الأخبار

”غزواني“ يطلق مشاريع في وادان بقيمة 3 مليارات أوقية

أطلق الرئيس محمد ولد الغزواني، اليوم الجمعة، في مدينة وادان، برنامجا استثماريا بغلاف مالي يناهز أكثر من ثلاثة مليارات أوقية قديمة.

ويضم البرنامج، الذي يدخل ضمن برنامج أشمل يتعلق بتنمية مدائن التراث، عدة مكونات في مجالات الزراعة والتجهيز والنقل والمياه والكهرباء والثقافة والتعليم والسياحة والرقمنة والشؤون الإسلامية.

وستستفيد مقاطعة وادان في إطار هذا البرنامج من إنجاز سدين و11 حاجزا مائيا، وحفر 15 بئرا ارتوازيا، وغرس 12 ألف نخلة عبر استصلاح واحتين نموذجيتين، وتهيئة طريق وادان وشق طرق فرعية بها، وزيادة قدرة توفير المياه العذبة من 73 مترا مكعبا إلى 370 مترا مكعبا، وإنشاء شبكة مياه جديدة، وتوسيع شبكة الكهرباء لتصل التغطية إلى 100%.

كما يضم البرنامج إنشاء فضاء ثقافي مع تأهيل المدينة القديمة، وتشييد مدرسة ابتدائية في وادان وثانوية في تنللبه، وتعزيز أداء المواسم السياحية في المدينة، وتقوية شبكة الاتصالات والأنترنت، وإقامة محظرة نموذجية بها.

و دشن ولد الغزواني كذلك واحات نموذجية لاستصلاح 100 هكتار عبر غرس 12 ألف نخلة، وزراعة 6 هكتارات من الخضروات، تستفيد منها 380 أسرة.

وتضم مكونة الزراعة في البرنامج الاستثماري الخاص بالمدينة، توفير 4000 متر من السياج بارتفاع مترين، وإقامة 8 وحدات للري الجماعي لصالح المستفيدين من الواحتين، وحفر 12 بئرا ارتوازيا تعمل بالطاقة الشمسية، وإقامة شبكة للري بتقنية التنقيط، كما وضع حجر الأساس لإنجاز سدين و11 حاجزا صخريا، بمقاطعة وادان.

ويشرف على تنفيذ ومراقبة مكونة الزراعة التي تبلغ كلفتها الإجمالية 141.052.849 أوقية جديدة، كل من إدارة الاستصلاح الريفي ومشروع تطوير وتنمية الواحات، إضافة إلى الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى