الأخبار

كونفدرالية الشغيلة تخلد عيد الشغل تحت شعار ”خفض الأسعار ورفع الأجور“

نظمت الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية (CNTM)، مساء اليوم بدار الشباب القديمة، مهرجانا عماليا تخليدا للعيد الدولي للشغل هذا العام تحت شعار: “نفرض: خفض الأسعار، رفع الأجور، التمثيلية النقابية”.

واستعرض الأمين العام للكونفدرالية، المفتش محمدن ولد الرباني، جملة من التحديات التي تواجه الشغيلة على المستوى الوطني، منها: تعثر السلطات في إيجاد حلول ملائمة للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية، وارتفاع جنوني الأسعار خاصة المواد الغذائية الأساسية، حيث تجاوزت نسبة الارتفاع 60% في بعضها، وهيمنة السلطات على وسائل الإعلام العمومية، والخرق المتكرر لقوانين العمل والحماية الاجتماعية، وانتشار العمالة الهشة التي لا يتمتع أصحابها بأي ضمان اجتماعي ولا الحد الأدنى للأجور، وجمود الأجور وانسداد المفاوضات الجماعية الجادة، وارتفاع أسعار الخدمات الصحية للمواطنين في المستشفيات العمومية فضلا عن حالتها المذهلة على مستوى العيادات الخصوصية.

وانتقد ولد الرباني تمادي الصندوق الوطني للتأمين الصحي (CNAM) في قراره، الذي وصفه بالجائر، بإيقاف تعويض العلاج بالمصحات والعيادات والمختبرات الخاصة في جميع الإجراءات باستثناء الوصفات الطبية، منذ نوفمبر 2016.

وكرمت الكونفدرالية، خلال الحفل، أمينها العام السابق، محمد أحمد ولد السالك، تثمينا لجهوده في مسيرة الكونفدرالية.

وتخللت المهرجان أناشيد حماسية ممجدة للشغيلة الوطنية ونضالاتها التاريخية في سبيل انتزاع حقوقها، تفاعل معها الجمهور العريض من منتسبي الكونفدرالية الذي حضر المهرجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى