الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

مصدر رسمي لـ”إحاطة”: تكليف مدير الإذاعة بإعداد مشاركة موريتانيا الثقافية في “إكسبو دبي”

 

قال مصدر رسمي لـ”إحاطة” إن الحكومة الموريتانية قررت تكليف المدير العام لإذاعة موريتانيا، محمد الشيخ ولد سيدي محمد، بإعداد مشاركة موريتانيا الثقافية في “إكسبو دبي”.

وأكد المصدر، الذي طلب حَجْبَ هويته، أن ولد محمد الشيخ بدأ بالفعل إعدادَ مشاركةٍ، وصفها بـ”المهمة والمتميزة”، وأن وزيري الثقافة والتجارة زارا الإذاعة، وحضرا جانبا من تمرينات المشاركة.

وتعرضت مشاركة موريتانيا في معرض “إكسبو دبي” لانتقادات حادة من قبل الإعلاميين والمدونين، ووصفت بأنها “اقتصرت على الرقص والغناء، وأن القائمين على المعرض فشلوا في تقديم الوجه الحقيقي لموريتانيا”.

وحسب بعض المراقبين فإن اختيارَ ولد سيدي محمد لإعداد المشاركة الثقافية لموريتانيا في المعرض المرموق اعترافٌ رسمي بفشل المشاركة السابقة.

وكانت وزيرة التجارة والسياحة، الناهه منت مكناس، قالت، في بداية انطلاق المعرض، إن مشاركة موريتانيا في “إكسبو دبي” ستروج لثلاثة مفاهيم، هي: “زر موريتانيا، استثمر في موريتانيا، صنع في موريتانيا”.

تجدر الإشارة إلى أن إذاعة موريتانيا شهدت حيوية ونشاطا لافتين خلال إدارة ولد محمد الشيخ لها، حيث “استطاعت أن تغير الصورة النمطية للإعلام الرسمي في أذهان المستمعين”، كما يقول مهتمون بالشأن الإعلامي.

 

الجزائر تكشف قيمة صادراتها الحدودية نحو موريتانيا

 

قال وزير الداخلية الجزائري، كمال بلجود، إن حجم الصادرات المسجلة عبر المعبر الحدودي بين موريتانيا وبلاده قاربت 1.5 مليار دينار جزائري؛ أي ما يزيد على 495 مليون أوقية قديمة، منذ إنشاء المعبر في سبمتمبر 2018، وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي.

وأكد الوزير الجزائري، خلال ترؤسه الاثنين الماضي، رفقة نظيره الموريتاني لاجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين، استعداد الجزائر التام للعمل مع موريتانيا لإنجاز الطريق الرابط بين مدينتي “تيندوف” الجزائرية و”ازويرات” الموريتانية.

وشدد الوزير الجزائري على ضرورة “إشراك المؤسسات المالية الإفريقية أو الدولية، قصد تسهيل وتكثيف المبادلات التجارية بين البلدين”، مشيرا الى أن تنمية وتأمين المنطقة الحدودية المشتركة يعتبر “جسرا للتواصل والتبادل التجاري بين الشعبين”.

 

انواذيبو: الصيادون يشكون ارتفاع سعر المحروقات قُبيل افتتاح الموسم

 

شكا البحارة في ميناء الصيد التقليدي بمدينة انواذيبو، من ارتفاع سعر المحروقات، بالتزامن مع الاستعدادات لانطلاق موسم الصيد التقليدي، في 15 من نوفمبر الجاري.

وصرح ي. ل، وهو مالك قارب صيد تقليدي بانواذيبو، لموقع “إحاطة”، بأن سعر “المازوت” ارتفع من 190 أوقية قديمة إلى 322 أوقية، بعد إلغاء الحكومة لقرار رفع الدعم عن المحروقات المخصصة لقوارب الصيد التقليدي.

ولدى سؤاله عن انطباع الصيادين حيال الموضوع، لفت إلى أنهم يأملون أن تتراجع الحكومة عن القرار، أو أن تتخذ – على الأقل – إجراءات جدية، وسريعة لتخفيف آثاره على الصيادين.

ويستعد مابين 60 و70 ألف بحار، يستقلون  نحو 11 ألف قارب صيد في انواذيبو، للانطلاق منتصف هذا الشهر، في رحلات صيد داخل أعماق المحيط الأطلسي، بعد انتهاء الراحة البيولوجية.

 

الشرطة تنفي وقوع حادثة اغتصاب وسلب قرب جامعة انواكشوط

 

نفت الشرطة الموريتانية، في “إيجاز صحفي”، نشرته مساء الثلثاء الماضي، اغتصاب سيدة وسلب رجل، كان يرافقها، تحت تهديد السلاح، قرب مبنى جامعة انواكشوط بولاية نواكشوط الشمالية.

وقالت الشرطة، إن ما نشرته بعض وسائل الإعلام عن اعتقال 3 أشخاص، قيل إنهم ارتكبوا الجريمة، غير صحيح، لافتة إلى أن الجامعة تقع في الحيز الجغرافي للإدارة الجهوية لأمن انواكشوط الغربية، وليس الشمالية.

ودعت الشرطة الجميع إلى الابتعاد عن نشر الأخبار المغلوطة، التي من شأنها ترويع الآخرين.

 

البرلمان يصادق على “قانون الرموز” بعد 3 جلسات صاخبة

 

صادق البرلمان الموريتاني مساء الثلاثاء الماضي، على مشروع القانون رقم (21/013)، المتعلق بحماية الرموز الوطنية، وتجريم المساس بهيبة الدولة وشرف المواطن.

وانسحب نواب المعارضة خلال الجلسة، التي عقدت للمصادقة على مشروع القانون المثير للجدل، احتجاجا على عدم تلبية رئيس البرلمان، الشيخ ولد بايه، لطلب نقطة نظام تقدم به النائب عبد السلام ولد حرمه، بعد إفساح رئيس البرلمان المجال أمام وزير العدل للإدلاء بمداخلته وردوده على النواب.

وجاءت المصادقة على القانون عقب ثلاث جلسات شهدت نقاشات ومشادات صاخبة بين نواب الأغلبية والمعارضة، حيث علقت أولاها مرتين يوم الاثنين، بعد طعن نواب المعارضة في قانونية عقد الجلسة بعدم حصول النصاب القانوني، وعدم احترام الأجل المنصوص (48 ساعة) بين تسليم مشروع القانون للنواب للاطلاع عليه ونقاشه والتصويت عليه.

ودافع رئيس محكمة العدل السامية، النائب جمال ولد اليدالي، عن مشروع القانون قائلا إنه “يلبي حاجة وطنية ملحة لحماية المقدسات، وصيانة أعراض الناس، والمحافظة على السلم الأهلي”.

ودافع نواب الأغلبية عن مشروع القانون قائلين إنه طال انتظاره من أجل وضع حد لحالة الفوضى العارمة التي تجتاح الفضاء الافتراضي، منتهكة الثوابت والمقدسات، ومهددة للسلم الأهلي والاستقرار، ومزدرية لرموز الدولة وأعراض المواطنين وطمأنينتهم وسكينتهم العامة.

 

مدير الصحة يشرح أسباب الحمى المنتشرة حالياً بين الأطفال والرُّضع

 

قال المدير العام للصحة العمومية (وكالة)، محمد محمود ولد اعل محمود، إن الفحوص أظهرت أن سبب الحمى المنتشرة حاليا بين بعض الأطفال والرضع بموريتانيا، هو فيروس “الانفلونزا الموسمية”، المعروف اختصاراً بـ H1 N1.

وأضاف ولد اعل محمود، في مقطع فيديو نشرته وزارة الصحة على حسابها بالفيسبوك، قبل أيام، أن اكتشاف الفيروس المسبب للحمى جاء بعد إجراء 17 فحصا في مناطق مختلفة من العاصمة انواكشوط.

وأوضح أن من خصائص هذا الفيروس التسبب في حمى شديدة للأطفال، ولكنه طمأن الجميع قائلاً إنه فيروس “حميد”، ولا يسبب أية مضاعفات خطيرة كضيق التنفس أو غير ذلك.

وأكد ولد اعل محمود أن هذه الحمى تدوم في العادة يومين أو ثلاثة، وتتطلب فقط تناول كميات أكثر من المياه، فضلا عن دواء الباراسيتامول وخافضات الحرارة.

 

مسابقة خارجية لاكتتاب فوري لـ78 طبيبا عاما

 

أعلنت وزارة الوظيفة العمومية والعمل، ووزارة الصحة، واللجنة الوطنية للمسابقات الأسبوع الماضي، عن تنظيم مسابقة خارجية لاكتتاب فوري لـ78 طبيبا عاما لصالح وزارة الصحة، وذلك يوم 11/ 12/ 2021، عند الساعة الثامنة صباحا، بمباني المدرسة العليا لعلوم الصحة بانواكشوط.

وجاء في بيان مشترك بين الجهات الثلاث المذكورة أن سجل الترشح للمسابقة سيفتح في مباني المدرسة العليا لعلوم الصحة بانواكشوط، في الفترة الممتدة من الخميس 11/ 11/ 2021 إلى غاية 25/ 11/ 2021 طيلة أيام الدوام، من الساعة التاسعة صباحا حتى الرابعة مساء، باستثناء يوم الجمعة، فيفتح من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الحادية عشر.

وأضاف البيان أن اللجنة الوطنية للمسابقات ستفتح باب استقبال تظلمات المترشحين في شأن قبول ملفات ترشحهم، من بداية استقبال الملفات إلى غاية اليوم الرابع، بعد إعلان لائحة المترشحين المقبولين من طرف لجنة التحكيم.

واشترط البيان فيمن يتقدم للمسابقة أن يكون موريتاني الجنسية، لا يقل عمره عن 18 سنة، ولا يزيد على 40 سنة عند تاريخ المسابقة.

وأوضح البيان أن ملف الترشح يتكون من: طلب خطي يحمل طابعا جبائيا من فئة 20 أوقية جديدة موقع من طرف المترشح نفسه، وموجه إلى وزير الصحة، وتعهد شرفي من طرف المترشح للمسابقة يفيد أنه لا يمارس أي وظيفة عمومية، ولا يتابع أي تكوين في إحدى مؤسسات ولوج الوظيفة العمومية، ومستخرج من سجل عقود الازدياد، وصورة من بطاقة التعريف الوطنية، ونسخة مصدقة من شهادة دكتوراه في الطب العام أو شهادة معادلة معترف بها، وشهادة الباكلوريا، وأربع صور شمسية حديثة، وسيرة ذاتية مسحوبة من موقع اللجنة الوطنية للمسابقات، وبطاقة معاق صادرة من الجهات المختصة بالنسبة لتلك الفئة.

 

الحكومة تستحدث معونة مالية لقطاع الصيد التقليدي

 

صادقت الحكومة الموريتانية، الأربعاء الماضي، على مشروع مرسوم يقضي بإنشاء إعانة مالية لصالح الصيد التقليدي.

وجاء في البيان، الصادر عقب اجتماع الحكومة، أن هذه الإعانة تأتي إثر قرار الحكومة إلغاء إعفاء الوقود المخصص للصيد التقليدي من الضرائب، ضمن مسعى لمكافحة الغش.

وحسب البيان فإن القرار يهدف لتقديم دعم مالي لقطاع الصيد التقليدي، حتى لا يشكل قرار إلغاء إعفاء الوقود المخصص للصيد التقليدي من الضرائب أعباءً مالية على أنشطة استغلال الثروة.

وكانت الحكومة الموريتانية قد أعلنت سابقا إلغاء إعفاء الوقود المخصص للصيد التقليدي من الضرائب، مبررة ذلك بتراجع استفادة الصيادين منه، بسبب تهريبه وبيعه في السوق السوداء.

واشتكى الصيادون، في ميناء الصيد التقليدي بانواذيبو، من أن قرار رفع الدعم عن الوقود المدعوم أدى لارتفاع سعره في الميناء بشكل كبير قبيل افتتاح موسم الصيد يوم الاثنين القادم.

 

مجلس الوزراء: تعيينات واسعة في وزارة الصحة

 

أقر مجلس الوزراء في اجتماعه المنعقد يوم الأربعاء الماضي 10 نوفمبر 2021، تعيينات واسعة في وزارة الصحة، هذه تفاصيلها:

وزارة الصحة

ديوان الوزير

مكلفون بمهام

– الشيخ باي الوالد امخيطرات: نفس المنصب سابقا.

 

– أحمد جدو: نفس المنصب سابقا

– بومه القطب: نفس المنصب سابقا

– كان مصطفى: نفس المنصب سابقا

– عبد الله ولد الفالي، مدير الشؤون الاجتماعية بوزارة العمل الاجتماعي والطفل والأسرة سابقا.

– محمد محمود ولد خطري: اقتصادي اداري مالي

المستشار الفني المكلف بالقضايا القانونية: محمد الأمين ولد دحان، نفس المنصب سابقا

المستشار الفني المكلف بقطاع الصيدلة: فاضل ولد حمود، مدير الصيدلة والمختبر سابقا

المستشار الفني المكلف بإصلاح القطاع الاستشفائي: مريم كبي، مديرة الطب الاستشفائي سابقا.

المستشار الفني المكلف بالتأمين الصحي: با ممادو جراح- طبيب أسنان متخصص في الصحة العمومية

المستشار الفني المكلف بالصفقات العمومية: محمد محمود موسي، منسق خلية الصفقات العمومية سابقا

المستشار الفني المكلف بالاتصال: أحمد بوداه، نفس المنصب سابقا.

منسق خلية متابعة التنمية الصحية: عالي ولد الشيباني، طبيب في الصحة العمومية

المفتشية الداخلية

المفتش العام للصحة: أحمد بوداه، نفس المنصب سابقا

المفتشية الطبية

– دياه سيد المختار، نفس المنصب سابقا

– محمد فاضل محمد، نفس المنصب سابقا

– محمد الأمين الشيخ محمد أحمد، جراح أسنان

– مريم بنت التندقي ياهي، ممرضة دولة

مفتشية الصيدلة والأدوية

– عبد الله امويس، نفس المنصب سابقا

– محمد سالم عبد البركة، صيدلاني

– أبوبكر سيدأوب الوافي طبيب في الصحة العمومية

– محمد عبد الله ولد الحبيب، صيدلاني

– أبوبكر با، مدير الصيدلة والمختبر سابقا

المفتشية الإدارية والمالية

– سيدي عبد الله البشير، نفس المنصب سابقا

– محمد سالم ولد بمب، نفس المنصب سابقا

– زينب بنت حيدي: مديرة مركزية بوزارة المياه والصرف الصحي سابقا

الإدارة المركزية

مديرية الشؤون الإدارية والمالية

المدير: محمد ولد الطلبه، حاصل على دبلوم في المالية

مديرية المصادر البشرية

المدير: الشيخ باي الشيخ عبد الله، نفس المنصب سابقا.

مديرية التجهيزات والصيانة واللوازم

المدير: خالد ولد قيس، رئيس مصلحة في نفس الإدارة سابقا

مديرية المعلوماتية والتوثيق

المديرة: رقية بنت حابت، اقتصادية

المديريات العامة

المديرية العامة للتنظيم والتخطيط

المدير العام: اعلي ولد اميده، مساعد الأمين العام التنفيذي لمكافحة السيدا سابقا

مديرية التخطيط والتعاون

المدير: اديوب الشيخ عمار، منسق خلية التخطيط والتنسيق سابقا

مديرية تنظيم وجودة العلاجات

المدير مختار امخيطير، نفس المنصب سابقا

مديرية الصيدلة والمختبرات

المدير: محمد ولد معاوية، إطار في نفس المديرية سابقا.

مديرية النظافة العمومية

المديرة: آمنة احمد لولي، تفس المنصب سابقا

المديرية العامة للصحة العمومية

المدير العام: محمد محمود ولد اعلي محمود، مدير المعلوماتية الإستراتيجية والمراقبة الوبائية سابقا.

المدير العام المساعد: عبد الله بو حبيب، مدير مديرية الأمراض المعدية سابقا

مديرية صحة الأم وحديثي الولادة والمراهقين

المدير : سيدي إبراهيم سيدي عمار ، رئيس مصلحة سابقا

مديرية صحة الطفل والتلقيح والتغذية

المدير: جاكانا موسي ، مدير صحة الأم والطفل سابقا

مديرية الأمراض المعدية

المدير: آن أحمد تيجان، نفس المنصب سابقا

مديرية الطب الاستشفائي

المدير: كامارا بوبو: طبيب أمراض داخلية

مديرية المعلوماتية الإستراتيجية والمراقبة الوبائية

المدير: موسي ولد عبد الله ، جراح أسنان

المؤسسات العمومية

المعهد الوطني للبحث في الصحة العمومية

المدير سيدي محمد لغظف، مكلف بمهمة سابقا

المختبر الوطني لرقابة جودة الأدوية

المدير إبراهيم ولد عابد إطار في مديرية الصيدلة والمختبرات سابقا.

وزارة التجهيز والنقل

المؤسسات العمومية

مؤسسة أشغال صيانة الطرق

المديرة العامة المساعدة: فاطمة حدمين، مهندسة مدنية.

 

وزير النقل: رصدنا زيادة حمولة الشاحنات السالكة للطرق بنسبة 90‎%

 

قال وزير النقل، محمدو ولد امحيميد، إن الرقابة على الطرق الوطنية، أظهرت أن بعض الشاحنات التي تسلك الطرق تزيد حمولتها عن 90 %، وفي المتوسط بنسبة 50%.

وأكد ولد امحيميد، مساء الأربعاء الماضي، خلال تعقيبه على اجتماع الحكومة، أن بعض الشاحنات لا تراعي التوازن في حمولتها، مما يسبب أضرارا بالغة للطرق، خاصة طرق: روصو – نواكشوط، وروصو – بوغي، وأكجوجت – نواكشوط.

وأوضح الوزير أن الأضرار الكبيرة التي لحقت بالطرق الوطنية ناتجة عن غياب الرقابة على الحمولة الزائدة، وتطبيق العقوبة التي تنص عليها القوانين، منبها إلى أن هذه الطرق لم يتم تصميمها أصلاً لتحمل الحمولة الزائدة.

وأكد أن الوزارة قدمت خطة عمل واضحة مجدولة زمنيا، سيبدأ التشاور حولها مع جميع الفاعلين في القطاع، للوصول إلى أمثل طريقة لرقابة الطرق، مشيرا إلى أن موريتانيا هي الوحيدة التي لا توجد بها رقابة على الحمولة الزائدة.

 

موريتانيا.. المخابز تقرر رفع أسعار الخبز

 

قررت الاتحادية الموريتانية للمخابز والحلويات يوم الخميس الماضي، رفع سعر الخبز من نوعية 10 أوقية، وبيعها للحوانيت بـ9 أوقية.

كما قررت الاتحادية قصر بيع خبز 5 أوقية على المخابز دون المحلات، وعدم زيادة الإنتاج اليومي منه عن خنشتين فقط.

وبالنسبة للوزن حدد القرار 250 من الخبز (حجم كبير) للخنشة الوحدة، فيما سيتم إنتاج 500 من الخبز الصغير للخنشة.

ورتبت الاتحادية عقوبات على مخالفة المخابز للقرار، تراوحت ما بين 5000 و10000 أوقية، أو الإغلاق من أسبوع إلى شهرين، في حال تكرر المخالفة.

وقال مواطنون إنهم فوجئوا، صباح اليوم، برفع بعض مخابز نواكشوط لسعر الخبز من 7 إلى 10 أوقية قديمة.

 

وزير التهذيب يجتمع بممثلي النقابات قُبيْل انطلاق الأيام الوطنية للتشاور حول التعليم

اجتمع وزير التهذيب الوطني، محمد ماء العينين ولد أييه، مساء الخميس الماضي، بمقر المعهد التربوي بانواكشوط بممثلي الكونفدراليات العمالية والنقابات الناشطة في مجال التعليم، وذلك في إطار الاجتماعات التحضيرية للتشاور الوطني حول إصلاح التعليم، المقرر منتصف شهر نوفمبر الجاري.

وأكد الوزير أن وزارته حريصة على توسيع دائرة التشاور، وراعت في معايير المشاركة أن يكون حضور أهل التعليم معتبرا في كل مراحل التشاور.

وأوضح أن القطاع استغل جميع الوسائل المتاحة، بما فيها الوسائل الرقمية، لاستقراء آراء الجميع والاستفادة منها للخروج بخلاصات تمثل كل الموريتانيين بمختلف أطيافهم وتوجهاتهم، مؤكدا أن الوزارة ستعمل على توفير كل الآليات الكفيلة بإنجاح الحوار وتنفيذ مخرجاته.

وقال ولد أييه إن هدف الإصلاح هو إنتاج مواطن موريتاني مسلم عربي إفربقي منفتح على العالم، مضيفا أننا إذا وضعنا كل هذه الصفات نصب أعيننا، دون إقصاء أي صفة منها، فسنتجاوز الكثير من الإشكالات المطروحة اليوم، وسيكون من السهل علينا أن نتفق على الآليات والوسائل الكفيلة بتحقيق ذلك الهدف.

وقد ثمن ممثلو النقابات نهج التشاور الذي تتبعه الوزارة، وأشادوا بما اتخذته من خطوات في هذا الصدد.

وطالب ممثلو النقابات بالاستمرار في ذلك المسار حتى تحقيق الإصلاح وتوفير ما سيحتاجه من موارد مالية كبيرة على حد وصفهم.

وعبر المتدخلون عن رضاهم عن سير الأيام التشاورية الجهوية وحسن تنظيمها وما أسفرت عنه من مخرجات.

وفي رده على مداخلات ممثلي النقابات؛ اعتبر الوزير أن المداخلات كانت قيمة ومفيدة، وسيتم أخذها بعين الاعتبار .

وقد حضر اللقاء الأمين العام للوزارة وعدد من كبار المسؤولين بقطاع التهذيب.

 

الحكومة تُحضّر لتنظيم «طاولة مستديرة» حول تنمية الحوض الشرقي

ترأس الوزير الأول محمد ولد بلال، الجمعة الماضي، بانواكشوط، اجتماعا وزاريا مخصصا للتحضير لتنظيم طاولة مستديرة حول تنمية ولاية الحوض الشرقي، المزمع عقدها في مدينة النعمة قريباً.

وتهدف الطاولة المستديرة إلى تعبئة الشركاء الوطنيين والدوليين في التنمية، لتوفير الموارد الضرورية لتمويل حزمة كبيرة من المشاريع التنموية الهامة في الولاية.

وناقش الاجتماع “البرنامج الثري المعد للطاولة المستديرة، وما يتضمنه من عروض حول أهم المشاريع التي يتعين إنجازها في مختلف المجالات الخدمية والتنموية في الولاية، في إطار الاستراتيجيه الجهوية للنمو المتسارع والرفاه المشترك”.

وشدد الوزير الأول، خلال الاجتماع، على ضرورة حرص كل القطاعات الحكومية، كل في ما يعنيه، على التحضير المحكم لهذا الحدث التنموي الهام، وأن تعمل على إقناع شركائنا الدوليين والمحليين، ومن القطاع الخاص، بأهمية المساهمة الفعالة في تنفيذ المشاريع المعروضة عليهم.

 

مقربون من الشيخ الددو يعلنون إصابته بـ”كورونا”

 

أعلن مقربون من العلامة الشيخ محمد الحسن ولد الددو إصابته بفيروس كورونا.

وكتب وصفي أبو زيد، وهو رئيس لجنة التزكية بالاتحاد العالمي لعماء المسلمين، على صفحته بالفيسبوك: “أصيب شيخنا الجليل العلامة محمد الحسن بن الددو بفيروس كورونا، لكن الإصابة خفيفة عليه بحمد الله تعالى”.

ويعتبر الشيخ الددو أحد أبرز المرجعيات العلمية في العصر الحاضر، وأحد مؤسسي الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ورئيس مركز تكوين اعلماء بانواكشوط.

 

الشرطة تلقي القبض على عصابة متهمة بالسطو في نواكشوط

 

أعلنت الشرطة، في بيان أصدرته مساء أمس، أن الإدارة الجهوية لأمن ولاية انواكشوط الجنوبية تمكنت، بعد متابعة دقيقة، من إلقاء القبض على عصابة إجرامية، تتألف من سبعة أفراد، نفذت عدة عمليات سرقة وسطو في مناطق مختلفة من العاصمة انواكشوط.

وأوضحت الشرطة، في بيانها، أن آخر العمليات التي تتهم العصابة بتنفيذها: السطو على محطة بنزين بمقاطعة الميناء بالقرب من خزان المياه المعروف شعبيا ب(شاتدو)، وسلب مبلغ مليوني أوقية قديمة كانت موجودة بخزينة المحطة، بعد الاعتداء على عمالها.

وأكدت الشرطة أن أفراد العصابة وضعوا قيد الحراسة النظرية؛ لتعميق البحث معهم بغية الوقوف على المزيد من المعلومات المتعلقة بأنشطتهم المشبوهة.

 

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تحقق في “حالة عبودية” مفترضة بـ”عين فربه”

 

أعلنت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، اليوم السبت، أنها أرسلت مؤخراً بعثة إلى مدينة “عين فربه”، التابعة لمقاطعة الطينطان بولاية الحوض الغربي، لتقصي حقيقة حالة العبودية التي تم الحديث عنها مؤخرا هناك.

وأوضحت اللجنة أن البعثة، التي يرافقها مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان كمستشار فني، عادت بعد أن حصلت على كافة المعلومات المتعلقة بهذه الحالة، وسيتم الإعلان عن نتائج ذلك التحقيق بشكل مفصل وصريح.

وأكدت اللجنة أن الإجراءات التي تقوم بها في هذا الإطار “لن تكون خافية على أحد، وستناسب حجم الجرم في حالة ظهور أي حالة عبودية”.

وشددت على “أننا لسنا في وارد التستر على الحقيقة وسنفصل للرأي العام أي ملابسات تتعلق بذلك، مجددين التزامنا وإصرارنا التام على التحقيق في أي حالة من هذه الحالات التي يتم الحديث عنها من حين لآخر، حرصا منا على طي صفحة هذه الظاهرة بشكل نهائي في بلادنا”.

 

اتحادية المخابز تعلن تخفيض أسعار الخبز

 

اتحادية المخابز نفت في وقت سابق رفع سعر الخبز.  اتحادية المخابز نفت في وقت سابق رفع سعر الخبز.

أعلنت الاتحادية الموريتانية للمخابز والحلويات، في بيان اليوم السبت، تخفيض أسعار الخبز بالنسبة للمشترين بالجملة إلى 85 أوقية قديمة بالنسبة للكمية التي تزيد على 10 خبزات.

وبررت الاتحادية قرارها ب”حرصها على تثبيت الأسعار، ومواكبة جهود السلطات في الاهتمام بتحسين ظروف المواطنين، وتطويق المضاعفات الاقتصادية لجائحة كورونا (….)، واضطلاعا من اتحاد أرباب العمل، الذي تتبع له الاتحادية، بمسؤولياته الوطنية والاجتماعية، رغم الارتفاعات الكبيرة للمواد الأولية للخبز”، حسب تعبير البيان.

وكانت اتحادية المخابز قد أعلنت، أول أمس الخميس، عزمها بيع الحجم الكبير من الخبز للحوانيت بـ 9 أوقية جديدة، ومنع بيع خبز 5 أوقية جديدة للحوانيت.

لكنها عادت، ونفت رفع أسعار الخبز في نفس اليوم، مؤكدة أن سعره لم يتغير، بل تم الرفع من جودة المنتج، ليصبح سعر الخبزة الكبيرة 10 أوقية جديدة، والصغيرة 5 أوقية جديدة.

 

موريتانيا تعمل على تسجيل محظرتها كـ«تراث إسلامي» لدى «الإيسيسكو»

 

التقى وزير الثقافة والشباب والرياضة، المختار ولد داهي، اليوم السبت في باريس، الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، على هامش أشغال الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو).

وتناول اللقاء أهم برامج التعاون بين موريتانيا والمنظمة، ومن ذلك، العمل على تسجيل المحظرة الموريتانية على قائمة التراث في العالم الإسلامي باعتباره عنصرا ثقافيا من التراث غير المادي.

ومناقشة مقترح إنشاء مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي، لتطوير التعليم الأصلي فى انواكشوط، وبرامج الإيسيسكو التدريبية لتكوين الأئمة والخطباء وتنمية مهاراتهم، وتنظيم مهرجان المدن القديمة.

وأكد ولد داهي لمدير الأيسيسكو، حرص موريتانيا على مواصلة التعاون البناء مع المنظمة، ومساندة مبادراتها ورؤيتها الجديدة، مثمّنا ما تقوم به من جهود متميزة لدعم دول العالم الإسلامي.

 

الولايات المتحدة الأمريكية تقدم 168000 جرعة جديدة من لقاح «جونسون» لموريتانيا

 

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تقديم 168000 جرعة إضافية من اللقاحات (جونسون آند جونسون) للشعب الموريتاني.

وجاء في منشور، على حساب السفارة الأمريكية بانواكشوط، أن هذا التبرع “يمثل التزامنا المستمر تجاه مواجهة استجابة موريتانيا لهذا الوباء العالمي”.

وكانت الولايات المتحدة قد منحت موريتانيا، مطلع شهر أغسطس الماضي دفعة من لقاح جونسون أند جونسون تبلغ 302400 جرعة، في إطار التحالف الدولي للولوج إلى التلقيح ضد كوفيد-19.

 

الشرطة تمنع وقفة لهيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم

 

منعت الشرطة، اليوم الأحد، وقفة كانت “هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي” قد دعت إليها بساحة الحرية في انواكشوط وأمام مباني المقاطعات والولايات في الداخل.

وأظهرت صور، نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، جانبا من وقفات نظمت صباح اليوم أمام مباني مقاطعات: روصو، وأطار، وكيهيدي، وامبود، وانوذيبو، وتيرس زمور.

وتأتي هذه الوقفات قبيل انطلاق الأيام التشاورية الوطنية حول إصلاح التعليم بعد غد الثلاثاء.

وكانت الهيئة قد قالت، في بيان سابق، إن تنظيم هذه الوقفات يأتي “استمرارا لمسارها الرافض للوضع المأساوي للمدرسين، والداعي إلى الارتقاء بواقعهم المادي والمعنوي، وسعيا إلى ضمان احترام مضامين الإجماع الحاصل في التشاور الجهوي المطالب بإصلاح جذري وشامل لكل أبعاد المنظومة التربوية”.

 

وزير النقل يطلق أشغال طريق ميناء ”انچاكو”

 

أطلق وزير النقل محمدو ولد امحيميد، أمس السبت، أشغال طريق “ميناء انجاغو” المتخصص، حيث بدأت الفرق الفنية بتسليم مواقع إنجاز الطريق الاستراتيجي للميناء للشركات التي ستتولى تنفيذ للأشغال.

وأوضح الوزير أن لجنة وزارية، يرأسها الوزير الأول، كُلفت بتسريع إنجاز هذا الطريق البالغ طوله 38 كلم، مع مراعاة المناطق والتجمعات السكنية التي يمر بها، وكذا المناطق ذات الحساسية البيئية الكبيرة والمزارع.

ويقع ميناء “انجاكو”، الذي انتهت أشغاله منتصف العام الماضي، جنوب البلاد على 40 كلم من مدينة كرمسين، ووصلت كلفة أشغاله 352 مليون دولار، ويضم ميناء للصيد، وآخر للمهام العسكرية، وورشة لإصلاح السفن والقوارب بسعة 70 وحدة في السنة، ورصيفا بطول 80 مترًا للسفن التجارية، وآخر للصيد التقليدي خارج الميناء.

 

تكريم للفنانة الراحلة الدَّبْيَه منت اسْوَيْد بُوه بحضور رسمي

 

أقامت مجموعة شباب لبرابيش (أولاد اسليمان)، مساء اليوم الأحد بفندق انواكشوط بالعاصمة، حفل تكريم للفنانة الراحلة الملحنة الدَّبْيَه منت اسْوَيْد بُوه، والدة أسرة الفن المعروفة أهل النانة.

حضرت الحفل نائب رئيسة جهة انواكشوط، والعمدة المساعدة لبلدية تفرغ زينه، والنائب الأولى لرئيسة اللجنة الوطنية لنساء حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم.

وقد تعاقب على منصة الحفل كل من: السيدة منى منت النانه، متحدثة باسم أسرة الفنانة الراحلة، والمتحدث باسم شباب لبرابيش، عبد الله ولد الداي اسليماني البربوشي، والأديب الشاعر الدوه ولد بنيوگ، وعدد من أفراد أسرة الفقيدة.

وتضمن الحفل تقديم لوحة تكريمية ومبلغ عشرين مليون أوقية قديمة.

 

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان: توصلنا إلى “قرائن قوية لحالة استرقاق” في عين فربه

 

قال تقرير صادر عن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إن التحقيق، الذي أجرته حول حالة استرقاق مزعومة في عين فربه، توصل إلى “قرائن قوية لحالة استرقاق وفقًا لأحكام قانون 2015″.

وشجعت اللجنة، في تقرير نشرته عن نتائج التحقيق، السلطات القضائية على مواصلة التحقيقات من أجل التأكد من العناصر التي يمكنها تأكيد أو نفي الحالة.

وأكدت اللجنة أن بعثتها التقت بالسلطات المحلية، ووكيل الجمهورية لدى محكمة العيون، وأجرت مقابلات فردية مع جميع الأطراف المعنية، خاصة المرأة التي تدعي أنها مسترَقَّة، وكذا ببنتيها وزوجها.

وشرحت اللجنة ملابسات القضية، موضحة أنها تتعلق بـ”امرأة تبلغ من العمر 39 عامًا، تدعي أنها في حالة استرقاق لأن بطاقة هويتها قد احتفظ بها سيدها السابق، مما يحرمها من الإعانات التي تدفعها مؤسسة تآزر، كما تزعم أيضا أن سيدها السابق يحتجز بنتيها”

وشددت اللجنة في تقريرها على أنه “لا توجد حلول أخرى غير الحلول الاقتصادية” لظاهرة الرق، “تمكن من سد الفجوة وتعويض تخلف هؤلاء المواطنين”، موصية باعتماد مقاربة التوعية الميدانية في مكافحة العبودية، وتحديد الحالات لتطبيق القانون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى