الأخبار

“النادي الموريتاني للجاليات” يستنكر قرار الحكومة تحديد 8 دول فقط لتصويت الجاليات

أعلن “النادي الموريتاني للجاليات” انزعاجه من القرار المشترك الموقع من طرف وزيري “الداخلية واللا مركزية”؛ و”الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج”، والقاضي بتحديد ثماني دول فقط، هي التي يحق للجاليات الموريتانية فيها التصويت في الانتخابات القادمة.

واستنكر النادي واستغرب إقصاء جاليات موريتانية كبيرة في عديد من البلدان؛ خصوصا في القارة الإفريقية وأوروبا ، كما أنه من غير المقبول اقتصار قارة مثل إفريقيا على ثلاث دول فقط، ونفس الأمر ينطبق على قارات أخرى يوجد في بلدانها جاليات هامة.

وأهاب بالسلطات الموريتانية -وهي على مشارف الاستعداد لانتخابات مهمة- تسعى من خلالها لتعزيز وتجذير مسارها الديمقراطي؛ توسيع دائرة البلدان التي يحق للمقيمين الموريتانييين بها التصويت.

واقترح في هذا الإطار إضافة البلدان التالية:

1- السينغال
2- مالي؛
3- المغرب؛
4- مصر؛
5- الجزائر؛
6- تؤنس؛
7- انغولا؛
8- تركيا؛
9- أسبانيا؛
10- الكونغو؛
11- الغابون؛
12- كندا؛
13- الصين؛
14-بلجيكا.

واعتبر أن إقصاء هذه الدول التي توجد بها جاليات موريتانية كبيرة و عدم السماح لها بالمشاركة في الانتخابات واختيار من يمثلها في البرلمان؛ يعد مخالفة للدستور الذي يمنح كل مواطن حق التصويت والانتخاب؛ كما أنه يؤسس لسياسة تمييزية تقصي مواطنين كثرا ومنعهم من حق التصويت المباشر في اختيار نوابهم.. إن قرار التصويت جاء بعد العديد من المطالبات من الهيئات والمنظمات المعنية، وعلى رأسها “النادي الموريتاني للجاليات”، الذي كان مطلبه الأساسي: إشراك جميع جاليتنا في الخارج ومنحهم حقهم في اختيار من يمثلهم.

وطالب السلطات والجهات الوصية بتصحيح وتعديل القرار وتمكين كافة المواطنين في الدول المذكورة من التصويت المباشر واختيار نوابهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى