الأخبار

غوتيريش: رفع العقوبات عن مالي مرهون بـ”جدول زمني مقبول” للانتخابات

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، الحكومةَ المالية بوضع “جدول زمني مقبول” بشأن الانتخابات، معربا عن “قلقه” من اقتراح تأجيلها.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها غوتيريش للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

واقترحت السلطات الانتقالية بمالي في الثاني من يناير الجاري، فترة انتقالية مدتها 5 سنوات، لتأسيس أجواء مناسبة لتنظيم انتخابات في البلاد.
وقال غوتيريش: “إن تأجيل الانتخابات أمر مثير للقلق”.

وأضاف: “أعتقد أنه من الضروري أن تقدم الحكومة المالية جدولا زمنيا مقبولا بشأن الانتخابات”.

وأردف: “أعتقد أن “إيكواس” (المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا) يمكن أن ترفع العقوبات، التي فرضتها على مالي، إذا قدمت الأخيرة جدولا زمنيا مقبولا، واتخذت خطوات بهذا الاتجاه، حينئذ سيكون هناك رفع تدريجي للعقوبات”.

وكانت “إيكواس” قد دعت، يوم الأحد الماضي، خلال قمة استثنائية في العاصمة الغانية “أكرا”، كلا من موريتانيا والجزائر إلى دعم عقوباتها ضد مالي، باعتبار أنهما تحدان البلاد، وليستا عضوا في المجموعة.

وفرضت “إيكواس” عقوبات على السلطة الانتقالية في مالي، واستدعت الدول الأعضاء سفراءَها في باماكو، بعد أن قدمت مالي مقترحا بخصوص تمديد الفترة الانتقالية، معتبرة أن “السلطة الانتقالية في مالي تسعى إلى أخذ الشعب المالي رهينة، وأنها غير شرعية”.

ومن ضمن العقوبات التي فرضتها “إيكواس” على مالي “إغلاق حدود بلدان المجموعة مع دولة مالي، وتجميد أرصدتها لدى المصارف، ومنع التحويلات البنكية، وسحب كافة الدبلوماسيين من باماكو، وإلغاء كافة أشكال التعاون معها، وتعليق المساعدات المالية، باستثناء الأدوية والمواد الغذائية”

وكالة الأناضول + وكالات عالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى