الأخبار

الجزائر بصدد فتح معارض تجارية دائمة في موريتانيا والسنغال

أعلن وزير التجارة الجزائري، الطيب زيتوني، أمس الخميس بالجزائر العاصمة، بأنه سيتم خلال شهر يوليو المقبل فتح معارض دائمة للمنتجات الجزائرية بكل من السنغال وموريتانيا، في انتظار افتتاح هياكل مماثلة في دول أخرى بغرب إفريقيا.

وأوضح الوزير، أن هذا يأتي في إطار تطبيق قرار الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، في ديسمبر 2022، القاضي بإقامة معارض دائمة في إفريقيا لفرع الشركة الجزائرية للمعارض والتصدير (صافكس).

وأعلن أنه “سيتم في وقت لاحق تدشين مرافق تجارية مماثلة بكل من النيجر والكاميرون وكوت ديفوار”، وهو ما سيمكن الشركات الجزائرية المنتجة والناشطة في المجالات خارج المحروقات من البيع المباشر وتصدير منتجاتها.

كما أكد في السياق ذاته على دور منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، التي تعتبر الجزائر عضوا فيها، في دعم حركية تصدير المنتجات الجزائرية نحو القارة الإفريقية، التي تعد سوقا قوامه 1.2 مليار نسمة، فضلا عن أهمية المنشآت القاعدية كالطريق العابر للصحراء الذي يغطي ستة دول ومنها الجزائر، ومشروع طريق تندوف-زويرات الموريتانية.

وأشار إلى أنه ومع التحويل المرتقب للطريق العابر للصحراء إلى رواق اقتصادي سيتم إنشاء “في أقرب وقت” مناطق تجارية حرة ذات بعد إفريقي قصد تجسيد التكامل القاري وترقية التبادلات التجارية، موضحا “أن هذه المناطق التجارية ستدخل حيز التطبيق والنشاط في أقرب الآجال بعد الانتهاء من المراسيم التنفيذية الخاصة بها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى