الأخبارموريتانيو المهجر

موريتاني يناقش رسالة دكتوراه عن اقتصايات “الآسيان” والإيكواس” بجامعة جرونوبل الفرنسية

(إحاطة) ناقش الباحث الموريتاني، سعد بوه عثمان الشيخ أحمد أبو المعالي، صباح اليوم (السبت)، رسالة دكتوراه في العلوم الاقتصادية بجامعة جرونوبل الفرنسية.

وعُنونت الرسالة، التي كتبت بالإنجليزية ونالت تقدير لجنة المناقشة، بـ “ثلاث مقالات حول الإقليمية المقارنة: الدراسات التجريبية والنظرية والتحليل المقارن لرابطة أمم جنوب شرق آسيا والإيكواس” Three Essays on
Comparative Regionalism: Empirical, Theoretical Studies and a Comparative Analysis of ASEAN and ECOWAS

ودرست الرسالة وقارنت سياسات الاندماج الاقتصادي الإقليمي في جنوب شرق آسيا وفي غرب إفريقيا، ومدى فعاليتها، من خلال دراسة رابطة أمم جنوب شرق آسيا (الآسيان)، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس).

ومن القضايا التي تناولتها الرسالة: اتفاقيات التجارة الحرة وقدرتها على رفع حجم المبادلات التجارية بين الدول الأعضاء، اتفاقيات التعاون النقدي بين البنوك المركزية في الدول الأعضاء، ودور بنوك التنمية الإقليمية في تعزيز الاندماج الاقتصادي، سياسات التنمية الاقتصادية الإقليمية… إلخ).

وجاءت الرسالة في حوالي 500 صفحة، من خمسة فصول، رجع فيها الباحث إلى أكثر من 700 مرجع علمي، ونشرت نتائجها في ثلاثة أبحاث في مجلات علمية (مقالتين باللغة الإنجليزية ومقالة باللغة الفرنسية).

واستمر نقاش الرسالة قرابة ثلاث ساعات، أمام لجنة مكونة من أساتذة جامعيين ينتمون لعدة جامعات فرنسية مختلفة (جامعة ستراسبورغ، جامعة رين، جامعة بوردو وجامعة جرونوبل).

وتوجت المناقشة بتقدير اللجنة، وموافقة جميع أعضائها على منح الباحث درجة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية.

وكان الباحث قد عمل، خلال فترة تحضير رسالة الدكتوراه، أستاذا وباحثا مساعدا في عدة جامعات فرنسية، من بينها: جامعة جرونوبل، وجامعة السوربون في باريس، وجامعة كان في إقليم النورماندي، وكذا في بعض المدارس العليا للاقتصاد في فرنسا.

ودَرَّسَ الباحث خلال هذه الفترة أكثر من 25 مادة مختلفة (ما بين دروس نظرية وأعمال تطبيقية)، في تخصص الاقتصاد والتسيير باللغتين الفرنسية والإنجليزية لطلبة من مستوى السنة الأولى ليسانس إلى غاية السنة الثانية من الماجستير، وعدة مواد أخرى في تخصص العلوم الاجتماعية.

كما أشرف على عدد من رسائل الماجستير لمجموعة من طلاب السنة الأولى من الماستر في جامعة السوربون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى