الأخبار

الشكات: الدرك يبعد المنقبين عن منطقة تنقيب الشركة الروسية وملاك مصانع التصفية يهددون بالإضراب

أكدت مصادر ميدانية بولاية تيرس الزمور قيام وحدة من الدرك في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس بإبعاد منقبين تقليديين عن الذهب، بمنطقة “الشكات” شمالي البلاد، عن مجاهر تدخل ضمن منطقة تنقيب مُنِحت رخصتها مؤخرا بقرار حكومي لشركة تنقيب روسية تدعى “آميرال”.

وسادت المنطقة المذكورة، يوم أمس، أجواء من التوتر تزامنا مع وصول معدات تابعة للشركة الروسية إلى المنطقة التي توصف بأنها غنية بالذهب تمهيدا لبدء عمليات الاستخراج.

وتقول مصادر المنقبين إنهم حصلوا سابقا على وعد من رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، بقَصْر التنقيب عن الذهب في المنطقة على المنقبين المحليين، فيما أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد ماء العينين ولد أييه، مساء أمس، للصحفيين إن الحكومة قررت منح مناطق يتطلب استخراج الذهب فيها استثمارات ضخمة لشركات أجنبية بغية استغلال أفضل لثرواتها المعدنية، دون أن يؤثر ذلك بشكل سلبي على المنقبين الأهليين، حسب تعبيره.

وفي سياق متصل؛ بدأ ملاك مصانع الذهب بمدينة ازويرات، عاصمة الولاية، زوال اليوم الخميس، إضرابا عن العمل لمدة يومين؛ تنديدا بما يسمونه التضييق على المنقبين الأهليين في “الشكات”.

وأكد ممثلون عن ملاك مصانع الذهب في اتصال بموقع “إحاطة” إمكانية تمديد الإضراب إذا لم تتراجع السلطات عن التدخل لدعم الشركات الأجنبية الطامعة في ذهب المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى