الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

الرئيس غزواني يشارك في قمة غلاسگو للمناخ

شارك الرئيس محمد ولد الغزواني، الاثنين الماضي 02 نوفمبر، في قمة غلاسگو للمناخ بالمملكة المتحدة، إلى جانب 190 من الرؤساء والمسؤولين.

 

وقال الرئيس غزواني إن موريتانيا تمكنت في الفترة 2015-2021 من زيادة حصة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة من 18٪ في عام 2015 إلى 34٪ في عام 2020 ، وتخطط للوصول إلى معدل 50٪ في عام 2030.

 

وأوضح غزواني أن البلاد تسعى لخفض مساهمتها في الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 11٪ مقارنة بعام 2018 بحلول عام 2030.

 

مضيفا أنه “مع المزيد من الدعم المالي الخارجي، يمكننا تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2030”.

 

حماية المستهلك تغلق مئات المحلات بعد وصد 900 مخالفة

أعلنت مندوبية حماية المستهلك ومكافحة الغش، يوم الاثنين الماضي، أنها أغلقت 475 محلا تجاريا، بعد رصد 900 مخالفة في الأسواق خلال شهر أكتوبر المنصرم.

 

وحسب حصيلة، نشرتها وزارة التجارة في نفس اليوم، فإن 180 من المخالفات تتعلق بعدم علانية الأسعار، و301 بعدم وجود فواتير و249 بالاحتكار والمضاربات في الأسعار.

 

وأكدت المندوبية أنها صادرت 89 طنا من المواد منتهية الصلاحية، بعد أن وصل مجموع الشكايات التي تلقتها في نفس الشهر 450 شكاية.

 

أحزاب المعارضة تجتمع لتحديد ممثليها في لجان الحوار

عقد بعض قادة أحزاب المعارضة، يوم الاثنين الماضي، بمقر حزب اتحاد قوى التقدم، اجتماعا للتشاور حول تحديد ممثليهم في لجنة تنظيم التشاور المرتقب

ومن أبرز القادة المجتمعين قادة أحزاب: تواصل، والتكتل، و الصواب، و التعايش المشترك، وبعض الأحزاب الأخرى المنضوية تحت لواء المعارضة.

 

واتفقت الأحزاب المذكورة على عقد اجتماع عمل آخر يوم الخميس الموالي 04 نوفمبر، لبلورة مواقف مشتركة حول جملة من القضايا المتعلقة بالحوار المرتقب.

 

الجيش الموريتاني ينفي تعرض شاحنات جزائرية لهجوم شمال البلاد

نفت مديرية الاتصال والعلاقات العامة بقيادة الأركان العامة للجيوش حدوث أي هجوم داخل التراب الوطني.

وجاء هذا النفي في بيان ردت فيه المديرية على خبر تداولته بعض المواقع والمنصات إعلامية منذ أمس، عن تعرض شاحنات جزائرية لهجوم شمال البلاد.

ودعا البيان “الجميع لتوخي الدقة في المعلومات، والحذر في التعامل مع” ما وصفه ب”المصادر الإخبارية المشبوهة”.

وكانت أنباء صحفية قد ترددت، منذ الاثنين، عن تعرض قافلة تجارية جزائرية لهجوم على الحدود بين موريتانيا والجزائر، أسفر عن قتلى وجرحى.

ويعتبر هذا البيان أول تعليق رسمي على تلك الأنباء.

 

الحكومة تستحدث جائزة وطنية لحقوق الإنسان واللحمة الاجتماعية

صادقت الحكومة خلال اجتماعها، يوم الأربعاء الماضي، على مشروع مرسوم يقضي بإنشاء جائزة وطنية لحقوق الإنسان واللحمة الاجتماعية.

 

وجاء في البيان، الصادر عقب اجتماع الحكومة، أنه سيتم منح الجائزة الجديدة كل سنتين للجمعيات والشخصيات المستقلة المعترف بجهودها المكرسة لترقية وحماية حقوق الإنسان واللحمة الاجتماعية.

 

الحكومة تنتقد أداء شركات الاتصال وتعِد بمراجعة الاتفاقيات معها

قال وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، عبد العزيز ولد داهي، إن الخدمات التي تقدمها شركات الإتصال “ما زالت بعيدة عن الطموح”، رغم الإضافة التي تقدمها في مجال خدمة الانترنت.

 

وأضاف خلال تعقيبه على اجتماع مجلس الوزراء، يوم الأوبعاء الماضي، أن الحكومة عاكفة على مراجعة القانون الموقع مع هذه الشركات بغية تحسين خدماتها.

 

الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل تفتح باب الترشح لاختيار طاقمها

أعلنت الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديموغرافي والاقتصادي (ANSADE)، عن فتح باب الترشح لاختيار طاقمها التأطبري، المكون من: مستشارين، ومديري القطاعات، ورؤساء المصالح، لمأمورية مدتها 4 سنوات.

 

وقالت الوكالة، في إعلان حصلت “إحاطة” على نسخة منه، إن الترشح مفتوح حصريا عن طريق الرابط التالي: (‏https://plateforme.ansade.info)، إلى غاية يوم الأحد 14 نوفمبر 2021.

 

وزارة الشؤون الإسلامية تبحث عن خطاط للمصحف الموريتاني

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، مساء  الخميس الماضي، عن رغبتها في التعاقد مع خطاط لتولي مهمة خط المصحف الخاص بموريتانيا.

 

واشترطت الوزارة في من يرغب في الترشح للمهمة أن يكون موريتاني الجنسية، وصاحب تجربة في مجال خط المصحف الشريف، ومتقنا لقواعد الخط العربي، وخاصة الخط المغربي والنماذج المحلية منه.

 

كما اشترطت أن يكون متقنا لأشكال الزخرفة المستعملة في خط المصاحف، وأن يتقدم بنماذج من خطه تتضمن سور: الفاتحة، النجم، والثمن الأخير من حزب سبح (من سورة الكافرون إلى سورة الناس).

 

موريتانيا.. عودة أسعار بعض المواد الأساسية للارتفاع

قال منتدى حماية المستهلك، وهو منظمة غير حكومية، إن أسعار بعض المواد الأساسية عادت من جديد للارتفاع في الأسواق.

 

وأكدت المنظمة، التي تهتم بأسعار المواد الاستهلاكية وجودتها وصلاحيتها للاستهلاك، أن أسعار مواد: السكر والزيت والقمح، عادت للارتفاع، حيث قفز سعر “طن” السكر من 168.000 إلى 260.000 ألف أوقية قديمة.

 

وحسب تدوينات، نشرها المنتدى على حسابه بالفيسبوك، الجمعة الماضي، فقد وصل سعر القمح إلى 148000 للطن، بدل 80000 العام الماضي، مما أدى لمخاوف من انعكاس ذلك على أسعار المعاجن والأعلاف.

 

ورصد المتتدى أيضا ارتفاع سعر الأرز ليتردد بين 250 ألف للطن و270 ألف بدل 220 ألف للطن.

 

لجنة الأهلة: الأحد فاتح شهر ربيع الثاني 1443

أعلنت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة أن فاتح شهر ربيع الثاني سيكون يوم الأحد الموافق 07 نوفمبر 2021 م.

 

جاء هذا الإعلان بعد اجتماع للجنة بوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، مساء الجمعة، لمراقبة هلال ربيع الثاني 1443 هـ.

 

إصابة منقب في إطلاق نار داخل الأراضي الصحراوية

أصيب أحد المنقبين الموريتانيين عن الذهب الجمعة بجروح، بينما كان رفقة زميله بعمق 8 كلم، داخل الأراضي الصحراوية، شمال موريتانيا.

 

وأفادت أنباء صحفية أن المنقبين نقلا إلى مستشفى ازويرات، يوم الجمعة، وقد أصيب أحدهما بجرح في الفخذ.

 

ولم يصدر تعليق من السلطات الصحراوية أو الموريتانية على الحادث.

 

وعادة ما يتعرض المنقبون الموريتانيون لحوادث مشابهة أثناء رحلات البحث عن الذهب، رغم تحذير السلطات لهم أكثر من مرة من دخول المناطق العسكرية، أو تجاوز الحدود نحو دول الجوار.

 

موريتانيا.. لجنة برلمانية تدرس قانون “حماية الرموز” المثير للجدل

عقدت لجنة العدل والداخلية والدفاع بالبرلمان الموريتاني، أمس السبت، اجتماعاً لدراسة مشروع قانون حماية الرموز الوطنية وتجريم المساس بهيبة الدولة وشرف المواطن.

 

ولكن نواب المعارضة انسحبوا لاحقا من الجلسة بحجة رفض رئيسها لمقترحات التعديلات التي قدموها على مشروع القانون.

 

ونقلت “وكالة الأخبار المستقلة” عن رئيس لجنة العدل بالبرلمان، النائب محمد ولد ارزيزيم، قوله إن ما رفضته اللجنة هو “مقترحات تعديل لقانون الرموز، تم تقديمها خارج الآجال المنصوصة”، موضحا أن اللجنة “استقبلت سبع مقترحات تعديل، ومستعدة لنقاشها في أي وقت، إلا أنه لا يمكن قبول مقترحات أخرى بعد انتهاء آجال تقديمها.

 

ويتوقع أن يعقد البرلمان الموريتاني، غداً الاثنين، جلسة للتصويت على مشروع القانون.

 

اختيار الخليل النحوي رئيسا لاتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين

أُعْلِنَ، أمس السبت، عن اختيار النائب البرلماني، الخليل النحوي رئيسا لاتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين.

وتم اختيار الخليل النحوي رئيسا للاتحاد، بعد تزكيةٍ من أغلب أعضائه، وضعت حدا لسلسلة طويلة من الخلافات داخل الاتحاد.

وكان الاتحاد قد نظم، مساء أمس السبت، مؤتمره الحادي عشر بدار الشباب الجديدة.

وسبق للخليل النحوي أن ترأس اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين عند تأسيسه في منتصف سبعينيات القرن المنصرم.

وشغل الرجل مناصب عديدة، منها: رئاسة تحرير جريدة الشعب الرسمية، ومنصب مستشار برئاسة الجمهورية في حقبة الرئيس الراحل سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، وهو الآن نائب بالجمعية الوطنية، ويرأس مجلس اللسان العربي.

ومن أبرز المؤلفات المنشورة له: “بلاد شنقيط: المنارة والرباط”، و”إفريقيا المسلمة.. الهوية الضائعة”، و”المسائل العشر.. محاولة للفهم والإفهام حول شبهات في كلام بعض رجال التصوف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى