الأخبار

تجديد اتفاقية الصيد بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي لمدة 5 سنوات

أعلنت موريتانيا والاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، توصلهما لاتفاق يقضي بتجديد ابروتوكول اتفاقية الصيد المستدام بينهما، لمدة 5 سنوات، عقب إكمال المفاوضات خلال جلسة ثنائية عقدت بنواكشوط.

ويهدف البروتوكول الجديد للربط التدريجي بين إمكانيات الاصطياد المتاحة لسفن الاتحاد العاملة في المياه الإقليمية الموريتانية، وبين النشاط الحقيقي مع تبني أفضل الآراء العلمية في سياق يطبعه العمل على زيادة متابعة حالة الثروة البحرية المعنية.

وينص البروتوكول على ولوج الأسطول الأوروبي للمياه الموريتانية من أجل اصطياد القشريات وأسماك العمق والتونة وأسماك السطح لما يقارب 290.000 طن سنويا.

وسيدفع الاتحاد الأوروبي مقابل الشراكة الجديدة 57,5 مليون يورو سنويا، خلال السنوات الأولى من الاتفاق، فضلا عن 16,5 مليون يورو إضافية توزع على فترة البروتوكول، في إطار دعم القطاع وإسناد تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الموريتانية من خلال اتخاذ تدابير متفق عليها من الجانبين.

وينص البروتوكول، ضمن أمور أخرى، على تعديل منطقة اصطياد فئة أسماك السطح على المدى القصير اعتمادا على الآراء العلمية المناسبة والتي سبق أن صدرت عن اللجنة العلمية المشتركة المستقلة، مما سيمكن من تحسين جاذبية المياه الموريتانية للأسطول الأوروبي مع اعتماد خطة لتسيير هذه الثروة والمحافظة عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى