الأخبار

تجمع مكاتب (CIRA/SGIE): الانتقادات الموجهة لأشغال جسر “الحي الساكن” لا تصدر من متخصص!

قال تجمع مكاتب (CIRA/SGIE)، الذي يتولى مراقبة أشغال جسر “الحي الساكن”، في بيان أصدره أمس الأربعاء، إنه رصد مقطع فيديو، يتم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي، يحاول تشويه سمعة الأشغال الجارية في جسر ملتقى “الحي الساكن”.

وأوضح تجمع المكاتب أن التعليقات الواردة في الفيديو تدل على أن مؤلفه ليس اطلاع على مجال الأشغال العامة، وليس صحفيا متخصصا، بل مجرد هاو بسيط.

وأكدت مكاتب المراقبة، في بيانها، أن الأشغال التي بدأت في موقع جسر “الحي الساكن” تتعلق ببناء جدران الدعائم، وليس الجسر نفسه، مضيفة أنه يتم الآن فحص ملفات التنفيذ الفنية النهائية الخاصة بهيكل الجسر الرئيس، والتحقق منها بهدف اعتمادها من قبل بعثة المراقبة ومكتب الرقابة الفنية، قبل البدء الفعلي للأشغال في هيكل المنشأة.

وحددت مكاتب المراقبة المواصفات الفنية، التي على أساسها سيتم بناء وتشييد الجسر، على النحو التالي:
– جسر بعارضات من الاسمنت المسلح؛
– طول 200 م ط أي 10 أمدودات من 20 مترا)؛
– السطح: 2X 3.50 م من قارعة خرسانة + 2 X 1.50 م من مجالات الوقوف الطارئ + 2 رصيف (أي بطول مجموعه 12.00 م)؛
– جدار ساند من الإسمنت المسلح؛ مجموع عرضه 71 م.ط.

وشددت مكاتب المراقبة، في بيانها، على أن جدران الدعائم، الجاري بناؤها، تم تحديد أبعادها وحسابها من طرف مكتب دراسات المؤسسة، كما تحققت بعثة المراقبة من كشوف الحسابات، ومخططات التصاميم والحديد، وبلغت أقطار الأجزاء الهيكلية التي تم تبنيها على أسس نتائج الحسابات التي أجريت 12 مم و 14 مم و 16 مم.

وأضافت أنه تم إخضاع هذه الأدوات الفولاذية للتجارب، وفحصت مقاومتها على مستوى المختبر الوطني للأشغال العمومية، قبل استخدامها في الأشغال.

وطمأنت بعثة تجمع مكاتب المراقبة المواطنين إلى أن جميع الإجراءات والترتيبات متخذة من قبل المصالح الفنية بوزارة التجهيز والنقل، من خلال وحدة تنسيق المشروع وبعثة المراقبة، بشكل سيمكن من تنفيذ الأشغال وبناء الجسر وفقا للمعايير الدولية والقواعد الفنية المتفق عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى