الأخبار

وزارة التجارة تشكك في وجود مواد ضارة في التفاح المستورد وتؤكد تفتيش ومراقبة الأسواق

شكك بيان صادر عن وزارة التجارة في ما تدوالته مواقع التواصل مؤخرا حول اكتشاف أحد المواطنين لآثار مبيدات حشرية بعد إخضاعها للفحوص.

وقالت الوزارة إن عملية فحص التفاحة الواحدة لم تخضع لأي من قواعد الفحص المخبري للمواد الغذائية والتي تعتمد على إجراءات عدة يجب احترامها من أجل الحصول على نتائج دقيقة تعكس حقيقة سلامة المواد المفحوصة.

وأوضحت أن تلك الإجراءات تبدأ بتقنية أخذ العينات التي يجب ان تأخذ بعين الاعتبار الجانب الاحصائي لعدد العينات المأخوذة للفحص حتى يكون مؤشرا كافيا لتعميم النتائج على الكمية الاجمالية في السوق لذا فمن غير المنطقي ان يتم تعميم نتائج فحص تفاحة واحدة على الكمية الاجمالية للتفاح في السوق المحلي.

وتابعت قائلة إنه يضاف إلى ذلك ظروف نقل وحفظ العينات في طريقها للمختبر والتي تفرض احتياطات خاصة حيث تلزم المواصفات الدولية للاعتماد المختبرات بالقيام بمجمل هذه الإجراءات اثناء مسلسل العملية بالكامل وكذلك اصدار نتائج الفحص المخبري للعينات لما لها من انعكاس على مدى مصداقية تلك النتائج.

وذكرت الوزارة الرأي العام بأن مصالح حماية المستهلك ومكافحة الغش تعمل هذه المصالح بشكل منتظم على التفتيش والمراقبة المستمرين في الأسواق ونقاط التخزين وذلك من أجل الحد من الممارسات المتعلقة بالغش والتزوير.

وقالت إنها قامت مؤخرا بإجراءات منها: إنشاء وكالة وطنية للسلامة الصحية للأغذية والتي ستباشر عملها في القريب العاجل حيث ستتولى مهمة ضمان سلامة المواد الغذائية في الأسواق المحلية.

إضافة إلى التعاقد مع هيئة دولية ستوكل اليها مهمة مراقبة المواد الاستهلاكية المستوردة الى بلادنا حيث ستعمل على التأكد من سلامة ومطابقة الواردات مع النظم والقواعد الدولية المعمول بها وإصدار شهادات بذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى