الأخبار

خلية متابعة تنفيذ المشاريع تقدم حصيلة عملها للرئيس والأخير يلزمها بتسريع وتيرة العمل

(إحاطة) قدمت خلية تنفيذ المشاريع ذات الأولوية الاستراتيجية، مساء اليوم الخميس، تقريرا عن نتائج عملها خلال الأشهر الستة الماضية للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، خلال اجتماع بالقصر الرئاسي.

وقد أظهر التقرير، حسب بيان رسمي، تقدما كبيرا على مستوى تحقيق الأهداف الكلية، وعلى المستوى القطاعي، وعكس تسارع الوتيرة الذي يشهده تنفيذ هذه المشاريع.

وجاء في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية أن التقرير “أعطى صورة واضحة عن النتائج المهمة التي تحققت في تنفيذ البرامج والمشاريع ذات الأولوية بالنسبة لبرنامج الرئيس”.

وشملت الإنجازات برامج ذات أولوية في قطاعات التعليم، والصحة، والزراعة، والطاقة، والبنية التحتية الطرقية، والتحول الرقمي.

وبين التقرير بلغة الأرقام أن77% (604 من أصل 786 مشروعا) من المشاريع التي تم رصدها، أنجزت بشكل كامل، أو في مراحل متقدمة، بينما يوجد 182 مشروعا (أي 23 %) إما في مرحلة الإعداد أو في مرحلة مسار إبرام الصفقات.

وساق البيان الأمثلة التالية على المستوى القطاعي:

– التعليم: برمجة 366 مشروعا، منها 300 مشروع (82 %) أنجزت أو قيد الإنجاز؛ (125 مشروعا أي 34 %) أنجزت. و(175 أي 48 %) قيد التنفيذ. و 66 مشروعا (18 %) إما قيد الإعداد أو في مرحلة المناقصة.

– الزراعة: برمجة 213 مشروعا 139 مشروعا (65 %) أنجزت أو قيد الإنجاز؛ (73 مشروعا 34 %) أنجزت، و(66 مشروعا 31 %) قيد التنفيذ. و 74 مشروعا (35 في المائة) إما قيد الإعداد أو في مرحلة المناقصة.

– المياه: برمجة 70مشروعا، منها 62 مشروعا (88 %) أنجزت أو قيد الإنجاز؛ 18 مشروعا (أي 26 %) أنجزت، و(44 مشروعا 62%) قيد التنفيذ. و8 مشاريع (12% ) إما قيد الإعداد أو في مرحلة المناقصة.

– البنية التحتية الطرقية: برمجة 50 مشروعا، منها 39 مشروعا (78 %) أنجزت أو قيد التنفيذ، (20 مشروعا، 40 %) أنجزت، و(19، 38 %) قيد التنفيذ، و11 مشروعا (22%) إما قيد الإعداد أو في مرحلة المناقصة.

وقد ألزم الرئيس القطاعات الحكومية المعنية بمضاعفة جهودها لتحقيق النتائج المرجوة، وأمرها بالتفاعل بشكل نشط مع خلية المتابعة لتسهيل مهمتها، وضمان تسارع وتيرة تنفيذ المشاريع، حتى تتحقق الأهداف التنموية الكبرى، وتنفيذ البرامج على النحو الأمثل.

وكانت هذه الخلية قد أنشئت بموجب مرسوم رئاسي، كما أنها تأتي رغبة من رئيس الجمهورية في المتابعة الدقيقة والآنية لمختلف المشاريع ذات الأولوية.

وتشمل مهام الخلية: توفير المعلومات اللازمة لرئيس الجمهورية لاتخاذ القرارات المناسبة، والمتابعة المباشرة، والآنية لتنفيذ الأولويات الاستراتيجية المبرمجة والمخطط لها، وتطوير الثقافة الإدارية لتحقيق أعلى النتائج بأقل التكاليف، وفي أقل فترة زمنية ممكنة، فضلا عن المساعدة في حل المشاكل بطرق مبتكرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى