الأخبار

غزواني يعلن عن «إعانة شهرية» للعاطلين من خريجي الجامعات ومعاهد التكوين

أعلن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الخميس، تخصيص منحة شهرية لخريجي الجامعات والمعاهد الذين لازالوا يبحثون عن العمل، قدرها 20 ألف أوقية قديمة، بالنسبة لخريجي الجامعات، و 15 أوقية لخريجي معاهد التكوين.

وقال ولد الشيخ الغزواني في كلمة ألقاها خلال إطلاق البرنامج الخاص بدعم التشغيل والتكوين والدمج المهني، بقصر المؤتمرات بنواكشوط، إن المنحة الجديدة سيستفيد منها خريجو سنوات (2019 – 2020 – 2021)، لافتا إلى أن الهدف من هذه الإعانة البسيطة، هو مساعدة حملة الشهادات ريثما يتمكنون من الحصول على فرص العمل.

وأعلن ولد الشبخ الغزواني كذلك، تخصيص 14 مليار أوقية قديمة لمشروع قابلية التشغيل في ثمان ولايات من ولايات الوطن، مشيرا إلى أن هذا المبلغ سيخصص لتكوين الشباب الذين لم يحالفهم الحظ في التمدرس.

وتضمنت جملة القرارات التي أعلن عنها غزواني أيضا، إعادة هيكلة المجلس الأعلى للشباب، بطريقة تمكن الشباب من الحضور في جميع الدوائر المعنية بسياسات الشباب، وتمثيله في هيئات تسيير الصناديق والمؤسسات المكلفة بترقية الشباب، معلنا أن المجلس ستكون لديه صلاحيات تتخطى الاستشارة.

وأكد ولد الشيخ الغزواني في كلمة موجهة للشباب أنه مستمر قدر المستطاع في سياسة الاكتتاب والتشغيل، وتوسيع عرض التكوين المهني وملاءمته مع حاجيات السوق، وتكوين الشباب في المعاهد والعمل على مواءمة مخرجات المنظومة التربوية مع السوق.

ولكنه نبه في هذا السياق إلى أن السياسات العمومية، مهما وصلت من النجاعة لن تحل مشكلة البطالة، لأن المشغل الاول في كل العالم هو القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى