الأخبار

أساتذة المعهد التحضيري لمدارس المهندسين يطالبون وزارة التعليم العالي بإعادة فتح المراكز التابعة له

طالب أساتذة المعهد التحضيري لكبريات مدارس المهندسين، التابع لمجمع پوليتكنيك، وزارة التعليم العالي باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة فتح المراكز التابع له بعد إغلاقها من قبل السفارة الفرنسية بنواكشوط.

وقال الأساتذة في بيان وقعه عدد منهم إنهم فوجئوا أمس برسالة من السفارة الفرنسية تعلن فيها، من طرف واحد، إغلاق مراكز مسابقات BECEAS, CCINP, Mines et ponts الفرنسية في موريتانيا.

وأوضح البيان أن قرار السفارة الفرنسية هذا جاء بعد قرار مماثل العام الماضي بإلغاء مسابقات الدخول إلى بعض المدارس المغربية، ومسابقة مدارس الإحصاء في غرب إفريقيا دون مبررات مقنعة.

وعبر الأساتذة عن رغبتهم في إعادة فتح المراكز “حتى يتمكن الطلاب الذين يحضرون لهذه المسابقات منذ فترة طويلة من اجتيازها، وحتى يبقى المعهد التحضيري مركز استقطاب لخيرة الطلاب، يفتح لهم آفاقا رحبة، ويتيح للبلاد تكوين أطر علميين وفنيين من أعلى طراز، هي في أمس الحاجة إليهم. ونؤكد هنا ضرورة الإسراع في هذه الإجراءات نظرا لاقتراب موعد إغلاق باب الترشح لهذه المسابقات”.

وأبدى الأساتذة خشيتهم من أن “يؤدي إغلاق هذه المراكز إلى فقدان المعهد لبريقه لدى الطلاب المتميزين والمتفوقين، فيولوا وجهاتهم إلى البلدان المجاورة، ليثروا معاهدها ويرفعوا من تصنيفها، مما قد يقود إلى تراجع مستوى المعهد – لا قدر الله-“.

الأساتذة الموقعون على البيان:

– يوسف دي.
– الشيخ الناجي اجميلي.
– محمدن حماه.
– المختار حمدي.
– التاه الحبيب.
– محمد اسغير.
– محمد فاضل اعبيدي.
– موكف العزة أحمد سالك.
– محمد أحمد أحمد محمود.
– محمد النادي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى