الأخبارثقافة وفنون

صدور كتاب “الفتاوى الكبرى” للعلامة القاضي محمد سالم بن المحبوبي

صدر عن “دار الإسراء” بانواكشوط، في 232 صفحة، كتاب “الفتاوى الكبرى” للعلامة القاضي محمد سالم بن المحبوبي، وهو مجموعة من الفتاوى التي تعالج عددا من القضايا التي تهم المجتمع الموريتاني، منها أجوبة لعلماء بارزين، من بينهم: محمد سالم بن عدود، وانَّ بن الصّفي، ومحمد الحسن بن أحمدو الخديم.

وقد ضم الكتاب بين دفتيه عددا هاما من الفتاوى يتناول موضوعات مختلفة، بعضها في العبادات؛ كمشقة القيام، وصلاة الجمعة، وصلاة الخوف، وزكاة الوقف والحبس، ومنها ما هو في فقه الأسرة والأنكحة؛ كأجوبة معيار الأضرار الموجبة للخيار، والحاجة التي تزوج بها اليتيمة، ومنها ما هو في فقه المعاملات؛ كالسلف بزيادة، والسلف الذي يجر نفعا، وإسلام الورق بالفضة.

واشتملت الفتاوى على بعض المسائل الواقعة والمستجدة؛ كزكاة السيارة وما له غَلَّة، وتقدم رؤية الأهلة في دول الشرق الأوسط، والاعتماد على قول الطبيب النصراني، وسرقة أموال الدولة، والعاقلة في موريتانيا، ومسؤولية أصحاب السيارات، وطب النساء، إلى غير ذلك.

وقد تفاوتت الفتاوى طولا وقصرا، فمنها ما امتد على طول ثماني صفحات؛ كأجوبة الأضرار الموجبة للخيار، بينما لم يتجاوز بعضها ثلاثة أسطر. وفي حين صدرت بعضُ الأجوبة في شكل أحكام بسيطة مقتضبة، لَبِسَ بعضُها ثوبَ بحوث مطولة؛ كما في أجوبة اليتيمة والحبس.

تجدر الإشارة إلى أن الكتاب صدر بتحقيق ودراسة نجل المؤلف أحمد بن محمد سالم بن المحبوبي، ويتوفر لدى شركة الكتب الإسلامية في سوق العاصمة انواكشوط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى