الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

غزواني يشرف على انطلاق ملتقى دولي بنواكشوط حول ”التنمية والحكامة وحقوق الإنسان“

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الاثنين، بقصر المؤتمرات في العاصمة نواكشوط، على انطلاق أشغال ملتقى دولي تحت عنوان: “التنمية، الحكامة، حقوق الإنسان.. من أجل أمن شعوب الساحل”.

وسيستعرض المشاركون في الملتقى، على مدى يومين، جملة من المحاضرات حول التحديات الأمنية، وظواهر العنف والجريمة في منطقة الساحل، والحكامة واللامركزية في هذه المنطقة، وواقع البيئة والمصادر التنموية والنزاعات فيها، كما ستشمل جلسات النقاش معوقات التنمية، وسبل تطبيق الحكامة الرشيدة.

ويعد الملتقى، المنظم من طرف الحكومة الموريتانية بالتعاون مع البرلمان الأوروبي، فرصة لاستكشاف الواقع الأمني والتنموي في المنطقة، وتوفير معطيات دقيقة حول وضعية أمن السكان فيها.

وستتيح المعطيات الأمنية والتنموية، التي سيخرج بها الملتقى حول منطقة الساحل، للاتحاد الأوروبي ودول المنطقة وشركائها في التنمية فرصة لبناء استراتيجية تشاركية جيدة بناء على هذه المعطيات.

ويأتي تنظيم هذا الملتقى تماشيا مع رؤية الرئيس غزواني، الذي كان قد أعرب خلال ترأسه لقمة دول الساحل، المنعقدة في العاصمة نواكشوط في 30 يونيو 2020، عن عزم دول الساحل على رفع تحدي الإرهاب، وانعدام الأمن والتنمية، معولة على دعم الشركاء والأصدقاء، مشددا على مضي دول الساحل في تضافر الجهود، وتنسيق العمل من أجل رفع التحديات الأمنية المتمثلة في الإرهاب، وتحديات الفقر والتهميش، والحرمان، وانعدام التنمية.

الحكومة تعترف بتعثر نسبة ‎%‎55 من مشاريع وبرامج التنمية في موريتانيا

أعلن وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، عثمان مامودو كان، أن نسبة 55% من محفظة مشاريع وبرامج التنمية في موريتانيا متعثرة وتعاني من بطء في التنفيذ.

واعترف الوزير، في خطاب افتتاح ورشة متابعة أداء محفظة المشاريع والبرامج في موريتانيا، المنظمة من طرف الوزارة الاثنين الماضي، أن 47.5% من المشاريع المتعثرة تجاوزت المدة المخصصة للإنجاز بسنتين على الأقل، وأحيانا بتسع سنوات، مؤكدا أن 26.2% من المشاريع المعنية لم تشهد سحبا طيلة 12 شهرا بعد توقيع اتفاقيات التمويل، وأحيانا طيلة 6 سنوات.

وشدد الوزير على أن هذه الوضعية غير مجدية، ولا يمكن أن تستمر؛ لأنها تمثل خسارة كبيرة للبلد، لافتا إلى أن منسقي المشاريع يتحملون جزءا من المسؤولية في هذا الصدد حتى ولو كانت أسباب الإخفاق متعددة ومتنوعة، معتبرا أن المنسقين مسؤولون بدرجات مختلفة أمام المواطنين الموريتانيين.

وقال الوزير إن تقرير أداء تنفيذ محفظة المشاريع لسنة 2021، الذي تضمن الأرقام المذكورة، مؤسس على مساهمات منسقي المشاريع الذين أجابوا على أسئلة الاستبيان المحالة إليهم، مشيرا إلى أن منسقي 50 فقط من بين 110 مشاريع مدرجة في المحفظة هم من ردوا على الاستبيان، داعيا كافة منسقي المشاريع إلى الرد على الاستبيانات في المستقبل.

وأكد أن تغييرات عميقة سيتم القيام بها، باتت ملحة لإدراج المشاريع في مسارات أداء فعال من أجل تحقيق النتائج المنتظرة، مضيفا أن تجربة حديثة أظهرت أن مشاريع ضمن المحفظة كانت تعرف إخفاقات كبيرة، استطاعت تغيير أدائها وتصحيح مسارها، بفضل تدابير واجراءات صارمة، وكذلك انتهاج طرق مراقبة ومتابعة دقيقة.

”أتيرْ“ تباشر إزاحة الرمال عن مقاطع من طريق نواكشوط – نواذيبو

أعلنت مؤسسة أشغال وصيانة الطرق، أن الفرق الفنية التابعة لها تواصل إزاحة الرمال عن مقاطع من المحور الطرقي الوطني رقم 4، الرابط بين العاصمة نواكشوط ومدينة نواذيبو.

وأضافت الشركة، في بيان صادر عنها مطلع هذ الأسبوع، أن إزاحة الأتربة عن المقطع الفاصل بين “بولنوار” ونواذيبو نفذت اليوم الأول، خاصة أنه يشهد بين الحين والآخر عواصف رملية، بفعل العوامل المناخية التي تتسبب في زحف الرمال المستمر على الطريق.

وأشارت الشركة إلى أن هذه العملية تتزامن مع المساعي الحثيثة للمؤسسة في تثبيت الرمال حول الطرق الرئيسية عبر إنشاء أحزمة خضراء.

تفكيك عصابة إجرامية في نواكشوط الشمالية

قال بيان صادر عن الشرطة إن المفوضية الخاصة بالشرطة القضائية بولاية نواكشوط الشمالية تمكنت من تفكيك عصابة إجرامية تتألف من عشرة أفراد.

وأفاد البيان أن العصابة المذكورة تمتهن السرقة، والحرابة، والسطو المسلح، وتنشط في مقاطعات دار النعيم، وتيارت ولكصر.

وضبطت الشرطة بحوزة العصابة،حسب البيان، شاشات تلفزيون كبيرة، ودراجات نارية، وهواتف ثمينة، ومبردات مائية، وبلغ عدد ضحاياها 17 شخصا من مختلف المناطق التي تنشط فيها.

وأُحِيل أفراد العصابة، صباح الاثنين الماضي، إلى النيابة العامة بمحكمة ولاية نواكشوط الشمالية.

البنك الدولي يشيد بسرعة تنفيذ مشاريع التهذيب في موريتانيا ويتعهد بزيادة دعمها

أشاد نائب رئيس البنك الدولي، أوسمان جاكانا، بتسارع وتيرة تنفيذ مشاريع التهذيب في موريتانيا مؤخراً، مبديا استعداد البنك لتقديم المزيد من الدعم لقطاع التعليم في البلاد.

وأوضح جكانا، خلال اجتماع عقده الاثنين الماضي مع وزير التهذيب الوطني ماء العينين ولد أييه، على هامش الاجتماع الذي تحتضنه العاصمة الغانية أكرا، أن تحقيق هذه النتائج الإيجابية سيسمح للبنك الدولي بتهيئة تمويل إضافي لصالح قطاع التعليم في موريتانيا.

ونوه جاكانا بالتقدم الذي أحرزته إدارة مشاريع التهذيب والتكوين في تنفيذ المشاريع الممولة من البنك الدولي خلال الأشهر الستة الأخيرة، حيث تجاوزت نسبة التنفيذ حوالي 27 في المائة بعد أن كانت تراوح عند 3 في المائة، إضافة إلى رفع تصنيف المشروع من حيث شفافية الصفقات وجودة التسيير المالي.

وأبلغ نائب رئيس البنك الدولي الجانب الموريتاني تحضير البنك الدولي لتوجيه دعم معتبر لقطاع التعليم بدول الساحل، وذلك خلال تطرق الجانبين لمشروع معهد علوم التعليم في الساحل، الذي تشرف إدارة مشاريع التهذيب على دراسة إنشائه، بعد أن اقترحه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، خلال قمة الساحل حول التعليم، التي احتضنتها نواكشوط في ديسمبر العام الماضي، وتعهد البنك الدولي بتمويله.

دفاع الدولة: عزيز متهم بالرشوة وتبييض الأموال ولا وجاهة للدفع بالمادة 93

قال منسق لفيف محامي الدفاع عن الدولة في متابعة الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، بتهم حول الفساد، إن الأخير متهم بالرشوة وتبييض الأموال والثراء الفاحش، مشددا على أن لا وجاهة في هذا الموضوع للدفع بالمادة 93 من الدستور؛ لأنها تحصن الرئيس أثناء مزاولة مهامه الدستورية فقط.

وقال منسق لفيف الدفاع عن الدولة، إبراهيم ولد أبتي، في مؤتمر صحفي عقده مساء الاثنين الماضي بنواكشوط، إن الهدف من حديثه هو الرد على “بعض المسائل التي حاول دفاع الرئيس السابق الترويج لها، خاصة محاميته اللبنانية، سندريلا مرهج.

وأكد ولد أبتي أن التهم التي يتابع الرئيس السابق على أساسها لاعلاقة لها بالسياسة، مشيرا إلى أن هذا الملف من نوع خاص في موريتانيا والعالم، لأنه يتعلق باتهام رئيس سابق بالثراء الفاحش وتبييض الأموال، معتبرا أن هذا هو جوهر القضية، ومن يريد منح الملف صبغة سياسية لن ينجح في ذلك، لأن الناس لن تستمع لمزاعمه.

وأشار ولد أبتي إلى أنه إذا كان الدستور يمنع أي رئيس سابق من ممارسة أي عمل خارج مهامه الدستورية، وإذا كانت المسائل التي يتهم فيها تتعلق جميعا بتبييض الأموال وتسيير الشركات، فلا يمكن تسويق أن الملف سياسي.

وذكر بأن جميع المعلومات، خاصة قرار الإحالة الذي سُرب للاعلام، يتحدث عن أموال ضخمة حصل عليها، وهي إما أن تكون له، وفي هذه الحالة ألزمه قانون الفساد بتبرير مصادرها، مضيفا أن هناك رجال أعمال اعترفوا بأنه أودعهم مبالغ، وهناك أموال وجدت في حسابات باسمه وعقارات كثيرة في نواكشوط ونواذيبو وأنواع السيارات، وجمعية خيرية كانت مخصصة لتبييض الأموال، خاصة أنه تولى تسييرها بعد وفاة ابنه.

وأكد المحامي أن القانون يلزم الرئيس السابق بتبرير مصادر أمواله كأي موظف عمومي عند انتخابه أو تعيينه، وكشفها عند فقدانه لوظيفته أو انتهاء مأموريته، مضيفا أن هذه مسائل لا غبار عليها.

ولفت ولد أبتي إلى أن القضاء أصدر إنابات قضائية للدول الخارجية للبحث عن أموال مشبوهة، مذكرا بأن قانون مكافحة الفساد مستمد من اتفاقية دولية للأمم المتحدة، تفرض التعاون الدولي، والدول ملزمة بالتعاون مع أي دولة قدمت طلبا للمساعدة في الكشف عن المعلومات المتعلقة بالمتهمين.

وفاة حاجة موريتانية في المسجد النبوي الشريف

أعلنت وزارة الشؤون الاسلامية أن حاجة موريتانية تدعى تسلم بنت أبي وافاها الأجل المحتوم صباح الثلاثاء الماضي بعد أدائها صلاة الصبح في المسجد النبوي الشريف.

وأكدت الوزارة أن وفاة الحاجة كانت “طبيعية”، وأنها “كانت تعاني مسبقا من مضاعفات مرض القلب”.

وقالت الوزارة إن الوزير، الداه ولد أعمر طالب، أشرف على تجهيز المرحومة بحضرة الفريق الطبي وممثل عن القنصلية في مدينة جده.

السعودية تمنح موريتانيا 100 مليون دولار لتمويل مشروع تزويد ”كيفه“ بالمياه

وقع وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، عثمان مامادو كان، الثلاثاء الماضي، اتفاقية تعاون مع الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، يمنح بموجبها الصندوق 100 مليون دولار لتمويل المرحلة الأولى من مشروع تزويد مدينة كيفة بالماء الصالح للشرب.

وقال الوزير، في تصريح صحفي عقب حفل التوقيع، إن هذه المشاريع تشكل أهمية كبيرة لحياة الكثير من المستفيدين، وتسهم في تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للسكان.

وأشاد الوزير بأهمية الدور الكبير الذي يلعبه الصندوق السعودي للتنمية في دعم المشاريع التنموية، وتطوير قطاع البنية التحتية في موريتانيا.

مؤسسة أمريكية تنهي دراسة للبحث عن احتياطيات جديدة من الغاز والبترول في السواحل الموريتانية

أعلنت مؤسسة “ION” الأمريكية للبحوث الجيوفيزيائية أنها أكملت دراسة حول احتمال وجود احتياطيات جديدة من الغاز والبترول، في الحوض الساحلي الموريتاني

وقالت المؤسسة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني بداية هذ الأسبوع، إن البيانات تشمل نتائج عدة حملات للبحوث الجيوفيزيائية في عدة مناطق من الحوض الساحلي الموريتاني.

ووقعت المؤسسة، منتصف العام 2020، عقدا مع الحكومة الموريتانية لدراسة وإعادة معالجة نتائج عدد من حملات التنقيب المنفذة سابقا في الحوض الساحلي الموريتاني.

ويتوفر الحوض الساحلي الموريتاني على احتياطات كبيرة من الغاز الطبيعي، بلغت 100 تريليون قدم مكعب، في حقلي بير الله والسلحفاة أحميم الكبير.

وأكد الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، سلطان بن عبد الرحمن المرشد، أن تمويل هذا المشروع يأتي نتيجة لمخرجات اجتماع المانحين الذي انعقد بالرياض في شهر مارس الماضي، وتنسيق مجموعة التنسيق العربية لمؤسسات التنمية مع الجانب الموريتاني.

وأوضح المسؤول السعودي إلى أن المشروع، الذي كلف الصندوق حوالي 100 مليون دولار، يهدف إلى تغذية أكثر من 90 قرية في كيفة بالماء الصالح للشرب، كما يهدف إلى استدامة الموارد المائية، وتوفير مصادر المياه النظيفة، والحد من المشقة في جلب المياه، والتكاليف المرتبطة بها، وتحقيق الأمن الغذائي والمائي.

ارتفاع لافت لعدد الإصابات بكورونا في موريتانيا

ارتفعت الحصيلة اليومية لإصابات كورونا بشكل لافت، بدء من يوم الثلاثاء الماضي، إذ أعلنت وزارة الصحة تسجيل 75 إصابة بالفيروس. و15 حالة شفاء.

وقالت الوزارة إن مصالحها سجلت أيضا 15 حالة شفاء من الفيروس المستجد، فيما لم تعلن عن وفاة جديدة مرتبطة به.

وتوصلت المصالح الصحية إلى هذه الأرقام بعد هذه الحصيلة جاءت بعد إجراء 813 فحصا، منها 743 فحصا سريعا، و70 فحصا مخبريا نفس اليوم.

وشهدت الأيام الماضية ارتفاعا نسبيا متصاعدا لعدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، ولم يصدر عن المصالح الصحية حتى الآن تفسير للأمر.

انتخاب البرلمانية مسعودة بنت بحام نائبا أول لرئيس البرلمان الإفريقي

انتخبت عضو الجمعية الوطنية (البرلمان)، النائب مسعودة بنت بحام، نائبا أول لرئيس البرلمان الإفريقي، مساء الثلاثاء الماضي، على هامش الدورة العادية من الفترة التشريعية الخامسة للبرلمان الإفريقي.

وشارك وفد من الجمعية الوطنية برئاسة النائب سيدي باب ولد اللهاه في أعمال الدورة المذكورة، وعضوية النواب: مسعودة بنت بحام، وآمنة بنت بلاه، ومانه بنت بوحبيني.

وكانت الجزائر قد تنازلت لصالح ممثلة موريتانيا مسعودة بنت بحام.

الحكومة: إطلاق الحملة الزراعية 2022-2023 “بداية مسار لا رجعة فيه لتحقيق الاكتفاء الذاتي” (نص البيان)

أعلنت الحكومة الموريتانية أن إطلاق الحملة الزراعية 2022-2023 رسميا ستشكل بداية مسار لا رجعة فيه لتحقيق الاكتفاء الذاتي في إطار المبادرة التعبوية الوطنية من أجل النهوض بالزراعة، التي تستمر لمدة ثلاث حملات زراعية متتالية (2022-2023 و2023-2024 و2024-2025).

وستنطلق الحملة الزراعية لموسم 2022-2023، حسب بيان مجلس الوزراء الصادر مساء الأربعاء الماضي، في الفترة ما بين 15 و31 يوليو 2022، في إحدى مناطق الزراعة المطرية.

وقال البيان إن قافلة رفيعة المستوى ستطلق للتوعية ونشر أفضل الممارسات الزراعية في غضون 3-4 أيام في بضع ولايات (الحوضين ولعصابه وغورغول ولبراكنه واترارزه)، وستستمر في جميع أنحاء البلاد، ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة لمدة 6 أشهر.

وقدم وزير الزراعة، خلال اجتماع اليوم، بيانا يتعلق بالتحضير للحملة الزراعية لموسم 2022-2023، والتطورات الأخيرة في القطاع، ويعرض الإجراءات التي يجب أن تتخذها الإدارة لتحقيق الأهداف المنوطة بها.

واعتمد البيان المذكور “على مخرجات الورشة الوطنية للتخطيط للحملة الزراعية 2022-2023، والتطورات الحاصلة في القطاع مؤخرا”.

وهذا نص البيان الكامل:

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 29 يونيو 2022 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية:

– مشروع قانون يتضمن النظام الأساسي للموثقين.

يأتي مشروع القانون الحالي ليعيد تنظيم مهنة التوثيق ويبين طرق ممارستها ويحدد مجال الاختصاص التراتبي لكل مكتب توثيق ويضع آلية للولوج إلى المهنة توازن بين امتصاص البطالة والاستفادة من تجربة مهنيي التوثيق ويعزز الحماية القانونية الممنوحة للموثق في إطار قيامه بمهامه.

-مشروع قانون يتضمن المصادقة على اتفاقية قرض (دعم الميزانية العامة) الموقعة في 17 ابريل 2022، بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

يأتي القرض الحالي تكميلا للمبادرات المتخذة في إطار إعادة هيكلة ديوننا، وسيمكن من دعم جهود الحكومة للإصلاحات في مجال المالية العامة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويبلغ القرض الحالي الممنوح من طرف الصندوق السعودي للتنمية ثلاثمائة مليون (300.000.000) دولار امريكي أي ما يعادل حوالي عشرة مليار وتسعة مائةوعشرون مليون (10.920.000.000) اوقية جديدة سيتم تسديده على مدى فترة 20 سنة من ضمنها 8 سنوات كفترة امهال مع دفع تكلفة للقرض بواقع %1 سنويا على مبلغ القرض غير المسدد.

-مشروع قانون يتضمن المصادقة على اتفاقية إطارية (تمويل بيع لأجل)، الموقعة في 04 يونيو 2022، بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والبنك الإسلامي للتنمية (BID) والمخصصة لتمويل مشروع دعم خدمات الرعاية الصحية للأمهات والأطفال حديثي الولادة.

سيعمل هذا المشروع على تحسين الوصول الى خدمات الصحة الإنجابية وصحة الأم حديثي الولادة والأطفال والمراهقين والتغذية من خلال تزويد المرافق الصحية بمعدات الرعاية الخاصة بالولادة الطارئة للأطفال حديثي الولادة والمساهمة في تنمية رأس المال البشري من خلال بناء قدرات القوى العاملة الصحية وخلق الطلب على زيادة الاستفادة من الخدمات الصحية.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

-مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة المدرسة الوطنية العليا لعلوم الصحة

-مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتركيب الأعضاء وإعادة التأهيل الوظيفي.

-مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة مسالخ نواكشوط.

وقدم وزير العدل، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج وكالة، بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزيرا الصحة والعمل الاجتماعي والطفولة والأسرة بيانا مشتركا حول غسيل الكلى في موريتانيا: الواقع، الاختلالات، ومقترحات الحلول.

يهدف هذا البيان إلى تشخيص واقع غسيل الكلى وعرض الاختلالات الحالية لمراكز الكلى واقتراح تدابير مناسبة وفورية، وعلى المديين القصير والمتوسط لتصحيحها.

وقدم وزير الصيد والاقتصاد البحري بيانا يتعلق بإنشاء مكتب وطني لموانئ الصيد (م.و.م.ص.) في موريتانيا.

يهدف هذا البيان إلى ضرورة إنشاء مكتب وطني لموانئ الصيد يملك سلطة على عموم المجالات المتعلقة بالبنى التحتية المينائية للصيد (موانئ الصيد نقاط تفريغ مستصلحة، أقطاب التنمية المندمجة) ومجالاتها البحرية وسيتمتع هذا المكتب بنظام مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري ويضمن تسيير وصيانة وتصليح وترقية كافة البنى التحتية المينائية للصيد فيما يبقى الاستغلال من اختصاص المؤسسات المينائية.

وقدم وزير الزراعة بيانا يتعلق بالحملة الزراعية 2022-2023.

يهدف هذا البيان إلى التحضير للحملة الزراعية 2022-2023 والتطورات الأخيرة في القطاع ويعرض الإجراءات التي يجب أن تتخذها الإدارة لتحقيق الأهداف المنوطة بها.

كما يعتمد هذا البيان على مخرجات الورشة الوطنية للتخطيط للحملة الزراعية 2022-2023. والتطورات الحاصلة في القطاع مؤخرا نظرا للأهمية التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للقطاع والتطلعات المستقبلية للوصول للأهداف التي رسمها له والمتمثلة بضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي على الأقل في المواد الغذائية الأساسية في القريب العاجل.

ستقام قافلة رفيعة المستوى للتوعية ونشر أفضل الممارسات الزراعية في غضون 3-4 أيام في بضع ولايات (الحوضين ولعصابة وغورغول ولبراكنة واترارزة) وستستمر في جميع أنحاء البلاد ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة لمدة 6 أشهر.

وسيشكل إطلاق الحملة الزراعية 2022-2023 رسميا في الفترة ما بين 15 و31 يوليو 2022، في إحدى مناطق الزراعة المطرية بداية مسار لا رجعة فيه لتحقيق الاكتفاء الذاتي في إطار المبادرة التعبوية الوطنية من اجل النهوض بالزراعة، والتي تستمر لمدة ثلاث حملات زراعية متتالية (2022-2023 و2023-2024 و2024-2025).

الحكومة تعلن التكفل بأدوية مرضى الفشل الكلوي

أعلنت وزارة العمل الاجتماعي أنها قررت التكفل بالأدوية التي يحتاجها مرضى الفشل الكلوي أثناء، وبعد حصص التصفية.

وقال بيان صادر عن الوزارة أن الوزيرة صفية انتهاه قدمت بحر هذ الأسبوع بيانا أمام الحكومة، تطرق لتشخيص وضعية مرضى الفشل الكلوي في البلاد، واقترح جملة من الحلول للنهوض بالجهود المبذولة في سبيل ذلك، سواء ما تعلق منها بالتشخيص أو العلاج أو التكفل.

وأشارت الوزارة إلى أنها تخصص أكثر من 22% من ميزانيتها السنوية للتكفل ومساعدة مرضى الفشل الكلوي الذين لا يستفيدون من التغطية الصحية لصندوق الضمان الصحي، البالغ عددهم حوالي 800 مريض، يستفيدون من ثلاثة حصص أسبوعية أي بمعدل 52 حصة سنويا للمريض الواحد، كما يستفيدون من إعانات شهرية.

النيابة: القانون لا ينهي المراقبة القضائية بمجرد إحالة الملف إلى المحكمة

قالت النيابة العامة الموريتانية إنه لا يوجد نص في القانون الموريتاني ينهي بشكل تلقائي إجراءات المراقبة القضائية، بمجرد إحالة الملف من التحقيق إلى المحكمة المختصة.

وأضافت النيابة، في بيان أصدرته الخميس الفائت، أنه لا مجال للقياس في الإجراءات الجنائية، وأن من يدعي وجود نص في القانون الموريتاني عليه الاستظهار به.

وجاء بيان النيابة العامة ردا على هيئة الدفاع الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، المتابع في ملف الفساد رقم 001/ 2001، التي أثارت ملاحظات حول المراقبة القضائية التي يخضع لها ولد عبد العزيز في الوقت الحالي.

وأوضحت النيابة أنه “بعيدا عن الإثارة، والتأويلات المخالفة للقانون، توضح النيابة العامة ما يلي:

ـ أن المتهم المعني يخضع للمراقبة القضائية بموجب الأمر القضائي رقم 010/2022، الصادر بتاريخ 07 يناير 2022، عن قطب التحقيق المختص بجرائم الفساد، وقد حدد الأمر القضائي مدة تدابير المراقبة القضائية بشهرين تتجدد تلقائيا ثلاث مرات، وهي سارية المفعول إلى ذلك الأجل، وهذا الأمر استنفد جميع مراحل التقاضي، بفعل استئناف وتعقيب من هيئة الدفاع، وتحصن تبعا لذلك.

ـ أن الأمر القضائي رقم 010/2022 المذكور، تضمن تكليف الإدارة العامة للأمن الوطني بتنفيذ بنوده، ولذلك يقوم عناصر من الأمن تابعون للإدارة بمهمة تنفيذ هذا القرار القضائي إلى مدته.

ـ أنه لا يوجد نص قانوني في القانون الموريتاني ينهي بشكل تلقائي إجراءات المراقبة القضائية، بمجرد إحالة الملف من التحقيق إلى المحكمة المختصة، ومن يدعي وجوده عليه الاستظهار به، ومُسَلَّم أنه لا مجال للقياس في الإجراءات الجنائية.

وجاء بيان النيابة بعد إصدار دفاع الرئيس السابق بيانا قبل أيام اعتبر فيه أن المراقبة القضائية بحق موكلهم قد انتهت بقوة القانون منذ صدور أمر الإحالة إلى المحكمة بتاريخ 01 يوليو 2022، ولذلك فإنه في حالة احتجاز خارج القانون داخل منزله.

الحكومة تعلن أنها تدرس منح قطع أرضية للمدرسين

قال وزير التهذيب الناطق باسم الحكومة، ماء العينين ولد أييه، إن الحكومة تدرس منح القطع الأرضية للمدرسين.

وأكد الوزير، أثناء ردوده على أسئلة الصحفيين في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة، أن منح القطع الأرضية يعتبر جزءا من خطة “تثمين مهنة المدرس”، لكنه نبه على أن هذا المشروع لم يصل بعد مرحلة يمكن إعطاء التزام حوله، معبرا عن أمله في أن يتقدم العمل فيه.

وظل منح القطع الأرضية للمدرسين أحد أهم مطالب نقابات التعليم في موريتانيا خلال السنوات الماضية.

وأوضح الوزير، في جوابه على سؤال حول تأخر علاوات المدرسين، أن علاوات المدرسين تنقسم إلى قسمين، قسم يأتي على الراتب، وقسم يعطى للحضور في فترات معينة، وهو ما يتطلب إجراءات لمعرفة ما إذا كان المدرس حاضرا أم لا، حتى يستحق العلاوة أو تحجب عنه، نافيا علمه بتأخر أي من هذه العلاوات عن وقته المعتاد.

وفاة شخص وإصابة اثنين في حادث انزلاق شاحنة عند جسر ”كامور“

أفادت مصادر متطابقة بوفاة شخص واحد، وإصابة اثنين آخرين بجراح متفاوتة بسبب انزلاق شاحنة محملة بالبضائع من جسر كامور بولاية لعصابة الخميس الماضي.

وحسب المصادر فقد وصل فريق طبي لمكان الحادث وتمكن من وضع جهاز التنفس، وحقنة وريدية لسائق الشاحنة الذي أصيب، وظل عالقا داخلها لعدة ساعات حتى تم إخراجه.

وعادة ما تؤدي حوادث انزلاق الشاحنات لخسائر بشرية ومادية معتبرة بسبب الحمولة الزائدة وتهالك الطرق الوطنية.

وزير الخارجية الأمريكي: موريتانيا تحرز تقدما في مجال حقوق الإنسان

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن موريتانيا “تحرز تقدما في مجال حقوق الإنسان”، معتبرا أنها “شريك رئيس للولايات المتحدة في الأمن الإقليمي”.

ووصف بلينكن التعاون بين موريتانيا والولايات المتحدة ب”الهام والمتواصل”، مضيفا، في تغريدة على تويتر، أن الولايات المتحدة تدعم جهود موريتانيا لضمان الأمن الغذائي.

وغرد وزير الخارجية الأمريكي بعيد لقائه بوزير الخارجية الموريتاني، محمد سالم ولد مرزوك، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المنعقدة في مدريد وسط هذ الأسبوع، والتي بحثت عدة ملفات، منها: الدور الذي يمكن أن يلعبه الحلف لدعم منطقة الساحل في مواجهة التحديات الأمنية.

الإعلان عن نتائج مسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية 

أفرجت وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، مساء الخميس الماضي، عن نتائج مسابقة ختم الدروس الإعدادية.

وأجريت المسابقة، التي تعد الأكبر وطنيا من حيث عدد المشاركين، يومي 06 و07 يونيو الجاري.

وشارك فيها 103968 تلميذا، من بينهم 54545 فتاة، وهو ما يمثل نسبة 52,46 في المائة، و5621 مترشحا للشهادة، و23102 من المدارس الخصوصية.

وبلغ عدد مراكز المسابقة 1129 مركزا منها 955 مركزا في ولايات الداخل، ومركز واحد خارج البلاد (المدرسة الموريتانية بباماكو) بمالي، وتوزعت باقي المراكز في ولايات نواكشوط.

 

نتائج امتحان دخول السنة الأولى الإعدادية 2022

 

وزارة الإسكان تعلن انتهاء الأشغال في 4 منشآت تعليمية كانت متعثرة

أعلنت وزارة الإسكان، مساء الأربعاء الماضي، انتهاء الأشغال في 4 منشآت تعليمية وشبابية، ضمن المراحل الأخيرة لتصفية الأشغال المتعثرة على مستوى قطاع الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي.

وقالت الوزارة إن الأشغال انتهت خلال الأسابيع الماضية في مدرستين، تعثرت فيهما الأشغال منذ 2012؛ إحداهما في مدينة النعمة والأخرى في مدينة لعيون، كما انتهت الأشغال في دارين للشباب تعثرت فيهما الأشغال منذ 2013؛ إحداهما في مدينة لعيون والأخرى في مدينة كيفه.

وقالت الوزارة إن الخطوة تأتي “تنفيذا للتعليمات الصارمة للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، في اجتماع الـ 14 دجمبر 2021 بالقصر الرئاسي، الذي أكد فيه على أن وتيرة تنفيذ المشاريع لم تعد مقبولة على الإطلاق، وأنه لابد، وعلى الفور، من اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتجاوز العقبات الراهنة، ومنع تجددها مستقبلا”.

وأشارت الوزارة إلى أن القطاع أنهى الأشغال في نحو 800 فصل دراسي خلال الأعوام الثلاثة الماضية، أي ما يعدل نحو 100 مدرسة مكتملة، فيما تستمر الأشغال في نحو 800 فصل دراسي، ضمن أكبر ورشة مفتوحة للأشغال المدرسية في تاريخ الجمهورية، حسب تعبير الوزارة.

وزارة الصحة تسجل حالة وفاة و137 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة، الخميس الماضي، تسجيل وفاة واحدة و137 إصابة جديدة بكورونا، و6 حالات شفاء، بعد إجراء 1362 فحصا.

حصيلة الخميس جاءت بعد كسر إصابات كورونا في موريتانيا منذ الاربعاء حاجز المائة لأول مرة منذ فترة طويلة.

ودعت وزارة الصحة، في بيان أصدرته سابقا، المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية بعد تزايد عدد الإصابات بالفيروس المستجد.

لجنة وزارية تبدأ التحضير للانتخابات المقبلة

أعلنت اللجنة الوزارية المكلفة بالتحضير للانتخابات المقبلة تشكيل لجنتين فنيتين لدراسة جميع جوانب العملية.

وأوضحت اللجنة، في ختام اجتماعها الخميس الفائت، إن إحدى اللجنتين المستحدثتين ستعنى بالنصوص القانونية والتنظيمية، بينما ستعنى الأخرى بالوسائل المادية واللوجستية.

وتوقعت اللجنة الوزارية أن تقدم اللجنتين الفنيتين اقتراحاتهما نهاية شهر يوليو 2022.

وترأس اجتماع اللجنة الوزير الأول، محمد ولد بلال، وخصص للاطلاع على الوسائل المادية والإجراءات التنظيمية الضرورية “لضمان إجراء الاستحقاقات الانتخابية القادمة في أحسن الظروف، وفي الآجال القانونية المحددة لها”.

وتستعد موريتانيا لاستحقاقين انتخابيين مهمين، هما: الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية في النصف الثاني من عام 2023، والانتخابات الرئاسية في منتصف عام 2024.

وزير الزراعة: الحملة الزراعية المقبلة ستوفر أكثر من 52 ألف فرصة عمل موسمية

أعلن وزير الزراعة، آدما بوكار سوكو، أن التكلفة الإجمالية للحملة الزراعية المقبلة تقدر بأكثر من 40 مليار أوقية قديمة، جميعها على نفقة الدولة.

وقال الوزير سوكو، في مؤتمر صحفي زوال الخميس الماضي، إن الأنشطة المبرمجة في هذه الحملة ستمكن من زيادة الإنتاج، وخلق أكثر من 52 ألف فرصة عمل موسمية، مؤكدا أن أكثر من 1.6 مليون مواطن سيستفيدون بشكل غير مباشر من الأنشطة الزراعية.

وأوضح الوزير أنه ستتم زراعة 80 ألف هكتار من الأرز؛ لتغطية نسبة 93 % من احتياجات البلد، و8 آلاف هكتار من الخضروات؛ لتغطية نسبة 59 % من الاحتياجات الوطنية.

الرئيس غزواني يسافر للحج يوم الأربعاء القادم

أكدت مصادر إعلامية متطابقة أن الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، يستعد للسفر إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج.

وتوقعت المصادر أن يغادر الرئيس العاصمة نواكشوط يوم الأربعاء القادم إلى السعودية.

واكتمل وصول أفواج الحجاج الموريتانيين الثلاثة إلى المدينة المنورة، ويرأس الفوج الرسمي هذا العام وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب.

أمن الطرق ينقذ سيدة حاولت القفز من أعلى مجسم الكتب وسط ملتقى الطرق المعروف بمدريد

أنقذ عناصر من أمن الطرق أول امس الجمعة، سيدة حاولت الانتحار عن طريق القفز من أعلى مجسم الكتب وسط ملتقى الطرق (مدريد)، وسط العاصمة نواكشوط.

ووصلت فرقة من الحماية المدنية، وعناصر من الشرطة إلى عين للمكان.

وقال شهود عيان إن السيدة في الثلاثينيات من عمرها، لكن لم ترشح معلومات عن أسباب محاولتها الانتحار، قبل أن يتضح لاحقا أن حالتها الصحية، والعقلية ليست على ما يرام.

تسجيل 156 إصابة جديدة بكورونا و04 حالات شفاء منه

أعلنت وزارة الصحة مساء الجمعة الماضي في نشرتها اليومية، أنها سجلت 156 إصابة جديدة بكورونا، و04 حالات شفاء منه.

ولم تسجل المصالح الصحية أي وفاة مرتبطة بالفيروس المستجد خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

وتوصلت الوزارة إلى هذه الأرقام بعد إجراء 1554 فحصا جميعها للتشخيص، من بينها 1412 فحصا سريعا، و142 فحصا مخبريا.

“تواصل” يدعو المعارضة للنضال من أجل فرض الحوار

دعا حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل”، أحزابَ المعارضة للانتظام في جهد نضالي جماعي لفرض الحوار الشامل.

وقال الحزب، في بيان أصدره اول أمس الجمعة، إنه ظل يُذكِّر على مدى السنوات الثلاث الماضية بكل الوسائل النضالية الممكنة بحاجة البلد لحوار جدي، يفضي لتحول توافقي.

وعبر الحزب عن “أسفه البالغ لاستمرار السلطات في هذا السلوك الاستخفافي الأحادي، ويحملها كامل المسؤولية فيما قد يترتب عليه من زيادة التوتر في الساحة السياسية”.

وأكد حزب “تواصل” على “خطورة تجاهل المخاطر المحدقة، والاستمرار في تكريس الممارسات الخاطئة، وإشاعة روح الإحباط من الأمل في الإصلاح”.

موريتانيا.. انطلاق المرحلة الأولى من التعداد العام للسكان والمساكن 2023

أطلق الأمين العام لوزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، إدوم ولد عبدي ولد اجيد، أمس السبت في انواكشوط، قافلة الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديموغرافي والاقتصادي، الخاصة بالمرحلة الأولى من التعداد العام للسكان والمساكن 2023.

وستقوم القافلة، المكونة من 24 فرقة موزعة على عموم التراب الوطني، بإعداد الخرائط، بهدف إنجاز مسح شامل للتجمعات والقرى.

وأوضح الأمين العام، في كلمة له بالمناسبة، أن “هذه المرحلة تهدف إلى إعداد إحصاء دقيق لجميع السكان، معتبرا أنها أهم المراحل في هذا التعداد”.

وقال ولد عبدي إن الفرق المكلفة بالمهمة كُونت على هذا الإحصاء من جميع النواحي الفنية والإدارية، كما سُخرت كل الجهود من أجل إنجاح هذه المرحلة.

واعتبر الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان في موريتانيا، الشيخ فال، أن التعداد الخامس لموريتانيا سيوفر حالة دقيقة لديناميكات السكان، وتوزيعهم المكاني، وخصائصهم الاجتماعية والاقتصادية، باستخدام أدوات تكنولوجية لأول مرة في موريتانيا، مشيرا إلى أن هذا الطموح يدل على التزام موريتانيا بتسريع التقدم من خلال الابتكار.

طائرتان عسكريتان أمريكيتان تنفذان مهمة عمل فوق أجواء موريتانيا

نفذت طائرتان تابعتان للقوات الجوية الأمريكية، من نوع ب-1ب، من قاعدة دايس الجوية في تكساس، مهمة عمل فوق موريتانيا والمغرب في وقت سابق.

وعملت هذه الطائرات، على غرار مهمة سابقة في فبراير الماضي، مع البحرية الموريتانية لتحديد وتعقب السفن التي تقوض الأمن الغذائي وسيادة القانون، من خلال ممارسة الصيد غير القانوني وغير المبلغ عنه، أو غيرها من الجرائم العابرة للحدود.

وتساعد القيادة الأمريكية في إفريقيا، حسب بيان أميركي رسمي، من خلال مهام فرقة العمل هذه، جهود موريتانيا والشركاء من الدول الإفريقية الأخرى لحماية الاستخدام المستمر والمستدام للموارد البحرية وتمكين التجارة البحرية.

ويبني هذا النوع من التعاون، حسب البيان المذكور، “وعيًا مشتركًا بالمجال البحري، ويسمح للمسؤولين الموريتانيين باستهداف المناطق المناسبة بشكل أفضل لإجراءات إنفاذ القانون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى