لم تتمكن من تفتيشها لأن سائقهاعسكري.

إلا أن فرقة الدرك قامت بتتبع السيارة باتجاه انواكشوط، قبل أن تقبض على سائقها بعد التوقف قرب الأعمدة الثلاثة بمقاطعة عرفات.

وقد تم إبلاغ قائد فرقة الدرك، قبل أن تتم مصادرة الشحنة وإرسالها لمقر الفرقة بواد الناقة شرق انواكشوط.

موريتانيا تطلق حملة لتلقيح ”779000 طفل“ ضد شلل الأطفال

أطلقت وزارة الصحة، الأحد، حملة لتلقيح 779000 طفل تتراوح أعمارهم من 0 – 5 سنوات، ضد شلل الأطفال على عموم التراب الوطني.

وتستمر الحملة على عموم التراب إلى غاية 15 دجمبر الجاري، بواسطة فرق متنقلة في الأرياف، وأخرى في الوسط الحضري.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت تسجيل 11 حالة من شلل الأطفال خلال الأشهر الخمسة الماضية، كما أعلنت دولتا السنغال وغامبيا تسجيل حالات من نفس المرض المعدي.

ممثل الأمم المتحدة لتحالف الحضارات: مدينة وادان «واحة علم ومعرفة وتمر»

أعرب الممثل السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، ميجل انخيل موراتينوس، عن إعجابه بالموروث الثقافي والحضاري لمدينة وادان التاريخية، قائلاً إنها: “ظلت على مدى الزمن، تغذينا بروافد ثقافية ومادية معتبرة”.

وجاءت تصريحات المسؤول الأممي صباح الأحد عقب وصوله إلى وادن، تلبية لدعوة من الرئيس محمد ولد الغزواني لحضور فعاليات مهرجان مدائن التراث.

وقام موراتينوس، بجولة في المدينة القديمة صحبة وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانييين في الخارج، ووالي آدرار، اطلع خلال المعالم الثقافية والحضارية الهامة.

وأبدى المسؤول الأممي إعجابه بما اكتشفه من ثراء يخدم الحضارة الإنسانية بشكل عام، مبرزا أن مدينة ودان عرفت بشكل خاص بكونها واحة علم ومعرفة وواحة تمر.

وقد حضر المسؤول الأممي حفلا فنيا تضمن مدائح ووصلات غنائية وموسيقية وفولكلورية متنوعة.

تدشين منشآت عسكرية بقاعدة “لمريّه” (صور)

أشرف وزير الدفاع الوطني، حننا ولد سيدي، اليوم الأحد، على تدشين منشآت عسكرية في قاعدة “لمريّه” شمال البلاد.

وتتمثل المنشآت في عنابر للطائرات، ومدرجا متكاملا يمكن من الهبوط باستخدام وسائل تقنية حديثة، ومحطة للطاقة الشمسية ستوفر مصدرا للطاقة اللازمة للقاعدة، عوضا عن المولدات الكهربائية التي ستصبح مصدرا ثانويا.

ومن بين المنشآت المدشنة أيضا، مركزا ثانويا للقيادة والرقابة والمعلومات، يعتمد في عمله على رادار للمراقبة الليلية، لتحديد حركة الأشخاص والسيارات الخفيفة والثقيلة من مسافات مختلفة.

وكان الجيش الموريتاني قد دشن عدة منشآت عسكرية جديدة في مناطق مختلفة من البلاد بالتزامن مع الذكرى الحادية والستين لعيد الاستقلال الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى