الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

تخرج الدفعة السادسة من مدرسة تكوين المعلمين بأگجوجت وتوزيع جوائز على الخريجين

أعلن مساء الاثنين الماضي في مدينة “اكجوجت”، عاصمة ولاية إينشيري، عن تخرج الدفعة السادسة من مدرسة تكوين المعلمين في المدينة، خلال حفل أشرف عليه الوالي المساعد لولاية إينشيري محمد يحي ولد خليه.

وشكر مدير مدرسة تكوين المعلمين بأكجوجت، الشيخ المهدي ولد سيدنا، الطاقم التربوي بالمدرسة على ما قدمه من جهود خدمة للمعلمين.

ودعا الخريجين إلى تحمل مسؤولياتهم وحجم المهام المناطة بهم، وبذل كل الجهود؛ لكونهم أساس بناء الشعوب، والقدوة الحسنة لكل الأجيال.

وتخلل الحفل توزيعا لجوائز نقدية ومعنوية ومعدات تربوية على الخريجين الذين بلغ عددهم 109.

ويتوزع خريجو المدرسة هذا العام بين 60 من شعبة العربية 60 و24 من شعبة الفرنسية و25 من الشعبة المزدوجة.

الأمطار وصلت حاجز «80 مم» في وادان وتصيب مناطق أخرى واسعة

قالت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية، إن مقاييس الرصد سجلت هطول 79 مم من الأمطار ليل الاثنين الفائت في مدينة وادان التاريخية.

وفي مدينة شنقيط أيضا بولاية آدرار هطلت “62 مم” من الأمطار، كما وصلت الأمطار المسجلة ببلدة “بعبون” 38 مم.

و شملت موجة الغيث تلك مناطق واسعة من عدة ولايات، بمافيها العاصمة نواكشوط.

وفي ولاية لعصابه قالت مصادر إعلامية إن السيول تسببت في انهيار شبه تام لصالة “كرو”، بعد سقوط شاحنة فيها، مما أدى لإغلاق الطريق.

وجرت العادة أن تعلن الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية عن مجموع كميات الأمطار المسجلة في عموم البلاد.

 

محامية الرئيس السابق اللبنانية تصل نواكشوط

وصلت مساء الاحد الماضي إلى العاصمة نواكشوط، سندريلا مرهج، المحامية اللبنانية للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

وظهرت مرهج رفقة أحد أعضاء هيئة الدفاع عن ولد عبد العزيز، وسط تجمع أقامه أنصار الرئيس السابق لاستقبالها في أحد المنازل بالعاصمة نواكشوط.

وكانت مرهج قد أعلنت، قبل أيام، نيتها بدء زيارة لموريتانيا، لمدة أسبوع، تتخللها لقاءات واجتماعات مع فاعليات رسمية ومدنية في إطار مهمتها.

تعطل حركة قطار ”اسنيم“ بعد تضرر السكة الحديدية جراء سيول الأمطار

تسببت سيول الأمطار، التي هطلت على مناطق من ولاية تيرس الزمور، في تعطل حركة قطار “اسنيم” الذي ينقل الحديد باتجاه نواذيبو (استئنفت لاحقا).

وأفادت مصادر إعلامية أن السيول جرفت دعامات السكة الحديدية بين “شوم” ومنطقة “اتواجيل”، مما منع القطار القادم من نواذيبو باتجاه ازويرات من المرور.

وشهدت مناطق واسعة من موريتانيا مطلع الأسبوع الماضي هطول كميات معتبرة من الأمطار، حيث سالت عدة أودية ومنخفضات في بعض المناطق والمدن الشمالية خاصة اكجوجت و”وادان”.

انزلاق شاحنة سنغالية من عبّارة روصو أثناء عودتها من الضفة الجنوبية

انزلقت شاحنة سنغالية مطلع هذ الاسبوع من العبّارة الموريتانية أثناء عودتها إلى الضفة الموريتانية لنهر السنغال.

وقالت مصادر إن سبب سقوط الشاحنة يعود لركنها بطريقة خاطئة من طرف السائق.

وحسب المصادر فإن الشاحنة كانت فارغة من الحمولة، ولم تقع خسائر بشرية جراء الحادث.

وتمكن عمال العبارة من تثبيت الشاحنة في هيكل العبارة حتى لا تغمرها المياه في انتظار إخراجها من خلال رافعة خاصة.

الكشف عن حجم الخسائر الناجمة عن الأمطار والسيول في عدة مناطق

أعلنت اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ، مساء الاثنين الماضي، حجم الأضرار والخسائر التي خلفتها الأمطار في عدة مناطق.

وحسب تقرير اللجنة، فقد تضرر محور طريق الأمل الرابط بين كرو وكامور جزئيا، كما تسببت الأمطار في انجراف جزء من طريق كيهيدي – لكصيبه، عند مصب قرية “تولدي بالي” التابعة لبلدية كنكي.

وفي وادان بولاية آدرار تضررت 4 مساكن كليا، وتضررت أخرى جزئيا، كما أحدثت الأمطار أضرارا في الطريق الجبلي الرسمي المؤدي إلى المدينة، وسقطت بعض المنازل في مدينة شنقيط.

وفي ولاية تكانت تضررت خمس أسر ببلدة “انوجهن” التابعة لمقاطعة المجرية، بسبب الأمطار، وانهارت أجزاء كبيرة من جسري “جيكي” و”عر” ببلدية عر، بكيدي ماغه.

وقالت اللجنة، إن المصالح المختصة بدأت في إصلاح الأضرار في الطريق بين كامور وكرو، أما في وادان فقد تفقد الوالي الأضرار وتم استخدام الطريق الثانوي، للوصول للمدينة والاعتماد عليه كحل مؤقت.

وفي ولاية تكانت تدخلت فرقة من الجيش، وقامت بنقل الأسر المتضررة إلى مكان آمن، بإشراف من حاكم مقاطعة المجرية.

”التكتل“ يدعو الحكومة إلى مواجهة الأزمة الاقتصادية وتنظيم حوار وطني جامع

طالب حزب تكتل القوى الديمقراطية الحكومة بسرعة “مواجهة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تئن تحت وطأتها شرائح عديدة من شعبنا في المدن والأرياف”.

ودعا الحزب، في بيان أصدره الاثنين الماضي، الشعب الموريتاني، إلى “إدراك مدى خطورة الوضع الراهن، ودقة الظرف الذي تمر به بلادنا والعالم بأسره، واليقظة ورص الصفوف من أجل إفشال ما يحاك من مؤامرة ضد بلادنا”، على حد تعبيره.

وحث الحزب الحكومة على تنظيم حوار وطني جامع ومسؤول، وتنفيذ ما يتم عليه الإجماع من مخرجاته بالآليات الدستورية والقانونية اللازمة.

نص البيان:

بعد توليه مقاليد السلطة، أعلن رئيس الجمهورية، رسميا، عن تشبثه ببناء دولة القانون وبمكافحة الفساد، وعزمه على وضع حد للفقر وللغبن والفوارق الاجتماعية الكبيرة، التي تشكل خطرا بالغا على انسجامنا الاجتماعي.

أليست هذه هي المبادئ والمثل التي نحمل لواءها منذ ثلاثين سنة ؟ والتي عملنا، بصبر وثبات، على ترسيخها في الضمير الجمعي للشعب الموريتاني بأكمله، وسعينا جادين في أن تشاطرنا في تبنيها الطبقة السياسية بوجه خاص ؟

وفي قطيعة واضحة مع النهج الذي ظل يتبعه سلفه، أعلن السيد الرئيس كذلك عن رغبته في أن يتشاور بانتظام مع المعارضة حول كبريات المشاكل والتحديات التي تواجهها بلادنا.

وقد قدرنا سلامة هذا الموقف وهذا النهج، الذي عبر عنه رئيس الدولة شخصيا في منابر ومناسبات عدة.

وأخذا في الاعتبار للأزمة الحادة والمتعددة الأوجه – أخلاقيا واجتماعيا وسياسيا ـ التي تمر بها البلاد، ووعيا منا لهشاشة النسيج الاجتماعي، وإدراكا لخطورة شبح التفرقة – وحتى التمزق – الذي يُلقي بظلاله على بلادنا، ساهم التكتل في إطلاق المبادرة والتحضير لحوار وطني جاد ومسؤول يقوم بين كافة الفرقاء السياسيين المسؤولين؛ حوار جامع يتناول سبل وآليات بناء دولة القانون والعدل والحكامة الرشيدة و تعزيز الوحدة الوطنية و تقوية اللحمة الاجتماعية.

ويجدر في هذا المقام التذكير بالوضعية المؤسفة القائمة منذ أكثر من عقد من الزمن في محيطنا الجيوسياسي المباشر، حيث يتشابك الإرهاب والتهريب بشتى أشكاله مع متلازمتهما التي هي استمرار حالة عدم الاستقرار السياسي؛ محيط ينطوي – حتما – على جراثيم قد تحمل عدواه إلى جيرانه، إن هم لم يتحصنوا بجبهة داخلية قوية.

وفي هذا الإطار، تفادى الحزب أن يبدي، علنا، ما له من تحفظات حول عمل الحكومة، وذلك حتى لا يعكّر أو يعرقل – ولو جزئيا – مجريات اللقاءات التمهيدية، أملا منه في أن تفضي في النهاية مخرجات هذا اللقاء الوطني الهام إلى وضع أرضية تُمكّن من إيجاد حلول جادة لما يعانيه شعبنا على كافة الصعد.

إلا أنه من الملاحظ أن مكونات من المشهد السياسي ظلّت تعمل على وضع العراقيل تلو الأخرى أمام إطلاق هذه المبادرة الوطنية التاريخية.

وفي هذا الظرف بالذات أضحت الدعوة إلى العنف في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي أمرا مألوفا، وتدنى الخطاب السياسي إلى أن بلغ حد التفاهة الفكرية والخطورة على الأمن العام والسكينة، وسادت الفرقة وباتت اللحمة الوطنية مهددة أكثر من ذي قبل، وأصبحت المؤسسات – ومن بينها الأحزاب السياسية – عاجزة عن الاضطلاع برسالتها التي هي لم شمل المواطنين حول مثل وقيم وطنية.

ولا شك أن استمرار ممارسات الفساد، والمزيد المضطرد من الفوارق الاجتماعية، والبطالة والارتفاع المذهل للأسعار، وفشل النظام التعليمي وضعف البنى الصحية، كلها عوامل رمت شرائح عريضة من شعبنا في مزيد من الفقر المدقع، الذي يشكل أرضية خصبة للفوضى الاجتماعية.

إن حالة الحرب السائدة في منطقة الساحل، وفي مالي الشقيق بالذات، وحالة التوتر على حدودنا الشمالية وبوادر قيّام حرب عالمية، عوامل تجعلنا نخشى الأسوأ على بلادنا.

وقد وجد أعداء الوحدة الوطنية، ودعاة التفرقة وحملة الافكار القصيرة والضيقة في وضعية كهذه، وفي التوقف دون سابق إخطار للأعمال التمهيدية للحوار، ذريعة لتحقيق مآربهم، فهم يؤكدون اليوم علنا أن القطيعة السلمية والمسؤولة مع نمط حكامة الماضي أضغاث أحلام، ويدعون دون تردد إلى العنف بين مكونات الشعب، الذي هو السبيل الوحيد، في نظرهم، إلى إيجاد حل مناسب للمشاكل الوطنية.

وانطلاقا من تشخيصه للحالة الوطنية والدولية، فإن حزب التكتل:

✓ يدعو الشعب الموريتاني إلى:
– إدراك مدى خطورة الوضع الراهن ودقة الظرف الذي تمر به بلادنا والعالم بأسره،
– اليقظة ورص الصفوف من أجل إفشال ما يحاك من مؤامرة ضد بلادنا؛

✓ يلزم كافة مناضليه وجميع مناصريه إلى التعبئة من أجل التصدي لخطاب الكراهية والتفرقة، والقيام في مواجهته بالدعوة الحسنة إلى الوحدة والإخاء بين كافة الموريتانيين، مهما كانت أصولهم أو انتماءاتهم الاجتماعية؛

✓ يدعو الحكومة إلى المواجهة بسرعة للأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تئن تحت وطأتها شرائح عديدة من شعبنا في المدن والأرياف؛

✓ يدعو إلى العودة عاجلا إلى تنظيم حوار وطني جامع ومسؤول، يُنفذُ ما يتم عليه الاجماع من مخرجاته بالآليات الدستورية والقانونية اللازمة.

نواكشوط، 20 ذي القعدة 1443 الموافق 20 يونيو 2022.

 

‏SNIM تعلن استئناف حركة القطار بعد إصلاح السكة الحديدية

أعلنت الشركة الوطنية للصناعة والمناجم “سنيم” استئناف حركة القطار بين ازويرات ونواذيبو، عقب انتهاء الفرق الفنية من إصلاح السكة الحديدية التي تضررت بسبب سيول الأمطار.

وكانت السيول قد جرفت أساس السكة الحديدية للقطار بين شوم وتواجيل، وتحديدا عند الكيلومتر 552 من نواذيبو، مما أدى لتوقف حركة القطار.

وحسب بيان للشركة فقد أحدثت سيول الأمطار حفرتين تحت السكة، تبعدان عن بعضهما مسافة 100 متر، ويبلغ طول كل واحدة منهما حولي 25 مترا.

إطلاق النسخة الثالثة من برنامج “مشروعي مستقبلي” لصالح 2000 مستفيد

أطلقت وزارة التشغيل والتكوين المهني، مساء الاثنين الماضي، النسخة الثالثة من برنامج “مشروعي – مستقبلي”، الذي يمنح التمويلات للعاطلين عن العمل.

ويهدف البرنامج إلى مواكبة متعهدي المشاريع، والأنشطة المدرة للدخل، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لما مجموعه 2000 مستفيد، وذلك على عموم التراب الوطني.

وينتقي برنامج “مشروعي – مستقبلي”، حسب القائمين عليه، أفضل الأفكار لإنشاء أو توسعة المؤسسات، على عموم التراب الوطني.

ويشترط المشروع للاستفادةمنالتمويلات، حسب إعلان نشرته وزارة التشغيل، أن يحمل صاحب المشروع الجنسية الموريتانية، وعدم وجود سجلات مالية مريبة تتعلق به، فضلا عن وجود احتياجات تمويلية من المعدات ورأس المال العامل للمشاريع المقدمة.

واشترطت الوزارة كذلك وجود محل مناسب ومجهز للنشاط التجاري، والالتزام بتصنيف مؤسسته قبل التمويل، واستيفاء شروط الصرف والسداد الخاصة بالبرنامج، والتعاون والمشاركة في أنشطة التكوين والدعم ومتابعة البرنامج بعد التمويل، وعدم تغيير المشروع طيلة مسار العملية.

وحددت الوزارة المجالات المؤهلة للاستفادة من التمويلات، وهي: الزراعة، التنمية الحيوانية، الصيد، الاشغال العامة، الصناعة، وتحويل وتثمين المنتجات المحلية، والخدمات، و تقنيات الإعلام والاتصال المبتكرة، والبيئة.

ونوهت الوزارة إلى أن الأنشطة التجارية التي لا تخلق قيمة مضافة ليست مؤهلة للاستفادة من البرنامج.

وأعلنت الوزارة أنه يمكن للمشاريع أن تستفيد من تمويل يتراوح ما بين ألف (1000) إلى خمسمائة ألف أوقية جديدة (500000).

ودعت الوزارة المترشحين لهذا البرنامج للتسجيل، اعتبارًا من 20 يونيو 2022 إلى غاية 22 يوليو 2022، من خلال الرابط: www.techghil.mr.

روصو: ”شركة معدّيات موريتانيا“ تنجح في إخراج شاحنة انزلقت من العبّارة في النهر

تمكنت شركة معديات موريتانيا، مساء الاثنين الماضي، من إخراج شاحنة انزلقت من العبّارة التابعة لها في الضفة الموريتانية من نهر السنغال.

وأشرفت الإدارة العامة لشركة معديات موريتانيا على إخراج الشاحنة باستخدام رافعة استقدمتها للمهمة.

وقالت الشركة، في بيان أصدرته، إن العملية تمت بسلاسة، ودون تسجيل أي أضرار بشرية أو مادية، مع المحافظة على سلامة الشاحنة.

وانزلقت الشاحنة، صباح الاثنين الماضي، من العبارة خلال استعدادها لمغادرتها الضفة الشمالية باتجاه السنغال.

وزارة التهذيب تحدد موعد مسابقة دخول مدارس الامتياز

أعلنت وزارة التهذيب الوطني، الثلاثاء الماضي، أن مسابقة دخول إعداديات وثانويات الامتياز للعام الدراسي 2022، ستجرى يوم الاثنين 18 يوليو 2022، عند الساعة الثامنة صباحا، بجميع عواصم الولايات.

وقالت الوزارة، في بيان أصدرته، إن ملفات الترشح تودع لدى الإدارات الجهوية للتهذيب الوطني، كل أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثالثة ظهرا، ابتداء من يوم الأربعاء 22 يونيو إلى غاية الجمعة 08 يوليو 2022.

وتفتح مسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية من ثانويات الامتياز أمام الناجحين في مسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية 2022، الحاصلين على 100 نقطة فما فوق.

كما تفتح مسابقة دخول السنة الخامسة رياضيات من ثانويات الامتياز أمام التلاميذ النظاميين الذين يدرسون في السنة الرابعة الثانوية من التعليم العمومي أو الخاص، الناجحين في امتحان شهادة الدروس الإعدادية 2022، والحاصلين على رقم وطني دراسي.

وحسب إعلان الوزارة؛ يتكون ملف الترشح من: طلب خطي يحمل رقم ومركز المترشح في مسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية 2022، بالنسبة للمترشحين لدخول السنة الأولى إعدادية، ومركز ورقم المترشح في امتحان شهادة ختم الدروس الإعدادية 2022، بالنسبة لدخول السنة الخامسة، إضافة إلى مستخرج من عقد الازدياد، وصورة بطاقة تعريف أو ما يعادلها، وصورتين شمسيتين حديثتين.

وفاة شخص وتسجيل أضرار مختلفة في عدة مناطق جراء الأمطار

أعلنت لجنة الطوارئ التابعة لوزارة الداخلية، مساء الثلاثاء الفائت وفاة شخص في مدينة “أوجفت” بولاية آدرار، وتسجيل خسائر مادية في مناطق جراء الأمطار والسيول.

وهذه هي الخسائر التي سجلتها اللجنة في بعض المناطق:

ولاية لعصابه :
مقاطعة باركيول :
قرية كنكله:
– تضرر أجزاء من سد الأسمنت المسلح بالقرية قيد الإنشاء بسبب الأمطار والسيول

طبيعة التدخل
– تمت المعاينة وتقييم الأضرار من طرف لجنة المقاطعة.
— انجراف السد الرملي التقليدي ، بقرية كنلكله بسبب الأمطار والسيول
طبيعة التدخل
-تمت المعاينة وتقييم الأضرار من طرف لجنة
المقاطعة: كرو، بلدية كرو: قرية ام الكرعان:
سقوط منزل من الاسمنت وبيت و3 أعرشة.
طبيعة التدخل
-تمت المعاينة وتقييم الأضرار من طرف لجنة المقاطعة.
-غمر أجزاء من المزرعة النموذجية للأعلاف بالمدينة بسبب الأمطار والسيول.
طبيعة التدخل
تمت المعاينة وتقييم الأضرار من طرف لجنة المقاطعة٠

ولاية كوركول
مقاطعة لكصيبه
بلدية لكصيبه
-غمر ت المياه بعض مزارع الأرز بمدينة لكصيبة جراء التساقطات المطرية الأخيرة٠

ولاية آدرار:
مقاطعة أطار:
بلدية اطار:
– سقوط بعض الأعرشة في قرى آزوكي و عگي .
– تضررالطريق الرابط بين تيارت و آطار بسبب انجراف التربة.
– تضرر المعبر الجبلي بين آطار و ووادان المعروف محليا بطريق ولد ابنو.
مقاطعة أوجفت :
بلدية اوجفت:
-وفاة شخص غرقا في سد بندامص.
طبيعة التدخل
– تمت المعاينة من قبل السلطات الإدارية بالمقاطعة.
-تسببت الأمطار الأخيرة في خسائر مادية محدودة تمثلت في سقوط خمسة اعرشة في قرية بوعبون.
-انهيار سد في قرية لكليتات .نتيجة السيول وفقدان(80) رأسا من الغنم في قرية ايريش.
– توقف حركة النقل بين أمحيرث وانتيركنت بسبب مياه الأمطار ٠
مقاطعة وادان :
بلدية وادان :
قرية تنلبه ؛
تعطل الشبكة المائية في قرية تنلبه بوادان.

ولاية تكانت :
مقاطعة تجكجه :
بلدية : النييملان:
نفوق عدد من المواشي بالنيملان و ضواحي تجكجة جراء موجة البرد المصاحبة للأمطار.

ولاية إينشيري :
مقاطعة :أكجوجت :
بلدية : أكجوجت
-‘ غمرت المياه نقاطا من محور الطريق بأكجوجت.
– تضرر بعض المنازل في مدينة اكجوجت بسبب الأمطار.
مقاطعة بنشاب :
بلدية بنشاب:
– تضرر 7 منازل بالمدينة
— تعرض مخازن مفوضية الامن الغذائي لتسرب المياه.
طبيعة التدخل
– تم توقيف العمل في كل نقاط الحفر عن الذهب، التي هطلت عليها الأمطار من طرف شركة معادن موريتانيا.
– تضرر المكاتب الإدارية في مركز امحيجرات الإداري بسبب السيول.
– تضرر جزئي لعدد من المنازل في مركز امحيجرات الإداري بسبب السيول والأمطار.

 

الرئيس غزواني يجري لقاءات مع مسؤولين أوروبيّين على هامش قمة ”بروكسل“

أجرى الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، الثلاثاء الماضي، لقاءات مع مسؤولين أوروبيين بارزين في العاصمة البلجيكية “بروكسل”، على هامش النسخة الــ15 للأيام الأوروبية للتنمية.

والتقى ولد الغزواني رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، فارنر هوير، تناول التعاون بين موريتانيا والبنك وسبل تعزيزه، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما التقى ولد الشيخ الغزواني، في نفس اليوم في بروكسل، رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، وتطرق للتعاون المتميز بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، وسبل تعزيزه.

واستقبل ولد الشيخ الغزواني أيضا، على هامش القمة، مفوضة الاتحاد الأوروبي للشراكات الدولية، جوتا أوربيلينين.

وتناول اللقاء التعاون بين موريتانيا والاتحاد وسبل تعزيزه، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان ولد الشيخ الغزواني قد استقبل قبل ذلك، جورج ربلو بنتو شيكوتي، الأمين العام لمجموعة دول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي.

وتناول اللقاء التعاون بين موريتانيا والمجموعة وسبل تعزيزه، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

المستشفى العسكري يجري أول عملية لمعالجة حصى الكلى بالقسطرة الجلدية

أعلن المستشفى العسكري أنه شرع، ابتداء من يوم الاثنين الماضي، في عمليات علاج حصى الكلى المعقدة عن طريق القسطرة الجلدية.

وقال المستشفى، في بيان صادر عنه، إن عمليات القسطرة الجلدية تستلزم فريقين جراحيين يعملان بالتزامن، عن طريق المنظار وتحت مراقبة الفحص بالصدى والأشعة السينية، مضيفا أن هذه التقنية الجديدة تستعمل على المستوى الوطني لعلاج الحصى كبيرة الحجم والمقاومة لتقنيات التفتيت التي يتوفر عليها المستشفى العسكري منذ سنوات.

وأوضح المستشفى في بيانه أن هذه العمليات تتم عن طريق فتحة صغيرة في الظهر (أقل من سنتيمتر)، ويستطيع المريض مغادرة المستشفى خلال يوم أو يومين بعد العملية.

وأكد المستشفى أن هذه العمليات ستساهم في الاستغناء عن اللجوء إلى المستشفيات الخارجية في الحالات المعقدة المشار اليها آنفا.

وأفاد البيان أن هذه العمليات تمت بجهود فريق جراحي وفريق إنعاش بقيادة رئيس مصلحة جراحة الكلى والمسالك البولية في المستشفى العسكري بنواكشوط، المقدم الطبيب الطاهر بوظاية.

موريتانيا تتفق مع البنك الأوروبي للاستثمار على تكثيف الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة

اتفقت موريتانيا والبنك الأوروبي للاستثمار على تعزيز التعاون لتكثيف الاستثمارات في مجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية والهيدروجين الاخضر في موريتانيا.

وجاء ذلك خلال لقاء عقده الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، ببروكسل، فيرنر هوير، مع رئيس البنك الأوروبي للاستثمار وسط هذ الأسبوع.

وناقش الطرفان أيضا خلال اللقاء مناقشة التعاون مع هذه المؤسسة التي تعتبر أكبر بنك عام دولي في العالم.

وقال الرئيس محمد ولد الغزواني، إن التعاون الوثيق مع البنك الأوروبي للاستثمار “سيمكن موريتانيا من الاستفادة من الخبرة الفنية والقوة المالية الفريدة لبنك الاستثمار الأوروبي”.

وحسب بيان صادر عن وزارة المعادن “يلتزم بنك الاستثمار الأوروبي بدعم العمل المناخي واستثمارات الطاقة النظيفة في جميع أنحاء إفريقيا.

وصرح فيرنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، أن المحادثات مع الرئيس غزواني كشفت عن تعاون أوثق بين بنك الاستثمار الأوروبي والشركاء الموريتانيين التي تعززت على مدى 54 عامًا من مشاركة بنك الاستثمار الأوروبي في البلاد.

وأضاف “ننحن ملتزمون بالارتقاء بهذا التعاون إلى مستوى أعلى، من خلال تسخير إمكانات الطاقة المتجددة في موريتانيا ومن خلال شراكتنا من خلال تحالف الساحل”.

وحسب البيان “يمكن أن يؤدي تطوير إمكانات الطاقة المتجددة الهائلة في موريتانيا إلى تحسين الولوج إلى الطاقة بأسعار معقولة في بلدنا وتمكين تحويل الطاقة النظيفة إلى هيدروجين أخضر.

ويأتي هذا الاتفاق في سياقٍ تُطلِقُ فيه موريتانيا استراتيجيتَها الجديدة لانتقال الطاقة وتعمل فيه على تعزيز تموقعها ضمن الدول المستقبلية
الرائدة في مجال إنتاج الطاقات المتجددة وخاصة الهيدروجين الأخضر.

مدير ”صوملك“ يلمح لاحتمال مراجعة أسعار الكهرباء في حال استمرار أزمة المحروقات

قال المدير العام لشركة “صوملك”، الشيخ ولد عبد الله ولد بده، إنه قد يتم اللجوء لمراجعة أسعار الكهرباء، في حال استمرار أزمة المحروقات وارتفاع أسعار الطاقة إلى مستويات عالية.

وكشف ولد بده، في مقابلة مع قناة الموريتانية الخميس الماضي، أن تكلفة إنتاج الكيلو واط ساعة (kWh) قبل أزمة المحروقات بلغت 100 أوقية قديمة، في حين لا تتجاوز تعرفته الاجتماعية 26 أوقية قديمة، مبرزا أن الأسعار الحالية للكهرباء تم اعتمادها عام 2007، قبل التطورات الأخيرة لأسعار الطاقة.

وأوضح أن أزمة المحروقات أدت إلى ارتفاع سعر الفيول من 600 دولار إلى 900 للطن المتري، بينما أدت هذه الأزمة إلى ارتفاع سعر المازوت من 880 دولارا إلى 1500 دولار للطن المتري.

وأكد أن حجم دعم الدولة لأسعار الكهرباء قد يصل 20 مليار أوقية، في حال استمرار الأسعار الحالية للطاقة، وذلك بعد عجز الشركة عن مواكبة موجة ارتفاع الأسعار في الأسواق الدولية.

وبين أن الآفاق المستقبلية لإنتاج الطاقة ستشهد تحسنا كبيرا خلال السنوات القادمة، مع بدء استغلال الغاز الطبيعي وإنتاج الهيدروجين الأخضر، وهو ما سيمكن من خفض تكاليف الإنتاج بشكل كبير.

 

موريتانيا.. هذا هو عدد مشتركي الانترنت وحاملي الهواتف النقالة

أعلن وزير التحول الرقمي، الشيخ الكبير مولاي الطاهر، أن عدد المشتركين في الانترنت، في موريتانيا، بلغ 3.5 مليون مشترك، خلال عام 2021، مقابل 2.2 مليون مشترك عام 2018.

وأوضح الوزير، خلال استجوابه في البرلمان اليوم، أن نسبة انتشار الانترنت في موريتانيا لعام 2021 بلغت 87.5% مقابل نسبة 57% عام 2018.

وكشف الوزير أن عدد المشتركين في الهاتف في البلاد بلغ 6.5 مليون مشترك عام 2021، مقارنة بـ 4.6 مليون مشترك عام 2018.

وبين الوزير أن رقم الأعمال في مجال الاتصالات بلغ 105 مليارات أوقية قديمة خلال عام 2020، فيما تجاوزت الاستثمارات في القطاع 20 مليار أوقية، وبلغت نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الخام ما يناهز 4.5%.

الشرطة تعلن تفكيك عصابة مسلحة بأسلحة نارية في الشامي

أعلنت الشرطة الوطنية، مساء الخميس الماضي، أن مفوضية الشرطة بمدينة الشامي التابعة للإدارة الجهوية للأمن بولاية داخلت نواذيبو، تمكنت يوم الأحد الماضي من تفكيك عصابة مسلحة بأسلحة نارية في المدينة.

وأوضحت الشرطة أن العصابة كانت تمتهن عمليات السرقة، والسطو المسلح، وبيع واستعمال المخدرات.

وتتألف العصابة، حسب بيان الشرطة، من أربعة أشخاص، من بينهم أجنبيان، أحدهما متخصص في فك شفرة المخازن، وتفكيك الأقفال، وتشغيل السيارات.

وأكدت الشرطة اعتقال عناصر العصابة بينما كانوا يحاولون تنفيذ عملية سطو مسلح على منزل بالمدينة يملكه مستثمر من دولة شقيقة، كان موضع مراقبة من طرفهم منذ بعض الوقت؛ إذ وصل بعض أفرادها من مدينة نواكشوط خصيصا لتفيذ تلك العملية.

الفوج الأول من الحجاج يغادر انواكشوط مساء اليوم متوجها إلى الديار المقدسة

غادر الفوج الأول من حجاجنا الميامين نواكشوط، مساء الخميس الماضي، متوجها إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج، عبر رحلة مباشرة من نواكشوط إلى المدينة المنورة.

وكان في توديع الفوج المكون من 420 حاجا في مطار نواكشوط الدولي (أم التونسي) وزير الشؤون الإسلامية، الداه ولد سيدي ولد أعمر طالب، والأمين العام للوزارة، وعدد من أطر القطاع.

وأكد وزير الشؤون الإسلامية، في تصريح له بالمناسبة، أن الإجراءات التي اتخذت هذا العام “تمت في ظروف جيدة، رغم ضيق الوقت، حيث عمل القطاع ككل على مدار الساعة، وتمكن من تنظيم الحج هذا العام في غضون أسبوع أو عشرة أيام، خلافا للسنوات الماضية التي سبقت أزمة كوفيد 19، حيث كان تنظيم عملية الحج يستغرق ثلاثة أشهر أو أربعة”.

وستغادر بقية الأفواج تباعا باتجاه المدينة المنورة خلال اليومين القادمين.

 

الحكومة بصدد بناء 120 محطة إرسال لتغطية الشريط الحدودي انجاگو – انبيكت لحواش

قال وزير التحول الرقمي، الشيخ الكبير ولد مولاي الطاهر، إن القطاع يعمل حاليا على مشروع للنفاذ الشامل للاتصالات سيمكن من إنشاء البنية التحتية اللازمة لتغطية الشريط الحدودي الممتد من انجاكو إلى انبيكت لحواش.

وأعلن ولد مولاي الطاهر، في جلسة استجواب في البرلمان الخميس الماضي، أنه سيتم بناء حوالي 120 محطة إرسال جديدة BTS من أجل الوصول إلى تغطية شاملة للشريط الحدودي، كما سيتم من خلال هذا الصندوق تغطية المناطق الخارجة عن دفاتر التزام المشغلين.

وأكد الوزير على التعليمات الصارمة التي أُعْطِيَتْ لاتخاذ كل التدابير من أجل تحسين الجودة، وضخ الاستثمارات الضرورية في البنية التحتية وفي الخدمات، حتى تصل إلى المعايير الفنية المطلوبة، وتفعيل الاستراتيجية الوطنية للنفاذ الشامل، حتى تمكن الدولة من استكمال تغطية التراب الوطني بالخدمات الإلكترونية وتحسين جودتها.

وفاة شخصين غرقا في “مقامه” و”مونگل” وأضرار أخرى جراء الأمطار

أعلنت اللجنة الفنية المكلفة بمتابعة أعمال اللجنة الوزارية الخاصة بتسيير الطوارئ، اول أمس الجمعة، وفاة شخصين غرقا بكل من مقاطعتي مقامة ومونكل بولاية غورغول.

وقالت اللجنة، في نشرتها اليومية الخاصة برصد آثار الأمطار والسيول، إن خسائر مادية سُجلت في مقاطعة باسكنو بولاية الحوض الشرقي جراء الأمطار الأخيرة.

وكانت اللجنة قد رصدت خلال الأيام القليلة الماضية خسائر في الأرواح والممتلكات في مناطق مختلفة من الولايات، جراء سيول خلفتها الأمطار الغزيرة التي هطلت في عدة ولايات.

تدشين جامع “السكينة والوقار” بحي “صكوك”

دُشن، يوم الجمعة الماضي، جامع السكينة والوقار بمنطقة “صكوك” بمقاطعة تيارت بنواكشوط الغربية، بحضور مدير التوجيه الإسلامي، محمد الأمين ولد الشيخ أحمد، ورئيس هيئة العلماء الموريتانيين، الشيخ ولد صالح، وعدد كبير من الأئمة والفقهاء والمصلين.

وشُيد الجامع الجامع الجديد، مع محظرة تتبع له، بجهود مشتركة بين الشيخ محمد مفتاح ولد صالح رحمه الله تعالى، الذي تبرع بالقطعة الأرضية التي بني عليها المسجد ومحظرته، وتمويل من مركز عبد الوهاب الإسلامي، وإشراف هيئة العلماء الموريتانيين.

وثمن مدير التوجيه الإسلامي، في كلمة له بالمناسبة، تشييد المسجد والمحظرة، مؤكدا أن المساجد بيوت الله تعالى التي أضافها لنفسه إضافة تشريف وتعظيم في قوله: (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا)، مضيفا أن هذه الإضافة تدل على عظم بيوت الله، وفضل بنائها، والسعي في عمارتها، مشيرا إلى أن السعي في ذلك دليل على أن الخير لا يزال موجودا في الأمة.

وأعرب المدير عن أمله في أن يكون هذا الجامع صرحا علميا لنشر الخير والمعرفة والعلم النافع بين الناس، شاكرا من كان سببا في تشييده.

وأوصى المدير، في ختام مداخلته، القائمين على الجامع بضرورة مراقبته، والاهتمام بنظافته، وعدم تركه عرضة للضياع والإهمال، مشددا على أن المساجد لا يمكن أن تكون فرصة لبث الفتنة والتفرقة بين الناس، بل يجب أن تكون فرصة لنشر الخير وكل ما يجمع الأمة.

وأعلن رئيس هيئة العلماء الموريتانيين، الشيخ ولد صالح، تدشين الجامع رسميا وتسليمه للإمام الشيخ عبد الله بن العالم، داعيا الله أن يوفقه ويجري الخير على يديه، وأن يتقبل العمل من الشركاء ويثيبهم عليه، منوها بشراكتهم وجهودهم البناءة، وخيرهم الذي وصل إلى بلاد شنقيط التي تعتبر حاضنة للدين.

وشهد حفل تدشين المسجد، الذي بدأ بعد أداء صلاة الجمعة فيه، مداخلات أخرى للشيخ محمد عالي الشنقيطي، وبعض أئمة المساجد، وأثنى الجميع في مداخلاتهم على تشييد الجامع باعتباره أحد أعمال الخير الهامة.

ورحب إمام المسجد، الشيخ عبد الله ولد العالم، بالحضور؛ خاصة رئيس هيئة العلماء الموريتانيين، ومدير التوجيه الإسلامي، والأئمة والفقهاء، والحضور، “على تجشم العناء لمشاركتنا فرحة تدشين الجامع الجديد، الذي سيمكن سكان الحي من أداء الفرائض في المسجد، كما ستدرس محظرته العلوم الشرعية المختلفة لروادها”.

وذكَّر الإمام ولد العالم، في كلمته، بما أعدّ الله للمنفقين على بناء المساجد، مستدلا بالنصوص الشرعية في هذا السياق.

وعبر الإمام عن شكره الخاص لمركز عبد الوهاب بوصفه الهيئة الممولة لبناء المسجد، وكذا هيئة العلماء الموريتانيين بصفتهم جهة مشرفة على التنفيذ.

 

”ولد مرزوك“ يلتقي ثلاثة من نظرائه الأوروبيين في برلين

التقى وزير الخارجية، محمد سالم ولد مرزوك، أول أمس الجمعة، ثلاثة من نظرائه الأوروبيين، على هامش الاجتماع الوزاري العالمي حول الأمن الغذائي، في العاصمة الألمانية برلين.

وبحث ولد مرزوك، أثناء لقائه بوزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل الباريس، المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وحسب الوكالة الموريتانية للأنباء فقد التقى ولد مرزوك أيضا ‎بوزير الخارجية الهولندي، ووب هوكسترا، وتناول اللقاء ‎علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها بما يستجيب لتطلعات الشعبين الصديقين، كما تم التطرق للقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتناول ولد مرزوك، خلال لقائه وزيرة الشؤون الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، علاقات التعاون المثمر بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين، كما تم التطرق لمختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

شركة أسترالية تؤكد جودة اليورانيوم المكتشف في تيرس ومطابقته لمواصفات دراسة الجدوى

أعلنت شركة التعدين الأسترالية “أورا أنيرجي”، الخميس الماضي، نتائج تحاليل تثبت جودة اليورانيوم المكتشف في تيرس الزمور، ومطابقته للمواصفات المعلنة في دراسة الجدوى.

وأظهرت التحاليل أن خامات المشروع الموريتاني تحتوي على تركيز يصل إلى 1572 جزءا في المليون من يورانيوم (U3O8)، التي تمثل زيادة قدرها 550% بالمقارنة مع النتيجة المسجلة في الاختبارات السابقة، التي بلغت 285 جزءا في المليون من ثالث أكسيد اليورانيوم.

وكانت الشركة الأسترالية قد أعلنت، نهاية شهر مايو الماضي، بدء أعمال الحفر في المنجم الواقع في تيرس الزمور، والذي تبلغ احتياطاته المؤكدة 57 مليون رطل من أكسيد ثلاثي اليورانيوم.

 

نفي رسمي لوفاة مرضى بمستشفى الأنكولوجيا بسبب تعطل جهاز تصفية الكلى

نفى المستشار الإعلامي لوزارة الصحة، أحمدو ولد بداه، ما تداوله البعض بشأن حصول عشرات الوفيات بمستشفى الأنكولوجيا، بسبب تعطل جهاز تصفية الكلى.

وأضاف ولد بداه، في تدوينة له نشرت أمس السبت، أن مستشفى الأنكولوجيا لا يحتوي على أية وحدة لتصفية الكلى، وأن كل مرضى الأورام الذين يحتاحون التصفية يصفون بالمستشفى الوطني فى ظروف مرضية، حسب تعبيره.

وكان بعض ناشطي مواقع التواصل قد تداولوا شائعات حول وفاة بعض المرضى في المستشفى.

صندوق النقد الدولي: موريتانيا تجاوزت جائحة كوفيد -19 بأقل الخسائر

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى موريتانيا، فليكس فيشر، إن موريتانيا تجاوزت جائحة كوفيد -19 بأقل الخسائر، وتتمتع باستقرار في المجالات الاقتصادية.

وأضاف فيشر، في تصريح أدلى به عقب لقائه يوم الجمعة الماضي بالرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، أن البعثة لاحظت أن موريتانيا ككل دول العالم واجهت تداعيات الأزمة الحالية التي يشهدها العالم، والمتمثلة أساسا في ارتفاع أسعار المواد الغذائية والنفط، وهي أمور تلقي بثقلها على ميزانية الدولة.

وأشار إلى أن البعثة لاحظت وجود تعاف اقتصادي بعد سنتين من وباء كورونا، معلنا أن الصندوق يتوقع أن تصل نسبة النمو فيها حدود 4% خلال السنة الجارية.

وأكد إن موريتانيا تتمتع بوضعية أحسن من بعض الدول الإفريقية بمنطقة جنوب الصحراء، مشيرا إلى أنها تحتاج إلى العديد من الاستثمارات في مجال البنية التحتية الضرورية.

وأعلن المسؤول الدولي أن بعثة صندوق النقد الدولي أنهت أمس أسبوعا من النقاشات مع عدة قطاعات حكومية من أجل التعرف على الوضعية الاقتصادية والإصلاحات الهيكلية في موريتانيا.

”صوملك“ تعلن وصول 4 مولدات كهربائية موجهة لمدن الداخل

أعلنت الشركة الموريتانية للكهرباء “صوملك”، امس السبت، وصول 4 مولدات من نوع كاتربيلار 1,5MW للعاصمة نواكشوط.

وأشارت الشركة، في بيان أصدرته، إلى إن هذه المولدات شبه السريعة تدخل لأول مرة في الخدمة في البلاد في المحطات الداخلية، وستخصص لعواصم ولايات: تكانت، والحوض الغربي، ولعصابه، وإنشيري.

وأفادت الشركة أن فرقا فنية وصلت المناطق التي سترسل لها هذه المولدات تحضيرا لاستقبالها وتشغيلها في أسرع وقت، وذلك بهدف التغلب على النقص الحاصل في الإنتاج.

وقالت الشركة إن وصول هذه المولدات يدخل ضمن الجزء الاستعجالي من مشروع 50 مدينة، الذي انطلق نهاية 2021، واستفادت منه لحد الآن مدن: الطينطان، وكرو، وكوبنى، وأطار، والشامي، وباسكنو.

نشر النتائج النهائية للمسابقة الداخلية لاكتتاب 1630 عنصرا لصالح وزارة التهذيب

أعلنت اللجنة الوطنية للمسابقات، أمس السبت، النتائج النهائية للمسابقة الداخلية لاكتتاب 1630 عنصرا لصالح وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي.

وكالة الوثائق المؤمنة: مسطرة جديدة لإصدار جوازات السفر في دول ليست بها مراكز استقبال المواطنين

أعلن الإداري المدير العام لوكالة سجل السكان والوثائق المؤمنة، سيدي عالي ولد الطيب، عن اعتماد الوكالة مسطرة جديدة لإصدار جوازات السفر لصالح المواطنين الموجودين في دول لا يوجد بها مركز لاستقبال المواطنين.

وأوضح ولد الطيب، في تدوينة نشرها على الفيسبوك أمس السبت، أن المسطرة المذكورة تبدأ برسالة من الممثلية الدبلوماسية أو القنصلية في الدولة التي يوجد فيها صاحب الطلب تحيل فيها طلب المعني وتتضمن المعلومات التالية:
• رقمه الوطني للتعريف
• رقم هاتفه
• رقم واتساب المعني
• الرقم الوطني للتعريف وهاتف الشخص الذي سيكلفه صاحب الطلب بمتابعة طلبه واستلام جوازه عند الإقتضاء.

ونبه ولد الطيب إلى أنه يستحسن للقيام بهذه المهمة اختيار ذي قرابة يمكن التحقق منها في السجل الوطني للسكان.

وأفاد الإداري المدير العام لوكالة سجل السكان أن الملف المستكمل للشروط المذكورة سيخضع بعد وصوله للوكالة إلى دراسة إمكانية إصداره، وتهدف هذه الدراسة، من بين أمور أخرى، إلى ضمان مراعاة متطلبات وقواعد إصدار الوثائق البيومترية المؤمنة.

وقال ولد الطيب إنه سيتم إشعار المعني والشخص الذي كلفه بمتابعة طلبه من أجل استلام ترخيص بإصدار أمر تحصيل يسمح بدفع حقوق الطابع، عندما تخلص الدراسة إلى إمكانية إصدار الجواز، أما الطلبات التي خلصت الدراسة إلى عدم إمكانية إصدارها فسيتم إشعار أصحابها بذلك، وتوجيههم إلى أحد المراكز الموجودة داخل الوطن أو خارجه.

وحث مدير وكالة سجل السكان المواطنين على تفادي التعامل مع أي شخص ليس من ضمن الموظفين المكلفين بتنفيذ هذه المسطرة من قبل الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة.

سيدة تنجب ثلاثة توائم بمستشفى ”أطار“ والسلطات تزورها وتتكفل بها

أنجبت سيدة ثلاثة توائم (بنتين وولداً)، أول أمس الجمعة، في جناح الأمومة بالمركز الصحي بمدينة أطار.

وولد التوائم في ظروف صحية طبيعية، حسب الوكالة الموريتانية للأنباء، ونقلوا إلى جناح الإنعاش بالمستوصف الجهوي لتلقي الرعاية الصحية المناسبة.

وأوفدت السلطات المستشار المكلف بالشؤون الاجتماعية والسياسية والمنسقة الجهوية لشؤون الطفولة والأسرة لمتابعة الوضعية الصحية العامة للأم وأبنائها الثلاثة.

وأعلن وزير الصحة، المختار ولد داهي، أنه أعطى تعليمات للجهات الصحية للتكفل بالأم وأبنائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى