الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

وزارة الصحة ترصد ارتفاعاً جديداً لحالات “كورونا” في الحوضين ولعصابه

أعلنت وزارة الصحة، الاثنين الماضي، أنها لاحظت ارتفاع معدلات الإصابة بكوفيد 19 منذ خمسة أسابيع في ولايات الحوضين ولعصابه.

وقال مدير الطب الإستشفائي بوزارة الصحة، كمرا بوبو، إن القطاع يَتَّبِعُ في هذا السياق، مقاربة سبق اعتمادها على مستوى ولاية كيديماغه وآتت أكلها.

ولفت كمرا بوبو أيضا إلى أن معطيات الأشهر الثلاثة الأخيرة لدى مستشفى الشيخ محمد بن زايد الميداني، أظهرت أن المحتجزين في المستشفى المتخصص في التكفل بحالات كوفيد 19 لم يأخذوا اللقاح، حيث أن معدل التغطية باللقاح من بين هؤلاء المرضى المحجزين لا يتجاوز 14%.

الرئيس غزواني يزور جناح موريتانيا بمعرض إكسبو دبي 2020

زار الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، الاثنين الماضي، جناح موريتانيا بمعرض “إكسبو دبي 2020″، بالإمارات العربية المتحدة.

ويضم المعرض أجنحة لقطاعات الزراعة والصيد والاقتصاد البحري والبترول والطاقة والمعادن والتحول الرقمي وعصرنة الإدارة، وكذا المنطقة الحرة، توضح الإمكانيات التي تتوفر عليها موريتانيا في هذه المجالات.

وتفقد ولد الغزواني، قبل ذلك، الجناح الذي نظمته الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (اسنيم)، في إطار مشاركتها في الفعاليات المنظمة في إطار القمة العالمية للصناعة والتصنيع.

كما زار جناح الإمارات العربية المتحدة في إكسبو 2020 دبي، واطلع على مختلف محتوياته.

وكان رئيس الجمهورية مرفوقا، خلال هذه الزيارات بالسيدة الأولى، مريم بنت الداه، إضافة إلى باقي أعضاء الوفد المرافق.

وزارة الإسكان تفسخ عقد بناء مدرسة بكيفه بسبب تأخر الأشغال

أعلنت وزارة الإسكان، الاثنين الماضي، الشروع في إجراءات فسخ العقد مع الجهة التي كانت تتولى تشييد مدرسة ابتدائية من 8 أقسام في حي “اقليك ولد سلمى”، بمدينة كيفه بولاية لعصابه، بسبب التأخر الكبير في الأشغال، التي لم تتجاوز 60‎%، والبحث عن جهة أخرى لاستكمال عملية البناء وفق آجال محددة ونافذة.

وأعلنت الوزارة عن قرارها خلال جولة تفقدية قام بها وزير الإسكان، سيد أحمد ولد محمد، لعدد من المنشآت قيد الإنجاز تابعة لوزارته في الولاية.

وأشار الوزير، خلال الزيارة، إلى أنه أعطى سابقا ملاحظات للمقاولين بشكل فردي، مضيفاً: “وأقولها اليوم علانية للجميع، يجب على جميع المقاولين إنهاء الأشغال في الآجال المحددة”.

وحذر الوزير مَن لديه أشغال متأخرة؛ من أنه يتعين عليه التأكد من أنه لن يتمكن من الحصول على صفقات جديدة في القطاع، مشيرا في هذا الصدد إلى روح القانون القاضية بجعل المصالح العامة فوق أي اعتبارات أخرى.

رجال أعمال عرب يعربون عن استعدادهم للاستثمار بموريتانيا

أعرب مدير المجلس الأعلى لرجال أعمال الشرق الأوسط، أحمد يبرودي، عن الاستعداد للاسثمار في شتى المجالات بموريتانيا، وخاصة في مجالي الصيد والسياحة.

وقال يبرودي، خلال لقائه الاثنين الماضي، برئيس سلطة المنطقة الحرة بانواذيبو، محمد عالي ولد سيدي محمد، إنه يعتبر موريتانيا بلداً يمتاز بفرص استثمارات في عدة مجالات.

وقدم رئيس المنطقة الحرة لرجال الأعمال العرب، عرضاً حول أبرز مزايا نظام المنطقة الحرة، وفرص الاستثمارات فيها، مركزا على مشروع بناء ميناء الأعماق بانواذيبو، وانعكاساته الإيجابية المتوقعة على مستقبل المنطقة، داعيا المستثمرين للمشاركة في هذا المشروع الواعد.

“الإسكان” تستعد لبناء «قطب وزاري» يتراوح طول عماراته ما بين 11 و15 طابقا

تستعد وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي للإعلان عن مناقصة لاختيار شركات تتولى بناء قطب وزاري، مكون من 5 عمارات منفصلة، يتراوح طولها ما بين 11 و15 طابقا.

وتم اختيار التصميم المعماري لهذه العمارات الخمس بعد مسابقة دولية، نظمتها وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي بين مكاتب الهندسة المعمارية، وشاركت فيها مكاتب هندسية وطنية ومغاربية وإفريقية، وقد فاز بها تحالف مكاتب EZA Architecture، ومقره في جمهورية التوگو.

وحسب وثيقة “معايير المسابقة”، التي اطلعت عليها “إحاطة”، فإن القطب الوزاري مكون من عمارتين متجاورتين، يبلغ طولهما 11 و15 طابقا، سيتم بناؤها في العقار التابع للمكتب الوطني للصرف الصحي، لصالح القطب الاقتصادي والمالي، على نفقة الحكومة الموريتانية، و3 عمارات أخرى، يتراوح طولها ما بين 13 و15 طابقا في قلب العاصمة، سيتم بناؤها في إطار الشراكة بين القطاع العام والخاص PPP.

وسَتُعْلِنُ وزارةُ الإسكان مناقصةً لاختيار الفاعلين، الذين سيتولون تنفيذ الأشغال في هذه العمارات، بداية العام المقبل.

وحسب مسؤولين تحدثت إليهم “إحاطة”؛ فإن حكومة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني تعطي أولوية للاستثمار في بناء مقار للهيئات الإدارية.

موريتانيا توقع اتفاقيتين على هامش معرض «اكسبو دبي2020»

وقع وزير الصيد والاقتصاد البحري، الدي ولد الزين، الاثنين الماضي، بمدينة دبي الإماراتية على اتفاقية مع “مجموعة الفتان القابضة” الإماراتية، التي تنشط في مجالات متعددة أهمها تطوير وصناعة السفن.

وتتضمن المذكرة خارطة طريق للنشاط الاستثماري لمجموعة “الفتان” في قطاع الصيد والاقتصاد البحري بموريتانيا، بعد أن تم التعرف على عدة مجالات يمكن البدء فورا في تجسيد الشراكة فيها.

وستدخل هذه المذكرة حيز التنفيذ يوم 11 يناير 2022، الذي يصادف يوم موريتانيا في “إكسبو 2020 دبي”.

كما وقعت أيضاً المديرة العامة لوكالة ترقية الاستثمار، عيشاتا لام، أمس الاثنين في دبي، مذكرة تفاهم مع شركة “فيزا” العالمية، من أجل دعم الحكومة الموريتانية في مجال الرقمنة.

وبموجب المذكرة ستقدم شركة “فيزا” العالمية، المساعدة الفنية للمؤسسات المتوسطة والصغرى ورواد الأعمال في موريتانيا من أجل تطوير مهاراتهم في مجال استخدام تقنيات التحول الرقمي.

وتم توقيع المذكرة في جناح موريتانيا بمعرض إكسبو “دبي2020″، تحت إشراف وزير التحول الرقمي عزيز ولد داهي.

ويزور الرئيس محمد ولد الغزواني حاليا دولة الإمارات على رأس وفد يتألف من عدة وزراء ورجال أعمال.

حماية المستهلك: شركات الألبان رفعت أسعار منتجاتها

قال منتدى حماية المستهلك، وهو منظمة غير حكومية، إن شركات الألبان اتخذت الأسبوع الماضي قراراً برفع أسعار منتجاتها من الألبان والياوور والرائب.

وأوضح المنتدى، في إيجاز نشره، إن أهم الشركات المنتجة قررت بيع حليب البقر المبستر بمائتين وسبعين أوقية قديمة للمحلات.

وأشار إيجاز حماية المستهلك إلى أن الزيادة تأتي عقب رفع محال التقسيط لأسعار الألبان قبل قرار الشركات الموزعة، برفض محال التقسيط بيع حليب الأبقار المبستر المحلي بأقل من 300 أوقية قديمة.

واستغرب المنتدى رفع سعر اللبن المحلي، معتبرا أنه يدخل في المواد الأولية، ولم يطرأ ما يستدعي رفع سعره.

وعبر المنتدى عن رفضه الزيادة الجديدة، مؤكدا على ضرورة مراعاة ظروف المستهلكين.

ارتفاع جديد في الإصابات بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، في نشرتها اليومية المتعلقة بكورونا، أن مصالحها سجلت الثلثاء الماضي، 97 إصابة جديدة بالفيروس.

وأعلنت الوزارة، في نفس النشرة، تسجيل وفاة واحدة مرتبطة بكورونا، كما سجلت 57 حالة شفاء منه.

وتوصلت الوزارة، حسب نشرتها، إلى هذه الأرقام بعد إجراء 1852 فحصا، كلها فحوص تشخيص، منها 1652 TDR، وPCR 200.

ولد الغزواني يصل المدينة المنورة

وصل الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الثلاثاء، إلى المدينة المنورة، للصلاة في المسجد النبوي الشريف، وزيارة قبر النبي صلى الله وعليه وسلم.

واستقبل ولد الغزواني من قبل، الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة, وعدد من المسؤولين السعوديين.

ووصل ولد الغزواني إلى المدينة المنورة قادما من الإمارات العربية المتحدة، حيث شارك في قمة الصناعات العالمية، وزار جناح موريتانيا بمعرض إكسبو دبي2020.

نتائج انتقاء مستشاري التشغيل في الولايات

أعلنت وزارة التشغيل، مساء اليوم الثلاثاء، نتائج انتقاء 50 متدربا في مجال استشارة التشغيل، في الولايات الداخلية.

ودعت الوزارة الناجحين المؤهلين للنجاح في ولايات: الحوض الشرقي، الحوض الغربي، لعصابه، كوركول، لبراكنه، اترارزه، تكانت، كيدي ماغا، للاتصال فورا بالشبابيك التي تقدموا منها بملفات ترشحهم، لمعرفة تاريخ وتوقيت المقابلة الشخصية.

وأشارت الوزارة إلى أن المترشحين في بقية الولايات سيتم استدعاؤهم لاحقا.

طلاب ISET روصو يحتجون على “تردي الخدمات وسياسات الإدارة القمعية”

احتج طلاب المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو، اليوم الثلاثاء، أمام مباني الإدارة العامة للمعهد، على ما سموه “تردي الخدمات، والسياسات القمعية، والقرارات التعسفية، ومسارات الأحادية التي تنتهجها إدارة المعهد”.

وحسب المتحدث باسم الطلاب، عبد الله ولد عبد الرحمن، فإن المعهد يعاني من نقص حاد في الأساتذة والمدرسين، وضعف كبير في تأهيل المختبرات”.

وشكا المتحدث باسم طلاب المعهد من “التأخير المستمر للنتائج، ومن عدم اعتماد الإدارة للنظام الذي تم تعميمه على سلك التعليم العالي في البلاد، ومن حرمان عدد كبير من الطلاب من حقهم في التأكد من نتائج الامتحانات أكثر من مرة”.

مضيفا أنه “في سابقة من نوعها تم تصفير دفعة كاملة في اختبار مادة البيولوجيا العام الماضي، في حين ترفض الإدارة الاستماع لشكواهم، أو التدخل لحماية سمعة الشهادة الصادرة من المعهد”.

وأكد المتحدث باسم الطلاب أنهم قدموا لإدارة المعهد عريضةً بمطالبهم، قبل نهاية العام الجامعي المنصرم، “على أمل أن تجد آذانا صاغية، غير أن الإدارة واجهت مطالبهم المشروعة بعسكرة المعهد، وعدم الاعتراف بممثلي الطلاب المنتخبين، وشرعت في اتخاذ تدابير وإجراءات مهينة للطلاب؛ كالتفتيش عند بوابة المعهد، وإغلاق السكن في الصباح حتى الظهيرة، ومنع ممارسة رياضة كرة القدم، وإغلاق البوابات، ومنع الدخول والخروج، سعيا إلى إسكات وقمع صوت الطلاب المنادي بالإصلاح”، على حد تعبيره.

تدشينات لتمكين أكثر من 5000 مشترك من النفاذ إلى خدمة الكهرباء

أشرف وزير البترول والمعادن والطاقة، عبد السلام ولد محمد صالح، رفقة والي اترارزه، مولاي إبراهيم ولد مولاي إبراهيم، اليوم الثلاثاء، على وضع حجر الأساس لمشروع كهربة 11 قرية بمقاطعتي اركيز وانتيكان.

وسيمكن هذا المشروع، الذي دشن في إطار الاحتفالات المخلدة لعيد الاستقلال الوطني، من نفاذ 4000 مشترك إلى خدمات الطاقة الكهربائية.

وأوضح المدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء، الشيخ ولد عبد الله ولد بد، أن هذا المشروع “يندرج ضمن برنامج طموح؛ قامت الحكومة بتصميمه بغية تعميم خدمة الولوج إلى الخدمات القاعدية، والقضاء على الغبن بكافة أشكاله، وهو المشروع الهادف إلى نفاذ جميع السكان إلى الكهرباء في أفق سنة 2030، باعتباره جزءا من برنامج “تعهداتي” للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني”.

وأضاف أن هذا المشروع، الممول بما يناهز 500 مليون أوقية قديمة، على نفقة الدولة الموريتانية، سيمكن من تحسين الظروف المعيشة لسكان هذه القرى.

كما أشرف الوزير صحبة والي اترارزه على تدشين مشروع تأمين تزويد قرى برينه والرباط وبوبكر بالطاقة الكهربائية، وذلك لصالح أكثر من 700 مشترك، بكلفة مالية تزيد على 313 مليون أوقية قديمة على نفقة الدولة، وكذا مشروع كهربة قرية تمبيعلي، بغلاف مالي وصل إلى 62 مليون أوقية قديمة على نفقة الدولة الموريتانية، ويشتمل على 300 توصلة منزلية.

وفي نفس الإطار أشرف معالي الوزير صحبة والي اترارزه على تدشين مشروع كهربة قرية ملگه لمراير ببلدية بوطلحاية بمقاطعة اركيز، وهو مشروع كهربائي يتيح النفاذ إلى خدمة الكهرباء لأكثر من 400 مشترك، بغلاف مالي يفوق 40 مليون أوقية قديمة، وكذا تدشين توسعة محطة التحويل عالية الجهد قرب مدينة روصو، التي تمت مضاعفتها 100%.

كما زار وزير البترول والوفد المرافق له محطة الضخ بالكهرباء في الششية، واستمع إلى شروح وافية من طرف القائمين عليها.

وأضاف أن مشروع الششية لكهربة المناطق الزراعية، الذي أشرف رئيس الجمهورية على انطلاق أشغاله، قد انتهى من الناحية الفنية، وسيستفيد منه عدد معتبر من المزارعين، وأنه تم تزويد مدينة روصو بمحولين كهربائيين؛ سيمكنان من توفير حاجة السكان بالمدينة من الكهرباء بصورة مستمرة.

أمن الطرق يستعد لوضع «رادارات» على الطرق للحد من حوادث السير

تسلم التجمع العام لأمن الطرق، مساء أمس الثلاثاء بانواكشوط، دفعة جديدة من السيارات والرادارات المتنقلة، ستوضع على المحاور الطرقية للحد من حوادث السير الناجمة عن السرعة الزائدة.

وتتكون الدفعة من 15 سيارة مختلفة الأحجام، منها 8 سيارات للخدمة على مستوى الإدارة المركزية في انواكشوط والإدارات الجهوية، وباصان كبيران لنقل الأفراد، فضلاً عن مجموعة من الرادارات المتنقلة، و5 سيارات رباعية الدفع مخصصة لسرية التدخل السريع المكلفة بمراقبة المحاور الطرقية الوطنية، وتحسيس مستخدمي شبكة الطرق الوطنية حول السلامة الطرقية.

وتتميز الرادارات بمجموعة من الخصائص الفنية، من بينها القدرة على العمل في الليل والنهار، وتحديد سرعة السيارات من مسافة 1200 متر كحد أقصى، وطبع وتحرير المخالفات بشكل تلقائي وفوري، بالإضافة إلى إمكانية تشغيلها يدويا وآليا.

وحضر حفل استلام الدفعة وزير الداخلية واللامركزية، محمد سالم ولد مرزوك، والمدير العام للتجمع العام لأمن الطرق اللواء حبيب الله النهاه أحمدو.

غزواني يؤدي العمرة بعد زيارة المدينة المنورة

غادر الرئيس محمد ولد الغزواني، صباح اليوم الأربعاء، المدينة المنورة باتجاه مدينة جدة، في طريقه إلى مكة المكرمة لأداء العمرة.

ووصل ولد الغزواني، أمس الثلاثاء، المدينة المنورة قادما من الإمارات العربيةالمتحدة، وزار المسجد النبوي للصلاة فيه، والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم.

تدشين جسر وحاجز للتحكم في مياه نهر السنغال وحماية كيهيدي من السيول

دشن وزير الزراعة، سيدنا ولد أحمد اعلي، أمس الثلاثاء، جسرا للتحكم في مياه نهر السنغال، وحاجزا لحماية مدينة كيهيدي من الفيضانات.

ويمثل الجسر الممر الوحيد إلى مناطق الإنتاج شرقي ولاية كوركول ومقاطعة مقامه، مرورا بمنطقة العطف الرعوية، وتبلغ الكلفة الإجمالية لإعادة تأهيله 757 مليون أوقية قديمة.

أما الحاجز المخصص لحماية مدينة كيهيدي من فيضانات النهر فتولت الشركة الوطنية للتنمية الريفية (صونادير) تنفيذه.

الحكومة بصدد استحداث «بطاقات بيومترية» خاصة بالمنمّين

أعلن وزير التنمية الحيوانية، لمرابط ولد بناهي، أن قطاعه بصدد منح بطاقة بيومترية لكل منمٍّ، تميزه عن غيره، وتمكنه من الحصول على حصته من أعلاف وأدوية الحيوانات.

وكشف ولد بناهي كذلك، خلال اجتماع عقده اليوم مع المنمين بمدينة النعمة، عن خطة استعجالية لتوفير العلف، ريثما يتم إنتاجه محليا بكميات كافية، وترقية الجهود من أجل تحسين السلالات، وتعزيز إنتاج شركة الألبان.

وكان الوزير قدم، الأربعاء الماضي، بيانا أمام مجلس الوزراء، تضمن خطة استعجالية، ستنطلق شهر يناير القادم، لمساعدة المنمين على الآثار التي يحتمل أن يتسبب فيها نقص الأمطار هذا العام.

ولد الزحاف: وضعية كورونا في الحوض الغربي ”خطيرة وغير مسبوقة”

قال وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، إن وضعية وباء “كورونا” في ولاية الحوض الغربي خطيرة وغير مسبوقة، وإن عدد الإصابات في الولاية في تزايد مضطرد.

وأضاف ولد الزحاف، في تصريح صحفي أمس، “تدارسنا الأمر خلال اجتماع مع الأطقم الطبية والمنتخبين في الولاية، وسنحدد بالتنسيق مع السلطات الإجراءات العملية التي سيقام بها لمواجهة الوضعية”.

وكان ولد الزحاف، قد قال منذ يومين، إن ولاية لعصابه هي الأخرى تشهد ارتفاعا غير مسبوق في حالات الإصابة بكوفيد 19، بل ذهب إلى أبعد من ذلك حين وصف الأمر بـ”الموجة العاتية”، معتبرا أن ذلك يتطلب اتخاذ إجراءات للوقاية والمواجهة والتكفل على المستوى الجهوي.

الوزير الأول يطلق من النعمة حزمة مشاريع لصالح 272 قرية

أطلق الوزير الأول، محمد ولد بلال ولد مسعود، صباح اليوم في مدينة النعمه، عاصمة ولاية الحوض الشرقي، حزمة من المشاريع الصغيرة لصالح سكان 272 قرية محاذية للشريط الحدودي في ولايات الحوض الشرقي، الحوض الغربي، لعصابه، وكيديماغا.

وتتضمن المشاريع، التي تشرف عليها مفوضية الأمن الغذائي، تشييد منشآت للتخزين، واقتناء شاحنات لتعزيز قدرات التدخل الميداني للمفوضية.

وفي حديث لها بالمناسبة؛ أوضحت مفوضة الأمن الغذائي، فاطمة بنت خطري، أن من بين المشاريع التي ستنفذ، بشكل متزامن، حزمة متنوعة من التدخلات؛ تشمل تمويل 82 مشروعا تنمويا لصالح سكان التجمعات القروية، وإعادة تفعيل وتموين 272 بنكا للحبوب في القرى المستهدفة، وتقديم معونات غذائية لفائدة 20 ألف أسرة، بالإضافة إلى فتح 120 مركزا للتغذية الجماعية لفائدة الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات.

وكان الوزير الأول قد وصل صباح اليوم إلى مدينة النعمة رفقة عدد من المسؤولين، لإطلاق مجموعة من المشاريع التنموية، بالتزامن مع الاحتفالات المخلدة للذكرى 61 لعيد الاستقلال الوطني.

الحكم بالإعدام على قتلة الأستاذ ولد ألما

حكمت الغرفة الجنائية بمحكمة انواكشوط الشمالية، مساء اليوم الخميس، بالإعدام على قتلة الأستاذ محمد سالم ولد ألما.

وقتل ولد ألما في يونيو الماضي، بعيد خروجه من بيته بتوجنين قبيل منتصف الليل، على يد ثلاثة شبان، في جريمة روعت سكان انواكشوط.

واعتقلت الشرطة القتلة بعد أسابيع من تنفيذ الجريمة، حيث اعترفوا بتورطهم في قتل الأستاذ ولد ألما.

تجدر الإشارة إلى أن القتيل، محمد سالم ولد ألما، أستاذ بالتعليم الثانوي، ينحدر من أسرة علمية معروفة.

موريتانيا تخصص «رقما أخضر» للإبلاغ عن اختفاء الأطفال

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية عن تخصيص الرقم الأخضر 191، للإعلام بحالات ضياع الأطفال، خاصة أولئك المصابين بالتوحد.

وأعلن عن ذلك، خلال حفل نظمته وزارة الشؤون الاجتماعية، اليوم الخميس، تخليداً لليوم العالمي للطفل، الذي يصادف الـ 20 من نوفمبر من كل سنة.

وتنامت هذه الظاهرة المقلقة للأسر الموريتانية في الآونة الأخيرة، خاصة في الأوساط الحضرية.

ولد محمد صالح يطلق من لعيون “مشروع تعزيز البنى الكهربائية لـ50 مدينة

أشرف وزير البترول والمعادن والطاقة، عبد السلام ولد محمد صالح، اليوم الخميس، في مدينة الطينطان بولاية الحوض الغربي، على الانطلاقة الرسمية لمشروع تعزيز البنى التحتية الكهربائية في المدن الداخلية، المعروف اختصارا بـ”مشروع 50 مدينة”.

ويسعى هذا المشروع، حسب نشرة إعلامية لشركة “صوملك”، “إلى تعزيز وسائل إنتاج و تفريغ و توزيع الكهرباء في جميع أنحاء البلد، ويتصف بشموليته، وتركيزه على معايير الجودة في المقتنيات وتنفيذ الأشغال، بغية بناء نظام كهربائي قادر على ضمان استمرارية الخدمات وجودتها، والاستجابة للطلب المتزايد عليها، وتحفيز النشاطات الاقتصادية، وجلب الاستثمارات داخل البلد، والمساهمة في تثبيت المواطنين في أماكنهم الأصلية”.

وتفقد الوزير في نفس اليوم توسعة الشبكات الكهربائية في مدينة لعيون، واستمع إلى شروح حول كهربة قرية ليبه التابعة لمدينة الطينطان.

وبهذا اكتملت الجولة الأولى من حزمة التدشينات وانطلاقة المشاريع التابعة لـ”صوملك”، المبرمجة هذه السنة تزامنا مع تخليد الذكرى الـ61 للاستقلال الوطني.

وقد تم تدشين 8 مشاريع كهربائية، وإطلاق مشروعين خلال هذه الجولة التي دامت ثلاثة أيام متتالية، وشملت ثلاثة ولايات، هي: اترارزه، لبراكنه، الحوض الغربي.

ورافق الوزير خلال هذه الجولة بعض معاونيه والمدير العام للشركة الموريتانية للكهرباء الشيخ عبد الله بد.

وزارة التهذيب تحدد تواريخ الامتحانات والعُطل الدراسية 2021 – 2022

أصدرت وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، اليوم الجمعة، مقررا يحدد تواريخ الامتحانات والمسابقات الوطنية والعطل، بالنسبة للسنة الدراسية 2021 – 2022.

وحسب المقرر؛ فإن فترة الترشح للمسابقات والامتحانات الوطنية تبدأ من 13 دجمبر إلى غاية 11 فبراير.

وسيجرى امتحان شهادة الدروس الابتدائية أيام 6 و7 يونيو 2022، بينما سيكون امتحان شهادة ختم الدروس الإعدادية أيام 8 و9 و10 يونيو 2022، أما الباكلوريا فستنظم أيام 13، 14، 15، 16 يونيو 2022، على أن تكون الدورة التكميلية يومي 18 و19 يوليو 2022.

وبالنسبة لمواعيد عطل السنة الدراسية الحالية، فستبدأ عطلة الفصل الأول من 31 دجمبر 2022 حتى 10 يناير، أما عطلة الفصل الثانى فستكون من 25 مارس حتى 4 أبريل 2022، بينما ستبدأ العطلة الصيفية من 3 يونيو حتى 3 أكتوبر 2022.

تحديد موعد مسابقة ترسيم ”مقدمي خدمات التعليم“

أعلن المستشار المكلف بالاتصال في وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، إدوم احمد مزيد، أن جميع الإجراءات اللازمة لتنظيم مسابقة ترسيم الدفعة الأولى من مقدمي خدمات التعليم تمت، وسيعلن عن المسابقة بداية شهر ديسمبر المقبل.

ونفى المستشار، في تدوينة له على “الفيسبوك” وجود أي غموض أو التباس بشأن مسار ترسيم مقدمي خدمات التعليم.

وكانت نقابات “مقدمي خدمات التعليم” قد دعت، في بيان أصدرته اليوم، وزارة التهذيب للإعلان فورا عن مسابقة الترسيم، وتحديد آلياتها بشكل واضح.

“اسنيم” تكتتب خريجي المعهد العالي لمهن المعادن

أعلنت الشركة الوطنية للصناعة والمناجم “اسنيم” عن مسابقة خاصة بخريجي المعهد العالي لمهن المعادن لسنة 2021.

وطلبت الشركة من الراغبين، من دفعة 2021، في الحصول على وظيفة لدى الشركة، الاتصال بقطاع التخطيط للمصادر البشرية بانواذيبو أو ازويرات لإيداع ملفاتهم قبل 10 من شهر ديسمبر القادم.

ويتكون ملف الترشح من نسخة مصدقة من شهادة التخرج، ومستخرج من عقد الازدياد، و4 صور شمسية، وطلب خطي، فضلا عن شهادة تبريز.

وزير التشغيل يَعِد سكان ولاية اترارزة بـ1000 فرصة عمل

أعلن وزير التشغيل، الطالب ولد سيدي احمد، أن ولاية اترارزه ستستفيد من 1000 فرصة عمل، بدأت عملية انتقاء ملفاتها بالفعل.

وأوضح الوزير، خلال زيارة أداها اليوم لبعض المنشئات التابعة لقطاعه في مدينة روصو، أن 500 فرصة من فرص العمل المذكورة سيتم خلقها من خلال تمويل مشاريع مدرة للدخل، في حين سيتم إخضاع 500 شاب لتكوين مهني، يتم بعده دمجهم في الحياة المهنية.

وأضاف ولد سيد أحمد أن الوزارة اعتمدت آلية موضوعية تمكن من تقديم القروض بصورة شفافة وبشروط ميسرة، منبها إلى أن أي مشروع تتم دراسته على أسس موضوعية ومكتمل فنيا سيتم انتقاؤه تلقائيا.

ولفت إلى أن هناك مشاريع عملاقة سترى النور قريبا، مما يتطلب من الجميع التحلي بالجدية والإقبال على التكوين، مشيرا إلى أن التمويلات المالية متوفرة ويتم توجيهها للتشغيل.

وأكد أن الدولة ستركز خلال الفترة القادمة على التشغيل وتحسين الخبرات، معتبراً أن تحسين ظروف المواطنين من أولى أولويات الحكومة.

الجيش ينشر ”رادارات“ مراقبة في ازويرات

أشرف وزير الدفاع، حننه ولد سيدي، يوم أمس على تدشين ثلاثة رادارات مراقبة في مدينة ازويرات، للرفع من قدرات ودقة مراقبة الحركة الجوية والأرضية من أجل ضمان أعلى مستويات الأمن، وتعزيز قدرات سلاح الجو في مجال مراقبة الحوزة الترابية للبلاد.

وجاء تدشين الرادارات بعد تدشين مركز القيادة والرقابة والمعلومات في مدينة افديرك، شمال البلاد.

وكان وزير الدفاع وقائد أركان الجيش قد أشرفا قبل ذلك على تدشين عدة منشآت عسكرية في انواكشوط، بمناسبة احتفال الجيش بعيده الوطني.

الوزير الأول يضع حجر الأساس لمشاريع بالحوض الشرقي

وضع الوزير الأول، محمد ولد بلال، أول أمس الخميس، بمدينة ولاته، حجر الأساس لانطلاق أشغال تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب انطلاقا من بحيرة اظهر.

وتبلغ كلفة المشروع 159 مليون أوقية جديدة، بتمويل مشترك بين ميزانية الدولة والبنك الإسلامي للتنمية.

ويتوقع أن ينتج المشروع 1000 متر مكعب يومياً عبر بئرين ارتوازيين، وتجهيز محطة توليد حرارية بقدرة 80 كيلوفولت، ومحطة ضخ قدرتها 44 متر مكعب للساعة، ووضع حوالي 70 كليلومترا من أنابيب “البولي اتاين” تتراوح ما بين 63 و315 مليمترا كخطوط للنقل والتوزيع، إضافة إلى بناء وتجهيز ثلاث خزانات سعتها ما بين 200 و300 متر مكعب، وإنجاز 1000 توصلة منزلية.

وأعطى الوزير الأول أيضا، أمس الجمعة، بقرية “أركن” التابعة لبلدية أظهر بمقاطعة باسكنو، إشارة انطلاق تشغيل سدود “أركن” و”بغل انكاله” و”لبيزيه” و”الرفيق” بالإضافة إلى حاجز “السدره”، المنجزة في إطار منظومة التحكم في مياه الأمطار على مستوى هذه المقاطعة.

وتم إنجاز السدود بكلفة إجمالية بلغت 688 مليون أوقية قديمة، على نفقة الدولة، في إطار برنامج “أولوياتي الموسع”.

ووضع الوزير الأول أيضا، أمس الجمعة، حجر الأساس للطريق الرابط بين مدينتي عدل بكرو وأمرج بولاية الحوض الشرقي.

ويبلغ طول هذا الطريق 77 كلم، بتمويل قدره 780642191 أوقية جديدة، وهو مشترك بين الدولة والصندوق السعودي للتنمية، وبإشراف شركتي (جي تي ام GTM وباتير BATIR).

ماتال تطلق خدمة 4G في أربع مدن جديدة

أعلنت شركة “ماتال” للاتصالات إطلاق خدمة 4G للإنترنت السريع، في مدن: ازويرات، روصو، أكجوجت وأطار.

وقالت الشركة إن هذا التوسيع لتغطية خدمة الجيل الرابع يأتي في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 61 لاستقلال موريتانيا.

وأضافت أن ذلك جاء بعد الإطلاق الناجح لخدمة 4G في انواكشوط وانواذيبو مع أفضل جودة للخدمة وتجربة زبناء سلسة ومبسطة.

الوزير الأول يعلن تعبئة 4.4 مليار أوقية لتنمية الحوض الشرقي

أعلن الوزير الأول، محمد ولد بلال، اليوم من مدينة النعمة، تعبئة 4.4 مليار أوقية لتنمية ولاية الحوض الشرقي.

وأوضح الوزير في تصريح صحفي، عقب انتهاء زيارته للولاية، إن الحكومة حصلت على أكثر مما كانت تتوقع وهو 3.7 مليار أوقية.

وكان ولد بلال قد أشرف اليوم بمدينة النعمة على افتتاح الطاولة المستديرة لتنمية ولاية الحوض الشرقي بمشاركة عدة قطاعات حكومية؛ فضلا عن سفراء دول: فرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، وممثلين لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وتحالف دول الساحل، إضافة إلى ممثلي كافة المنظمات الدولية والشركاء في التنمية.

ولد الغزواني يستعرض حصيلة إنجازاته ويعترف بتأخر تنفيذ بعض المشاريع

استعرض الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، في خطاب ألقاه مساء اليوم بمناسبة الذكرى الـ 61 لعيد الاستقلال الوطني، حصيلة إنجازات نظامه خلال الفترة المنصرمة من مأموريته الأولى.

وتحدث ولد الغزواني في الخطاب، الذي خلا من الإشارة لأي زيادة في رواتب الموظفين، عن إنجازاته، قائلاً: “لقد عملنا بجد على توفير حزام أمان اجتماعي للطبقات الهشة، من خلال خطط وبرامج طموحة (….)”.

وأضاف، في هذا السياق، أنه تم العمل على حماية القدرة الشرائية للمواطنين، في وجه موجة ارتفاع الأسعار، فضلا عن تمويل العديد من التعاونيات والمؤسسات الصغيرة لصالح ستة آلاف امرأة، وتخصيص خمسة آلاف قطعة أرضية لبناء مساكن اجتماعية لصالح الأسر الهشة.

وتحدث ولد الغزواني، في خطابه المطول، عن إنجازات نظامه في مجال التنمية الحيوانية والزراعة والكهرباء، وسعيه لإطلاق حوار وطني شامل.

وتعهد ولد الغزواني بمضاعفة التركيز على إرساء الحكامة الرشيدة، وإصلاح الإدارة، ومحاربة كل أشكال الفساد، وتعزيز استقلالية السلطتين القضائية والتشريعية، وتحديث مدونة الصفقات العمومية، وتكثيف نشاط أجهزة الرقابة والتفتيش، بنشر فرقها في كل المؤسسات العمومية والقطاعات الوزارية.

هكذا سيتم استثمار 43 مليار أوقية لتنمية ولاية الحوض الشرقي

اختتمت، أمس بمدينة النعمة، أعمال الطاولة المستديرة لتنمية ولاية الحوض الشرقي، الهادفة إلى تعبئة الموارد لتمويل الاستراتيجية الجهوية للنمو المتسارع والرفاه المشترك للولاية، بإشراف الوزير الأول محمد ولد بلال.

وتمخضت الطاولة المستديرة التي شاركت فيها عدة قطاعات حكومية، إلى جانب شركاء فنيين وماليين دوليين، عن برنامج استثمار جهوي يتكون من محفظة تضم 29 مشروعا، بكلفة إجمالية تبلغ 3.7 مليار أوقية أي ما يناهز 100 مليون دولار أمريكي، سيغطي الفترة 2022-2025.

ويغطي برنامج الاستثمار مجالات، الزراعة والتنمية الحيوانية والبيئة والمياه القروية والرعوية والثقافة والعدالة والتعليم و الصحة والشؤون الاجتماعية ودعم الإدارة والمشاريع متعددة القطاعات لترقية البنى التحتية الاجتماعية والاقتصادية والسياحية التي تساهم في خلق فرص العمل للشباب.

وستتم ترجمة المساهمات المالية لتحالف الساحل والبالغة 2.2 مليار أوقية جديدة (62 مليون دولار أمريكي)، للركيزة الأولى المتعلقة بالنمو، حيث ستخصص 672 مليون أوقية منها للتنمية الحيوانية، و635 مليون أوقية للمياه القروية و الرعوية، بينما سيتم تخصيص 599 مليون أوقية جديدة (16.5 مليون دولار أمريكي) للركيزة الثانية المتعلقة برأس المال البشري.

أما الركيزة الثالثة المتعلقة بدعم الحكامة واللامركزية فيخصص لها 1.416 مليار أوقية جديدة أي 39 مليون دولار أمريكي.

وبهذا يصل المبلغ الإجمالي المرصود لتنفيذ المشاريع التنموية للولاية إلى 4.3 مليار أوقية (118 مليون دولار أمريكي).

تدشين وحدة لإنتاج الأوكسجين الطبي بمستشفى تجكجة

دشن المدير العام للتنظيم والتخطيط بوزارة الصحة، اعل ولد اميدة، وحدة لإنتاج الأوكسجين الطبي بمركز استطباب تجكجة.

وأشرف ولد اميده كذلك على تدشين مصلحة للإنعاش، ووحدة للعناية المركزة للأطفال الخدج، ووحدة للتغذية ومختبر للتحليلات المرضية، في نفس المركز.

وقالت وزارة الصحة إن مصنع الأوكسجين الجديد، سيغطي حاجيات الولاية من الأوكسجين، ويعزز مجال التكفل بمرضى كوفيد19.

«باي بيخا.. الناها بنت سيدي..» ضمن موتى وشحوا بمناسبة عيد الاستقلال الوطني

شهد حفل تخليد ذكرى الاستقلال، الذي أقيم صباح اليوم بالقصر الرئاسي بانواكشوط، توشيحَ شخصيات وطنية خدمت في المجال العام والخاص، وتركت لمساتها في الذاكرة الوجدانية للمجتمع.

وكان من بين الموشحين، موتى ودعوا الحياة خلال السنة الماضية، ومن بينهم السياسي البارز محمد المصطفى ولد بدر الدين، الذي وشح بوسام فارس من نظام الاستحقاق الوطني، واستلم ابنه سيداتي بدر الدين توشيحه.

وهكذا تم توشيح رئيس اتحادية الصيادين التقليديين السابق، محمد أحمد سالم السالك (باي بيخا) بوسام فارس من نظام الاستحقاق الوطني، واستلمت توشيحه هند محمد السالك.

وشملت التوشيحات أيضا الإداري والمستشار السابق محمدن ولد اباه ولد حامد، الذي يعتبر أحد أهم الإداريين الموريتانيين، واستلمها أحمد محمدن محمد الملقب اباه.

كما وشح الرئيس غزواني عميدة الصحفيات الموريتانيات، الناها بنت سيدي، بوسام الامتنان الوطني، واستلمت توشيحها ابنتها رباب كابر هاشم.

جامعة سنغالية تُكَرِّمُ أكاديميًا موريتانيًا نال الرتبة الأولى إِفْرِيقِيًّا في تخصصه

اختصاصي أمراض الكلى، الدكتور أحمد طال ولد لمرابط اختصاصي أمراض الكلى، الدكتور أحمد طال ولد لمرابط
كَرَّمَت “جامعة الشيخ أنتا ﭼوب”، بالعاصمة السنغالية دكار، الأستاذ الجامعي الموريتاني واختصاصي أمراض الكلى، الدكتور أحمد طال ولد لمرابط.

واستلم الدكتور أحمد طال، خلال الحفل الذي نُظِّمَ قبل أمس الجمعة، “شهادة درجة الأستاذية” في أمراض الكلى، بعد أن حاز الرتبة الأولى إفريقيًا في المسابقة السنوية للأستاذية، التي يقيمها المجلس الأفريقي المدغشقري للتعليم العالي CAMES.

وحضر حفل التكريم: وزير التعليم العالي السنغالي، ورئيس “جامعة الشيخ أنتا ﭼوب”، وعميد كلية الطب بها.

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور أحمد طال يشغل حاليا وظيفة أستاذ مبرز بشعبة الأمراض الباطنية (تخصص أمراض الكلى)، بكلية الطب التابعة لـ”جامعة الشيخ أنتا ﭼوب”.

وكان قبل ذلك قد نجح عام 2007 في امتحان “طبيب داخلي” (تخصص أمراض الكلى)، وحصل عام 2012 على شهادة دكتوراه في نفس التخصص برتبة “مشرف جدا” مع التوصية بطباعة البحث، وعمل في الفترة ما بين 2013-2020 أستاذا مساعدا بكلية الطب والصيدلة بـ”جامعة الشيخ أنتا ﭼوب”.

وكان ولد لمرابط قد تقدم سنة 2020 لـ”مسابقة الأستاذية”، التي يقيمها المجلس الأفريقي للتعليم العالي CAMES كل سنة، وجرت امتحاناتها بجامعة “مريم انگوابي” في ابرازافيل بالگونغو، حيث حصل على الرتبة الأولى إفريقيًا.

في ذكرى الاستقلال.. «ديلول» يرفع العَلم الوطني في مسابقة عالمية لأمن المعلومات

يشارك فريق «ديلول» التابع لمجموعة «لفريك IO التقنية» في المراحل النهائية من مسابقة “التقط العلم”، المختصة في أمن المعلومات، التي تنطلق، اليوم الأحد، في المملكة العربية السعودية، بمشاركة أكثر من 50 دولة.

ويمثل فريق «ديلول» المهندسون: عبد الله سيديا، وإبراهيم الناه، وخديجة محمد، الذين وصلوا العاصمةَ السعودية الرياض، أمس السبت، بدعم من بلدية تفرغ زينة، واتحادية الخدمات والمهن الحرة، أبرز الراعين للمشاركة الوطنية في هذه المسابقة.

وتعد مسابقة “التقط العلم” واحدة من أبرز فعاليات مؤتمر (AtHack) العالمي، وتشترط أن يتكون كل فريق من 3 إلى 5 أشخاص، يطلب منهم «عن بُعد» تجاوز تحديات قد يصل مجموعها إلى 80 تحديا في مختلف مجالات الأمن السيبراني، في مدة لا تتجاوز 8 ساعات، وهو ما نجح فيه المهندسون الموريتانيون.

وشارك في المراحل التمهيدية للمسابقة أكثر من 2000 شخص، موزعين على أكثر من 700 فريق، قادمين من أكثر من 50 دولة من ضمنها: الهند، والولايات المتحدة، ودول أخرى من الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى عدة دول عربية.

وسيرفع «فريق ديلول» العَلم الموريتاني في المسابقة العالمية، بالتزامن مع الذكرى الـ 61 لعيد الاستقلال الوطني، وسط احتفاء من مجموعة «لفريك IO التقنية»، الحاضنة التقنية للفريق، وهي أكبر منصة لتعارف العاملين في مجال التقنية في موريتانيا.

ويمثل حضور موريتانيا في المسابقة، الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، إنجازا مهما، يسعى مهندسو فريق «ديلول» لتعزيزه بالتنافس على الجائزة الأولى، وقيمتها 700 ألف ريال سعودي.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة «لفريك IO التقنية» تأسست قبل أكثر من 8 سنوات، لتعزيز التفاعل بين المنتمين للحقل التكنولوجي، خاصة في مجال المعلومات والاتصالات، وتهدف لتوسيع دائرة التعارف بين المهتمين بالمجال التقني المعلوماتي، لتوفير فرص التعاون وتبادل الخبرات، ونسج الشراكات بين الفاعلين الخصوصيين، ومواكبة التظاهرات والمؤتمرات التقنية محليا ودوليا، بهدف تطوير التقنيات الجديدة في موريتانيا.

وزارة الخارجية التركية تهنئ موريتانيا بالذكرى الـ 61 لعيد الاستقلال

الخطوط الجوية التركية تجري 7 رحلات بين تركيا وموريتانيا بشكل أسبوعي الخطوط الجوية التركية تجري 7 رحلات بين تركيا وموريتانيا بشكل أسبوعي
هنأت وزارة الخارجية التركية موريتانيا بالذكرى الـ 61 لاستقلالها الوطني، الذي احتفلت به اليوم الأحد.

وقالت الوزارة في بيان: “نتقدم بأطيب التهاني بمناسبة عيد استقلال موريتانيا الصديقة والشقيقة”.

واستعرضت الوزارة، بالأرقام، العلاقات التركية الموريتانية، مشيرة إلى أنه “تم خلال عامي 2010 و2011 افتتاح سفارتي البلدين بشكل متبادل”.

ولفتت إلى أن “الخطوط الجوية التركية تجري 7 رحلات بين تركيا وموريتانيا بشكل أسبوعي”.

وذكّر البيان بزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى موريتانيا عام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى