الأخبار

دداهي ولد عبد الله: سلمت لمعاوية تقريرا عن تخطيط اعل لانقلاب عليه لكنه لم يتصرف !

(إحاطة) قال مدير أمن الدولة الأسبق، دداهي ولد عبد الله، إنه سلم تقريرا للرئيس الأسبق معاوية ولد الطايع عن تخطيط مجموعة من الضباط، يرأسها مدير الأمن حينها، اعل ولد محمد فال، لانقلاب على نظامه، قبل وقوعه فعليا بأشهر عديدة.

وأوضح مدير أمن الدولة السابق، أنه اطلع خلال تحقيقات مع معتقلين من تنظيم “فرسان التغيير”، بعد محاولتهم الانقلابية الفاشلة، على أن مجموعة من الضباط المتخرجين من الأكاديمية العسكرية بمكناس (المغرب)، تخطط لانقلاب على النظام.

وأكد ولد عبد الله، في حوار على إحدى المجموعات الواتسابية، أنه سلم تقريرا بمضمون تلك الاعترافات لمدير الأمن الوطني آنذاك المرحوم اعل ولد محمد فال.

وأضاف دداهي أن المرحوم اعل طلب منه تسليم التقرير المذكور للرئيس معاوية ولد الطايع، إلا أن الأخير لم يحرك ساكنا حسب تعبيره.

وتساءل رجل ولد الطايع القوي: هل كان عدم تحرك ولد الطايع بعد اطلاعه على التقرير رغبة منه في تسليم السلطة لرجل يثق فيه؟ قبل أن يستدرك: لا أستطيع تفسير الأمر ولا معرفة أسبابه.

واستطرد دداهي قائلا: إن ولد الطايع حكم فترة طويلة، ومن المؤكد أنه كان موقنا أن الدور سيأتي عليه، وربما أراد تسليم السلطة لرجل حصيف مثل اعل ولد محمد فال.

تجدر الإشارة إلى أن مدير الأمن السابق، دداهي ولد عبد الله، يسعى إلى ترشيح حزب الإنصاف الحاكم له لمنصب رئيس المجلس الجهوي لولاية آدرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى