الأخبار

هذه هي المشاريع التي دشنها الرئيس غزواني في زيارته لولاية آدرار

دشن الرئيس محمد ولد الغزواني ووضع حجر الأساس لعدة مشاريع تنموية خلال زيارته لمدبنة أطار عاصمة ولاية آدرار والتي بدأها صباح أمس الأحد.

وهكذا ظهر الأمي وضع حجر الأساس لمشروع الطريق المعبد الجديد الرابط بين عاصمة الولاية أطار ومدينة شنقيط العاصمة التاريخية للبلاد.

و يبلغ طول هذا الطريق المعبد 80 كلم، بتكلفة مالية قدرها 11 مليار و 800 مليون أوقية قديمة، وتقدر مدة الأشغال فيه 32 شهرا.

كما أشرف على تدشين إنجاز شبكة طرق حضرية داخل مدينة أطار بطول 6,5 كلم بتكلفة زادت على 893 مليون أوقية قديمة، ستساهم هذه الشبكة في فك العزلة عن أحياء المدينة وتربطها بمركزها.

وأشرف الرئيس على تدشين شبكة توزيع الماء الصالح للشرب بأطار، والتي ستحل مشكلة العطش لساكنة المدينة ووضع حجر الأساس لشبكة تقوية تصريف مياه الأمطار في أطار وسليبابي.

ودشن ولد الغزواني أيضا مركز الاستطباب بالمدينة والذي يصنف من المستشفيات الكبرى، من فئة 150 سرير.

و تبلغ مساحته أكثر من 18.000 متر مربع، ويضم 75 غرفة حجز كلها مزودة بنظام للتبريد، ومصدر للماء مع مغاسل، وموصولة بشبكة الغازات الطبية بمختلف فروعها فضلا عن الشبكة الخاصة بمصالح الجراحة والاستعجالات والإنعاش المزودة أيضا بمصادر للشفط والتخدير حسب التخصص، لتصل التغطية الكلية لأكثر من 100 مصدر متعدد للغازات الطبية، كما يضم 20 سريرا للإنعاش للبالغين والأطفال مع 10 أسرة و10حاضنات لحديثي الولادة، وله القدرة على إجراء خمس عمليات جراحية متزامنة في خمس غرف عمليات منفصلة مع تجهيزات خاصة بعمليات الكسور، و القدرة كذلك على استيعاب عشر ولادات متزامنة.
كما يضم مركز الاستطباب في أطار محول كهربائي بقدرة 800 كيلو فولت آمبير ومولد كهربائي بقدرة 850 كيلو فولت آمبير. كما تم تزيد جميع زوايا وممرات المستشفى بالإنارة وكذا مصادر التغذية الكهربائية بما فيها الأماكن العامة والخارجية، إضافة إلى الإضاة الخاصة بالطوارئ عند مخارج كل مبنى، مع مراعاة الإضاءة بالطاقة الشمسية للممرات الخارجية.

ودشن الرئيس أيضا ثلاث منصات لوجيستية في كل من أطار وازويرات واكجوجت.

ومن شأن ذلك أن يعزز نسبة تغطية الشركة الوطنية لتوزيع الأسماك والذي يصل في جميع الولايات والمقاطعات إلى نسبة %100 والبلديات بنسبة %42 مع معدل توزيع يومي يصل إلى 45 طن.

كما دشن ولد الغزواني كذلك مشىروع توسعة مصنع التمور في عاصمة الولاية بـ 500 طن إضافية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى