الأخبار

البنك الإسلامي يقرض موريتانيا 7.4 مليار أوقية لبناء مؤسسات للتعليم العالي

وقعت موريتانيا والبنك الإسلامي للتنمية اتفاقية تمويل، يقدم البنك بموجبها البنك قرضا حسنا بقيمة 14 مليون و800 ألف دينار إسلامي؛ أي ما يزيد على 740 مليونا و800 ألف أوقية جديدة، لدعم التعليم العالي.

وسيوجه المبلغ لبناء وتجهيز المدرسة العليا للزراعة في مدينة كيهيدي، والمدرسة العليا للطب البيطري في مدينة النعمة.

ووقع الاتفاقية بمقر وزارة المالية في نواكشوط، كل من وزير المالية إسلمو ولد محمد أمبادي، ورئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد سليمان الجاسر.

وأوضح وزير المالية أن مشروع تشييد المؤسستين يأتي ضمن رؤية تحديثية متكاملة وطموحة لموريتانيا؛ تهدف لتوفير القدرات البشرية الوطنية المؤهلة التي تحتاجها القطاعات الإنتاجية؛ من خلال مضاعفة القدرة الاستيعابية للتعليم العالي وجعله لا مركزيا وتمهينه.

وقال رئيس البنك الإسلامي للتنمية، إن مشروع إنشاء مؤسسات للتعليم العالي على المستوى الجهوي في موريتانيا، يعد إنجازا تاريخيا للبنك وللحكومة الموريتانية، لكونه يعكس الرؤية والالتزام المشترك بتعزيز التعليم الجيد والشامل في البلاد وفي المنطقة.

وأشار إلى أن هذا المشروع يعد جزءا أساسيا من برنامج الاستراتيجية الوطنية (2030) لإعادة هيكلة قطاع التعليم العالي، وتمهيد الطريق نحو اللامركزية من أجل تحقيق التوازن بين مختلف المدن والقرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى