موريتانيو المهجر

باحث موريتاني يحصل على الدكتوراه في ”الاقتصاد الإسلامي“ من جامعة الزيتونة بتونس

حصل الباحث الموريتاني، محمد ناصر بن يحيى الهاشمي، أمس على درجة “الدكتوراه” في مجال الاقتصاد والمالية الإسلامية من جامعة الزيتونة في تونس.

ونال الباحث الشهادة العالمية عن أطروحته المعنونة ب: “أثر التمويل الإسلامي في تنمية بلدان المغرب العربي: دراسة تمويلات IsDB في تونس وموريتانيا نموذجا”.

وتناولت الأطروحة بالدراسة نموذج تمويلات مجموعة (IsDB) في تونس وموريتانيا، حسب القطاعات التنموية المستهدفة، وحسب صيغ التمويل الإسلامي؛ لإبراز البعد المقاصدي الشرعي لهذه التمويلات، بالإضافة إلى بُعد الكفاءة الاقتصادية، وإثبات تحقيق صيغ التمويل الإسلامي الجوانب التنموية للمجتمعات.

وأوضحت الدراسة أهم مراحل نمو التمويل الإسلامي في المنطقة المغاربية، بالإضافة إلى إبراز العوامل التي ساهمت في نموه، والدور الذي يساهم به هذا النوع من التمويل، كما أبرزت أهم التحديات التي لا تزال تعيق تكامل هذه الصناعة.

وتوصلت الأطروحة إلى العديد من النتائج أبرزت فيها دور التمويل الإسلامي في تنمية اقتصاديات بلدان المغرب العربي من خلال مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وما يقدمه من تمويل لكل من تونس وموريتانيا.

قدمت الدراسة كذلك عديد التوصيات تضمنت ضرورة العمل على تفعيل التكامل الاقتصادي بين بلدان المغرب العربي لما له من أثر ونتائج إيجابية على تطوير اقتصاديات هذه المنطقة.

وقررت اللجنة العلمية المكونة من: الدكتور برهان النفاتي رئيسا، الدكتور منير التليلي مشرفا، والدكتور منير بنجمور مقررا، الدكتور محمد الرايس مقررا، والدكتور معز المجولي مناقشا، بعد نقاش مستفيض، منح الأطروحة ميزة: مشرف جدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى