الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

روصو.. السلطات تسمح للزوارق بالعمل بعد سنة من التوقف بسبب “كورونا”

سمحت السلطات الموريتانية في روصو، الأسبوع الماضي، للزوارق الصغيرة، التي تعمل في مجال النقل بين ضفتيْ نهر السنغال، بالعودة لمزاولة نشاطها بعد توقف دام أكثر من سنة بسبب “كورونا”.

وكان ملاك الزوارق السنغالية قد نظموا، في شهر أبريل الماضي، احتجاجات في مدينة روصو السنغالية، مطالبين بالسماح لهم باستئناف عملهم، مما تسبب في توقف حركة العبّارة بين الضفتين لساعات.

ويأتي قرار السماح للزوارق بمعاودة مزاولة نشاطها، قبيل تدشين الجسر الذي سيربط بين مدينتي روصو السنغالية والموريتانية غداً في روصو، بحضور الرئيسين الموريتاني محمد ولد الغزواني، والسنغالي ماكي صال.

حكم قضائي بترسيم 74 من عمال وكالة سجل السكان والوثائق المؤمنة

علمت “إحاطة” الأسبوع الماضي، من مصادر خاصة، أن القضاء الموريتاني أصدر حكماً بترسيم 74 شخصا من عمال وكالة سجل السكان والوثائق المؤمنة.

ويتعلق الأمر بـ 74 من عمال الوكالة، تم اكتتابهم سنة 2010، بعد فترة قصيرة من إنشائها، ومن بينهم 54 مسير (رئيس مركز)، إضافة إلى 10 مهندسين، و10 فنيين.

وكان هؤلاء قد رفعوا، قبل فترة، قضية أمام المحاكم، سعيا إلى تصحيح وضعيتهم، ودمجهم في الوظيفة العمومية، حيث حكم القضاء لصالحهم.

توقيع مذكرة تفاهم لتشييد 1000 وحدة سكنية عند مدخل مدينة انواذيبو

وقعت سلطة منطقة انواذيبو الحرة، الأسبوع الماضي، مذكرة تفاهم مع المجلس الأعلى لرجال أعمال الشرق الأوسط في تركيا، تقضي بتشييد 1000 وحدة سكنية، عند مدخل المدينة بمحاذاة ضفاف الأطلسي.

وشملت المذكرة عدة مجالات، منها: الصيد والبنى التحتية والسياحة والصحة، وكذا إقامة مستشفى كبير متعدد الاختصاصات.

وتضمنت المذكرة كذلك، مشاريع متعددة للاستثمار في مدينة انواذيبو، ومن أبرز هذه المشاريع “مدينة إسطنبول سيتي”، وهي مجمع سكني متكامل الخدمات، إضافة إلى مشروع آخر يتعلق ببناء فندق.

هذا إضافة إلى إنشاء مصنع للصناعات الحديدية المتطورة، للمساهمة في تطوير الحركة الصناعية والعمل في بناء البنى التحتية والسكنية والتجارية.

وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون بين سلطة منطقة انواذيبو الحرة، والمجلس الأعلى لرجال الأعمال في الشرق الأوسط، في مجال البحث عن مستثمرين للاستثمار في منطقة انواذيبو الحرة، ونقل الخبرات الاستثمارية في تركيا إلى المنطقة، إضافة إلى تزويد المستثمرين المهتمين بالاستثمار فيها بمعلومات دقيقة وحديثة عنها وعن مشاريعها الاستثمارية.

الإعلان عن تأسيس اتحاد جديد للجالية الموريتانية في تونس

أعلن اتحاد مكاتب الجاليات الموريتانية في العالم، الأسبوع الماضي، عن تكوين إطار جديد للجالية الموريتانية بتونس يدعى “الاتحاد العام للموريتانيين المقيمين في تونس”.

ويضم المكتب الجديد، ممثلين من مختلف الأقاليم التي يوجد فيها أفراد من الجالية، كما يشمل تمثيلا لكافة مكوناتها من أطر، وعمال، وطلاب، ورجال أعمال، وغيرهم.

وعبر الاتحاد في بيان له، عن سروره بهذا الحدث معتبرا أن الجهود المعتبرة التي قام بها الاتحاد وبتنسيق مع السفارة في تونس “أثمرت أخيرا لم شمل مختلف أطياف جاليتنا في هذا البلد الشقيق”.

وقال إن وعي ونضج القائمين على شؤون الجالية هناك واستعدادهم الدائم لخدمتها والسعي في حل مشاكلها، قد ساعدهم في ذلك.

موريتانيا تسجل انخفاضاً في وفيات الأمهات والأطفال الأقل من 5 سنوات

قالت الأمينة العامة لوزارة الصحة، حليمة با، إن النتائج الأولية للتحقيق الديموغرافي والصحي لموريتانيا للفترة 2019-2021، أظهرت تقدما حقيقيا في انخفاض وفيات الأمهات والأطفال الأقل من 5 سنوات، معتبرة أن الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية 2016-2020 ساهمت بلا شك في هذا التقدم.

وصرحت الأمينة العامة بذلك خلال إشرافها الاثنين الماضي، بانواكشوط، على افتتاح ورشة لمراجعة الخطة الاستراتيجية للصحة الإنجابية للفترة 2016-2020 وتطوير استراتيجية جديدة للصحة الإنجابية وصحة الأم والأطفال حديثي الولادة والتغذية.

وتهدف الورشة إلى تقييم نتائج الاستراتيجية الوطنية المتكاملة، واستخلاص نتائجها، والاستفادة منها في صياغة خطة جديدة تأخذ في الاعتبار التحديات التي تواجه الصحة الإنجابية، وصحة الأم والأطفال حديثي الولادة.

الرئيسان غزواني وماكي صال يضعان حجر أساس جسر روصو

وضع الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، ونظيره السنغالي ماكي صال، الثلاثاء الماضي، في مدينة روصو، حجر أساس جسر روصو، لتعزيز حركة النقل والمبادلات التجارية بين البلدين.

ويبلغ طول الجسر 1481 مترا، وعرضه 7.2 مترا، موزعة على اتجاهين، في حين يبلغ عرض رصيف الراجلين 2.125 مترا، وعرض رصيف الدراجات 2.425 مترا، وتصل الكلفة الإجمالية لتشييده مع ملحقاته 87.63 مليون أورو، بتمويل مشترك بين حكومتي البلدين، وكل من البنك الإفريقي للتنمية، والاتحاد الأوروبي، والبنك الأروبي للاستثمار.

وتتضمن ملحقات المشروع إعادة تأهيل 10 كلم من شبكة الطرق الحضرية في مدينة روصو الموريتانية، وتوسعة وعصرنة شبكة المياه الصالحة للشرب بها، وتهيئة 65 كلم من الطرق الرملية المدعمة في الجزء السنغالي، وإنجاز عدة مباني في الجانبين، كما يتضمن المشروع إنجاز عدة دراسات هامة تهدف لتطوير وعصرنة منطفة المشروع.

ويضم مشروع بناء جسر روصو كذلك، ثلاث عقود أخرى تتعلق بدراسة وتصميم محطات الرقابة الحدودية، والتحسيس والتوعية لسكان منطقة المشروع حول الوقاية من الأمراض المعدية، وحماية البيئة والسلامة الطرقية، ومتابعة وتقييم التأثير الاجتماعي والاقتصادي للمشروع.

ويأتي إنشاء الجسر تلبية للطلب المتزايد للنقل على المحور الرابط بين أوروبا وإفريقيا، مرورا ببلادنا وجمهورية السنغال، بعد أن أصبحت معديات روصو التي لعبت دورا حيويا خلال العقود الماضية لا تتناسب مع النمو المتسارع للنقل على هذا المحور.

”عزيز“ يشكو تفتيش الشرطة لغرفته للمرة الثالثة

شكا الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، من تعرض غرفته للتفتيش للمرة الثالثة، من قبل عناصر من الشرطة، بحثا عن هاتف.

وقال ولد عبد العزيز، في بيان نشر على حسابه في الفيسبوك،الأسبوع الماضي، إن وكلاء شرطة تابعين لأمن الدولة، يقودهم مفوض، اقتحموا مكان احتجازه، مساء أمس عند الساعة التاسعة، وفتشوه لمدة ساعتين تقريبًا، وقلبوه رأسا على عقب لاستعادة هاتف، حسب تعبير البيان.

ونوه إلى ما اعتبرها “حقائق” تتمثل في كونه “المعتقل الوحيد في هذا البلد الذي يتم سجنه دون محاكمة في موقع للشرطة، وحرمانه من حقوقه في وسائل الإعلام والتواصل، والخروج للشمس، واقتصار زياراته على عدد قليل من أفراد أسرته المقربين”.

وقال ولد عبد العزيز إن “هذه المضايقات المخزية المستمرة، التي أتعرض لها في سجني للمرة الثالثة، لن تقنع المواطنين، الذين خاب أملهم، ويتم تجويعهم الآن بسبب الأساليب المتبعة من قبل بطانة النظام”، على حد تعبيره.

غزواني يغرّد عن آماله من وراء تشييد جسر روصو

قال الرئيس محمد ولد الغزواني، إنه يأمل أن يكون جسر روصو “محطة متقدمة في مسار التكامل بين بلدينا (موريتانيا والسنغال)، إضافة إلى فوائده التنموية”.

وعبر في تغريدة على حسابه في تويتر، عن أمله أيضا في أن يكون الجسر “تجسيدا لروابط الأخوة والصداقة، التي ميزت العلاقة التاريخية بين شعبينا، ورابطا بين أجزاء قارتنا العزيزة”.

وكان ولد الغزواني قد أشرف، الثلاثاء الماضي، رفقة نظيره السنغالي، ماكي صال في مدينة روصو عاصمة ولاية اترارزة، على تدشين جسر سيربط بين ضفتيْ نهر السنغال.

وزارة التجارة تعترف بارتفاع أسعار بعض المواد الأساسية

قالت وزارة التجارة إن أسعار بعض المواد الأساسية، مثل السكر، والقمح والفارين، ارتفعت خلال شهر نوفمبر المنصرم، نتيجة لعوامل دولية.

وأوضحت الوزارة، في “إيجاز” نشرته الماضي، عن حصيلة عملها في شهر نوفمبر، أنها قامت بمعالجة المضاربات والاحتكار داخل الأسواق، ومتابعة المخزون، والحرص على توفير المواد الأساسية في الأسواق، كما رصدت وفرة المواد الغذائية الأساسية.

وأكدت الوزارة أنها أغلقت 137 محلا تجاريا قبل فتحها بعد تسديد الغرامات المترتبة على أصحابها للخزينة العامة للدولة، كما صادرت 41 طنا من المواد منتهية الصلاحية.

وجاء في الحصيلة أن فرق حماية المستهلك وقمع الغش والمندوبيات الجهوية رصدت 875 مخالفة، بعد تنفيذ 298 جولة داخل الأسواق خلال شهر نوفمبر.

تعليمات رئاسية للحكومة بتقريب الإدارة من المواطنين

أصدر الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، الأربعاء الماضي، تعليماته للحكومة باتخاذ التدابير الضرورية لضمان تقريب الإدارة من المواطنين.

وصدرت التعليمات، خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة الذي انعقد اليوم الأربعاء.

وأمر الرئيس غزواني الحكومة بتقريب الإدارة من المواطنين، عبر تفعيل الآليات القائمة، وابتكار آليات جديدة؛ تعزز المكاسب، وترقى بالمرفق العمومي إلى مستوى تطلعات المرتفِقين.

الحكومة تلغي اكتتاب الممرضين بشهادة “ابريفه”

أعلن وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، إلغاء الأسلاك الصحية، التي كانت تكتتب مستوى شهادة ختم الدروس الإعدادية، نهائياً.

وأرجع الوزير، خلال تعليقه على اجتماع الحكومة الأربعاء الماضي، سبب ذلك إلى حداثة سن حملة الشهادة، وضعف مستوياتهم بشكل يجعلهم غير مؤهلين لاستيعاب مواد التكوين.

وأوضح الوزير أن من دخلوا قطاع الصحة سابقا بهذه الشهادة سيعودون إلى مدارس الصحة لتلقي التكوين مدة سنتين، من أجل الترقية إلى السلك الموالي.

وصادق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، على مشروع مرسوم يلغي ويستبدل ويكمل بعض ترتيبات المرسوم رقم 114 – 2020، الصادر بتاريخ 15 سبتمبر 2020 المتضمن النظام الخاص بأسلاك الصحة.

ويهدف مشروع المرسوم إلى السماح، اعتبارا من تاريخ صدوره، بإعادة دمج الموظفين المرسَّمين المنتمين لسلك ممرض طبي في سلك ممرض.

الحكومة تطلق ”منصة“ لتوفير الوظائف وصندوقا للتشغيل

أعلن وزير التشغيل، الطالب ولد سيدي احمد، الأربعاء الماضي، إطلاق “منصة تشغيل”، مهمتها الإعلان عن الوظائف الشاغرة، لتوفير العديد من فرص العمل للشباب الموريتاني في قطاعي المعادن والأشغال العامة.

وأعلن الوزير عن ذلك خلال، حديثه عن مصادقة الحكومة أمس على إنشاء صندوق وطني للتشغيل، مشيرا إلى أنه سيساعد في تقليص بطالة الشباب، وسيعطي الفرصة للجميع سواء كانوا حملة شهادات أو بدونها.

وأكد ولد سيدي أحمد أن الصندوق سيدعم حظوظ طلاب الجامعة في التدريب والتكوين أثناء الدراسة والتشغيل بعد التخرج، مشيرا إلى أن الوظائف متوفرة في موريتانيا، لكن المشكلة تتمثل في نقص المهارات، مبينا أن الصندوق سيساعد الراغبين في العمل في الحصول على تدريب يضمن لهم وظيفة مستقبلية.

وزير الصحة يطمئن المواطنين بخصوص الحمى المنتشرة

قال وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، إن الحمى المنتشرة حاليا في انواكشوط وبعض المناطق الداخلية، عبارة عن حمى إنفلونزا عادية، وليست خطيرة.

وقال ولد الزحاف إن وزارة الصحة رصدت هذه الحمى منذ البداية، وقامت بفحص عينات، للتأكد من أنها ليست حمى كوفيد19، أو الضنك، مضيفاً أن الحالات التي ظهرت في انواكشوط تخضع للتشخيص بشكل مستمر.

وطمأن الوزير المواطنين، خلال رده على أسئلة الصحفيين في المؤتمر الصحفي المعقب لاجتماع الحكومة الأربعاء الماضي، بأن هذه الحمى لا تشكل خطرا أو تعقيدات، رغم تزايد حالات الإصابة بها مما تسبب في الضغط على المستشفيات.

ولفت ولد الزحاف إلى أن أساليب الوقاية من الحمى هي نفسها الوقاية من الأوبئة المشابهة، وتتمثل في غسل الأيدي والحد من مخالطة المصابين، والنظافة بشكل عام.

تقرير أمريكي: ارتفاع أسعار المواد الأساسية في موريتانيا بنسبة 50%

أفاد تقرير لـ”شبكة أنظمة الإنذار المبكر بالمجاعة”، التابعة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية، أن أسعار بعض المواد الغذائية المستوردة في موريتانيا، زادت بأكثر من 50 في المائة في بعض المناطق، لا سيما أسعار القمح والزيوت، فيما ارتفعت أسعار الأرز المحلي والسكر بـ20 في المائة.

وتوقع التقرير الأمريكي أن يؤثر الارتفاع المسجل في أسعار المواد الأساسية على عيش الأسر ذات الدخل المنخفض في المناطق الشمالية والشرقية للبلاد، خصوصا بعد توقف الدعم النقدي المقدم من المنظمات الإنسانية.

وسجل التقرير انخفاضا في معدل التساقطات المطرية هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية، مع الإشارة إلى أن الأمطار المتفرقة لشهر أكتوبر، قادرة على ملء 40 إلى 100 في المائة من السدود والخزانات المائية في بعض المناطق.

وحسب التقرير، فقد أثر ضعف التساقطات المطرية على إنتاج الحبوب، حيث تراجع انتاجها بـ16 في المائة هذا العام مقارنة بالسنة الماضية، وتباين هذا الانخفاض من منطقة إلى أخرى.

وأشار التقرير إلى أن “العجز المائي” دفع بعض الرُّحل إلى مغادرة مناطقهم، خصوصا في تكانت ولعصابه والبراكنة وأدرار، كما دفعت الظروف المعيشية والمناخية البعض إلى بيع ماشيته لتأمين مواده الغذائية.

المصدر: موقع أصوات مغاربية

مسؤول ليبي رفيع يبحث مع غزواني «إحياء اتحاد المغرب العربي»

بحث نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، عبد الله اللافي، مع الرئيس محمد ولد الغزواني، إعادة إحياء اتحاد المغرب العربي، وملف المصالحة الوطنية الشاملة بليبيا، وانضمامها لمجموعة دول الساحل الخمس G5، نظرا لدورها الفاعل في المنطقة.

وشملت المحادثات، التي تمت اليوم بالقصر الرئاسي بانواكشوط الأسبوع الماضي، عدة قضايا مشتركة بين البلدين، بما في ذلك دعم الاستثمار في القطاعين العام والخاص.

وكان المسؤول الليبي قد وصل العاصمة انواكشوط مساء أمس، واستقبل من قبل وزير الخارجية، إسماعيل الشيخ أحمد، وسفير موريتانيا في ليبيا، وسفير وأعضاء السفارة الليبية في انواكشوط.

تحديد موعد استئناف الرحلات السياحية بين أطار وباريس

أعلن مؤسس وكالة ‏Point Afrique الفرنسية للسفريات، موريس افريند ‏Maurice freund، الأسبوع المنصرم، أن الرحلات السياحية بين مدينتي أطار وباريس، ستستأنف ابتداءً من يوم 18 من شهر ديسمبر الجاري.

وأكد افريند أن الرحلات بين باريس وأطار ستنظم كل سبت، اعتبارا من 18 ديسمبر، مضيفا أن الوكالة طلبت 2000 جرعة من الاختبارات المضادة للجينات المعتمدة في فرنسا، للسماح للسفر من باريس إلى أطار.

وزارة التشغيل تطلق حملة للبحث عن “السير الذاتية” المطلوبة لسوق العمل

أعلنت وزارة التشغيل والتكوين المهني، اليوم، إطلاق حملة للبحث عن السير الذاتية التي يطلبها سوق العمل في موريتانيا.

وتستهدف الحملة التي تستمر من 1 إلى 25 ديسمبر 2021، خريجي التعليم العالي ومدارس التكوين الفني والمهني والعاملين المهنيين المهرة والخريجين الجدد الباحثين عن الخبرة المهنية أو الإدماج في سوق العمل.

وأشارت الوزارة إلى أن الفرصة مفتوحة لكل الموريتانيين، سواء في موريتانيا أو في الخارج، للتقدم من خلال منصة دليل https://techghil.mr/ للوظائف التي يطلبها سوق العمل، في قطاعات الصناعة والتعدين والخدمات اللوجستية، والنقل والفنادق وغيرها.

وكان وزير التشغيل، الطالب ولد سيد احمد، قد أشرف الأسبوع الماضي على إطلاق دورة تكوينية لصالح 300 شاب وشابة، للتدريب في مجالات البناء والسباكة، والتبريد والكهرباء المنزلية، والطاقة المتجددة.

وصادقت الحكومة الموريتانية، أول أمس الأربعاء، على إنشاء صندوق للتشغيل، كما أعلن وزير التشغيل في نفس اليوم إطلاق منصة للتشغيل.

أسماء الفائزين في المسابقة الشعرية لمهرجان ”مدائن التراث“

أعلنت لجنة تنظيم المسابقة الشعرية لمهرجان “مدائن التراث”، الجمعة الماضي، أسماء الفائزين في المسابقة.

واختارت اللجنة 10 نصوص فائزة تم ترتيبها حسب الترتيب الاستحقاقي.

وهذه هي أسماء الفائزين مع عناوين النصوص:

محمدن ولد إسلم: نشيد على مآذن وادان؛

محمد المامون محمد: مفردة في معجم البلدان؛

الشيخ ولد محفوظ: خيوط سفارة؛

صدف ولد احميتي فال: سيرة فتى شنقيطي؛

محمدن عبد الرحمن أحمد الناجي: غنائية في مقام الوهج؛

سيدي محمود محمد الراضي: وعانقتكِ الصحاري؛

المختار عبد الله صلاحي: مناجاة بحضرة مدينة وادان؛

إخليهن ولد ببكر: كتابة على اللوح الأخير؛

محمد سعدبوه أحمدو الفالي: صفحة من كتاب التاريخ؛

ابيه سيدن أن: والتقى الواديان على مرج.

مجموعة RAMCO القطرية بصدد إنجاز مشروع سياحي ضخم بانواكشوط

وقع المدير المساعد لوكالة ترقية الاستثمار، أحمد ولد خطري، مذكرة تفاهم مع مجموعة رامكو RAMCO القطرية، لإنجاز مشروع عقاري ضخم، يتكون من فندق 5 نجوم، ومراكز تسوق، وأبراج مكاتب، وشواطئ مجهزة، ومئات من الفلل الفردية للبيع للجمهور.

وأوضح ولد خطري، في تدوينة على حسابه بالفيسبوك، أن المشروع سيقام غير بعيد من طريق المطار، على مساحة اقتناها المستثمر القطري منذ فترة، تقع بين البحر والمنطقة المذكورة على طريق انواذيبو، مضيفا أن الإجراءات الإدارية لإطلاق المشروع قد بدأت بعد إنشاء الشركة.

وفي منتصف شهر أغسطس الماضي، دُشن في شاطئ انواكشوط “فندق ومنتجع السلام السياحي”، الممول من مؤسسة رجل الأعمال القطري الراحل، غانم بن سلطان لهديفي الكوراي.

موريتانيا توقع مع الصين اتفاقية إنجاز جسر “ملتقى طرق مدريد“

وقع وزير النقل، محمدو ولد امحيميد، والسفير الصيني بانواكشوط، لي باي جين، الأسبوع المنصرم، اتفاقية تتعلق بمسطرة إنجاز محور ملتقى مدريد بانواكشوط بين موريتانيا والصين.

وقال ولد امحيميد إن الجسر، موضوع الاتفاقية، “سيساهم بناؤه بشكل كبير في انسيابية حركة المرور، وتخفيف الاختناق، وتحسين الوجه الحضاري للعاصمة انواكشوط”.

وقال السفير الصيني إن توقيع اتفاقية المشروع يشكل انطلاقا لأشغال الجسر، مشيرا إلى أن البنى التحتية للنقل مهمة جدا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أي بلد.

المرابطون يودعون كأس العرب بعد الخسارة أمام الإمارات

ودع المنتخب الوطني “المرابطون”، بطولة كأس العرب المقامة بقطر، بعد خسارته بهدف وحيد في الدقائق الأخيرة من مباراته مع المنتخب الإماراتي.

وقدم المنتخب الوطني مباراة بمستوى فني أفضل، رغم الخسارة أمام الإمارات في الوقت بدل الضائع.

وسبق للمرابطون أن خسروا مباراتهم الأولى في البطولة ضد تونس بنتيجة (5-1).

وتبقى للمرابطون، بعد خسارة اليوم، مباراة واحدة ضد المنتخب السوري.

دراسة تكشف أسباب تراجع مستويات التلاميذ بموريتانيا

أظهرت دراسة تحليلية، أعدتها اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، العوامل المؤثرة في مخرجات التعليم الأساسي، بما فيها تلك التي تقف وراء تراجع مستويات التلاميذ.

وتوصلت الدراسة، التي سلمها وزير الثقافة المختار ولد داهي، لوزير التهذيب ماء العينين ولد ايّيه، الجمعة الماضي، بانواكشوط، إلى الحاجة لتقوية معلومات تلامذة التعليم الأساسي في بعض المواد العلمية في بعض الولايات، وخاصة الرياضيات.

وحسب نتائج الدراسة، فإن المدرسة تواجه تحديات جمة في مجال التحصيل الدراسي، وعلى مستوى الجودة التي تتطلبها مرحلة تعد الأساس الذي يقوم عليه الهرم التعليمي بمختلف مستوياته، وأن مرد هذه التحديات يعود إلى تراكم الاختلالات التي عرفها النظام التربوي طيلة العقود الماضية.

وكشفت الدراسة العوامل المختلفة وراء تراجع المستويات، ومنها: نقص المعلمين، وضعف أداء مؤسسات إعداد المعلمين، وغياب التكوين المستمر، ونقص الكتاب المدرسي، وضعف آليات المتابعة والإشراف، وغياب مبدإ المكافأة.

وحسب الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، محمد ولد سيدي عبدالله، فقد أعدت الدراسة “وفق منهج تحليلي مكن من ضبط الإطار العام للتحصيل الدراسي على مستوى التعليم الأساسي، وتحليل العوامل الرئيسية المؤثرة في أداء تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستجلاء آراء الفاعلين التربويين والشركاء الرئيسيين، واستنطاق نتائج شهادة ختم الدروس الأساسية، ومسابقة دخول السنة الأولى من التعليم الإعدادي”.

وأثار تدني مستويات التلاميذ، وتراجع نسب النجاح في الامتحانات والمسابقات الوطنية، خاصة الباكالوريا، خلال السنوات الأخيرة، جدلاً واسعاً بموريتانيا.

الصحة العالمية تكشف أصناف المصابين بـ”الأيدز“ في موريتانيا

كشف تقرير جديد لبرنامج الأمم المتحدة، المعني بنقص المناعة البشرية، عن طبيعة الأصناف الأكثر إصابة بمرض نقص المناعة “الأيدز”، في موريتانيا.

وبين التقرير، الذي نشر قبل أيام، بمناسبة اليوم العالمي للأيدز (01 ديسمبر)، أن أكثر فئة ينتشر المرض بين صفوفها هي فئة “المثليين”، بمعدل 23%‎.

وجاءت فئة المشتغلين بمهنة الدعارة في المرتبة الثانية، حيث بلغت نسبة انتشار المرض بينهم 09%, بينما جاءت فئة السجناء في المرتبة قبل الأخيرة بمعدل 04%‎، ولم تتجاوز نسبة انتشار المرض بين السكان العاديين 01%‎.

ولفت التقرير إلى أن وباء فيروس نقص المناعة البشرية في موريتانيا، يتركز في المدن وبين الفئات الضعيفة، وأن المصابين به يميلون إلى إخفاء الإصابة، بسبب تجريم موريتانيا للاشتغال بممارسة الجنس والعلاقات بين المثليين، حسب تعبير التقرير.

الحكومة تعلن دعم أكثر من 600 مؤسسة شبابية

أعلن وزير الثقافة، المختار ولد داهي، أن أزيد من 600 مؤسسة شبابية ورياضية استفادت من الدعم الحكومي لأول مرة في تاريخ موريتانيا، وفق معايير واضحة، رغم ما اعترضه من صعوبات في سبيل ذلك.

وكشف ولد داهي، خلال إشرافه مساء السبت، بانواكشوط، على توزيع الدعم المالي على الجمعيات الشبابية والاتحاديات والأكاديميات والنوادي الرياضية، أن الوزارة ستقوم في مستهل العام المقبل بمسح شامل لجميع المؤسسات، في كل ولاية على حدة، وفق إجراءات علمية، من أجل التغلب على هذه الصعاب الآنفة الذكر.

ودعا ولد داهي الشباب إلى مزيد من العمل والنشاط، للاستفادة من هذا الدعم، والذي سيكون محصورا على من هم موجودون في الميدان دون سواهم.

وأعلن التزام قطاعه بدعم ومواكبة كافة الجهود الرامية إلى العمل التطوعي، والذي سينال أصحابه دعما ماليا مقابل ما يقومون به، مؤكدا أن الوزارة ستعمل، مع بعض القطاعات الحكومية، وبالتعاون مع شركائها الدوليين لخلق 10 آلاف فرصة عمل في الميدان التطوعي، خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

رئيس الحزب الحاكم: UPR يتمتع بثقل انتخابي لا يمكن تجاوزه

نظم حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، السبت بفندق “مونتل دار البركة”، ملتقى تكوينيا، لصالح أمنائه الاتحاديين ورؤساء الأقسام بالحزب، يدوم يومين.

وقال رئيس الحزب، سيدي محمد ولد الطالب أعمر، لدى افتتاحه للملتقى، إن هذا اللقاء “سيؤدي إلى إطلاع الهيئات الحزبية، الجهوية والقاعدية، على مختلف التطورات التي مر بها الحزب خلال السنتين المنصرمتين”.

ودعا رئيس الحزب الحاكم المشاركين إلى “الاستعداد لمراحل هامة من بناء وطننا، وإعادة الاعتبار إلى مؤسساته، ومرتكزات بنائه الحقيقي، والعمل على تعزيز استعادته لمكانته اللائقة به في المنظومة الإقليمية والدولية”، حسب تعبيره.

وأكد ولد الطالب أعمر على أن اهتمام الرئيس غزواني بتحسين أوضاع الشعب كان باديا منذ اللحظة الأولى، حيث كانت جل المشاريع الحكومية موجهة لصالح الفئات الهشة، مشددا على أن الشباب ظل في قلب اهتمامات الرئيس، وقد تجسد ذلك “من خلال العمل على تطوير منظومتنا التربوية، وتشغيل الشباب وخلق فرص أكبر لتكوينه من أجل الولوج أكثر إلى عملية الإنتاج”، حسب ولد الطالب أعمر.

وتحدث رئيس الحزب الحاكم عن مكانة حزبه في المنظومة السياسية والمؤسسية الوطنية، معتبرا أنه احتضن برنامج “تعهداتي”، وعمل “على أن يكون الدرع الحامي لهذا البرنامج، والطاقة المتجددة للدفاع عنه ورد المتربصين به على أعقابهم”، مضيفا أنه لا يمكن تجاوزه بسبب مستوى الثقل الانتخابي الذي يتمتع به.

وختم رئيس الحزب الحاكم كلمته بالحديث عن ثقته في مستوى التفاعل التي ستحدثه هذه الدورة التكوينية، وما سينجم عنها من بناء للتصورات، وتدعيم لأرضية العمل الحزبي الرائد والبناء، وفق ما يتطلبه بناء مؤسسة سياسية قوية قادرة على تلبية تطلعات مناضليها، واحتضان المشروع المجتمعي الكبير للرئيس غزواني، على حد تعبيره.

ظهور أول حالة من المتحور «أوميكرون» بالسنغال

أعلن معهد البحوث الصحية والمراقبة الوبائية السنغالي، اكتشاف أول حالة إيجابية لمتحور “أوميكرون” لوباء كوفيد 19 لدى مسافر قادم من الخارج.

وحسب وكالة الأنباء المغربية، فإن المصاب رجل يبلغ من العمر 58 سنة، كان قد وصل السنغال في 22 نوفمبر قادما من الخارج، وسبق له أن تلقى في 13 أبريل 2021 جرعتين من لقاحي أسترازينيكا وفايزر.

ووضعت السلطات السنغالية المصاب، الذي لم تعد تظهر عليه الأعراض، في الحجر الصحي اعتبارا من 4 دجنبر، بينما لازال البحث جاريا للعثور على المخالطين السنغاليين وعزلهم لتجنب انتشار الوباء، بعد مغادرة المخالطين الأجانب للبلد.

ولد الغزواني يدعو لإنشاء ”تحالف من أجل التعليم“ في الساحل

دعا الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، في خطاب ألقاه الأحد، لدى افتتاحه قمة انواكشوط حول التعليم في الساحل، إلى إنشاء تحالف من أجل التعليم في الساحل.

ودعا ولد الغزواني كذلك، إلى إنشاء معهد عالٍ للساحل لعلوم التعليم والإبداع التربوي، معبرا عن استعداد موريتانيا لاحتضانه.

ولفت ولد الغزواني إلى أن دول الساحل، تواجه تحديات اقتصادية واجتماعية وسياسية وأمنية لا حصر لها، يجب عليها رفعها بشكل ضروري.

وأكد أن أي حل مستدام بشكل حقيقي لهذه المشاكل، يتطلب – كمدخل لا مفر منه – إنشاء أنظمة تعليمية فعالة ومتطورة نوعيا.

وتحدث ولد الغزواني عن الخطوات التي قطعتها موريتانيا في مجال التعليم، مثل إنشاء المجلس الوطني للتعليم، والمصادقة على كتاب أبيض حول التعليم يسمى “المدرسة التي نريدها”.

ووجه ولد الغزواني، في ختام كلمته، نداءً إلى البنك الدولي، لدعم مبادرات تطوير التعليم في دول الساحل، والمساهمة في حشد الشركاء الفنيين والماليين الآخرين.

حماية المستهلك يرصد ارتفاع أسعار الخضروات بنواكشوط

قال منتدى حماية المستهلك، إنه رصد ارتفاع أسعار بعض أنواع الخضروات في أسواق انواكشوط، خلال اليومين الماضيين.

ورصد المنتدى في، إيجاز نشره على الفيسبوك، ارتفاع الأسعار، وفق الأرقام التالية:

البطاطس الحلوة، 200 أوقية للكلغ

البطاطا البيضاء (نافه)، 200 أوقية للكلغ

الباذنجان (برجيم)، 300 أوقية للكلغ

الملفوف (سبمه) 350 أوقية للكلغ

اليقطين (ناجه) 180 أوقية للكلغ

الطماطم 270 أوقية للكلغ

الجزر (كاروت) 450 أوقية للكلغ

الفلفل (بافروه) 600 أوقية للكلغ.

المنظمة العالمية للسلام تكرم أصغر منتخبة في المجالس الجهوية في موريتانيا

وشح الدكتور محمد كروم، رئيس المنظمة العالمية للسلام واندماج الصحراويين المغاربة، نائب رئيسة جهة انواكشوط، زينب بنت الشيخ أحمد، بالوسام الذهبي للسلام والتعايش السلمي والنوايا الحسنة.

واعتبر محمد كروم، في كلمة ألقاها في هذه المناسبة، أن تكريم منت الشيخ أحمد يأتي تقديرا لجهودها في نشر ثقافة السلام، وخدمة الشعوب، وخدمة التعايش بينها.

مضيفا: أنها أثبتت فعاليتها ونشاطها، رغم أنها أصغر منتخبة في المجالس الجهوية على عموم التراب الموريتاني.

وأوضح رئيس المنظمة أن منظمته، إضافة إلى هذا التكريم، ستسعى إلى أن تشغل بنت الشيخ أحمد منصب “رئيسة مركزية النساء” في المنظمة.

وأكد كروم أن المنظمة العالمية للسلام تسعى إلى دعم الشباب من أجل مشاركة فاعلة، وتمكينه من الوصول لمراكز صنع القرار.

”مالي“ تشكر موريتانيا على توفير التعليم لمواطنيها اللاجئين في «مخيم امبرّه»

عبّر الوزير الأول المالي، “شوكيل كوكالا مايغا”، عن شكر بلادِه وتقديرها لجهود الحكومة الموريتانية في توفير التعليم للاجئين الماليين في مخيم “امبرّه”، قرب مدينة باسكنو بولاية الحوض الشرقي.

وتوجه مايغا، في كلمة ألقاها اليوم في قمة انواكشوط حول التعليم في دول الساحل، بـ”الشكر الخالص للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وللحكومة، والشعب، الموريتانيين، على الضيافة الكريمة التي أحيط بها منذ وصوله”.

ووصف مايغا، مدينة انواكشوط بـ”الجميلة”، قائلاً “إنها تغيرت كثيرا بالمقارنة مع وضعها منذ 15 سنة”.

واحتضنت العاصمة انواكشوط، صباح اليوم الأحد، قمة لقادة مجموعة دول الساحل الخمس، حول واقع التعليم، وحضرها قادة ومسؤولون وممثلون رسميون لتلك البلدان.

لجنة الأهلة: فاتح جمادى الأولى 1443 يوافق غدا الاثنين

أعلنت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلة أن فاتح شهر جمادى الأولى سيكون غدا الاثنين، الموافق ل 06 دجمبر 2021 م.

وجاء إعلان لجنة الأهلة بعد اجتماع لأعضائها بقاعة الاجتماعات، بوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، مساء اليوم الأحد، لمراقبة هلال جمادى الأولى 1443 هـ.

وأفاد الإعلان، الذي وقعه رئيس اللجنة القاضي محمد محمود ولد غالي، أن اللجنة توصلت بما يفيد رؤية هلال جمادى الأولى من طرف عدة أشخاص، من بينهم عدة عدول، في ولايات الحوض الشرقي، وكيدي ماغا، وتيرس زمور.

صدور مجموع في “النصائح والوصايا” عن وزارة الشؤون الإسلامية

صدر عن وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي مجموعٌ في “النصائح والوصايا”، ضم مجموعة أنظام لعلماء موريتانيين في النصح والإرشاد.

وقد أشرف على جمع الكتاب والتعليق عليه الباحثان: الأستاذ الولي ولد طه، والدكتور التاه ولد محمذن ولد اجمد، وقدم له وزير الشؤون الإسلامية الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب.

ويُبرز الكتاب “إسهامات الشناقطة في مجال النصح والتزكية والإرشاد المُحَصَّن من الزيغ والغلو”، حسب جامعيه.

واشتمل الكتاب على إحدى وعشرين نصيحة لواحد وعشرين عَلَما من مختلف مناطق موريتانيا، تم التعريف بكل واحد منهم في مستهل نصيحته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى