الأخبار

تقرير أمريكي: ارتفاع أسعار المواد الأساسية في موريتانيا بنسبة 50%‎

أفاد تقرير لـ”شبكة أنظمة الإنذار المبكر بالمجاعة”، التابعة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية، أن أسعار بعض المواد الغذائية المستوردة في موريتانيا، زادت بأكثر من 50 في المائة في بعض المناطق، لا سيما أسعار القمح والزيوت، فيما ارتفعت أسعار الأرز المحلي والسكر بـ20 في المائة.

وتوقع التقرير الأمريكي أن يؤثر الارتفاع المسجل في أسعار المواد الأساسية على عيش الأسر ذات الدخل المنخفض في المناطق الشمالية والشرقية للبلاد، خصوصا بعد توقف الدعم النقدي المقدم من المنظمات الإنسانية.

وسجل التقرير انخفاضا في معدل التساقطات المطرية هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية، مع الإشارة إلى أن الأمطار المتفرقة لشهر أكتوبر، قادرة على ملء 40 إلى 100 في المائة من السدود والخزانات المائية في بعض المناطق.

وحسب التقرير، فقد أثر ضعف التساقطات المطرية على إنتاج الحبوب، حيث تراجع انتاجها بـ16 في المائة هذا العام مقارنة بالسنة الماضية، وتباين هذا الانخفاض من منطقة إلى أخرى.

وأشار التقرير إلى أن “العجز المائي” دفع بعض الرُّحل إلى مغادرة مناطقهم، خصوصا في تكانت ولعصابه والبراكنة وأدرار، كما دفعت الظروف المعيشية والمناخية البعض إلى بيع ماشيته لتأمين مواده الغذائية.

المصدر: موقع أصوات مغاربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى