الأخبار

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

موريتانيا.. ‎%‎90 من التلاميذ الصم يجتازون مسابقة دخول الإعدادية

أعلنت وزارة العمل الاجتماعي نجاح نسبة 90% من الأطفال الصم المشاركين في مسابقة دخول السنة الأولى من الإعدادية لسنة 2022.

وكشفت الوزارة عن نجاح 20 مترشحا من الأطفال الصم، الذين يتابعون تعليمهم المتخصص بمركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة، مؤكدة أن 18 منهم نجحوا بمعدلات تتراوح بين 89 و155.

ويحتضن المركز، التابع لوزارة العمل الاجتماعي، 645 من الأطفال الصم، والمكفوفين، والمعاقين ذهنيا، وأطفال التوحد، الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و22 سنة، ويتوزعون على 6 مستويات، إلى جانب روضة الأطفال.

وزارة الثقافة تعلن تسجيل “المحظرة” على قائمة التراث في العالم الإسلامي

 

تم الاسبوع الماضي، خلال الدورة العاشرة للجنة التراث في العالم الإسلامي، المنعقدة بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة بالرباط، تسجيل “المحظرة.. المعارف والتقاليد الشفهية” على قائمة التراث في العالم الإسلامي

وسجلت كذلك بعض المواقع التراثية الموريتانية على قائمة التراث في العالم الإسلامي، وتضم المواقع التالية:
1- موقع الرشيد التاريخي؛
2- موقع كصر البركه؛
3- موقع كصر السلام؛
4- المدينة القديمة بأوجفت؛
5- موقع كانا؛
6 – موقع المدينة القديمة بجول؛
7- موقع جيري تومبري؛
8 – مزار تادرت؛

ومثل موريتانيا في هذ الاجتماع المحافظ الوطني للتراث وكالة، سيد المختار ولد اتلاميد، عضو لجنة التراث في العالم الإسلامي.

وهنأت المحافظة الوطنية للتراث وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، ختار ولد الشيباني، على هذا الإنجاز، و”على جهوده المبذولة في سبيل حفظ وصيانة مورثنا الثقافي”، ومدير المحافظة، محمد كابر صالحي، وكذا “كل العاملين بالمحافظة الوطنية للتراث، وكافة عاملي قطاع الثقافة والشباب والرياضة”.

وقال بيان صادر عن الوزاره إنه “بتسجيل هذه المواقع يصبح لدينا 12 موقعا مسجلا على قائمة التراث في العالم الإسلامي، بالإضافة إلى عنصر المحظرة”.

الوكالة: ”حزب الإنصاف“ بدأ مساراً جديداً ويجري التحضير لوضع شعاره الجديد على مقره

قالت الوكالة الموريتانية للأنباء، إن حزب الإنصاف (الاتحاد من أجل الجمهورية سابقا) “بدأ مسارا سياسيا جديدا، يكرس روح ثقافة الإنصاف، المستوحاة من برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وخطاب سيادته في مهرجان مدائن التراث بوادان”.

ونقلت الوكالة عن الرئيس الجديد للحزب، وزير التهذيب الناطق باسم الحكومة محمد ماء العينين ولد أييه، التأكيد على هذا التوجه في الكلمة التي ألقاها مساء الأحد، بعد استلام مهامه رئيسا لهذه التشكلة السياسية.

وأبرز ولد أييه أنه يعتزم “بناء رؤية متكاملة حول العمل الحزبي المستقبلي”، استجابة لرؤية مناضلي الحزب، الذين قال إنهم “يتوقون إلى إحداث تغييرات جذرية هامة”.

وشدد رئيس الحزب، في كلمة له بعد تنصيبه أمس، على أهمية دور الشباب والنساء في المشهد الوطني وتحقيق ما يصبو إليه فخامة رئيس الجمهورية من تقدم ورفعة للوطن ولجميع مواطنيه.

وقالت الوكالة إنه يجري التحضير لوضع اسم الحزب والشعار الذي تبناه، وهو الميزان، على مقره المركزي بمقاطعة تفرغ زينه، بعد أن تمت اليوم إزالة اسم (حزب الاتحاد من أجل الجمهورية)، وشعاره من هذا المقر.

الرئيس غزواني يغادر إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج

غادر الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، نواكشوط الثلثاء الماضي، متوجها إلى الديار المقدسة بالمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج.

ويتوقع أن يصلي الرئيس غزواني، اليوم الثلاثاء، في المسجد النبوى الشريف، ويزور قبر الرسول صلى الله عليه وسلم.

وسينتقل الرئيس غزواني بعد ذلك إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج مع الحجاج يوم الثامن من ذي الحجة.

”مالي“ تعبر عن امتنانها لموريتانيا ودول أخرى ساعدتها إبّان الحصار المفروض عليها من ”الإيكواس“

أعربت السلطات المالية عن امتنانها لموريتانيا والجزائر وغينيا، لوقوفها معها ومساعدتها لها طوال مدة الحصار الذي فرضته المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا منذ مطلع العام الجاري.

وجاء في بيان أصدرته السلطات المالية، “إلى فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية وللشعب الموريتاني الشقيق، نعرب عن عميق امتناننا لدعمهم الأخوي وغير المشروط لشعب مالي”.

وتضمن البيان فقرات مماثلة موجهة للرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، وقائد المرحلة الانتقالية في غينيا، العقيد مامادي دومبويا.

وكانت “الإيكواس” قد أعلنت، قبل يومين، رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على جمهورية مالي، منذ يناير الماضي، واشترطت عدم مشاركة الرئيس الانتقالي هاشمي غويتا ورفاقه العسكريين في الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في مارس 2024.

غزواني يصل المدينة المنورة على متن طائرة سعودية خاصة لأداء مناسك الحج 

وصل الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح الثلاثاء، إلى المدينة المنورة، على متن طائرة سعودية خاصة لأداء مناسك الحج.

 

واستقبل ولد الشيخ الغزواني في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، من قبل الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، ومدير شرطة المنطقة اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المشحن، ومدير عام مكتب المراسم الملكية بالمدينة المنورة إبراهيم بن عبدالله بري، وعدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين.

 

وكان ولد الشيخ الغزواني قد غادر نواكشوط مساء أمس الاثنين متوجها إلى الديار المقدسة بالمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج.

”تآزر“ بصدد توزيع أزيد من 6 مليارات على 65 ألف أسرة

وقع المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء”تآزر”، محمد عالي ولد سيدي محمد، يوم الثلاثاء، اتفاقية مع مفوضة الأمن الغذائي، فاطمة بنت خطري، تتولى بموجبها المندوبية توزيع 6 مليارات و660 مليون و150 ألف أوقية قديمة على 65 ألف أسرة هشة في عدة ولايات من الوطن.

وتهدف هذه التوزيعات النقدية إلى المساعدة في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين الأكثر هشاشة في عموم البلاد، والحد من تداعيات جائحة كوفيد 19، وموجة غلاء الأسعار العالمية على القوة الشرائية للمواطن.

وأكد المندوب أن هذا الاجراء، الذي يأتي في ظرفية متميزة، يمثل استجابة فورية وقوية لتوجيهات الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، القاضية بالعمل بمختلف الطرق للحد من الآثار الصعبة لفترة الشح والجفاف، التي لم تعرف موريتانيا قبل هذه السنة لها مثيلا منذ 2012.

وأضاف مندوب التآزر أن هذه التوزيعات تندرج في إطار تنفيذ توزيعات نقدية تابعة لبرنامج “المعونة”، المسمى ببرنامج الشبكات الاجتماعية، الذي تنفذه المندوبية للحد من تأثير الصدمات على المواطنين عموما والفئات الأكثر هشاشة بصفة خاصة.

وأردف ولد سيدي محمد أن هذا البرنامج يمثل أحد المكونات الهامة لمشروع دعم شبكات الأمان الاجتماعي، الذي يعتبر واحدة من أهم ركائز البرنامج الاجتماعي الواسع والطموح للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

لجنة كورونا: الوضعية الوبائية تحت السيطرة والتطعيم هو الإجراء الأنسب لمواجهتها

ترأس الوزير الأول، محمد بلال مسعود، يوم الثلاثاء بمقر الوزارة الأولى في نواكشوط، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة جائحة كوفيد ـ 19.

واستمعت اللجنة، خلال اجتماعها، لعرض قدمه وزير الصحة عن الوضعية الوبائية لكوفيد-19 في البلاد، ومقارنتها بالدول المجاورة.

وقال بيان صادر عن اللجنة إن هذا العرض “مكن من ملاحظة أن الوضعية الوبائية تحت السيطرة، وأن الإجراء الأنسب للمحافظة على هذه الوضعية هو القيام بحملات واسعة للتطعيم؛ تزامنا مع ما تعرفه البلاد هذه الأيام من حركية بمناسبة عيد الأضحى المبارك ومواسم العطل”.

وألزم الوزير الأول، بعد النقاش، القطاعات الوزارية المتدخلة في الحملة الواسعة للتطعيم، ببذل كافة الإجراءات تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، من أجل هذه الحملة عامة وشاملة، مع اتباع الإجراءات التي يتطلبها ذلك من عمليات التحسيس والتطعيم.

الاعلان عن نتائج مسابقة ختم الدروس الإعدادية

أعلنت وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي مساء الثلثاء نتائج مسابقة ختم الدروس الإعدادية (ابريفيه).

تعيين السنية بنت سيدي هيبة نائبة لرئيس المجلس الأعلى للتهذيب

أفادت مصادر إعلامية أن رئاسة الجمهورية عينت الوزيرة السابقة، السنية بنت سيدي هيبة، نائبة لرئيس المجلس الأعلى للتهذيب، با عثمان.

وكانت رئاسة الجمهورية قد عينت منتصف مارس الماضي الوزير والسفير الأسبق، با عثمان رئيسا للمجلس الأعلى للتهذيب، بعد أيام من استقالة رئيسته السابقة نبغوها بنت حابه.

وعقد المجلس الأعلى للتهذيب، قبل أيام، اجتماعا لنقاش القانون التوجيهي المتعلق بإصلاح النظام التربوي في موريتانيا.

وزارة الإسكان تعلن انتهاء أشغال 27 منشأة عمومية وتسوية عشرات النزاعات العقارية

أعلنت وزارة الإسكان، الثلاثاء، أنها أنهت أشغال بناء 27 منشأة عمومية خلال شهر يونيو المنصرم، 15 منها جديدة تماما، و12 شملتها التوسعة وإعادة التأهيل.

وقالت الوزارة، في بيان أصدرته حول حصيلة عملها خلال الشهر المنصرم، إنها أكملت إنجاز المخططات العمرانية لمدن وتجمعات: لكصيبة 1، انتيكان، تامشكط، تجمع كوندي3.

وأكدت الوزارة في بيانها تسوية عشرات النزاعات والتظلمات العقارية في بعض مناطق نواكشوط، وإجراء عدد من المعاينات، وهدم بعض البنايات التي شيدت في الأماكن العمومية.

البرلمان يستجوب وزيريْن في الحكومة يوم الخميس

 

استحوبت الجمعية الوطنية يوم الخميس الماضي وزيري البترول والنقل، حيث ردّا على سؤالين موجهين من طرف النائبين حمادي خطاري، وعائشة سيدي محمد بونا.

وكان من المقرر خلال الأسبوع الماضي أن يرد وزير الخارجية، محمد سالم ولد مرزوك، على سؤال شفوي من النائب الخليل النحوي، ولكن البرلمان ألغى الاستجواب بسبب وجود الوزير في الخارج.

الأرصاد: ولاية تيرس زمور ستشهد ”موجة حر شديدة“ لمدة أسبوع

أعلنت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية، يوم الأربعاء الماضي، أن ولاية تيرس زمور، ستشهد موجة حر شديدة ابتداء من يوم الخميس 07 يوليو، إلى غاية 15 يوليو 2022 .

وحذرت الهيئة، في إيجاز نشرته حول الوضعية الجوية، من أن درجات الحرارة القصوى، المتوقعة طيلة هذه الأيام في الولاية، ستتراوح ما بين 46 إلى 48 درجة مئوية، خاصة في مدن بئر أم اكرين والمناطق المجاورة لها، وازويرات، وافديرك، وكذا منطقة الشكات.

ودعت الهيئة سكان المناطق المعزولة، وكذا الناقلين بين المناطق النائية في الولاية، لليقظة والتزود بما يكفي من المياه.

وأشارت الهيئة إلى أهمية العناية الخاصة بالفئات الهشة كالشيوخ والأطفال الصغار والنساء الحوامل، مؤكدة أنها ستتابع هذه الوضعية في نشراتها اللاحقة.

الطينطان: الشرطة تحيل 7 أشخاص تشتبه في قتلهم لولد موسى إلى النيابة

قالت مفوضية الشرطة بمدينة الطينطان إنها تمكنت من إلقاء القبض على المشتبه بهم في قتل المرحوم محمد ولد موسى.

وكان ولد موسى قد اختفى يوم السبت الموافق ل 25 يونيو الماضي، وعُثر على جثته مرمية في بئر قرب فندق القلعة بالمدخل الغربي لمدينة الطينطان يوم الخميس الموافق ل 30 يونيو.

وأفادت الشرطة في بيان صادر عنها أن “المشتبه بهم سبعة أشخاص: ثلاثة يشتبه بارتكابهم جريمة القتل من بينهم امرأة، واثنان يشتبه في تسترهما على الجريمة، واثنان يشتبه في إخفائهما بعض أدلتها.

وأكد بيان الشرطة إحالة المشتبه فيهم، صباح اليوم الأربعاء، إلى النيابة العامة بمحكمة ولاية الحوض الغربي.

وزير الداخلية يدعو الأحزاب السياسية لحضور “اجتماع تشاوري” حول الانتخابات المقبلة

دعا وزير الداخلية، محمد أحمد ولد محمد الأمين، الأسبوع الماضي رؤساء الأحزاب السياسية لحضور “اجتماع تشاوري” يتمحور جدول أعماله حول “التحضير التشاركي للانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية المقبلة”.

وأكد الوزير ولد محمد الأمين، في رسالة موجهة لرؤساء الأحزاب، إنه سيحضر الاجتماع المقرر في الـ 12 من يوليو الجاري، في قاعة الاجتماعات بمقر الوزارة في نواكشوط.

وقال الوزير في رسالته إن الدعوة تأتي في إطار ما سماه “التشاور الضروري والمثمر” بين قطاع الداخلية والتشكيلات السياسية المختلفة، “والهادف إلى ترسيخ الديمقراطية، وتكريس مبدأ إشراك ومشاركة الجميع”.

 

النتائج النهائية لاكتتاب 22 أستاذاً للمحظرة الشنقيطية الكبرى

أعلن الاسبوع الماضي في نواكشوط عن النتائج النهائية لمسابقة اكتتاب 22 أستاذا مساعدا للمحظرة الشنقيطية الكبرى باكجوجت.

وارفقت بهذه النتائج لائحة انتظار في كل تخصص من التخصصات المطلوبة.

باحث موريتاني يحصل على الدكتوراه في ”الاقتصاد الإسلامي“ من جامعة الزيتونة بتونس

حصل الباحث الموريتاني، محمد ناصر بن يحيى الهاشمي، الاسبوع الماضي على درجة “الدكتوراه” في مجال الاقتصاد والمالية الإسلامية من جامعة الزيتونة في تونس.

ونال الباحث الشهادة العالمية عن أطروحته المعنونة ب: “أثر التمويل الإسلامي في تنمية بلدان المغرب العربي: دراسة تمويلات IsDB في تونس وموريتانيا نموذجا”.

 

وتناولت الأطروحة بالدراسة نموذج تمويلات مجموعة (IsDB) في تونس وموريتانيا، حسب القطاعات التنموية المستهدفة، وحسب صيغ التمويل الإسلامي؛ لإبراز البعد المقاصدي الشرعي لهذه التمويلات، بالإضافة إلى بُعد الكفاءة الاقتصادية، وإثبات تحقيق صيغ التمويل الإسلامي الجوانب التنموية للمجتمعات.

وأوضحت الدراسة أهم مراحل نمو التمويل الإسلامي في المنطقة المغاربية، بالإضافة إلى إبراز العوامل التي ساهمت في نموه، والدور الذي يساهم به هذا النوع من التمويل، كما أبرزت أهم التحديات التي لا تزال تعيق تكامل هذه الصناعة.

 

وتوصلت الأطروحة إلى العديد من النتائج أبرزت فيها دور التمويل الإسلامي في تنمية اقتصاديات بلدان المغرب العربي من خلال مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وما يقدمه من تمويل لكل من تونس وموريتانيا.

قدمت الدراسة كذلك عديد التوصيات تضمنت ضرورة العمل على تفعيل التكامل الاقتصادي بين بلدان المغرب العربي لما له من أثر ونتائج إيجابية على تطوير اقتصاديات هذه المنطقة.

وقررت اللجنة العلمية المكونة من: الدكتور برهان النفاتي رئيسا، الدكتور منير التليلي مشرفا، والدكتور منير بنجمور مقررا، الدكتور محمد الرايس مقررا، والدكتور معز المجولي مناقشا، بعد نقاش مستفيض، منح الأطروحة ميزة: مشرف جدا.

انتخاب موريتانيا عضواً في لجنة التراث غير المادي في اليونسكو

انتخبت موريتانيا، الأربعاء، عضوا في اللجنة الحكومية الدولية لحماية التراث غير المادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”.

وتم انتخاب موريتانيا خلال مؤتمر، نظم في العاصمة الفرنسية باريس، وحصلت على 82 صوتا من أصل 156، لتفوز بذلك بالمقعد الوحيد الشاغر عن المجموعة العربية “ب”.

وحظيت موريتانيا “بدعم قوي من المجموعة الإفريقية، وجزء كبير من المجموعات العربية والأوروبية وأمريكا اللاتينية والآسيوية، بقيادة الصين”، بحسب وزارة الثقافة.

وكان السفير الموريتاني في المنظمة، شيخنا ولد مولاي الزين، قد أشار في كلمة له خلال افتتاح أعمال الجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي، إلى أن المجتمع الموريتاني يهدف “من خلال ترشيحه، الأول من نوعه منذ انضمامه لليونسكو ، إلى دعم أهداف اللجنة الدولية للحفاظ على التراث غير المادي.”

 

فقدان حاجة موريتانية بعد وصولها لمكة المكرمة

أعلنت بعثة الإشراف، التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية، الاسبوع الماضي، فقدان إحدى الحاجات الموريتانيات، تدعى مريم محمدن السالم، بعد وصولها لمكة المكرمة، ومغادرتها غرفتها باتجاه الحرم.

وقالت البعثة المسؤولة عن مرافقة الحجاج، في بلاغ نشرته وزارة الشؤون الإسلامية اليوم، إنها تواصلت مع سلطات الحرم فور انقطاع الاتصال بالحاجة، وأبلغتهم بالموضوع، كما قامت، بعد مغادرة الحجاج اليوم إلى منى، بتسجيل بلاغ رسمي لدى شرطة المشاعر المقدسة ووزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية،

وأكدت البعثة أنها ما زالت ترابط في سكن الحجاج في انتظار عودة الحاجة، كما تم التواصل مع أهاليها وإبلاغهم بالموضوع، مطالبة كل من لديه أي معلومات عن الحاجة إبلاغ الوزارة بها.

ولد بايه يتجنب تسمية الحزب الحاكم باسمه الجديد في جلسة برلمانية

تجنب رئيس البرلمان الموريتاني، الشيخ ولد بايه، إطلاق الاسم الجديد للحزب الحاكم «الإنصاف»، عليه في جلسة عقدها البرلمان يوم الخميس.

وخاطب ولد بايه نواب الحزب الحاكم بوصفهم “الفريق البرلماني لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية”.

ورد ولد بايه على اعتراض بعض نواب الحزب الحاكم على ذلك بالقول، إنه لم يصله بعد إشعار رسمي بتغيير اسم الحزب.

وكان ولد بايه يتحدث عن توزيع وقت المداخلات بين نواب الفرق البرلمانية في الجمعية الوطنية.

وأعلن الحزب الحاكم، في مؤتمر استثنائي عقده يوم الأحد الماضي بنواكشوط، تغيير اسمه من “حزب الاتحاد من أجل الجمهورية”، إلى “حزب الإنصاف”.

وزير البترول: ظروف أسواق الطاقة أجبرتنا على التوقيع مع “أداكس” بامتيازات خاصة

قال وزير البترول والطاقة والمعادن، عبد السلام ولد محمد صالح، إن الظروف الاستثنائية الحالية لأسواق الطاقة “أجبرت الحكومة على إبرام عقد بامتيازات خاصة مع شركة “آداكس أنيرجي”، من أجل توفير مادة المحروقات لمدة سبعة أشهر”.

وأضاف الوزير ولد محمد صالح، خلال جلسة مساءلة في البرلمان، أن هذه الخطوة جاءت بعد مقارنة العرض الذي قدمته الشركة مع عدة عروض تلقتها الوزارة من طرف شركات عالمية للتزويد بالمحروقات.

وأشار ولد محمد صالح إلى أن القطاع بصدد وضع نظام جديد للتزويد بالمحروقات فور انتهاء فترة التعاقد مع شركة “آداكس”.

وشدد وزير البترول على أن القضاء على اضطرابات التزويد بالمحروقات مرهون بإنشاء مستودعات جديدة لها، ذات سعة كافية، في مدينتي نواكشوط ونواذيبو.

وكان البرلمان قد خصص جلسة اليوم للرد على سؤال موجه من طرف النائب حمادي ولد خطاري لوزير البترول، عبد السلام ولد محمد صالح، حول التموين بالمحروقات.

 

العثور على الحاجة مريم محمذن السالم

 

أعلنت البعثة المرافقة للحجاج الموريتانيين، مساء الخميس، العثور على الحاجة مريم محمذن السالم، بعد أن أعلنت عن فقدانها وانقطاع الاتصال بها صباح اليوم.

وأفاد إيجاز، نشرته وزارة الشؤون الإسلامية، أن الحاجة توجد الآن بمخيم الحجاج الموريتانيين في منى، وأنها بصحة جيدة.

وصرحت الحاجة، حسب إيجاز الوزارة، أنها كانت معتكفة بالحرم، لكنها نسيت إشعار البعثة بذلك.

الحكومة تعلن ظهور سلالة جديدة من المتحور “أوميكرون” سريع الانتشار لأول مرة

قال تعميم مشترك، صادر عن وزارتي الداخلية والصحة إن الأسابيع الأخيرة شهدت ظهور سلالة جديدة من المتحور أوميكرون سريعة الانتشار لأول مرة منذ بداية الجائحة.

وأوضح التعميم المشترك أن المتحور الذي يعرف باسم (5.2.BA.5.1 & BA)، تسبب في ارتفاع لافت في إصابات كورونا في موريتانيا.

وأعلنت الوزارتان اتخاذ جملة من الإجراءات، بناء على ارتفاع منحنى الإصابات، من بينها: إطلاق حملة تحسيسية واسعة ابتداء، من اليوم الخميس 7 يوليو 2022، تشارك فيها كافة القطاعات حول مخاطر الوباء، وضرورة التلقيح واتخاذ التدابير الوقائية الأخرى، وإمداد كافة الوحدات الصحية على عموم التراب الوطني بكميات كافية من اللقاحات.

كما تقرر تنشيط مراكز التطعيم بكافة المراكز والنقاط الصحية، وافتتاح مراكز تطعيم بكافة الوحدات الاستشفائية، وإقامة مراكز تطعيم بكافة محطات النقل وعند نقاط خروج أو دخول المدن إضافة إلى الأسواق وكافة نقاط التجمع الأخرى.

 

وزير الدفاع الوطني يشرف على حفل تخرج دفعة من مدرسة “بوليتكنيك”

أشرف وزير الدفاع الوطني، حننا ولد سيدي، رفقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محمد الأمين ولد آبي ولد الشيخ الحضرامي، وقائد الأركان العامة للجيوش، الفريق المختار بله شعبان، صباح اليوم على اختتام العام الدراسي 2021-2022 للمدرسة العليا متعددة التقنيات المعروفة بـ”مجمع بوليتكنيك”.

 

وتميز الحفل الختامي لهذا العام بتخرج الدفعة الأولى من طلبة المعهد العالي لمهن الإحصاء، تخصص الإحصاء والاقتصاد التطبيقي وتحليل البيانات، والدفعة الرابعة من طلبة المعهد العالي لمهن البناء، والدفعة الثانية من طلبة المعهد العالي لمهن المعادن.

 

وقدم العقيد المهندس، محمد محمد محمود، قائد المدرسة العليا متعددة التقنيات، في كلمته بالمناسبة، لمحة تاريخية عن نشأة مجمع بوليتكنيك، موضحا أنه يتكون من المدرسة العليا متعددة التقنيات لتكوين المهندسين التي تأسست 2011، وأربعة معاهد لتكوين الليصانص، ومعهد تحضيري للمدارس الكبرى للمهندسين.

 

وأشار العقيد المهندس إلى أن المدرسة العليا متعددة التقنيات خرجت، منذ نشأتها إلى اليوم، 332 مهندسا وستخرج في شهر سبتمبر المقبل 50 مهندسا.

وأكد قائد المدرسة أن النتائج المعتبرة التي حققتها المدرسة كانت ثمرة للوصاية المشتركة على المؤسسة من طرف وزارتي الدفاع الوطني، والتعليم العالي والبحث العلمي، وقيادة الأركان العامة للجيوش.

وحضر حفل التخرج المدير العام للتجمع العام لأمن الطرق، اللواء محمد ولد لحريطاني، والقائد المساعد لأركان الدرك الوطني، اللواء الشيخ جالو، وعدد من رؤساء الجامعات والكليات والمعاهد الوطنية، وطاقم التدريس في مجمع بوليتكنيك.

 

الشرطة تعلن تفكيك شبكتين لتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر بنواكشوط

أعلنت الشرطة الوطنية، يوم الجمعة، أن المكتب الوطني لمكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر بالإدارة العامة للأمن الوطني، تمنكن مطلع الأسبوع الجاري من تفكيك شبكتين متخصصتين في تهريب المهاجرين غير الشرعيين.

وأوضحت الشرطة أن الشبكة الأولى تتألف من أجنبييْن، ضبطا وهما في طور الإعداد لرحلة لتهريب المهاجرين، من شراء المعدات، وتجهيز القوارب، والاتصال بالمترشحين للهجرة.

 

أما الشبكة الثانية فتتألف من ثلاثة أجانب وشركاء وطنيين، كانوا يستأجرون منزلين لهذا الغرض، أحدهما بحي تنسويلم بمقاطعة دار النعيم بنواكشوط، بينما يقع الثاني في حي الرابع والعشرين بمقاطعة توجنين.

وأعلنت الشرطة أنها ضبطت بداخل المنزلين واحدا وثلاثين أجنبيا مترشحا للهجرة، كانوا ينتظرون الوقت المناسب لتهريبهم.

الحكومة بصدد التعاقد مع شركة جديدة لإكمال أشغال جسر الحي الساكن

قال وزير النقل، المختار ولد اليدالي، إن الحكومة بصدد التعاقد مع شركة جديدة الأسبوع المقبل لإكمال الأشغال في جسر الحي الساكن.

وأضاف ولد اليدالي، في مداخلة له يوم الخميس أمام البرلمان، أن الوزارة لا يمكنها فتح الطريق أمام حركة المرور؛ لأن العمل في الجسر سيتم استئنافه قريباً.

وتوقفت الأشغال في الجسر المذكور قبل أشهر، بعد فترة طويلة من التباطؤ، وتداولت مصادر إعلامية معلومات حول وقوع عملية تحايل اتهم فيها المسؤولون عن الشركة الصينية المكلفة بتنفيذ الأشغال، حين تقدم أحد رجال الأعمال بشكوى منها يطالب فيها بدفع 300 مليون صرفها في تشييد الجسر، ولم تسددها له الشركة.

واستدعت شرطة الجرائم الاقتصادية لاحقا ممثل الشركة المسؤولة عن تشييد الجسر في إطار تحقيق أمر الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني بفتحه حول الملف.

اجتماع للحوار السياسي بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي في نواكشوط 

عقدت الحكومة الموريتانية والاتحاد الأوربي، الجمعة، اجتماعا للحوار السياسي بين الطرفين بمبني الوزارة الأولى، برئاسة الوزير الأول محمد ولد بلال مسعود.

ويسعى اللقاء، حسب بيان صحفي صادر عن الوزارة الأولى، إلى توطيد وتعميق العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والاتحاد الأوروبي، كما أنه قد أتاح مراجعة المواضيع ذات الاهتمام المشترك ، وبالخصوص الوضع الأمني العالمي والإقليمي، والمسار الديمقراطي، وحقوق الإنسان، والحكامة الراشدة، والقطاعات الاجتماعية، والوضع الاقتصادي، والأمن الغذائي، بالإضافة إلى الصيد والمشاريع التي يمولها الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء.

ويتألف الوفد الموريتاني، إلى جانب الوزير الأول، من الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، ووزير الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج، ووزير الدفاع الوطني، ووزير الداخلية واللامركزية، ووزير الشؤون الاقتصادية والنهوض بالقطاعات الإنتاجية، ووزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التربوي، ووزير الصحة، ووزير الصيد والاقتصاد البحري، ووزير الزراعة، ومفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، ومديرة ديوان الوزير الأول.

بينما يتألف الوفد الأوروبي من السفير جويليم جونز، سفير الاتحاد الأوروبي بنواكشوط، وإيزابيل هينين، سفيرة ألمانيا، وميريام ألفاريز دي لا روزا رودريغيز، سفيرة إسبانيا، وروبرت مولييه، سفير فرنسا.

وأعرب الجانبان عن ارتياحهما لجودة العلاقات الثنائية، كما جدد المشاركون التأكيد على أهمية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجمهورية الإسلامية الموريتانية، والتزامهم بمواصلة التشاور بشكل منتظم.

وتنظم اجتماعات الحوار السياسي بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي بشكل دوري، في إطار اتفاقية كوتونو التي تنظم العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة دول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي.

سيدة تضع أربعة توائم في مستشفى كيهيدي ووزيرة العمل الاجتماعي تأمر بالتكفل بها

وضعت سيدة من سكان مقاطعة كيهيدي، يوم الجمعة، “4 توائم إناث” بالمستشفى الجهوي بمدينة كيهيدي، نقلت اثنتان منهن للحضانة الخاصة بالمستشفى.

وتبلغ السيدة من العمر 35 سنة، وهي من سكان قرية جوگي بمقاطعة كيهيدي.

وأمرت وزيرة العمل الإجتماعي والطفولة والأسرة، صفية بنت انتهاه، المصالح الفنية للوزارة بالتكفل الصحي بالسيدة وأبنائها.

الإعلان عن نتائج الباكلوريا

أعلنت وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي يوم الجمعة عن نتائج الباكلوريا الوطنية.

وتجاوزت نسبة النجاح في جميع شعب الباكالوريا هذا العام 12‎%‎.

ست فتيات يتصدرن لائحة الناجحين في 6 من شعب الباكلوريا

تصدرت 6 فتيات لائحة الناجحين هذا العام في 6 من الشعب العشرة للباكلوريا في موريتانيا، وذلك حسب النتائج التي أعلنت يوم الجمعة.

وجاءت معدلات الفتيات المتفوقات كما يلي:

خديجة محمدن احمدو، شعبة الرياضيات، 17.55.

السالكه ابراهيم أعلي آوبك، شعبة العلوم الطبيعية، 17.94.

فاتيمتا عبد الرحمن با، شعبة الآداب العصرية، 13.18.

مريم أحمدو الماحمي، شعبة اللغات، 14.5.

لاله النني زيدان، شعبة TS، معدل 13.64.

فاطمة يحي محمد الامين، شعبة الآداب العصرية التجريبية، 13.37

وزير الإسكان: أشغال ساحة ابن عباس ستنتهي في سبتمبر ولن نسمح بتأخير بناء المنشآت مستقبلاً

أعلن وزير الإسكان، سيد أحمد ولد محمد، أن الأشغال في ساحة ابن عباس بنواكشوط ستنتهي في شهر سبتمبر المقبل، معبرا عن أسفه لتأخرها.

وأضاف الوزير، في تصريح أدلى به خلال زيارة تفقد لبعض المنشآت قيد الإنجاز في نواكشوط الاسبوع الماضي، أنه سيتم هدم أي منشأة لم تحترم المعايير الفنية في تشييدها، وإن الوزارة لن تسمح بأي تأخير في أشغال المنشآت مستقبلا.

وأعلن الوزير ولد محمد أن القطاع وضع خطة لإعادة توزيع التجهيزات العمومية في نواكشوط، لكي تستفيد جميع المقاطعات من المنشآت الحيوية.

أمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق من عدة ولايات

هطلت أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة على مناطق متفرقة من عدة ولايات أول أمس، وذلك على النحو التالي:

الحوض الشرقي:

اطويل 1………….51 مم

اجمانيه…………..40 مم

الملس……………40 مم

افيرني……………37 مم

بير أهل سيدي بيه…….35 مم

منت احميديت……….33 مم

أم اعشيش…………31 مم

حاسي اتيله…………30 مم

بو طيب………….30 مم

امج الخير…………28 مم

ديده قلي………….27 مم

آمرج……………26 مم

حاسي امهادي……….25 مم

آمرج البل…………23 مم

ادروكال…………..20 مم

أم افنادش………….20 مم

كصر البركه………..15 مم

أم اسبوعه…………15 مم

لقويركه…………..15 مم

تشليت لكور………..13 مم

الإغاثه……………13 مم

بوري……………13 مم

لبنيباريه…………..10 مم

شرم الشيخ…………10 مم

البرباره…………..08 مم

لحسي لبيظ…………07 مم

تمبدغه……………07 مم

بو مسعود…………06 مم

المبروك…………..06 مم

حاسي باب…………05 مم

السيفان…………..05 مم

باسكنو……………04 مم

اقليك أهل امحمد……..04 مم

امريفيكه…………..03 مم

ابحيره……………03 مم

اعوينات ازبل……….02 مم

بوصطيله………….02 مم

فصاله……………02 مم

الحوض الغربي:

احريجت أهل الشيخ احمد…24 مم

بغداد…………….20 مم

المطار……………15 مم

مدبوكو…………..12 مم

كتول…………….12 مم

امبيديع……………12 مم

انصفني…………..10 مم

افلانيه……………09 مم

اطويل……………08 مم

مسيل كرفافه………..08 مم

الصفره…………..05 مم

اقليك أهل أوجه………05 مم

طلي لخظر…………02 مم

بغداد…………….02 مم

لعصابه:

لكديم…………….33 مم

أودي الطلابه………..20 مم

لبنيه…………….19 مم

كاقي…………….10 مم

تناهه…………….09 مم

تصلح……………08 مم

كوركول:

بودامي…………..15 مم

صانييى…………..14 مم

ابير الغابه…………10 مم

ضاو…………….09 مم

بيلكه…………….04 مم

مقامه……………02 مم

تكانت:

الغديه……………03 مم

كيدي ماغه:

قابو…………….25 مم

دجيكوني………….22 مم

كنكو…………….20 مم

اشليخه……………20 مم

كليله…………….20 مم

دجليب……………20 مم

بوكيدجام………….20 مم

المسلم……………18 مم

كمب انضاو………..18 مم

بايدجام……………18 مم

سلو…………….17 مم

بولحيه……………17 مم

بؤته…………….16 مم

سابو سيرى………..15 مم

اكوينيت…………..15 مم

دجاكيلي…………..14 مم

اهل سكابه…………13 مم

كوراي……………12 مم

بجدور……………12 مم

سد الماء………….11 مم

سلوقو……………10 مم

ارتمو……………10 مم

اندوملي…………..09 مم

واعرت أهل امحيميد……08 مم

حاسي شكار………..08 مم

الملكه……………08 مم

سيلبابي…………..07 مم

ومبو…………….07 مم

واعرت أهل لكحل…….06 مم

الشيه 1…………..06 مم

الشيه 2…………..05 مم

الكتان……………05 مم

بوكربه……………05 مم

امباله المركز………..03 مم

تاشوط……………03 مم

أجار أهل سالم………03 مم

ولد ينج…………..02 مم.

حزب “الإنصاف” يقرر مراجعة خطابه السياسي وتحيين برنامج أنشطته

قرر المكتب التنفيذي لحزب “الانصاف” الحاكم إنشاء لجنتين، تعنى الأولى منهما بتحيين البرامج والأنشطة السياسية للحزب، في حين تضطلع الثانية بمراجعة الخطاب السياسي ليستجيب لمفردات المرحلة الجديدة.

وجاء القرار عقب اجتماع عقده المكتب التنفيذي للحزب أمس بنواكشوط، برئاسة رئيسه الجديد وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، الناطق باسم الحكومة، ماء العينين ولد أييه.

وناقش المكتب التنفيذي للحزب الحاكم، حسب بيان أصدره الحزب عقب الاجتماع، وضع التغييرات المنبثقة عن المؤتمر الاستثنائي للحزب في سياقها السياسي الوطني، وتحيين خطة عمل الحزب تناغما مع قرارات المؤتمر الاستثنائي الأخير، ونقاطا أخرى متفرقة.

وقدم رئيس الحزب عرضا عن سياقات التغيير المنبثق عن المؤتمر الاستثنائي الأخير، كما أكد أن العمل السياسي للحزب مر بمرحلة أساسية كان لها الأثر البالغ في تغيير قواعد العمل السياسي أسلوبا وممارسة، وهي مرحلة إعلان رئيس الجمهورية لترشحه، الذي أكد فيه أن المرحلة القادمة مرحلة تهدئة وتطبيع سياسي مع جميع الفرقاء السياسيين.

كما تطرق الاجتماع للواقع السياسي للحزب، واتفق المجتمعون على ضرورة تحيين خطة عمله، للتغلب على الصعوبات التي تواجه عملنا السياسي.

وأكد الاجتماع على ضرورة استجابة الأنشطة الحزبية للواقع العملي والتوجهات الجديدة للحزب لتحسين الأداء السياسي، وهو ما يتطلب مراجعة الأنشطة المبرمجة لتجسد الإنصاف المطلوب في العمل السياسي.

ولد الغزواني يهنئ الموريتانيين من الديار المقدسة بعيد الأضحى

هنأ الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الموريتانيين بمناسبة عيد الأضحى المبارك الذي تحتفل به موريتانيا اليوم.

وغرّد ولد الغزواني من السعودية قائلاً “بمناسبة عيد الأضحى المبارك؛ أتقدم إليكم مواطني الأعزاء بأسمى التهاني والتبريكات، ولجميع المسلمين في كل مكان”.

وأردف ولد الغزواني الذي يؤدي مناسك الحج حالياً، في تغريدته قائلاً “راجياً المولى عزّ وجلّ أن يعيد علينا جميعا، هذه الأيام المباركة في خير ويمن وبركات، كل عام وأنتم بخير”.

وأدى أعضاء الحكومة الموريتانية اليوم الأحد صلاة العيد بساحة جامع ابن عباس بالعاصمة نواكشوط، يتقدمهم الوزير الأول محمد ولد بلال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى