الأخبار

تدشينات لتمكين أكثر من 5000 مشترك من النفاذ إلى خدمة الكهرباء

أشرف وزير البترول والمعادن والطاقة، عبد السلام ولد محمد صالح، رفقة والي اترارزه، مولاي إبراهيم ولد مولاي إبراهيم، اليوم الثلاثاء، على وضع حجر الأساس لمشروع كهربة 11 قرية بمقاطعتي اركيز وانتيكان.

وسيمكن هذا المشروع، الذي دشن في إطار الاحتفالات المخلدة لعيد الاستقلال الوطني، من نفاذ 4000 مشترك إلى خدمات الطاقة الكهربائية.

وأوضح المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء، الشيخ ولد عبد الله ولد بد، أن هذا المشروع “يندرج ضمن برنامج طموح؛ قامت الحكومة بتصميمه بغية تعميم خدمة الولوج إلى الخدمات القاعدية، والقضاء على الغبن بكافة أشكاله، وهو المشروع الهادف إلى نفاذ جميع السكان إلى الكهرباء في أفق سنة 2030، باعتباره جزءا من برنامج “تعهداتي” للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني”.

وأضاف أن هذا المشروع، الممول بما يناهز 500 مليون أوقية قديمة، على نفقة الدولة الموريتانية، سيمكن من تحسين الظروف المعيشة لسكان هذه القرى.

كما أشرف الوزير صحبة والي اترارزه على تدشين مشروع تأمين تزويد قرى برينه والرباط وبوبكر بالطاقة الكهربائية، وذلك لصالح أكثر من 700 مشترك، بكلفة مالية تزيد على 313 مليون أوقية قديمة على نفقة الدولة، وكذا مشروع كهربة قرية تمبيعلي، بغلاف مالي وصل إلى 62 مليون أوقية قديمة على نفقة الدولة الموريتانية، ويشتمل على 300 توصلة منزلية.

وفي نفس الإطار أشرف معالي الوزير صحبة والي اترارزه على تدشين مشروع كهربة قرية ملگه لمراير ببلدية بوطلحاية بمقاطعة اركيز، وهو مشروع كهربائي يتيح النفاذ إلى خدمة الكهرباء لأكثر من 400 مشترك، بغلاف مالي يفوق 40 مليون أوقية قديمة، وكذا تدشين توسعة محطة التحويل عالية الجهد قرب مدينة روصو، التي تمت مضاعفتها 100%.

كما زار وزير البترول والوفد المرافق له محطة الضخ بالكهرباء في الششية، واستمع إلى شروح وافية من طرف القائمين عليها.

وأضاف أن مشروع الششية لكهربة المناطق الزراعية، الذي أشرف رئيس الجمهورية على انطلاق أشغاله، قد انتهى من الناحية الفنية، وسيستفيد منه عدد معتبر من المزارعين، وأنه تم تزويد مدينة روصو بمحولين كهربائيين؛ سيمكنان من توفير حاجة السكان بالمدينة من الكهرباء بصورة مستمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى