الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

وزير النقل: بدأنا الإجراءات القانونية لفسخ عقد الشركة المنفذة لجسر الحي الساكن

أعلن وزير النقل، المختار أحمد اليدالي، الأحد الماضي، البدء في الإجراءات القانونية اللازمة لفسخ العقد الذي يربط الوزارة مع الشركة المنفذة لجسر الحي الساكن بالعاصمة نواكشوط.

وأضاف ولد اليدالي، في تصريح أدلى به، خلال زيارة تفقد للجسر، أن الأشغال توقفت منذ فترة في المشروع، وهو ما أدى إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لفسخ العقد مع الشركة المنفذة له.

وأكد الوزير أن البحث بدأ عن بديل لإكمال المشروع في الآجال المحددة، مع مراعاة معايير الجودة العالمية.

وقال الوزير إن الأشغال متقدمة في جسر ملتقى طرق باماكو بشكل ملحوظ، مشيرا إلى وجود بعض التحديات البسيطة، التي تستدعي زيادة العمل من أجل تجاوزها.

وأفاد الوزير كذلك أن أشغال مشروع بناء أرصفة الحجارة المحلية في بعض شوارع نواكشوط متقدمة هي الأخرى بنسبة تصل 85 في المائة.

وشدد الوزير على أن القطاع، عملا بتوجيهات الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، لن يسمح بتعثر أي مشروع.

النتائج المؤقتة للمترشحين المؤهلين للنجاح في مسابقة 10 قضاة منتدبين بمحكمة الحسابات

أعلنت لجنة تحكيم 10 قضاة منتدبين بمحكمة الحسابات، النتائج المؤقتة للمترشحين المؤهلين للنجاح.

وكان لافتا عدم تأهل أي مرشح في تخصصي الاقتصاد والتسيير وإدارة الأعمال، وعدد المقاعد المطلوبة فيه خمسة مقاعد، وكذا تخصص مفتش رئيس للخزينة والضرائب، وعدد المقاعد المطلوبة فيه أربعة مقاعد، في حين تأهل مرشحان لتخصص مهندس رئيس في المعلوماتية، وعدد المقاعد المطلوبة فيه مقعد وحيد.

وجاءت النتائج على النحو الآتي:
تخصص مهندس رئيس في المعلوماتية:
– صلاح الدين شيخنا الحاج أحمد؛
– محمد أحمدو الطلبه.
تخصص الاقتصاد والتسبير وإدارة الاعمال:
لا أحد
تخصص مفتش رئيس للخزينة والضرائب:
لا أحد.

النتائج النهائية لاكتتاب 70 إطارا لصالح شركة الكهرباء

أعلنت الشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك) القائمة النهائية للناجحين في مسابقة اكتتاب 70 إطارا للشركة.

وحسب النتائج فقد تمكن 23 مترشحا فقط من النجاح، بعد اجتيازهم مراحل التأهيل والاختبارات الكتابية والشفوية والتقنية والنفسية.

نفي رسمي لتطعيم الأطفال ضد كورونا دون علم ذويهم أو ظهور أعراض عليهم بعد تلقي اللقاح

نفت وزارة الصحة ماوصفتها بالشائعات المتداولة حول ظهور أعراض جانبية عند أحد الأطفال الملقحين ضد كوفيد 19، وإعطاء جرعات التلقيح لبعض الأطفال دون علم ذويهم.

وقالت لجنة الإشراف على حملة التطعيم صد كوفيد، في بيان نشرته وزارة الصحة إنه “حرصا منا في لجنة الإشراف الفنية على الأسبوع الوطني للتطعيم على تدقيق المعلومة مهما كان مصدرها فإننا نوضح ما يلي:

– النفي التام لتسجيل أي أعراض جانبية لدى المطعمين منذ بداية الحملة وإلى الآن، لا على مستوى انواكشوط ولا في عموم التراب الوطني.
– التأكيد على أنه لم يتم صرف أي جرعة من لقاح كوفيد إلا للتلاميذ الذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة وبطريقة تشاركية مع هيئات آباء التلاميذ والطواقم الإدارية للمؤسسات التعليمية.

وكانت مواقع التواصل قد تداولت شائعات حول إجبارية اللقاح على التلاميذ والمسافرين في بعض المناطق.

وزارتا الداخلية والإسكان تعلنان وضع خطة مدروسة للتعامل مع المشاكل العقارية بنواكشوط

أعلنت وزارتا الداخلية والإسكان وضع خطة مدروسة لاتخاذ كافة التدابير اللازمة للتعامل مع المشكلات العقارية في مقاطعات: عرفات، دار النعيم، توجنين وتيارت، بالعاصمة نواكشوط.

وجاء الإعلان عن ذلك خلال اجتماع ترأسه، الأسبوع الماضي بنواكشوط، وزيرا الداخلية والإسكان، محمد احمد ولد محمد الامين، وسيد احمد ولد محمد، للتداول حول أنجع الحلول للمشاكل المطروحة للمواطنين في المجال العقاري في المناطق السالفة.

وشددت الخطة الثنائية على التفاعل مع مطالب وتطلعات المواطنين المعنيين، واعتماد آلية للتنسيق بين الوزارتين الممثلتين في السلطات الإدارية المعنية، ووكالة التنمية الحضرية.

وكان وزير الداخلية قد أدى مؤخرا زيارات ميدانية لولايات نواكشوط الثلاث، للاطلاع على العقبات المطروحة للمواطنين خاصة المشكلات العقارية.

موريتانيا بصدد رقمنة الخدمات العمومية وإطلاق كابل بحري لتقوية الربط بالأنترنت

أعلن وزير التحول الرقمي، الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر، أنه سيتم قريباً إطلاق كابل بحري ثانٍ لتقوية ربط موريتانيا بالأنترنت، ورقمنة عشرات الخدمات العمومية، واعتماد الحكومة الإلكترونية لتحسين أداء الإدارة.

وأشار الوزير، خلال إطلاقه لأنشطة تتعلق بالأمن السيبراني بنواكشوط الأسبوع الماضي، إلى تطور شبكة الألياف البصرية، وظهور مزودين جدد لخدمات الأنترنت، وتحقيق متوسط للاختراق وصل إلى 70% سنة 2021.

واعتبر الوزير أن الأمن السيبراني أحد أبرز التوجهات الاستراتيجية للقطاع خلال السنوات القادمة، باعتبار أن الرقمنة أهم أدوات تحسين أداء الإدارة العمومية، وتسريع الرفاه الاقتصادي والاجتماعي الشامل للجميع.

وقدمت خلال النشاط عروض حول الاستراتيجية الوطنية للأمن الرقمي 2022 – 2025، والتحول الرقمي وتحديات مكافحة الجريمة السيبرانية.

عبد السلام ولد حرمه: قطب التناوب الديمقراطي لم يتخذ موقفا جديدا من الحوار

نفى رئيس حزب الصواب، عبد السلام ولد حرمه، انسحاب قطب التناوب الديمقراطي من الجلسات التحضيرية للحوار، مؤكدا أن القطب لم يتخذ موقفا جديدا من الحوار.

وقال ولد حرمه في بيان صادر عنه إن التشاور الذي دعا إليه الرئيس عمر ولد يالي بعد الحادثة توصل إلى قرار بتعميق التشاور انتظارا لعودة الرئيس بيرام الداه اعبيدي.

ورفض ولد حرمة على لسان حزبه ما سماه “الاستفزاز الذي قامت به السلطات المحلية بشكل لم تحترم فيه الحصانة الدستورية للنائب ومكانته الرمزية على المستوى الوطني”، حسب تعبير البيان.

وكانت مواقع إخبارية نشرت أنباء مفادها أن قطب التناوب الديمقراطي قد انسحب من الحوار الجاري، ردا على ما تعرض له أحد مكوناته في مدينة أطار أثناء مهرجان حضره النائب بيرام الداه اعبيد.

الاتحاد الأوروبي يعلن دعم إقامة مركز لمكافحة الجريمة السيبرانية بنواكشوط

قال ممثل بعثة الاتحاد الأوروبي في موريتانيا، لبوك جروه، إن الاتحاد يدعم بناء مركز لمكافحة الجريمة السيبرانية في نواكشوط.

وأكد المسؤول الأوروبي، في حديث له الأسبوع المنصرم، خلال نشاط نظمته وزارة التحول الرقمي، دعم الاتحاد جهود موريتانيا في إطار التحول الرقمي، وربطها بالشبكات العالمية.

وأوضحت ممثلة مشروع استجابة إفريقيا للأمن السيبراني ومكافحة الجريمة السيبرانية، ربيعة با، إن المشروع يسعى إلى اقتراح حلول واضحة تتلاءم وواقع بلدان المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا، من خلال تقوية البنى التحتية للمعلومات، وتحسين قدرات الأطراف المعنية بالأمن السيبراني.

اجتماع تحضيري لانطلاق إحصاء الثروة الحيوانية بموريتانيا

عقدت لجنة الإشراف على الإحصاء العام المرتقب للثروة الحيوانية بموريتانيا، الثلاثاء الماضي، اجتماعا بوزارة التنمية الحيوانية، بحضور خبير مختص من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

وبحثت اللجنة الجوانب المتعلقة بالتحضير للإحصاء الهام الذي ستنظمه الوزارة، بالتعاون مع الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي.

وكانت الحكومة قررت قبل أشهر تنظيم إحصاء شامل للثروة الحيوانية بتمويل وطني، ودعم من برنامج الأمم المتحدة للتنمية، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية و الزراعة.

وتقدر الثروة الحيوانية في موريتانيا بنحو 25 مليون رأس من الغنم والبقر والإبل، وفق إحصائيات سابقة.

الشرطة تنفي وقوع جريمة قتل بالسلاح الأبيض في الميناء

نفت الشرطة الوطنية، في بيان أصدرته الأربعاء الماضي، وفاة شاب في مقاطعة الميناء بسبب طعنه بسلاح أبيض.

وأكدت المديرية العامة للأمن الوطني، عدم حدوث جريمة قتل من أي نوع في عموم العاصمة انواكشوط لهذا اليوم 17 مايو الجاري.

ونبهت إدارة الأمن على ضرورة “تحري الدقة والابتعاد عن نشر الشائعات المغرضة، التي يمكن أن تعرض أصحابها للمساءلة القانونية”.

اتفاق لاستقدام بعثة طبية صينية للعمل في المستشفيات الموريتانية

وقع وزير الصحة المختار ولد داهي، الثلاثاء الماضي مع السفير الصيني بموريتانيا “لي بايجين” مذكرة تفاهم يتم بموجبها إيفاد بعثة طبية صينية إلى موريتانيا لمدة 6 سنوات تغطي الفترة من 2022، و حتى العام 2028.

وسترسل الصين بموجب الاتفاقية الجديدة بعثة طبية تتكون من 21 طبيبا للعمل في كل من: مركز استطباب كيفه، المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية، مركز الاستطباب الوطني، ومركز استطباب الصداقة.

وقال وزير الصحة المختار ولد داهي، إن الطواقم الطبية الموريتانية ستتعزز قدراتها من خلال نقل الخبرات الصينية.

و اعتبر أن تعاون البلدين في المجال الطبي الممتد منذ 50 سنة في مجال الخدمات الطبية يعد “ثمرة إيجابية”، مشيرا إلى مساعدة بكين لنواكشوط بما يزيد على 2،5 مليون من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا”.

وأكد السفير الصيني في موريتانيا أن البعثة الطبية لبلادة “تتمتع بخبرة سنين طويلة من العمل الميداني، ستنعكس دون شك إيجابا على الطواقم الطبية الموريتانية، وكذا المرضى المراجعين للمراكز الصحية التي سيعمل بها الفريق”، حسب وصفه.

قائمة التعيينات التي أقرها مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم

صادق مجلس الوزراء في اجتماعه العادي الأربعاء الماضي على جملة من التعيينات، هذه تفاصيلها:

وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة

ديوان الوزيرة

-مستشار فني مكلف بالاتصال: أحمد ولد أباه، مستشار مكلف بالاتصال بوزارة التنمية الحيوانية سابقا

– مستشارة فنية مكلفة بتمكين الفئات الهشة: الزينة بنت محمد الأمين، مفتشة بنفس الوزارة سابقا

– مستشارة مكلفة بالعمل الاجتماعي: لاله فاطمة بنت الصادق، مكلفة بمهمة بنفس الوزارة سابقا

المفتشية الداخلية

مفتشة: النوها بنت السالك، حاصلة على شهادة ماستر 2 في التاريخ.

وزارة البيئة والتنمية المستديمة

المؤسسات العمومية

الوكالة الوطنية للسور الأخضر الكبير

المدير العام: سيدنا ولد أحمد اعلي، مهندس زراعي، شعبة حماية النباتات والبيئة.

الناطق باسم الحكومة: الوثيقة المنسوبة لوزارة الداخلية ليست رسمية ولا تمثل الحكومة

قال وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد ماء العينين ولد أييه، إن الوثيقة المتداولة والمنسوبة لوزارة الداخلية ليست وثيقة رسمية، ولا تعبر عن موقف الوزارة ولا الحكومة.

ونبه ولد أييه، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة مساء الأربعاء الماضي، على أن الوثيقة لا تحمل صفة رسمية؛ لأنها غير مختومة.

وشدد الوزير على أنه لن يترتب على هذه الوثيقة شيء، لا فيما يتعلق بالتمثيل السياسي، ولا فيما يتعلق بالاستفادة من تعيينات حكومية.

وأكد الوزير أن الأحزاب السياسية هي الفاعل في التمثيل السياسي وليس وزارة الداخلية، وأنه يمكن اعتبار الاستحقاقات الأخيرة مرجعا لهذا التمثيل.

أكثر من 20 مليار أوقية قديمة لحل مشكل المياه في نواكشوط

صادق البرلمان الموريتاني، خلال جلسة علنية الثلاثاء الماضي، على اتفاقية تمويل من شأنها تقوية تأمين تزويد مدينة انواكشوط بالمياه الصالحة للشرب.

وقال وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، أوسمان مامودو كان، إن مشروع تقوية تزويد مدينة انواكشوط بالمياه الصالحة للشرب يهدف إلى تغطية العجز في تلبية الطلب على مياه الشرب المتوقع تسجيله في المدينة، والاستجابة للاحتياجات المستقبلية لسكانها من خلال تأهيل الآبار القائمة وحفر آبار جديدة في حوض إديني الجوفية.

واعتبر الوزير أن مكافحة التوسع الكبير لمدينة انواكشوط لا يمكن أن تتم إلا من خلال بقاء المواطنين في أماكنهم الأصلية.

وشدد نواب الجمعية الوطنية على أن عدم توفير خدمة الماء في بعض أحياء مدينة انواكشوط لم يعد مقبولا في الوقت الحالي، مشددين على ضرورة تقوية الضخ حتى يصل الماء جميع أحياء المدينة.

وسيتم تنفيذ المشروع بتمويل كويتي قدره 25.000.000 دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 2.985.000.000 أوقية جديدة)، سيتم تسديدها على مدى 32 سنة، من ضمنها فترة سماح قدرها 7 سنوات بمعدل فائدة بواقع 2% سنويا عن جميع المبالغ المسحوبة من القرض وغير المسددة، بالإضافة إلى رسوم التزام تصل إلى 1,5% سنويا على أصل المبلغ الباقي من غير سحب.

الحكومة تصادق على مذكرة إنجاز الطريق البري بين مدينتيْ تيندوف الجزائرية وازويرات الموريتانية

صادقت الحكومة، خلال اجتماعها الأسبوع الماضي، على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على مذكرة تفاهم موقعة في ديسمبر 2021، بين الحكومة الموريتانية والجزائرية لإنجاز الطريق البري بين مدينتي تيندوف الجزائرية وازويرات الموريتانية.

وقال البيان الصادر عن مجلس الوزراء مساء اليوم إن مذكرة التفاهم “تترجم إرادة البلدين في تدعيم وتطوير الروابط الأخوية وتكثيف التبادلات الاقتصادية والتجارية بينهما (…)”.

وكان مجلس الوزراء الجزائري قد صادق منصف فبراير الماضي على “مذكرة التفاهم” نفسها، لإنجاز الطريق البري الرابط بين مدينتي تيندوف وازويرات.

موريتانيا تؤكد اختطاف ثلاثة أشخاص على الحدود مع مالي

أكد وزير التهذيب الوطني، الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، محمد ماء العينين ولد أييه، اختطاف ثلاثة أشخاص على الحدود مع دولة مالي المجاورة.

ولم يحدد الوزير جنسيات المخطوفين، مرجعا تعذر ذلك للتداخل بين شعبي الدولتين في المنطقة الحدودية، ولكنه أعلن إطلاق سراح أحد المخطوفين الثلاثة.

وكانت مصادر إعلامية قد تداولت أمس نبأ اختطاف ثلاثة أشخاص على الحدود الموريتانية، يحتمل أنهم مواطنون موريتانيون.

ولد أييه: خروج مالي من G5 سينعكس على سعي حكوماتها إلى تجاوز التحديات

قال وزير التهذيب الناطق باسم الحكومة الموريتانية، محمد ماء العينين ولد أييه، إن “اختلاف الآراء حول تسيير المجموعة ليس مبررا لانسحاب دولة منها”، في تعليق منه على انسحاب دولة مالي على مجموعة دول الساحل الخمس G5.

‏‎وحذر ولد أييه من أن خروج مالي من المجموعة ستكون له انعكسات على سعي حكومات دول الساحل إلى تجاوز التحديات المطروحة، مشددا على أن الأسباب التي أدت إلى إنشاء مجموعة دول الساحل الخمس ما زالت قائمة.

وذكّر ولد أييه بأن موريتانيا من بين الدول المؤسسة للمجموعة؛ إذ شاركت في تأسيسها في الجانب العسكري، من خلال إرسال كتيبة؛ تحملت نفقاتها، ووضعتها تحت تصرف القيادة المشتركة لهذه الدول.

وكانت الحكومة الانتقالية في مالي قد أعلنت، يوم الأحد الماضي، انسحابها من الهيئات التابعة لمجموعة دول الساحل الخمس، احتجاجا على رفض توليها رئاسة المنظمة الإقليمية.

“صوملك” توقع اتفاقا مع شركة هندية لتعزيز الخط الكهربائي بين نواكشوط ونواذيبو

وقعت الشركة الموريتانية للكهرباء “صوملك” وشركة (Kalpataru) كالباتارو الهندية، الأربعاء الماضي، اتفاقا لتعزيز خط الربط الكهربائي بين نواكشوط ونواذيبو.

وقالت شركة صوملك، في بيان أصدرته، إن كلفة الاتفاقية تصل حوالي 9 مليارات أوقية قديمة، بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وتهدف الشركة من وراء ذلك إلى مضاعفة سعة عبور هذا الخط، من أجل تأمين إضافي لتزويد مدينة نواذيبو بالطاقة الكهربائية والمناطق المعدنية وتفريغ إنتاج محطة بولنوار الهوائية.

الحكومة تصادق على استحداث إطار لترقية قطاع التنمية الحيوانية

صادقت الحكومة، الأربعاء الماضي، على استحداث إطار للتشاور حول ترقية قطاع التنمية الحيوانية، بعد استعراضها لبيان قدمه وزير التنمية الحيوانية محمد ولد اسويدات.

ويقترح البيان تشكيل إطار وطني للتشاور والتفكير والتبادل حول جميع المواضيع المتعلقة بالتنمية الحيوانية، ومأسسة التشاور باعتباره منهجا يسعى لخلق ديناميكية إيجابية بين الفاعلين، ويساعد على ضمان التبني الواسع لاستراتيجيات تنمية القطاع.

وقال وزير التهذيب الوطني الناطق باسم الحكومة، محمد ماء العينين ولد أييه، إن الإطار جاء من أجل ترقية هذه الثروة الهامة للاقتصاد الوطني من جهة، ولمواصلة الجهود المبذولة؛ إذ تم إنشاء قطاع وزاري خاص به، وشركة وطنية للتنمية الحيوانية، ومكتب وطني للبحوث.

وأضاف الوزير أن هذا التشاور سيضم كل الفاعلين في الاقتصاد العمومي والخصوصي (الوزارات المعنية والقطاع الخاص)، بهدف تعزيز التشاور بين الحكومة والقطاع الخاص، وخلق أساس قوي للنهوض بهذا القطاع.

وكانت اللجنة المكلفة بالتحضير لإحصاء الثروة الحيوانية في البلاد قد عقدت قبل أيام اجتماعا للتهيئة لتنظيم الإحصاء.

“إيرا”: أطراف في السلطة تعرض جو التهدئة للخطر وتُذكي نار الفتنة

أعلنت حركة “إيرا” الحقوقية اعتقال عناصر بمفوضية الميناء أحد أعضائها، السبت الماضي، ونقله إلى مكان مجهول.

وقالت الحركة، في بيان أصدرته، إن العضو، الذي يدعى محمد يسلم المولود، سجن “بسبب أفكاره وأحلامه في التحرر”.

واعتبرت الحركة أن “التهدئة والانفتاح اللذيْن نادى بهما رئيس الجمهورية منذ تناوب 2019، يوجدان في حالة خطر”، داعية إلى مواجهة ما وصفتها بـ”التوترات المتنامية، التي تتشبث بها الفصائل المتعصبة في السلطة”.

ورأت الحركة أن “تسيير الهواة للسياسات العمومية، والشهادات المزورة، والتعيينات المحابية، ومنح الصفقات للأعيان دون وجه حق، غذى وصان الوقاحة والركاكة القابعتين في قلب الدولة”، على حد تعبيرها.

وخلصت الحركة في بيانها إلى أن تجريم “التطرف والدعوة للكراهية لا يشمل غير التصريحات المنسوبة للفئات المستصغرة، أما باقي السكان فيُعتبرون في منجاة، وفوق قوانين التمييز والوصم”.

فريق طبي موريتاني يُجري أول عملية جراحية لزراعة «القوقعة» في البلاد

تمكن فريق طبي عسكري موريتاني، الخميس الماضي، من إجراء أول عملية جراحية ناجحة لزراعة القوقعة، بقسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة، بالمستشفى العسكري بنواكشوط.

وقال الجيش الموريتاني في إيجاز نشره ، حول الموضوع، إن هذه العملية الجراحية الأولى من نوعها في البلاد، ستشكل إضافة نوعية للمستشفى العسكري.

 

ويتمثل الهدف من إجراء عملية “القوقعة” في زراعة جهاز طبي إلكتروني في السمع، يساعد الصُّم وكل من يعاني من صعوبة شديدة في السمع عن طريق تحفيز العصب السّمعي بشكل مباشر، حيث يقوم الجهاز الإلكتروني بجمع الموجات الصوتية ونقلها لجهاز مستقبِل تتم زراعته تحت الجلد وراء الأذن، الذي بدوره يقوم بإرسال الإشارات الصوتية إلى أقطاب كهربائية مزروعة في قوقعة الأذن الداخلية.

 

وتقوم هذه الإشارات بتحفيز العصب السمعي الذي ينقل الإشارات إلى الدماغ، وتتم ترجمتها إلى أصوات مسموعة.

 

ودأب المرضى الموريتانيون، الذين يواجهون صعوبات في السمع، على السفر خلال السنوات الماضية نحو بعض دول الحوار كالسنغال وتونس، لإجراء عمليات زراعة القوقعة.

انتخاب بنت عبد المالك رئيسة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا

انتخبت رئيسة جهة نواكشوط، فاطمة بنت عبد المالك، مساء اليوم الخميس رئيسة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا UCLG-A.

ووقع انتخاب بنت عبد المالك رئيسة لهذه المنظمة خلال جمعيتها العمومية المنعقدة في مدينة كيسومو بكينيا.
وتعد بنت عبد المالك أول امرأة تقود هذه المنظمة، التي تضم أكثر من 16 ألف تجمع محلي من مختلف بلدان القارة الإفريقية.

وعبرت بنت عبد المالك، في كلمة بالمناسبة، عن ثقتها في تمكن المنظمة وأعضائها من مواجهة جميع التحديات، وكسب رهان المعركة، مشيرة إلى السياق القاري الذي يتسم بتراجع كبير في اللامركزية، وضعف تجذير نموذج التنمية المحلية، داعية إلى التحلي بروح الفريق وإشراك الجميع.

وزير الطاقة: خطة تعيد هيكلة “صوملك” بتقسيمها إلى 4 شركات

أوضح وزير الطاقة، عبد السلام ولد محمد صالح، أن البيان الذي عرضه على الحكومة، الأربعاء الماضي، والمتعلق بإعادة هيكلة الشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك)، يقضي بتقسيم الشركة إلى أربع شركات.

وقال الوزير، خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الخميس، إن إحدى الشركات الأربع ستختص بالإنتاج والنقل ستعنى بخطوط الجهد العالي (225 كيلوفولت إلى 90 كيلوفولت).

وأضاف الوزير أن شركة أخرى من ضمن الأربع ستعنى بالتوزيع، وستكون المشتري والموزع الوحيد للكهرباء في الوسط الحضري، في حين ستتولى شركة ثالثة كهربة الريف، بدعم من صندوق خاص لتسريع وصول الكهرباء للأرياف.

وأفاد الوزير أنه سيُعهد لشركة قابضة بالمهام المشتركة بين الشركات الثلاث، إضافة لإعداد المشاريع الإنمائية الكبرى، وتحصيل الموارد، والإشراف على التكوين والتدريب، واقتناء المواد المشتركة بين الشركات الأربع.

طالب موريتاني يتلقى عدة طعنات من عصابة في مدينة إسطنبول التركية

أفادت مصادر طلابية موريتانية أن طالبا موريتانيا مقيما في تركيا تعرض للطعن في أماكن مختلفة من جسده، بعد اعتداء عصابة عليه رفقة زملائه بمدينة إسطنبول، كبرى المدن التركية.

وأضافت المصادر أن العصابة اعترضت طريق الطالب، الذي يدعى اشريف ولد العباس، وزملاءه بينما كانوا عائدين من مباراة لكرة القدم، ضمن بطولة تنظمها بلدية ‏Esenler لصالح الطلبة الدوليين بمدينة اسطنبول.

وأوضحت المصادر أنه بعد خروج الطلاب الموريتانيين من الملعب، تحرشت بهم عصابة عند مدخل حديقة قرب الملعب وفي شارع عام، فتجنبوا الاشتباك معها، قبل أن تهجم عليهم بأسلحة بيضاء مما أدى لإصابة الطالب “اشريف”، الذي نُقل إلى المستشفى بعد حضور البلدية، وقد أكد الأطباء أن حالته مستقرة.

وقالت المصادر إن الشرطة التركية فتحت تحقيقا في الحادثة، واستمعت للطلاب الموريتانيين، في حين تم إيقاف البطولة لمعرفة تفاصيل القضية.

مرسوم رئاسي بتعيين رئيس وأعضاء المجلس الأعلى للفتوى والمظالم

أصدرت رئاسة الجمهورية الجمعة الماضي، مرسوما أعلنت بموجبه تعيين رئيس وأعضاء المجلس الأعلى للفتوى والمظالم.

وعينت الرئاسة بموجب المرسوم الجديد الفقيه إسلمو ولد سيد المصطف رئيسا للمجلس، فيما تم تعيين 8 أشخاص أعضاء في المجلس، وهم: إبراهيم محمد الأمين، عبد الرحمن أحمد الخديم، عبد الله ولد السالك، مرتضى الحاج جاكيتي، بتار محمد أحمد الحاج، علال ولد باب، محمد محمود الشيخ عبد الرحمن، محمد لحبيب صو.

وعُين الفقيه إسلمو ولد سيد المصطف رئيسا للمجلس، خلفا لرئيسه السابق أحمد الحسن ولد الشيخ محمد حامد.

وزير الشؤون الإسلامية يتحدث عن معهد الأئمة والخطباء وتنظيم الزكاة واكتتاب جديد للأئمة

أعلن وزير الشؤون الاسلامية والتعليم الأصلي، الداه ولد أعمر طالب، اكتمال الدراسة القانونية المتعلقة بالمعهد أو الكلية الخاصة بتكوين الأئمة والخطباء، والتي قررت الدولة إنشاءها، منوها إلى أن سبب تأخر المشروع حتى الآن هو إيجاد الآلية المناسبة لإنجاحه.

وأعلن الوزير أيضا، خلال رده على سؤال شفوي في الجمعية الوطنية الأسبوع الماضي، حول المساجد، أن الوزارة بصدد تنظيم اكتتاب جديد للأئمة والمؤذنين القائمين على المساجد في البلاد.

وأشار الوزير في هذا السياق إلى أن التعويضات المالية للأئمة “تعتبر مساعدات وليست رواتب”، مؤكدا أنها مستمرة لأصحابها مدى الحياة دون انقطاع، وأن كل الأئمة الذين يتقاضون رواتب من الوزارة لديهم تأمين صحي.

وأوضح ولد أعمر طالب أن سبب تأخر هيئة الزكاة راجع للحرص على ضمان نجاحها، وعلى أن تكون أداة فعالة تلبي كل الأهداف المرسومة؛ إذ لابد لذلك من تحيين النصوص القانونية، والتحسيس والإعلام، ومشاركة المعنيين.

وأشار الوزير إلى أنه كان من المبرمج بعد موسم الحج انطلاق التحسيس لهيئة الزكاة بالولايات الداخلية بالتنسيق مع رجال الأعمال، واتحاد المنمين، وكذا اتحاد التجار، وكل الفاعلين والمهتمين.

”أمريكا“ تخصص 7 مليون دولار لتمويل مشروع ”تمكين“ لدعم الشباب الموريتاني

أعلنت السفارة الأمريكية بنواكشوط، أواخر الأسبوع الماضي، انطلاق مشروع ممول من الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي لدعم الشباب الموريتاني بقيمة 7 مليون دولار.

وسينفذ المشروع، الذي يحمل اسم “تمكين”، من طرف منظمة “أف أتش إي 360” بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي.

وتشرف السفارة الأمريكية بنواكشوط على متابعة تنفيذ عدد من المشاريع التنموية الممولة من الهيئات الحكومية الأمريكية.

الحكومة بصدد تنظيم حملة لتجديد بطاقات التعريف الوطنية

أصدر الوزير الأول محمد ولد بلال الجمعة الماضي، تعليمات للجنة الوزارية المكلفة بتدارس وضعية الحالة المدنية بالشروع فورا في تنظيم حملة تحسيس واسعة حول أهمية تجديد بطاقات التعريف المنتهية الصلاحية.

كما قررت اللجنة خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة الوزير الأول، تشكيل لجنة فنية لتعميق دراسة المشكلات الحالة المدنية، وتقديم مقترحات حول أنجع الحلول للتغلب عليها وتعزيز قدرات وكالة سجل السكان والوثائق المؤمنة.

واستغرضت اللجنة مجمل المعوقات والمشكلات البنيوية والقانونية والمؤسسية والمالية المطروحة لوكالة سجل السكان والوثائق المؤمنة، خاصة ما يتعلق بتيسير ولوج المواطنين إلى خدمات الحالة المدنية، وتقييدهم وتلبية طلباتهم المتعددة.

مسلحون يختطفون ثلاث راهبات من جنسية أوروبية جنوب مالي

اختطف مسلحون مجهولون، مساء الخميس الماضي، ثلاث راهبات في منطقة سيكاسو جنوبي جمهورية مالي.

وأكد شهود عيان بالمنطقة أن الراهبات يحملن جنسية أوروبية، رجحت مصادر أنها إيطالية، وقد اختطفن على الطريق الرابط بين مدينتي “كوشالا” و “سيكاسو” في أقصى جنوب البلاد، فيما لم تعلق السلطات المالية حتى اللحظة على الحادث.

ولم تعلن بعد أي جهة مسؤوليتها عن اختطاف الراهبات اللواتي كن يعملن في مجال التبشير والعمل الإنساني.

وسبق أن حصلت حوادث مماثلة في المنطقة التي وقع فيها الحادث، فقد تعرضت راهبة كولومبية، تدعى غلوريا سيسيليا نارفاييس، للاختطاف قبل خمس سنوات، من طرف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، قبل أن يتم تحريرها العام الماضي.

الحكومة الموريتانية تستلم مختبرا لتعليم اللغات هدية من السفارة المغربية بنواكشوط

تلقت الحكومة الموريتانية، الجمعة الماضي، مختبرا لتعليم اللغات الحية هدية من سفارة المملكة المغربية في انواكشوط.

وتسلمت الأمينة العامة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، العالية بنت يحيى ولد منكوس، المختبر، بمقر الأكاديمية الدبلوماسية بنواكشوط.

وشكرت بنت منكوس المملكة المغربية على هذا الدعم لتعليم اللغات في الأكاديمية.

وأوضح السفير رئيس اللجنة التوجيهية لمشروع الأكاديمية الدبلوماسية، عبد القادر ولد محمد، أن هذا الدعم يدخل في سياق المتطلبات الأساسية للأكاديمية الدبلوماسية المتمثلة في تعلم اللغات وتحسين الخبرة في هذا المجال.

وأضاف ولد محمد أن هذا المختبر سيمكن من تحسين التحدث بكافة اللغات الحية، مبرزا أن ذلك يعتبر أمرا أساسيا بالنسبة للدبلوماسية التي تتطلب التحدث بجميع اللغات.

موريتانيا وتونس توقعان اتفاقا ثنائيا للتعاون الثقافي

وقع وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، ختار ولد الشيباني، الجمعة الماضي، مع نظيرته التونسية، حياة قطاط القرمازي، بتونس العاصمة على برنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين.

ويهدف هذا البرنامج، الذي يمتد على مدى ثلاث سنوات، إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التراث، والفنون السمعية البصرية، والمسرح، والموسيقى، والملكية الفكرية والأدبية، والمكتبات، والفنون التشكيلية، والعمل الثقافي.

وسيمكن هذا البرنامج من تبادل الدراسات والبحوث العلمية الصادرة في شتى المجالات الثقافية، وتعزيز الشراكة بين المؤسسات الثقافية، وتبادل الخبرات وتكثيف تبادل الزيارات الفنية بين المبدعين في البلدين في شتى القطاعات الثقافية.

هذا إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب في مجال الثقافة الرقمية، وتعزيز بناء الشراكات لا سيما المبادرات المتميزة في الابتكار وحسن توظيف التكنولوجيات الحديثة لتنمية الصناعات الثقافية الإبداعية.

ونص البرنامج التنفيذي للتعاون على تبادل المختصين والمبدعين والخبراء في البلدين للزيارات، وتنظيم ورشات العمل والتدريب والتكوين في مجالات فنون المسرح والسينما والفنون التشكيلية والتراث وغيرها من الندوات الفكرية والملتقيات الفنية، ودعم المشاريع المشتركة.

وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الاتفاق سيمكن من تعزيز حضور البلديْن في مختلف التظاهرات الثقافية والفنية.

أما وزيرة الشؤون الثقافية التونسية، فأشارت إلى أن هذه الاتفاقية ستمكن البلدين من وضع مشاريع وبرامج للتعاون في مجال الاستثمار في الصناعات الثقافية.

هطول أمطار خفيفة على مناطق في الحوض الشرقي

هطلت، مساء الجمعة الماضي، أمطار خفيفة على مناطق من ولاية الحوض الشرقي، من بينها مدينة باسكنو وضواحيها.

ونزلت الأمطار الخفيفة عقب انقشاع موجة الحر القوية التي شهدتها مناطق واسعة من موريتانيا خلال الأسبوع الماضي.

وكانت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية قد توقعت خريفا مبكرا، متوسطا إلى جيد، هذا العام، في عموم موريتانيا.

قائد أركان القوات الخاصة الموريتانية يشارك مع 73 من نظرائه في اجتماع بالولايات المتحدة

أعلن الجيش الموريتاني أن قائد أركان القوات الخاصة، اللواء محمد ولد الشيخ ولد بيده، يؤدي حاليا زيارة عمل للولايات المتحدة الأمريكية، لمدة 6 أيام، بدعوة من نظيره الأمريكي، الجنرال ريتشارد كلارك، قائد القوات الخاصة الأمريكية، للمشاركة في اجتماع قادة القوات الخاصة لـ73 دولة، بولاية فلوريدا الأمريكية.

 

وحسب إحاطة نشرها الجيش الموريتاني، فقد ناقش قائد القوات الخاصة الموريتانية مع نظيره الأمريكي سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين موريتانيا والولايات المتحدة الأمريكية، خاصة في مجالات التقنيات العسكرية المستحدثة للقوات الخاصة، سواء من خلال المعدات أو التكوين العسكري.

وعبر قائد القوات الخاصة الأمريكية عن تطلعه لخلق شراكة وتعاون مع القوات الخاصة الموريتانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى