الأخبار

قرية “امبلل” تختتم أيامها الثقافية السنوية

(إحاطة) أسدل الستار مساء أمس، في قرية امبلل، عاصمة بلدية امبلل، (30 كلم من روصو)، على فعاليات الأيام الثقافية والرياضية المنظمة من طرف الرابطة الثقافية لشباب امبلل.

ودأبت الرابطة على تنظيم مثل هذه النشاطات الثقافية والاجتماعية والرياضية تزامنا مع العطلة الصيفية وإحياء لموسم الخريف.

وتبدأ هذه الفعاليات عادة بعد رجوع شباب القرية وأطرها من أماكن عملهم في داخل البلاد ومن الخارج إلى مدينتهم العتيقة، حيث يباشرون تنفيذ البرامج الاجتماعية، المتمثلة أساسا في دعم التنمية المحلية، وتشجيع السكان على الاستقرار، والبقاء في مواطنهم الأصلية، والعمل بجهودهم الذاتية على توفير ما يتطلبه الأهالي والقرية معا من مقومات وضروريات، مركزين في ذلك على تنشيط السوق المحلية، وتحريك الساحة الثقافية وإنعاش النشاط الرياضي.

وتميز اليوم الأخير من هذه النشاطات بلقاء تحسيسي لتشخيص واقع القرية، مع تقويم مدى استفادتها من المشاريع التنموية.

وجمع اللقاء، في فضاء سياحي تحفه باسقات النخيل والرمال الذهبية عند مشارف القرية، بين شباب امبلل بجميع مراحلهم العمرية (الأعصار).

وحضر الجزء الرسمي لهذا اللقاء الحاكم المساعد لمقاطعة كرمسين مرفوقا بوفد من المقاطعة، فضلا عن جمع غفير من شباب وأطر القرى والبلديات المجاورة.

 

وتوجت تظاهرة امبلل بتنظيم مباريات ودية، جمعت منافساتها بين فريق من قدامى لاعبي المنتخب الوطني (المرابطون)، الذين تألقوا وطنيا ودوليا في ثمانينيات القرن الماضي، وفريق ضم تشكلة من قدامى اللاعبين في قرية امبلل، “في محاولة من الشباب لإعادة سيناريو الزمن الجميل بلمسة إخراجية؛ تجعل من الموسم الثقافي والرياضي مشهدا من العناق الأخوي بين الماضي والحاضر، لا يتجدد بشكل سنوي إلا في قرية امبلل العتيقة”، حسب تعبير أحد منظمي الأيام الثقافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى