الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

الجالية الموريتانية بالسنغال تدعو السفارة لحل مشاكل المقيمين وحمايتهم

دعا رئيس مكتب الجالية الموريتانية بالسنغال، محمد الأمين ولد الطالب أحمد، السفارة الموريتانية بداكار إلى إيلاء المزيد من الاهتمام بالموريتانيين المقيمين في السنغال، والسهر على حل مشكلاتهم، وتخفيف إجراءات تنقلهم بين البلدين، ووضع حد لهجوم العصابات على محالهم التجارية.

واستنكر رئيس الجالية، في كلمة له خلال تجمع أقامته الجالية بمكتبها في مدينة “تيس” السنغالية، منع السلطات المحلية – بطلب من السفارة الموريتانية – للجالية الموريتانية من عقد اجتماعها في ملعب “لاتجور”.

ودعا ولد الطالب أحمد، السفارة الموريتانية إلى الاعتراف بمكتب الجالية في السنغال ودعمه، من أجل تحسين ظروف المقيمين الموريتانيين، مضيفا أن أفراد الجالية ليست لديهم أغراض سياسية.

ودعا في ختام كلمته، الرئيسين، السنغالي ماكي صال، والموريتاني محمد ولد الغزواني، إلى التعاون لحل مشاكل الجاليتين في البلدين، وتعزيز أواصر العلاقات الأخوية بين شعبي البلدين.

إسبانيا تتبرع لموريتانيا بـ 326400 جرعة من لقاح «استرازينكا»

استلمت وزارة الصحة، الاثنين الماضي، 326400 جرعة من لقاح “استرازينكا” المضاد لكوفيد19، هدية من مملكة إسبانيا لموريتانيا.

وتندرج كمية اللقاحات الجديدة في إطار مبادرة “كوفاكس”، التي تهدف لوصول لقاحات كورونا للدول الفقيرة.

وتعتبر هذه الدفعة هي الثانية من اللقاحات التي تتبرع بها إسبانيا لموريتانيا، إذ سبق وأن أهدت موريتانيا 000 240 جرعة من نفس اللقاح، استخدمت في الحملة الوطنية الرابعة للتطعيم ضد كورونا.

البرلمان يصادق على قانون يشدّد العقوبات على القُصّر ويقلّل هامش تقديرها لدى القضاة

صادق البرلمان الموريتاني، الاثنين الماضي، على مشروع القانون رقم: 21/016، الذي يعدل بعض أحكام الأمر القانوني رقم 2005-015، الصادر بتاريخ 5 دجمبر 2005، المتعلق بالحماية الجنائية للطفل.

وقال وزير العدل محمد محمود ولد بيّه، في مداخلة له في البرلمان، إن التعديلات المقترحة على مشروع القانون، تضمنت عقوبات مشددة ضد القصر من أصحاب العود، مع تقليل هامش تقدير القضاة للعقوبات التي سيتم تقريرها، في حالة العود.

وأوضح أن المادة 4 (جديدة) استثنت من هم دون سن الـ 15، انسجاما مع مقتضيات القانون الجنائي، كما حددت المادة 24 (جديدة) عقوبة لمن لم تتوفر فيهم شروط البلوغ.

وكشف عن أن المعلومات المتوفرة تؤكد أن عدد الإدانات بالعود قد ازداد، لاسيما بالنسبة لمرتكبي الجنايات والجنح العنيفة، وأن جنوح الأحداث قد سلك نفس الاتجاه.

وأشار الوزير إلى أن أخبار الحوادث الشنيعة التي يرتكبها مجرمون عائدون تتصدر عناوين الصحف بانتظام، مما يكشف عن أن الإدانة الأولى لم تكن كافية لمنع ارتكاب جريمة جديدة، مذكرا بالشعور بالإحباط الذي يعتري المواطنين عندما يرون أن الجناة الذين حكم عليهم بالفعل يحكم عليهم مرة أخرى لوقائع متطابقة أو مماثلة.

ونوه الوزير إلى مشروع القانون، الذي صادق عليه البرلمان، يأتي لتعزيز مكافحة عود البالغين والقُصّر إلى الإجرام، ولتعزيز الممارسة القضائية ضد أصحاب العود.

كما أنه يحدد الشروط التي يمكن للقضاة بموجبها أن يقرروا عدم السماح للقصر، الذين تزيد أعمارهم عن 16 عاما، بالاستفادة من تخفيف المسؤولية الجنائية، ولاسيما ضد مرتكبي الجرائم الجنسية ضد القصر.

سفيرة إسبانيا بانواكشوط: موريتانيا من أكثر البلدان استقرارا بمنطقة الساحل

قالت سفيرة إسبانيا في موريتانيا، ميريام ألفاريز دي لاروسا، إنه “على الرغم من عدم وجود بلد في العالم في مأمن من آفة الإرهاب، إلا أن موريتانيا تعتبر من أكثر البلدان استقرارا في منطقة الساحل الإفريقي، وهو أمر يسهل تنميتها الاقتصادية”.

وأكدت السفيرة، في مقابلة مع صحيفة Eldiaroi وتعني (الجريدة) بالإسبانية، أنه منذ عام 2011 لم تقع هجمات إرهابية على الأراضي الموريتانية.

وفي هذا الإطار، قالت ألفاريز دي لاروسا، إن الاتفاقات الثنائية التي وقعتها بلادها مع موريتانيا، بشأن الهجرة ومكافحة الجريمة المنظمة، “سمحت بإنشاء فرق مشتركة للتعاون مع الشرطة، ودوريات مختلطة مع الحرس المدني والدرك الموريتاني، برا وبحرا وجوا، تعمل بشكل جيد”، حسب تعبيرها.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة الموريتانية؛ اعتبرت السفيرة أنه “لا يُحرَز سوى تقدم ضئيل في هذا المجال”، متوقعة أنه “مع تحسن التدريب والتعليم تصبح المرأة نفسها على وعي بحقوقها”.

وأضافت السفيرة أنها “سمعت أن التقاليد الموريتانية تحمي المرأة وليس القانون، لكن الوضع يتغير، والجمعيات النسائية تحشد قواها للمطالبة بحقوقها”.

وتطرقت السفيرة، في مقابلتها مع Eldiaroi، إلى عدة قضايا، منها: حقوق المرأة في موريتانيا، ومكانة موريتانيا في السياسة الخارجية الإسبانية، وعلاقات التعاون بين جزر الكناري، والهجرة، والإرهاب، وكورونا.

تجديد اتفاقية الصيد بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي لمدة 5 سنوات

أعلنت موريتانيا والاتحاد الأوروبي، الاثنين الماضي، توصلهما لاتفاق يقضي بتجديد ابروتوكول اتفاقية الصيد المستدام بينهما، لمدة 5 سنوات، عقب إكمال المفاوضات خلال جلسة ثنائية عقدت بنواكشوط.

ويهدف البروتوكول الجديد للربط التدريجي بين إمكانيات الاصطياد المتاحة لسفن الاتحاد العاملة في المياه الإقليمية الموريتانية، وبين النشاط الحقيقي مع تبني أفضل الآراء العلمية في سياق يطبعه العمل على زيادة متابعة حالة الثروة البحرية المعنية.

وينص البروتوكول على ولوج الأسطول الأوروبي للمياه الموريتانية من أجل اصطياد القشريات وأسماك العمق والتونة وأسماك السطح لما يقارب 290.000 طن سنويا.

وسيدفع الاتحاد الأوروبي مقابل الشراكة الجديدة 57,5 مليون يورو سنويا، خلال السنوات الأولى من الاتفاق، فضلا عن 16,5 مليون يورو إضافية توزع على فترة البروتوكول، في إطار دعم القطاع وإسناد تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الموريتانية من خلال اتخاذ تدابير متفق عليها من الجانبين.

وينص البروتوكول، ضمن أمور أخرى، على تعديل منطقة اصطياد فئة أسماك السطح على المدى القصير اعتمادا على الآراء العلمية المناسبة والتي سبق أن صدرت عن اللجنة العلمية المشتركة المستقلة، مما سيمكن من تحسين جاذبية المياه الموريتانية للأسطول الأوروبي مع اعتماد خطة لتسيير هذه الثروة والمحافظة عليها.

اتفاق بين التجار والحمّالة ينهي الإضراب ويزيد سعر التفريغ

توصلت اتحادية التجارة والحّمالة بانواكشوط، الاثنين الماضي، لاتفاق ينهي إضراب الحمالة، مقابل رفع سعر حمل البضائع وتفريغها.

ويقضي الاتفاق، الذي رعته السلطات الرسمية ممثلة في وزير التشغيل (وزير الوظيفة العمومية وكالة)، الطالب ولد سيد أحمد، بزيادة سعر حمل وتفريغ الطن الواحد من 80 أوقية جديدة إلى 110 أوقية جديدة.

ونص الاتفاق على طرح جميع مطالب ومشاكل الحمالة مستقبلاً على شركاتهم وأرباب عملهم المباشرين أولا لمعالجتها والبحث لها عن حلول ودية، تحافظ على السكينة والهدوء.

وكان حمالة السوق بانواكشوط قد دخلوا،  قبل أيام، في إضراب عن العمل مطالبين بتحسين ظروفهم وزيادة أجورهم.

ولد الغزواني يشرف على انطلاق جلسات التشاور الوطني حول إصلاح النظام التعليمي

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، الثلاثاء الماضي، بقصر المؤتمرات في انواكشوط، على إطلاق جلسات التشاور الوطني حول إصلاح النظام التعليمي.

وتهدف هذه الجلسات التشاورية، من بين عدة أمور، إلى إلقاء نظرة فاحصة على المنظومة التعليمية لتشخيص ما يعتريها من اختلالات، سعيا لجعلها أكثر نجاعة وفعالية في توفير المخرجات التي تحقق متطلبات التنشئة.

كما تسعى الجلسات إلى وضع خارطة طريق تجعل المؤسسات التعليمية الوطنية قادرة على مواكبة السياقات الاجتماعية والاقتصادية التي لا تعرف الرتابة وتستوجب التخطيط المحكم والتحضير الجيد لتحيين المناهج التربوية اللازمة لتحقيق الأهداف المنتظرة منها.

وسيتابع المشاركون في الجلسات على مدى خمسة أيام جملة من العروض والنقاشات، تشمل تشخيص النظام التربوي الموريتاني والدروس المستخلصة من مختلف الإصلاحات التربوية، ومدرستنا: (الرؤية والغايات، التوحيد الفعلي للنظام التربوي الوطني، ترقية التربية على المواطنة، الإنصاف المدرسي والدمج بوصفهما من دعائم المدرسة الجمهورية، التعليم الأصلي، محو الأمية)، والحكامة والجودة: (الخريطة المدرسية وحكامة النظام التعليمي، المستلزمات الدراسية والشعب، تسيير المصادر البشرية، التكوين التقني والمهني، ترقية العلوم والرياضيات والتقنيات الجديدة، والتعليم العالي)، حصيلة المشاورات الجهوية، فضلاً عن العرض الأخير الذي يتعلق بالخطوط العريضة للتقرير الوطني حول إصلاح النظام التعليمي.

وجرى حفل إطلاق جلسات التشاور الوطني حول إصلاح النظام التعليمي بحضور: الوزير الأول، محمد ولد بلال، ورئيس الجمعية الوطنية، الشيخ ولد بايه، ورئيس المجلس الدستوري، جالو مامدو باتيا، وزعيم مؤسسة المعارضة الديموقراطية، إبراهيم ولد البكاي، والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، والوزيرة المستشارة برئاسة الجمهورية وأعضاء الحكومة، ووالي انواكشوط الغربية، وعمدة بلدية تفرغ زينه، وحاكم مقاطعتها، وممثلين عن التشكيلات السياسية الوطنية، وممثلي السلك الدبلوماسي والمنظمات والهيئات الدولية المعتمدة في موريتانيا.

توزيع 30 مليونا على 63 من الفائزين بالمسابقة القرآنية

وزعت إذاعة موريتانيا ليلة الثلاثاء الماضي، في حفل أقامته بمبانيها بانواكشوط، 30 مليون أوقية قديمة، على 63 حافظا للقرآن الكريم، كجوائز للمسابقة القرآنية لهذا العام، التي شارك فيها 1400 متسابق من مختلف ولايات الوطن.

وحصل الفائز الأول في المسابقة على 3 ملايين أوقية قديمة، بينما نال الثاني مليوني أوقية قديمة، في حين كان نصيب صاحب المركز الثالث مليون أوقية قديمة.

ووزعت الإذاعة جوائز مالية أخرى على مجموعة من المحاظر، موزعة على مختلف مناطق البلاد.

وكرمت في الحفل العديد من المدارس والشخصيات التاريخية الوطنية، التي لعبت دورا مميزا في نشر العلوم الإسلامية، كأبي بكر بن عامر، ومدارس الفلاح، ومدارس ابن عامر، والإمام بداه ولد البوصيري، فضلا عن تقسيم جوائز أخرى على من شاركوا في تسجيل مصاحف التجويد وكتب السنة النبوية لإذاعة موريتانيا، شملت تذاكر للحج والعمرة وكتب نفيسة.

«موريتل» بصدد تزويد انوذيبو بالإنترنت «عالي الجودة»

أعلن المدير العام لشركة “موريتل”، محمد باب أحمد، أن الشركة ستقوم قريبا بتزويد مدينة انواذيبو بشبكة الانترنت العالية الجودة (‏Fibre)، لحل مشكلة ضعف الانترنت نهائيا، وتوفير التغطية الكاملة للمدينة من الانترنت السريع، عالي الجودة.

وكشف مدير شركة “موريتل” عن ذلك، خلال مباحثات أجراها الأربعاء الماضي، مع رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة، محمد عالي ولد سيدي محمد.

وحضر اللقاء الأمين العام لسلطة منطقة انواذيبو الحرة، سيدي مولود ولد ابراهيم ولد همدات، والمدير العام للمصادر، محمد ولد سيدي عمار، إضافة إلى مستشار المدير العام لموريتل، أحمدو ولد أحمد سيدي.

ولد عبد العزيز: “قانون الرموز” يؤسس لإرهاب الدولة والقمع السياسي

قال الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز إن “قانون الرموز، الذي اقترحته الحكومة وصادق عليه البرلمان، شكل انتكاسة حقيقية للمكتسبات الديمقراطية”، واصفا إياه بأنه “أخطر قانون تمت المصادقة عليه منذ اعتماد النظام الديمقراطي في البلد”.

وحذر ولد عبد العزيز، في بيان نسب إليه وتداوله  الأسبوع الماضي، مقربون منه على نطاق واسع، من أن القانون المذكور “يؤسس لإرهاب الدولة وللقمع السياسي، الذي نتعرض له، ويتعرض له مئات الشباب الأحرار، وقادة الرأى الذين تم اعتقالهم وسجنهم لأنهم عبروا عن رأي يعارض الحكومة ولا يروق للرمز الرئيس”، حسب تعبيره.

واعتبر ولد عبد العزيز، في أول بيان نسب إليه منذ إحالته إلى السجن قبل خمسة أشهر، أن “لقب الرمز (Ramz)، في القانون الجديد”، لا يشبه “في تكريس سلطة الفرد المستبد، سوى لقب الفوهرر الألماني (Führer)، أو لقب الكوديلو الإسباني (Caudillo)، الذي كان آخر من يحمله فرانشيسكو فرانكو، أو لقب الدوتشي الإيطالي (Duce) الفاشي”.

واستطرد ولد عبد العزيز أنه “بهذا القانون اللادستوري سيصبح نظام الحكم في بلادنا مثالا حيا للأنظمة الاستبدادية، التي لا تريد من المواطن إلا أن يكون مطيعا للحاكم، وأي نقد أو اعتراض منه يعتبر إساءة وعصيانا وجرما لا يغتفر”.

ودعا ولد عبد العزيز، في بيانه المطول، “إلى رفض هذا القانون شكلا ومضمونا، لما يشكل من خطر على الوطن، ولما سيترتب عليه من فساد، ومن استخدام تعسفي وغاشم للسلطة، ومن خنق لكل أصوات النقد والاحتجاج”، حسب تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، أحيل إلى السجن قبل خمسة أشهر، بعد تحقيقات قادتها لجنة برلمانية، اتُّهِمَ على إثرها بالفساد، والإثراء غير المشروع، وإساءة استخدام السلطة.

مجلس الوزراء يصادق على مشاريع مراسيم تتعلق بالتنمية الحيوانية والزراعية

صادق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأربعاء 17 نوفمبر 2021، على 5 مشاريع مراسيم تتعلق بالتنمية الحيوانية والزراعية.

وجاء في البيان الصادر عن المجلس، عقب اجتماعه، إن المشاريع المذكورة ستساهم في “تلبية احتياجات السوق الوطنية، مع ما سيكون لها من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة على صعيد العمالة والتكوين”.

وتضمن أحد هذه المراسيم المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والشركة العربية للحوم، “وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم الشركة العربية للحوم بإنشاء وحدة لتسمين المواشي ومسلخ صناعي، في مقاطعة واد الناقه بولاية الترارزة”.

وسيسهم هذا المشروع، البالغة تكلفته 625.000.000 أوقية، حسب البيان، “في تلبية احتياجات السوق الوطنية، مع ما سيكون له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة على صعيد العمالة والتكوين، حيث يتوقع أن يخلق 150 وظيفة مباشرة، و200 وظيفة أخرى غير مباشرة، فضلا عن ضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم”.

وتضمن مرسوم آخر المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة MAURIGALLI-SA، “وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم شركة MAURIGALLI-SA بإنشاء مجمع متكامل حديث للدواجن، في مقاطعة واد الناقة بولاية الترارزة”.

وسيسهم هذا المشروع، البالغة تكلفته 469.401.000 أوقية، حسب البيان، “في تلبية احتياجات السوق الوطنية، مع ما سيكون له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة على صعيد العمالة والتكوين، حيث يتوقع أن يخلق 102 وظيفة مباشرة و 398 وظيفة أخرى غير مباشرة فضلا عن ضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم”.

وتضمن المرسوم الثالث “المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة النزاهة للتجارة العامة، “وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم شركة النزاهة للتجارة العامة والخدمات المحدودة بإنشاء وحدة لإنتاج الحليب المبستر والحليب المكثف في نواكشوط”.

وسيسهم هذا المشروع، البالغة تكلفته 602.712.000 أوقية، حسب البيان “في تلبية احتياجات السوق الوطنية، مع ما سيكون له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة على صعيد العمالة والتكوين، حيث يتوقع أن يخلق 120 وظيفة مباشرة و200 وظيفة أخرى غير مباشرة فضلا عن ضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم”.

وتضمن مرسوم رابع المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة ثمار ذ.م.م، “وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم شركة ثمار ذ.م.م بتوسعة نشاطها من خلال إنشاء مجمع صناعي زراعي متكامل ومتعدد الوظائف بولاية الترارزة، لغرض إنتاج الفواكه والخضروات، والأعلاف ولحوم البقر والماعز”.

وسيسهم هذا المشروع، البالغة تكلفته 699.845.788 أوقية، حسب البيان، “في تلبية احتياجات السوق الوطنية، مع ما سيكون له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة على صعيد العمالة والتكوين، حيث يتوقع أن يخلق 146 وظيفة مباشرة و1.000 وظيفة أخرى غير مباشرة فضلا عن ضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم”.

وتضمن مرسوم خامس المصادقة على اتفاقية التأسيس بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية وشركة GRANDS MOULINS D’AFRIQUE GMA-SA، “وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم شركة Grands Moulins d’Afrique GMA-SA بإنشاء وحدة في نواكشوط لتخزين الحبوب ومطاحن دقيق القمح بالإضافة إلى تحويل القمح اللين إلى دقيق”.

وسيسهم هذا المشروع، البالغة تكلفته 217.182.000 أوقية، حسب البيان، “في تلبية احتياجات السوق الوطنية، مع ما سيكون له من انعكاسات اقتصادية واجتماعية مهمة على صعيد العمالة والتكوين، حيث يتوقع أن يخلق 80 وظيفة مباشرة و200 وظيفة أخرى غير مباشرة فضلا عن ضمان التكوين المهني للعمال الوطنيين الذين يوظفهم”.

تعيين مدير جديد لمشاريع التهذيب والتكوين

صادقت الحكومة، في اجتماعها الأربعاء الماضي، على تعيين، محي الدين ولد سيدي باب، المدير العام للموريتانية للمنتجات الحيوانية سابقا، مديرا لمديرية مشاريع التهذيب والتكوين.

وعُين ولد سيدي بابه، خلفا للمديرة السابقة لنفس المؤسسة، ميمونة بنت التقي، التي أقيلت من منصبها.

الشرطة تلقي القبض على عصابة اعتدت على سيدة أمام مصحة “الشفاء”

ألقى عناصر من الشرطة، صباح الأربعاء الماضي، القبض على أفراد عصابة إجرامية، مسؤولة عن تنفيذ عمليتي سطو مسلح، في الثامن من الشهر الجاري، على محلين لتحويل الأموال، يتبعان لشركة “غزة تلكوم”، في كل من مقاطعتي “تيارت” و”تفرغ زينه” بالعاصمة انواكشوط.

وأفاد بيان، صادر عن الشرطة، أن الاعتقال شمل ثلاثة أشخاص، بينهم سيدة أجنبية.

وحسب بيان الشرطة؛ فقد تبين من التحقيق الأَوَّلِي أن الأمر يتعلق بنفس العصابة التي اعتدت على مواطنة موريتانية أمام مصحة “الشفاء” بانواكشوط، وهي قضية تم تداولها على نطاق واسع عبر شبكات التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية.

وجاء في تفاصيل العملية، التي سردها البيان، أن القبض على زعيم العصابة تم في مدينة “أگجوجت”، بينما تم توقيف السيدة الأجنبية في المدخل الشمالي للعاصمة انواكشوط، وتجري ملاحقة عضو ثالث فر باتجاه شمال البلاد.

وحسب البيان؛ فقد اعترفت العصابة، في التحقيق الابتدائي معها، بما قامت به من أعمال مشبوهة ونشاطات إجرامية، وتم وضع أفرادها قيد الحراسة النظرية لتعميق التحقيق معهم، قبل إحالتهم إلى النيابة العامة.

تعيين مدرب جديد لمنتخب «المرابطون»

أعلن، مساء الأربعاء الماضي في انواكشوط، عن تعيين المدرب الفرنسي ديديي غوميز داروسا، مدربا للمنتخب الوطني “المرابطون”.

وولد داروسا في البرتغال 1969 وعاش في فرنسا، وحصل على شهادات عليا في التدريب من الاتحاد الأوروبي، وتولى تدريب بعض الأندية الفرنسية والإفريقية.

وسيخلف المدرب الجديد زميله الفرنسي جيرارد بوشر، الذي تولى تدريب المرابطون مؤقتا، بعد إقالة مواطنه كورتنيان مارتينز.

“خريطة المخاطر الدولية”: “المخاطر السياسية” في موريتانيا في خانة “عالية” خلال العام المقبل

صنّفت “خريطة المخاطر الدولية لعام 2022” دول المغرب العربي وفق مؤشرات أبرزها التهديد الإرهابي والاضطرابات السياسية، وذلك من أجل تقييم المخاطر التي قد تتهدد هذه البلدان خلال العام المقبل.

وتصدر مؤسسة “كونترول ريسك”، التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها، في كل سنة خريطة لرصد المخاطر الأمنية والسياسية عبر العالم، وتغطي مجالات عديدة، يهتدي بها الخبراء، وعشاق السفر، لقياس احتمالية وقوع هجمات إرهابية واضطرابات سياسية واجتماعية في البلدان التي تغطيها الخريطة.

وقسّمت الخريطة موريتانيا إلى جزئين، حيث وضعت الجزء الشرقي المحاذي للنيجر في خانة “مخاطر عالية” في مؤشر الإرهاب، بينما بقي الجزء الغربي في خانة “مخاطر متوسطة”.

وتتركز جماعات إرهابية في المنطقة المعروفة بـ”المثلث الحدودي” بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو، كما أن موريتانيا تشكل الضلع الخامس لتحالف دول الساحل ضد الجماعات المتشددة في المنطقة.

وبخصوص مؤشر “المخاطر السياسية”، فقد وضعت الخريطة موريتانيا في خانة “عالية”، مثلها في ذلك مثل الجزائر وأقل من ليبيا.

وزارة الصحة تستلم 10 سيارات إسعاف ومعدات طبية من فرنسا

استلم وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، الأربعاء الماضي، بانواكشوط 10 سيارات إسعاف، وبعض المعدات والتجهيزات الطبية والمخبرية، هدية من فرنسا، في إطار الجهود المخصصة لدعم موريتانيا في محاربة جائحة كوفيد 19.

وحسب إيجاز لوزارة الصحة، فستمكن السيارات والمعدات من تعزيز جهود التكفل والوقاية من المرض والحماية الفردية والجماعية، من خلال اقتناء وتوزيع كمية معتبرة من معدات الوقاية على الفاعلين والمنشآت الصحية، والرفع من قدرات القطاع على التشخيص والفحوص الدقيقة، ودعم 5 مختبرات لدعم لامركزية التشخيص.

كما ستمكن هذه التجهيزات، من تعزيز قدرات بعض المستشفيات الصحية على معالجة النفايات الطبية، من خلال اقتناء 6 محارق حديثة موجهة للمنشآت الصحية.

وتم تسليم السيارات والمعدات، خلال حفل حضره السفير الفرنسي بانواكشوط، روبير موليى، ووالي انواكشوط الغربية، وحاكم مقاطعة تفرغ زينه، وعمدة بلديتها، وعدد من أطر القطاع.

الإعلان عن نتائج مسابقة ضباط وجنود البحرية

أعلن، مساء الأربعاء الماضي بانواكشوط، عن نتائج مسابقة اكتتاب ضباط وجنود البحرية الوطنية.

وضمت اللوائح المعلنة أسماء 100 من المترشحين المؤهلين للنجاح في المسابقة.

موريتانيا تحصل على 17 مليون دولار لتنفيذ برنامج “النمو الشامل”

وقع وزير الشؤون الاقتصادية، عثمان كان، والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، في موريتانيا، أنتوني نقرورانو، الخميس الماضي، في انواكشوط، اتفاقية حول مشروع برنامج دعم النمو الشامل والمستديم.

وستمكن الاتفاقية من تعبئة 17 مليون و371 ألف دولار (608 مليون أوقية جديدة)، بما فيها الموارد المعبأة من طرف برنامج الأمم المتحدة للتنمية، وتلك المتأتية عن طريق المانحين والحكومة، بدعم من القطاع الخاص الوطني.

وقال وزير الاقتصاد، عثمان كان، إن انطلاق هذا المشروع، الذي يستغرغ تنفيذه سنتين، يأتي بالتزامن مع انطلاق المرحلة الثانية من استراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك 2021 – 2025، والتي تشمل التوجهات العامة لبرنامج “أولوياتي الموسع” للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، والذي يعطي أولوية للقضاء على الفقر، وتحسين شروط الحياة الكريمة للمواطنيين، حسب تعبير الوزير.

وقال ممثل برنامج الأمم المتحدة للتنمية، أنتوني نقرورانو، إن هذا البرنامج يهدف إلى تجسيد دعامات استراتيجية النمو المتسارع، الهادفة إى خلق نمو قوي وشامل ومستديم، يمكن من القضاء على الفقر، وخلق فرص عمل وتعزيز قدرات الهيئات المكلفة بقيادة عملية التنمية في البلد.

أمطار محدودة على مناطق من ولايات الشمال

سجلت مصالح الرصد الجوي الخميس الماضي، هطول تساقطات مطرية خفيفة على مناطق محدودة من ولايات: آدارار وانواذيبو وتيرس الزمور، التي تقع شمال البلاد.

وهذه كميات الأمطار التي سجلتها المقاييس:

آدرار:

أطار: 02 مم

شوم: 08 مم

داخلت انواذيبو:

انواذيبو: 20 مم

بلنوار: 15 مم

الشامي: 02 مم

إنال: 10مم

تيرس زمور:

افديرك: 01 مم

وكانت هيئة الأرصاد الجوية قد توقعت، أمس الخميس، هطول أمطار على الولايات الشمالية، كما توقعت استمرارها اليوم الجمعة.

الشرطة تنفي أخذ مبالغ مالية من مسافرين على متن الخطوط التونسية

نفت الشرطة الموريتانية، في بيان نشرته الجمعة الماضي، أخذ عناصرها المداومين في مطار انواكشوط الدولي، مبلغ 10000 أوقية قديمة، عن كل مسافر على متن رحلة الخطوط التونسية المتجهة إلى تونس، مساء أمس الخميس.

وقالت الشرطة إن ما ورد في مواقع التواصل، حول اتهام عناصرها بأخذ المبلغ من المسافرين، “غير دقيق”.

وأوضحت الشرطة أن الإجراء تفرضه السلطات التونسية على الراغبين فى دخول أراضيها، ويتعلق بضرورة اصطحاب المسافر وثيقة أو شهادة خاصة يطلق عليها (احميني).

وأكدت الشرطة في بيانها أن المسافرين دفعوا المبلغ المذكور لمكتب وكالة الحجز والطيران بموريتانيا (M T S)، بمطار “أم التونسي”، من أجل الحصول على الوثيقة.

لجنة وزارية تجتمع لبحث التحضيرات اللازمة لتدشين جسر «روصو»

عقدت اللجنة الوزارية المكلفة بالتحضير لتدشين الجسر، الذي سيربط بين مدينتيْ روصو الموريتانية والسنغالية، الجمعة الماضي، اجتماعاً بانواكشوط، برئاسة الوزير الأول محمد ولد بلال.

وناقشت اللجنة الترتيبات اللازمة لتدشين الجسر يوم 30 من الشهر الجاري، لاسيما المرتبطة منها بتخفيف الآثار الجانبية للأشغال الجارية لتشييد الجسر.

وأعطى ولد بلال تعليماته للوزراء بتكثيف العمل وتسريع وتيرته، حتى يكون التحضير على مستوى الحدث، الذي من المتوقع أن يحضره الرئيسان الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، والسنغالي ماكي صال.

وحضر الاجتماع بالإضافة للوزراء، والي ولاية اترارزه، ورئيس مجلسها الجهوي، وعمدة مدينة روصو.

زيادة مخصصات الرماية التقليدية بنسبة 50% في ميزانية 2022

أعلن وزير الثقافة والشباب والرياضة، المختار ولد داهي، أن ميزانية رياضة الرماية التقليدية زيدت بنسبة 50% في ميزانية سنة 2022.

وأضاف الوزير، في كلمة له الجمعة الماضي، بمناسبة افتتاحه لدورة الرماية التقليدية بين الولايات، في مدينة “تگند” بولاية اترارزه، أن القطاع حريص على أن تستمر هذه الرياضة، وسيهيئ لها الظروف التي تضمن ذلك.

وأكد ولد داهي أن القطاع مستعد لتطبيق كل المقترحات الساعية إلى النهوض بالرماية التقليدية، وسيعمل بالتعاون مع فرقها من أجل إعادة الأمور إلى إطارها الصحيح.

وانطلقت اليوم، بمدينة “تگند”، دورة المرحوم الشيخ ولد الدد للرماية التقليدية بين الولايات، بمشاركة 17 فريقا من مختلف الولايات، وتستمر الدورة لمدة 3 أيام.

«وعكة صحية» تجبر ملّاح طائرة موريتانية على إعادتها لانواكشوط

قالت شركة “الموريتانية للطيران” إن إحدى طائراتها، المتجهة من انواكشوط إلى الدار البيضاء، عادت اليوم إلى انواكشوط، بعد نحو ساعة من إقلاعها من مطار أم التونسي الدولي، بسبب وعكة صحية خفيفة أَلَّمَتْ بملّاح الطائرة.

وأكدت الشركة أن الوعكة الصحية “لا تستدعي القلق، ولكن قواعد السلامة تقتضي العودة في ظروف كهذه”.

وأعلنت الشركة أن الطائرة، وهي من نوع (آمبرير 175)، أقلعت بطاقم آخر، الليلة في حدود الساعة 21:20 مساء باتجاه الدار البيضاء.

محمد بن زايد يناقش مع الرئيس غزواني تطوير التعاون المشترك في عدة مجالات

استقبل ولي عهد إمارة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أمس السبت، الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن الطرفين بحثا “العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات والجمهورية الإسلامية الموريتانية، وفرص تطوير التعاون المشترك وتنويعه في مختلف المجالات، خاصة الاستثمارية والاقتصادية والتنموية، وغيرها من الجوانب الحيوية التي تحظى باهتمام البلدين، بما يعزز مصالحهما المشتركة ويخدم جهودهما في التنمية المستدامة الشاملة”.

وأضافت الوكالة الإماراتية الرسمية أن المحادثات تطرقت لمعرض “إكسبو دبي 2020″، الذي تشارك فيه موريتانيا هذا العام، لأول مرة، بجناح خاص يعرض الموروث الحضاري والاقتصادي والبيئي، يعكس الطابع البدوي الأصيل لها.

وأردفت الوكالة أن المباحثات شملت عددا من القضايا الإقليمية والدولية، ومستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.

وكان الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني قد وصل، صباح أمس الجمعة، مدينة أبوظبي، للمشاركة كضيف شرف في قمة للصناعة والتصنيع في إكسبو 2020 دبي، في الفترة ما بين 22 إلى 27 نوفمبر الجاري.

وزارة الصحة تخصص ”رقما أخضر“ للإبلاغ عن حوادث السير

أعلنت وزارة الصحة، أمس السبت، تخصيص الرقم الأخضر 1155 للاتصال، والإبلاغ عن حوادث السير في موريتانيا.

وطلبت الوزارة في فيديو إعلاني، نشرته على حسابها بالفيسبوك، من جميع المواطنين الاتصال بالرقم في حال وقوع حادث سير، لكي تتمكن وحدات الإسعاف من الوصول لعين المكان، وإسعاف المصابين.

وكان هذا الرقم مخصصا من قبل وزارة الصحة للإبلاغ عن الإصابات بكورونا، إبان بدء تفشي الوباء في موريتانيا منتصف مارس من العام الماضي.

وتحصد حوادث السير في موريتانيا بشكل متكرر أرواح المواطنين، بسبب تهالك الطرق، وعدم احترام السائقين لقوانين السير.

رئيس “منسقية محنض بابه ولد اعبيد” يطالب الرئيس غزواني بتوشيح الزعيم بيجل ولد هميد

طالب أبو مدين ولد اباته، رئيس “منسقية محنض بابه ولد اعبيد”، الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بتوشيح الزعيم والنائب بيجل ولد هميد، تقديرا “لخطابه الوطني الوحدوي، وموقفه المبدئي الراسخ من القضايا الوطنية”.

وقال ولد اباته، خلال زيارة أداها للزعيم بيجل بعد عودته مؤخرا من رحلة استشفاء بفرنسا، إنه يعرف الرجل منذ خمسين سنة، وعمل تحت إِمْرَتِهِ حين كان وزيرا، “وأن مواقفه الوطنية لم تتغير، وكان يَصْدُرُ فيها دائما عن رغبة مخلصة في الوئام الاجتماعي والوحدة الوطنية بين جميع مكونات الشعب الموريتاني”.

وعاد الزعيم بيجل ولد هميد، قبل أيام، من رحلة علاج قادته إلى فرنسا، استغرقت عدة أشهر.

رئيس “تواصل”: موريتانيا تواجه خطرا محدقا قريبا

قال رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية، الدكتور محمد محمود ولد سيدي، إنهم في الحزب يرون “أن موريتانيا تواجه خطرا محدقا قريبا، قد لا يمكن تداركه إذا استمرت الأوضاع على ما هي عليه”.

وعدد ولد سيدي الأخطار التي تهدد البلاد في نظره، قائلا: إن ارتفاع الأسعار يهدد كيان المجتمع ووحدته، والجريمة تنخر صفوف الشباب، والتعليم فقد البوصلة، ونحن مهددون بجفاف لم تضع الحكومة خطة لمواجهته، والحريات منتهكة.

وأضاف ولد سيدي، في مهرجان دعا إليه حزبه مساء أمس السبت: “لم نشهد محاكمة مفسد واحد، رغم تقارير اللجنة البرلمانية ومحكمة الحسابات”.

وحذر ولد سيدي من “الانتقائية والتمييز التي يمارسها النظام في مواجهة الفساد”، قائلا: إن “المفسدين يشعرون بالأمن في ظل النظام الحالي”.

وذكر ولد سيدي بالاحتجاجات الشعبية الأخيرة في مقاطعات: الشامي وباسكنو وكوبني واركيز، محذرا من أنه إذا استمر الوضع الحالي فقد تندلع احتجاجات أخرى في أكثر من مقاطعة أو ولاية، وحينئذ ستتعذر السيطرة عليها، حسب تعبيره.

ولد سيدي: بدأنا نشك في جدية النظام فيما يتعلق بالحوار

دعا رئيس حزب “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية”، محمد محمود ولد سيدي، إلى “جرجرة المفسدين ومحاكمتهم دون انتقائية”، قائلا: “إن المفسدين لا يمكن أن يقودوا الإصلاح”.

وقال ولد سيدي، خلال مهرجان نظمه حزبه مساء أمس تحت شعار: “ناقوس الخطر”، إن المعارضة أبدت استعدادها للحوار، ولبت الدعوة التي وجهها النظام لحضور الجِلْسات الممهدة له، لكنها لم تجد حوارا، ولم تلمس جدية من النظام في المضي إلى حوار حقيقي.

وتساءل ولد سيدي، الذي كان يتحدث في مهرجان نظمه حزبه مساء اليوم: “أين الحوار الذي لا يستثني أحدا، ولا يضع خطوطا حمراء؟”، مضيفا: بدأنا نشك في جدية النظام في تنظيم حوار حقيقي!

وانتقد ولد سيدي ما سماه “تراجع الحريات”، ممثلا له بـ”اعتقالات اركيز والنعمة، ومنع نقابات التعليم وحمالي الميناء من تنظيم أنشطتهم النقابية”.

وحذر ولد سيدي من أن الحكومة ليست لديها خطة لمواجهة الجفاف الذي تلوح بوادره في الأفق.

ونبه ولد سيدي إلى أن الحكومة وجدت فرصا لم تحسن تدبيرها خلال أزمة كورونا؛ كتجميد الديون، وارتفاع أسعار المواد الأولية.

وعبر ولد سيدي عن أمله في أن لا يضطروا إلى تنظيم مهرجان آخر، أو إلى النزول إلى الشارع، محذرا من انزلاق الأمور وخروجها عن السيطرة إذا لم تتحمل الحكومة مسؤولياتها.

تقدم بطيء لأشغال الطرق الحضرية وجسريْ باماكو والحي الساكن بانواكشوط

كشفت زيارة أداها وزير النقل، محمدو ولد امحيميد، أمس السبت، لأشغال الطرق الحضرية وجسريْ باماكو والحي الساكن، عن تقدم بطيء للأشغال.

وبينت المعاينات الميدانية أن نسبة إنجاز الطرق الحضرية بلغت 29% فقط، خلافاً للأشغال الإسفلتية في محور ميناء انواكشوط المستقل، المتوقع انتهاؤها بعد أيام قليلة.

وحسب إيجاز لوزارة النقل، فقد بلغت نسبة تقدم الأشغال في جسر باماكو 17%، مع الوصول لمرحلة بناء جدران الدعائم، وتصنيع وتسليح العوارض الخرسانية.

أما جسر الحي الساكن فيبدو أن وتيرة الأشغال فيه هي الأبطأ، إذ لم تتجاوز نسبة الإنجاز 11%، مع بداية بناء جدران الدعائم، والتحضير للتجارب على الخلطات الخرسانية التي ستستخدم في بناء هيكل الجسر.

تدشين مشروع تزويد مدينة «شوم» بمياه الشرب بـ200 مليون أوقية

دشّن وزير المياه والصرف الصحي، محمد الحسن ولد بوخريص، أمس السبت، مشروع تزويد مدينة شوم بالماء الصالح للشرب انطلاقا من منطقة “شار”، بغلاف مالي يناهز 200 مليون أوقية.

ويتألف المشروع، الذي يدخل ضمن برنامج إنجاز وتأهيل 75 شبكة مائية على عموم التراب الوطني، من بئرين أنبوبيين بقوة تدفق 20 متر مكعب للساعة، وخزان من الإسمنت المسلح بسعة 100 متر مكعب، إضافة لـ40 كيلومترا من الأنابيب بأقطار مختلفة، من 63 إلى 110 مليمتر.

وأكد الوزير أنه أعطى تعليماته للجهات المختصة بإجراء توسعة للشبكة الداخلية المغذية للمدينة، حتى يصل الماء جميع أطرافها، والبحث عن حل سريع لتزويد التجمعات الواقعة على خط “شار-شوم” بالماء الشروب، دون أن يؤثر ذلك على التصميم الأصلي للمشروع.

وزير التهذيب: جلسات التشاور أجمعت على تعزيز مكانة اللغة العربية

قال وزير التهذيب الوطني، ماء العينين ولد أييه، في خطاب له أمس بمناسبة اختتام جلسات التشاور الوطني حول إصلاح التعليم، إن الجلسات شهدت إجماعا على تعزيز مكانة اللغة العربية، وضمان المكانة المناسبة للغات الوطنية الأخرى (البولارية والسوننكية والولفية)، وترشيد اختيار لغات الانفتاح والرفع من مستوى تدريسها.

وأضاف أن المشاركين “خلصوا إلى صياغة وثيقة ترسم ملامح المدرسة التي يجد فيها كل موريتاني ذاته، وبينوا معالم الطريق التي يمكن اتباعها لتجسيد هذه المدرسة على أرض الواقع”.

وأكد الوزير أن مخرجات الأيام التشاورية ستشكل مستندا لإعداد القانون التوجيهي لمنظومتنا التربوية، وإعداد خطة عشرية لإصلاح القطاع، مما سيجسد الإطلاق الفعلي للمدرسة التي نريد بطريقة محكمة.

وأوضح أن نجاح هذا البرنامج يتطلب تبنى مخرجات هذه الأيام من طرف كافة أطياف المجتمع، وخصوصا شركاء المدرسة، مطالبا المشاركين في هذه الجلسات بتبنيها.

واختتمت، أمس بقصر المؤتمرات بانواكشوط، الأيام التشاورية لإصلاح التعليم التي أطلقها الرئيس محمد ولد الغرواني الأسبوع الماضي.

موريتانيا تسعى للحد من حوادث السير بنسبة 50% في أفق 2024

قال وزير النقل محمدو ولد امحيمد، إن موريتانيا تهدف إلى الحد من حوادث السير بنسبة 50% في أفق 2024، كهدف من أهداف الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية.

وأضاف خلال كلمة له اليوم بمناسبة إطلاق الحملة الوطنية للتحسيس حول السلامة الطرقية، أن هذه الاستراتيجية ترتكز على عدة محاور من بينها: تعزيز الإطار المؤسسي والتنظيمي للسلامة الطرقية، والتركيزعلى البعدين التربوي والإعلامي، إضافة إلى ضبط الفحص الفني للمركبات سبيلا إلى الحد من حوادث السير، وإيجاد بنية طرقية صلبة والبحث عن آلية مناسبة للتكفل بالجرحى والمصابين نتيجة حوادث السير.

وأوضح أن الحكومة تعمل على تطبيق خطة محكمة بالتنسيق بين القطاعات الحكومية المعنية بالسلامة الطرقية (وزارات: الدفاع الوطني، والداخلية واللامركزية، والصحة، والتجهيز والنقل) من أجل اتخاذ إجراءات هامة للحد من حوادث السير.

وأردف أن الخطة تتضمن إنشاء نظام معلومات ممركز على مستوى وزارة الداخلية واللامركزية يمكن من تجميع وتحليل البيانات المتعلقة بحوادث السير وإنتاج مؤشرات وافية ودقيقة حول السلامة الطرقية، وتكثيف الرقابة والتفتيش على المحاور الطرقية، والتدخل الآني لوزارة التجهيز والنقل من أجل إزاحة الأخطار والعقبات التي تنتشر على المحاور.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى