الأخبار

بعد تحذير باحثين.. وزارة الصحة تصدر توضيحا حول دواء Primaquine

(إحاطة) قالت وزارة الصحة، في توضيح نشرته على حسابها بموقع فيسبوك، إن دليل التكفل بالملاريا المعتمد لديها، وبتوصيات من منظمة الصحة العالمية، ينص على استعمال دواء Primaquine لبعض الحالات التي لا يوجد عندها نقص الإنزيم الناتج عن بعض الأمراض”.

جاء ذلك في توضيح نشرته الوزارة حول ما تم تداوله مؤخرا عن توزيع برنامج مكافحة الملاريا التابع لها لكميات من دواء Primaquine، والمشاكل التي يمكن أن تترتب على استعماله لدى بعض المرضى.

وأوضحت الوزارة أن الدواء المذكور يتم صرفه فقط للمصابين “بالمُتَصَوّرَة النَّشِطَة Plasmodium vivax، مدة أسبوعين، للسيطرة على المرض، وقتل بقاياه النائمة في الجسم”.

وأكدت الوزارة أن دواء Primaquine يتم استعماله لنفس العلاجات في دول الجوار، مضيفة أن الكميات التي تم توجيهها منه إلى الداخل سيكون استعمالها قليلا.

وأشارت الوزارة إلى أن الحوامل يأخذن جرعات وقائية من دواء مختلف عن المادة الدوائية محل التوضيح، ويتعلق الأمر بمادة Fansidar .

وحذر باحثون في مجال الملاريا والأمراض المتنقلة عن طريق البعوض، خلال الأيام الماضية، مما وصفوه بالخطأ المتمثل في توزيع الدواء المذكور بمناطق معينة، داعين لتحديد المناطق المستهدفة بالتوزيع تبعا لحالة انتشار الملاريا.

ونبه الباحثون على أن الدواء المذكور يستعمل عادة في مرحلة القضاء على الملاريا phase d’elimination، وأن Primaquine لا تستخدم بأي حال من الأحوال كدواء وقائي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى