ثقافة وفنون

إصدار جديد يجمع كتابي “الفيش” و”فتاوي الشياطين”

نزل إلى المكتبات اليوم (الاثنين) كتاب جديد يحوي رسالتي “الفيش بين كسكس والعيش” و”فتاوي الشياطين”، كلاهما للكاتب والإداري المخضرم، محمد فال ولد عبد اللطيف.

تتناول رسالة “الفيش” المفاضلة بين الوجبتين، من خلال حجج أنصار كل منهما في رمزية لا تخفى؛ حيث يعرض هذا الطرف رأيه مدعوما بالحجج، فيرد الآخر مبطلا تلك الحجج ويطرح رأيه مدعوما بحججه، فيكر الأول مبطلا حجج خصمه مضيفا حججا جديدة تؤيد ما أسلفه.. ويستمر السجال الأدبي الأنيق في خطين متوازيين لا يتصور القارئ التقاءهما، لكنه ينتهي دون غالب ولا مغلوب، فيكون بمثابة مباراة انتهت بالتعادل.

أما فتاوى الشياطين فاستعراض لأخطاء البشر من منظار الشياطين، في تنبيه بلاغي ومنطقي يراعي غالبا في طرح النوازل من طرف شياطين منطقة ما مشكلات أهلها من البشر.. فنطالع هفواتنا منفصلة عنا على طريقة تشبه في فكرتها طريقة كليلة ودمنة، أو أفلام الحيوانات التي يرتاح البشر لها لأنها تريهم عيوبهم مزاحة إلى غيرهم.

وهكذا يعيد القارئ تقويم نفسه دينا ودنيا، من خلال موقف الشياطين على أساس لزوم المخالفة؛ فيجانب ما يستحسنونه، ويتمسك بما يكرهونه. كل ذلك بأسلوب ممتع يغري بمتابعة القراءة دون ملل كما هي عادة الشيخ محمد فال في مؤلفاته.

وقد برز الكتاب من حيث القالب في شكل طرر وحواشٍ، (كعادة ناشره في إصداراته السابقة) على النمط الأصيل الذي عرفته البلاد قبل انتشار أعمال المطابع؛ مزودا برسوم ذات علاقة.

صدر الكتاب عن دار الكناش للنشر والتوزيع في نواكشوط، في 100 صفحة من القطع العادي (A5)، وهو معروض في كبريات مكتبات العاصمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى