الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

“المرابطون” يتعرضون لهزيمة قاسية أمام “نسور قرطاج”

فقد المنتخب الوطني لكرة القدم (المرابطون)، مساء الأحد الماضي، حظوظ التأهل للدور الثاني من نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2022 المنظمة بالكاميرون، بعد هزيمة قاسية على يد نسور قرطاج (المنتخب التونسي).

وكان المرابطون قد خسروا في أول مباراة لهم في البطولة الإفريقية أمام المنتخب الغامبي، مساء الأربعاء الماضي قبل ذلك.

وسجل (نسور قرطاج) أربعة أهداف في شباك (المرابطون) دون مقابل.

الرئيس غزواني يعزي في وفاة الرئيس المالي السابق ابراهيم كيتا

تقدم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني للحكومة والشعب المالي بتعازيه في وفاة الرئيس السابق إبراهيم بوبكر كيتا.

وقال ولد الشيخ الغزواني في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (اتويتر): “تلقيت ببالغ الحزن نبأ وفاة المغفور له بإذن الله السيد إبراهيم بوبكر كيتا، الرئيس السابق لجمهورية مالي”.

وأضاف ولد الشيخ الغزواني: “وإذ أتقدم بخالص التعازي لأسرة الفقيد، وللشقيقة مالي حكومة وشعبا، فإني أدعو الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

وأعلن في وقت سابق، من صباح الأحد الماضي، في العاصمة المالية باماكو، عن وفاة الرئيس السابق إبراهيم بوبكر كيتا بشكل مفاجئ.

اتحادية كرة القدم تعتذر عن هزيمة المنتخب الوطني وتَعِدُ بدراسة أسبابها

عبرت الاتحادية الموريتانية لكرة القدم عن أسفها لخروج المنتخب الوطني من الدور الأول لنهائيات كأس إفريقيا للأمم، التي تنظم هذا العام بالكاميرون.

وقالت الاتحادية، في بيان صادر عن مكتب رئيسها أحمد ولد يحيى، إنها “كانت تأمل في أن تكون المشاركة الثانية في البطولة أفضل من الأولى”.

واعتذرت الاتحادية للجمهور الموريتاني عن ما وصفته بـ”الوجه السيئ الذي ظهر به منتخبنا الوطني في هذه البطولة”، معربة عن تفهمها “لمدى إحباط الجمهور وتذمره”.

وأكدت الاتحادية أن هذه النتائج “جاءت عكسا لما خططت له وسعت إليه؛ خاصة أنها فعلت كل ما بوسعها لتأمين أفضل برنامج تحضيري ممكن للبطولة، من خلال توفير كافة وسائل التحضير على أعلى مستوى؛ من معسكرات تدريبية، ومباريات ودية، ومن علاوات وتحفيزات مناسبة”.

وختمت الاتحادية بيانها بأنها ستعود، بعد خوض المباراة الأخيرة أمام مالي، “لتقييم هذه المشاركة، ودراسة كافة الاختلالات التي أدت لهذه النتيجة المخيبة للآمال، واتخاذ ما يلزم من قرارات لبناء منتخب قادر على المنافسة بالشكل الذي يرضي الجمهور.

ولد الزحاف: الموجة الأخيرة فاقمها كثرة المصابين الذين لم تُشخص إصاباتهم

حذر وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، من أن فيروس كورونا يتفشى في موريتانيا حاليا بسبب العدد الكبير لحالات الإصابة النشطة، معتبرا أنها سبب تفشي الوباء في الأسابيع الأخيرة يتعلق ببعض المصابين الذين لا علم لهم بالإصابة، وآخرين لا يلتزمون بالإجراءات الاحترازية رغم تأكيد إصابتهم.

وشدد وزير الصحة، في مقابلة مع قناة “الموريتانية” ليلة أمس، على أنه يجب أن نتعامل مع الموجة الجديدة كما تعاملنا مع الموجات السابقة، مؤكدا أنه يجب عزل المصابين، والتزامهم بارتداء الكمامات، وبجميع الإجراءات الاحترازية، والبقاء في البيت، حتى نضمن تقليل عدد الإصابات.

ونبه ولد الزحاف إلى أن الوضعية الحالية لا تزال خطرة، وأن الفيروس يتفشى بسرعة، محذرا من وجود عدد كبير من المصابين لم تشخص إصاباتهم.

واعتبر ولد الزحاف أن التلقيح هو السبيل الوحيد للتصدي للموجة الحالية من الوباء.

اعتقال الوزير السابق محمد ولد جبريل

قالت جبهة التغيير، الداعمة للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، إن الشرطة اعتقلت رئيسها الدوري، الوزير السابق محمد ولد جبريل.

وأوضحت الجبهة في بيان لها، أن اعتقال رئيسها، جاء بعد وقفة وصفتها ب”السلمية”، نظمتها “رفضا لارتفاع الأسعار، وسوء الظروف المعيشية للمواطن”، حسب تعبير البيان.

وطالبت الجبهة، في بيانها، الحكومة بالإفراج عن رئيسها فورا، واحترام حرية التعبير والتظاهر.

الرئيس غزواني يستقبل مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية

استقبل الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح الاثنين الماضي بالقصر الرئاسي في نواكشوط، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، ستيفان دي ميستورا.

وكان دي ميستورا قد وصل مساء الأحد الماضي إلى نواكشوط، في زيارة عمل لموريتانيا.

وتعد نواكشوط ثاني محطة من محطات جولة بدأها المبعوث الأممي للمنطقة، بعد زيارته للمملكة المغربية.

وكُلف دي ميستورا من طرف الأمين العام للأمم المتحدة، في السابع من أكتوبر الماضي، بملف الصحراء الغربية.

مجلس جائزة شنقيط يفتح باب الترشح لنسخة 2022 منها

أعلن مجلس جائزة شنقيط، يوم الاثنين الماضي، في بيان نشرته الوكالة الموريتانية للأنباء، عن فتح باب استقبال الترشحات لنسخة 2022 من جائزة شنقيط في مجالات: الدراسات الإسلامية، والعلوم والتقنيات، والآداب والفنون.

وأوضح البيان أن ملفات الترشح تودع، ابتداء من 15 يناير الجاري إلى غاية 31 مارس 2022، لدى الأمانة الدائمة للمجلس، أو ترسل عن طريق البريد، إلى عنوان رئيس مجلس جائزة شنقيط، ص.ب 2004 انواكشوط – موريتانيا، على أن يحمل ختم البريد تاريخ إرسال الملف.

ويتكون كل فرع من الجائزة، التي تعد الأعلى من نوعها في موريتانيا، من شهادة تقديرية، وميدالية، ومنحة مالية قدرها 500 ألف أوقية جديدة.

منتدى المستهلك: وزارة التجارة أجلت تطبيق الأسعار الجديدة

قال منتدى المستهلك الموريتاني، وهو منظمة غير حكومية، إن وزارة التجارة أجلت قرار تطبيق قائمة الأسعار الجديدة على التجار لمدة أسبوع.

وأعلن المنتدى عن ذلك، حسب بيان أصدره،  بعد جولة تفقدية قام بها صباح الاثنين الماضي في الأسواق للوقوف على مدى تطبيق التجار لقرار وزارة التجارة بخصوص الأسعار الجديدة.

وعن مبررات عدم تطبيق الأسعار الجديدة؛ قال المنتدى إن الموزعين بشارع التجار بنواكشوط تذرعوا بعدم وجود مادتي (السكر واللبن المجفف) لديهم اليوم.

وقد لفت المنتدى إلى أن بقية المواد أرخص أصلا في السوق مما هو محدد في وثيقة وزارة التجارة.

الاتحاد الأوربي يحول ”الدفعة المالية الأولى“ من عائدات اتفاقية الصيد لموريتانيا

أعلنت ممثلية الاتحاد الأوروبي في موريتانيا، أن الاتحاد حوّل 50 مليون يورو إلى موريتانيا، نهاية الشهر الماضي، وهي الدفعة الأولى من العائدات المالية لاتفاقية الصيد بين الطرفين.

وأوضحت الممثلية الأوروبية، في بيان على موقعها على الإنترنت، أن هذه الدفعة، حولت لحساب وزارة الصيد المخصص لهذا الغرض، في الخزينة العامة للدولة.

وأضافت أنه سيتم لاحقا تحويل 7,5 مليون يورو أخرى، بعد إعداد خطة للإدارة المستدامة لمصايد الأسماك السطحية الصغيرة والمصادقة عليها من طرف اللجنة المشتركة.

وأشارت الممثلية إلى أن مجموع المبلغ (57,5 مليون يورو)، سيوجه لدعم قطاع الصيد، للحد من تأثير الصيد على النظم البيئية البحرية.

الخارجية الموريتانية تدين هجوم ميليشيا الحوثي بطائرات مفخخة على أبوظبي

دانت وزارة الخارجية الموريتانية، في بيان شديد اللهجة، إطلاق مليشيا الحوثي طائرات مفخخة باتجاه العاصمة الإماراتية أبوظبي، مما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين، وإصابة ستة آخرين بجروح.

وقال بيان الخارجية إن “الجمهورية الإسلامية الموريتانية تدين بأشد وأقسى العبارات قيام ميليشيا الحوثي الإرهابية بإطلاق عدد من الطائرات المسيرة المفخخة باتجاه إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، مما تسبب في انفجار عدة صهاريج نقل محروقات بترولية، ووقوع حريق في منطقة الإنشاءات الجديدة قرب مطار أبوظبي الدولي”.

وأضاف البيان: “إن موريتانيا تؤكد وقوفها التام مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها، وتعزي أسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل للمصابين”.

انخفاض ملحوظ في عدد الإصابات اليومية بكورونا

أعلنت وزارة الصحة، مساء الاثنين الماضي، تسجيل 404 إصابة جديدة بكورونا، و825 حالة شفاء منه، ووفاة واحدة بسببه.

وتوصلت المصالح الصحية إلى هذه الأرقام بعد إجراء 3777 فحص، جميعها للتشخيص، منها  3539 فحص تي دي ار، و238 فحص بي سي ار.

نتائج مسابقة مدرسة الفندقة

أعلنت وزارة التجارة والصناعة، مساء اليوم، نتائج مسابقة دخول السنة الأولى من مدرسة الفندقة 2021-2022.

واشتملت اللائحة على أسماء 60 مترشحا لتخصصات الطبخ، والحلويات، والاستقبال، وخدمة الطوابق.

الإعلان عن نتائج مسابقة الشرطة

أعلنت الإدارة العامة للأمن الوطني نتائج مسابقة اكتتاب 500 وكيل شرطة.

وجاء في إعلان النتائج أن اللجنة المكلفة بالإشراف على اكتتاب 500 تلميذ وكيل شرطة، دورة 2021، أعلنت بعد المداولات أسماء المؤهلين من كل مركز من مراكز مسابقة المترشحين، وذلك حسب الترتيب الأبجدي.

ولفتت إلى أنه لا يمكـن الإعلان عن النجاح النهائي لأي مترشح مؤهل إلا بعد تجاوزه الفحص الطبي والتقويم الشخصي.

ودعت المديرية العامة للأمن الوطني المؤهلين، إلى الحضور يوم الاثنين، الموافق 24 يناير 2022، عند الساعة الثامنة صباحاً، بمباني المدرسة الوطنية للشرطة، مصحوبين ببطاقات تعريفهم الوطنية.

وزارة الإسكان تعلن انتهاء أشغال مبنى ”جهة كيدي ماغه“

أعلنت وزارة الإسكان، يوم الاثنين الماضي، انتهاء الأشغال في مبنى المجلس الجهوي في كيديماغا.

ويتألف المبنى الجديد، حسب بيان للوزارة، من 5 إدارات، و3 قاعات للاجتماعات، وجناح خاص برئيس الجهة، إضافة إلى عدد من المرافق المكملة.

وكان وزير الإسكان، سيد أحمد ولد محمد، قد أعلن أواخر شهر أكتوبر 2021، تقدم الأشغال في مبنى المجلس الجهوي لكيدي ماغا، وكانت حينها عند حاجز 60 %، واتفق مع شركة المقاولة على أجل 3 أشهر حدا أقصى لانتهاء الأشغال.

وقالت الوزارة إن القطاع سيستمر في فرض آجال محددة لانتهاء الأشغال، وفق المعايير المنصوص عليها في دفتر الالتزامات، سعيا إلى تجسيد تعهدات الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، على أرض الواقع.

تعيين ولد لمات رئيسا للجنة التنظيم بالمنطقة الحرة

أعلنت رئاسة الجمهورية أنه، بموجب مرسوم صادر يوم الاثنين، تم تعيين محمد محمود ولد لمات، رئيسا للجنة التنظيم بمركز تنظيم منطقة نواذيبو الحرة.

وكان ولد لمات، قبل تعيينه اليوم، مستشارا برئاسة الجمهورية، وهو عضو بالمكتب التنفيذي لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية.

وأعلن ولد لمات، القيادي السابق بحزب تكتل القوى الديمقراطية، انضمامه لداعمي الرئيس محمد ولد الغزواني أوان ترشحه للرئاسة سنة 2019.

”مالي“ توفد 5 وزراء إلى موريتانيا

بدأ وفد مالي رفيع المستوى، يتكون من 5 وزراء، يرأسهم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عبدولاي ديوب، مساء أمس الاثنين، زيارة عمل لموريتانيا تدوم يومين.

ويضم الوفد المالي كذلك كلا من:

– العقيد عبدولاي مايغا، وزير الإدارة الترابية واللامركزية، الناطق باسم الحكومة؛

– ديمبيلي مادينا سيسوكو، وزيرة النقل والبنى التحتية؛

– علي سيني سانو، وزير الاقتصاد والمالية؛

– لامين سايدو تراوري، وزير المعادن والطاقة والمياه؛

– دمبا نداو، وزير مدير ديوان رئيس السلطة الانتقالية بجمهورية مالي.

وكانت الحكومة المالية قد أعلنت الأسبوع الماضي بدأ مشاورات مع دول إقليمية، من بينها موريتانيا، لتأمين احتياجاتها من المواد الأساسية، بعد فرض دول مجموعة (الإيكواس) عقوبات اقتصادية مشددة عليها.

غزواني يؤكد لابن زايد تضامن موريتانيا مع الإمارات عقب هجوم الحوثيين

أكد الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني، لولي عهد إمارة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد، “إدانة موريتانيا وبأشد وأقسى العبارات لهذا العمل الإرهابي، ووقوفها التام مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها”.

وأعرب ولد الشيخ الغزواني، خلال مكالمة هاتفية مع بن زايد، عن “خالص التعازي لأسر الضحايا، وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل”.

وثمّن بن زايد “وقوف موريتانيا الدائم قيادة وشعبا، مع أشقائها في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة”.

وكانت موريتانيا قد أدانت، في بيان أصدرته وزارة الشؤون الخارجية والموريتانيين في الخارج، الهجوم الذي استهدف إمارة أبوظبي، وعبرت عن وقوفها التام مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها.

الإعلان عن النتائج النهائية لمستشارى شبابيك التشغيل

أعلنت وزارة التشغيل النتائج النهائية لانتقاء 50 من مستشاري شبابيك التشغيل.

وطلبت الوزارة من المعنيين، الاتصال بشباك التشغيل الذي ترشحوا من خلاله، في أجل أقصاه يوم الاثنين 24 يناير 2022، عند الساعة الثانية عشر (12:00) قبل الزوال، للشروع في الإجراءات الخاصة بتدريبهم.

”لوكسمبورغ“ تشيد بدور موريتانيا في رئاسة G5

أشاد وزير الشؤون الخارجية والأوروبية، وزير الهجرة واللجوء اللكسمبورغي، جان آسلو بورونو، بالدور الذي تلعبه موريتانيا في إطار رئاستها لمجموعة الخمس في الساحل، لضمان السلام والاستقرار في المنطقة.

وأضاف بورونو، في تصريح أدلى به، بعيد لقائه، بالرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم الثلاثاء بالقصر الرئاسي في انواكشوط، أن اللقاء تطرق لمجالات التعاون بين موريتانيا ولكسمبورغ، وسبل الدفع بهذا التعاون إلى مجالات أوسع.

وأعلن أن لوكسمبورغ ستعتمد سفيرها لدى السنغال في موريتانيا، فضلا عن اعتماد قنصل فخري في لوكسمبورغ.

وأوضح أن اللقاء شكل فرصة لمناقشة التنمية في موريتانيا والوضع في أوروبا والوضع الجيوسياسي في منطقة الساحل، لا سيما الوضع في مالي.

حصيلة حالات الشفاء من كورونا تكسر حاجز الـ 1000 لأول مرة

تجاوزت الحصيلة اليومية لحالات الشفاء من كورونا، الثلاثاء الماضي، في موريتانيا حاجز الألف، حبث بلغت 1147 حالة شفاء، وذلك حسب الإيجاز اليومي الصادر عن وزارة الصحة.

وأعلنت وزارة الصحة أيضا تسجيل حالتي وفاة و463 إصابة جديدة، بعد إجراء 4047 من فجوص التشخيص.

وتشهد حالات الشفاء من كورونا منذ أمس ارتفاعا ملحوظا، مع انخفاض عدد الإصابات، فقد سجلت وزارة الصحة أمس 825 حالة شفاء من كورونا، مقابل 404 إصابة به.

الرئيس غزواني يزور غامبيا

وصل الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء الثلاثاء الماضي إلى غامبيا، لحضور تنصيب الرئيس الغامبي، الذي أعيد انتخابه قبل أسابيع، آداما بارو.

ورافق الرئيس وفد يضم كلا من:

– إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج؛

– محمد أحمد ولد محمد الأمين، مدير ديوان رئيس الجمهورية؛

– إسلكو ولد الشيخ الولي، قائد الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية؛

– سيدي محمد ولد محمد الراظي، سفير بلادنا في بانجول؛

– أحمد سالم ولد محمد فاضل، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية؛

– سيدي محمد ولد سيدي جعفر، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية؛

– الحسن ولد أحمد، المدير العام لتشريفات الدولة.

أبرز ما جرى في لقاء الرئيس غزواني بالجالية الموريتانية في غامبيا

التقى رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، ليلة الأربعاء الماضي، بمقر إقامته في بانجول بممثلي الجالية الموريتانية في غامبيا، ضمن برنامج زيارته للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الغامبي آدما بارو.

وثمن الرئيس غزواني دور أفراد الجالية في تعزيز علاقات التعاون بين موريتانيا وغامبيا، وحسن تمثيلهم للبلد.

وفي كلمته بالمناسبة قال رئيس مكتب الجالية في غامبيا، أحمد ولد سيدي ولد العالم، إن الجالية الموريتانية في غامبيا كانت مثالا للالتزام، والمحافظة على سمعة بلدها الأصلي، واحترام قوانين بلدها المضيف، طيلة تاريخها الذي يمتد لقرن من الزمان، وطدت خلاله عرى الأخوة بين الشعبين، ووضعت لبنات ملموسة في الازدهار الاقتصادي للبلدين، حسب تعبيره.

واعتبر ولد العالم، في كلمته، أن الجالية لا يمكن أن تنسى العناية التي أولاها الرئيس غزواني للجاليات في الخارج، حين لم يفوت فرصة للقاء مكاتبها كلما سافر إلى بلدان خارجية.

مضيفا: ما من شك أنه كان لهذا الأمر صدى حسن في نفوس مواطنينا في المهجر، زاد ثقتهم في الوطن والحكومة، ونفخ فيهم جذوة الوطنية وروح المواطنة.

العمال المفصولون من ”شنقيتل“ يتهمونها بمغالطة الجهات الرسمية والرأي العام

اتهمت مجموعة من العمال المفصولين من شركة شنقيتل للاتصالات، الشركة بمغالطة الجهات الرسمية والوصية، والرأي العام، بخصوص وجود خبراء سودانيين ضمن لائحة العمال المفصولين من الشركة.

واتهم العمال المفصولون، في بيان تلقت “إحاطة” نسخة منه، الشركة بمحاولة الإيهام بأن فصل بعض العمال كان من أجل “إعادة هيكلة ناتجة عن ظروف اقتصادية”.

ووصف العمال ذلك، بأنه “ادعاء باطل لم يسببه انكماش في النشاط الاقتصادي، وإنما هو تحايل عن طريق تغيير تسمية بعض الإدارات، وإطلاق اختصارات إنجليزية على بعض القطاعات، دون أي نقص في حجم الوظائف والأعمال المؤداة، وهو في محصلته النهائية عودة لهيكلة الشركة الطبيعية، التي استمرت بها منذ الانطلاقة وحتى العام الحالي”، حسب تعبير البيان.

وقال العمال المفصولون إن الشركة “لم تحترم في عملية الفصل أبجديات القانون الموريتاني، بل إنها تتناقض كليا مع عديد المواد الواردة في أمهات الوثائق القانونية المنظمة لمجال الشغل”، على حد تعبيرهم.

وزارة التشغيل تطلق المرحلة الثانية من تمويلات برنامج “مشروعي مستقبلي”

أشرف وزير التشغيل والتكوين المهني، الطالب ولد سيد أحمد، على إطلاق تمويلات المرحلة الثانية من برنامج “مشروعي مستقبلي”.

وتشمل هذه المرحلة تمويل 603 مشروعاً، واستقبال وتوجيه 1000 مستفيد، وتمويل 300 مشروع صغير ومتوسط، ومواكبة 1100 مستفيد من البرنامج قبل التمويل، وتكوين ومتابعة وتأطير 50 مشروعا زراعيا في إطار الاتفاقية الموقعة مع المنظمة العالمية للزراعة.

وحسب البيانات الرسمية فقد تم تمويل 500 مؤسسة صغيرة ومتوسطة، خلال النسخة الأولى من برنامج “مشروعي مستقبلي” العام الماضي، مما مكن من توفير 1500 فرصة عمل، لصالح الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و40 سنة.

دكاترة العلوم الشرعية: اكتتاب المحظرة الشنقيطية مفصّل على مقاس أشخاص محدّدين

قال دكاترة العلوم الشرعية المعطلون إن إعلان اكتتاب المحظرة الشنقيطية بأكجوجت، الذي يتم وضعت اللمسات الأخيرة عليه، “مفصل على مقاس أشخاص محددين”.

وأضاف الدكاترة، في رسالة موجهة للوزير الأول، محمد ولد بلال، إن ذلك “سيفرغ المسابقة من معناها، ويجعل الترشح للمقاعد عبثيا؛ لأن نتائجها محسومة سلفا، ومحجوزة لأشخاص معروفين”.

وضرب الدكاترة أمثلة على ذلك، من أهمها: “قَصْرُ الترشح لمقعد الاقتصاد الإسلامي على التّقنيّين، ليحجز لموظف سامٍ في المحظرة لم يحصل على شهادة الدكتوراه، رغم كثرة الحاصلين على الدكتوراه في الاقتصاد الإسلامي”، على حد تعبيرهم.

إضافة إلى “تحديد مقاعد الفقه بتقسيمها إلى الفقه المالكي والفقه المقارن، بدل الفقه الذي يشمل الجميع، ويتيح للجميع الترشح؛ ليضيق على أهل تخصص الفقه العام وفقه النوازل وغيرها من التخصصات الفقهية الدقيقة”، حسب الرسالة.

وطالب الدكاترة في ختام الرسالة، الوزير الأول بـ”التدخل العاجل لسد الباب على هذه المخالفات، ولإعادة الأمور إلى نصابها”.

الشرطة تكشف هوية عصابة اعتدت على مواطن في ”دار النعيم“

كشفت الشرطة الوطنية، في بيان أصدرته اليوم، معلومات جديدة حول هوية العصابة التي اعتدت على مواطن يدعى خليهن ولد إدومو، في 10 من يناير الجاري، في دار النعيم.

وقالت الشرطة إن جريمة الاعتداء قامت بها عصابة أغلبها من أصدقاء الضحية وزملائه ورفاقه.

وأوضحت الشرطة أن العملية الإجرامية بدأت بعد اقتناء المجموعة لعدد من رزم المخدرات والمسكرات،  بما في ذلك الحشيش والسمسم، فضلا عن عدد من زجاجات الخمر، وقام الجميع بتناولها معا، ثم قرر الضحية المغادرة إلى منزله في منطقة الحي الساكن؛ حيث التحق به هناك بعض أفراد المجموعة.

وأضافت الشرطة أنه “بعد فترة قصيرة حدث تلاسن بين المعنيين، سرعان ما تطور إلى عراك واشتباك بالأيدي؛ سقط على إثره الضحية مضرجا بدمائه، الأمر الذي دفع بالمعتدين إلى حمله في سيارة أحد رفاقه ومغادرة المنزل”.

وتابع البيان: “وبعد جولة قصيرة في المدينة قاموا بإلقاء الضحية من السيارة على جانب الطريق وغادروا المكان”.

وأكدت الشرطة الوطنية أنها تمكنت من القبض على أربعة من مرتكبي العملية، وتواصل البحث بجدية وإصرار عن البقية، مشددة على أنه سيتم القبض عليهم وإحالتهم إلى العدالة.

سوماغاز تنفي زيادة أسعار الغاز المنزلي

نفت الشركة الموريتانية للغاز Somagaz زيادة أسعار الغاز المنزلي، مؤكدة أن الشائعات التي راجت حول ذلك “لا صحة لها”.

كما نفت الشركة، في بيان أصدرته، زيادة الشركات الموزعة للغاز في موريتانيا، (سوماغاز، وموري غاز، وريم غاز) لأسعاره.

ودعت الشركة المواطنين لليقظة، وتبليغ المصالح المكلفة بحماية المستهلك عن أي تجاوزات مخالفة للمقرر المحدد للأسعار.

وكان مواطنون قد اشتكوا من زيادة دكاكين البيع بالتقسيط لأسعار الغاز المنزلي المستهلك في موريتانيا، وقالوا إن مسيري الدكاكين أرجعوا المسؤولية عن الزيادة للشركة الموزعة.

ولد بناهي للجزارين والناقلين: يجب نقل اللحوم في وسائل تستجيب للشروط الصحية

اجتمع وزير التنمية الحيوانية لمرابط ولد بناهي، يوم الأربعاء الماضي في مكتبه، بممثلي اتحاديات نقل اللحوم الحمراء، في إطار سلسلة لقاءات مع الفاعلين المهنيين لتحسين وضعية نقل اللحوم الحمراء من المسالخ إلى المجازر ونقاط البيع، حسب بيان صحفي نشرته الوزارة.

ودعا ولد بناهي الناقلين والجزارين إلى ضرورة الالتزام بالقوانين، التي تفرض نقل اللحوم الحمراء في وسائل تستجيب للشروط الصحية المطلوبة، مشددا على أن الوضعية التي تُنقل بها حاليا ليست مقبولة، ولا بد من تغييرها لتستجيب لمعايير الجودة والسلامة.

وأكد الوزير اهتمام الحكومة بالصحة العامة للمواطنين، من خلال المحافظة على سلامة الأغذية ذات الأصل الحيواني، مبرزا أن مصالح الوزارة تعمل على مراقبة سلامة اللحوم ومنتجاتها، وكذلك مراقبة الظروف الصحية لتجهيزها وتوزيعها.

وجرى اللقاء بحضور المستشار الفني المكلف بالصحة الحيوانية، والمستشار المكلف بالاتصال والمندوب الجهوي لوزارة التنمية الحيوانية في نواكشوط.

”التحالف“ يدين عقوبات ”الإيكواس“ على مالي ويدعو موريتانيا لرفضها

دان عبر حزب التحالف الشعبي التقدمي العقوبات الاقتصادية، التي اتخذتها المنظمة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (الإيكواس)، ضد مالي.

وقال الحزب، الذي يرأسه مسعود ولد بلخير، في بيان أصدره، إنه يعتبر “الحصار القاسي” الذي تعرضه الإيكواس على مالي تهديدا سافرا ضد الشعب المالي.

وأعرب الحزب عن دعمه لـكفاح الشعب المالي ضد أي تدخل، أو أي انتهاك لسيادته الوطنية، كما يدعم مكافحته للإرهاب وإنشاء نظام سيادي وديمقراطي في أقرب الآجال.

ودعا الحزب الحكومة الموريتانية إلى التبرؤ التام من هذه الإجراءات، والتمسك بصرامة بسياسة تضامن مع الحكومة المالية، ومحاربة الإرهاب الجهادي في شبه المنطقة.

وطالب الحزب بالرفع الفوري لما وصفها بالإجراءات المهينة والجائرة التي تنتهك سيادة الشعب المالي الشقيق، مذكرا بأن هذه الإجراءات اتخذها كبار مسؤولي الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (CDEAO)، والاتحاد الاقتصادي والنقدي الغربي إفريقي (UMOA)، بما في ذلك احتلال حدود بلده، وحظر أي اتصالات جوية معه.

هيئات نقابية تستعد للإضراب وتقول إن “شعار إصلاح التعليم مجرد دعاية”

قالت هيئة التنسيق المشترك لنقابات التعليم الأساسي والثانوي، في بيان أصدرته الأربعاء الماضي، إن الواجهات المختلفة، التي حملت عناوين إصلاح التعليم، لم تكن أكثر من شعارات؛ لم تلبث أن زال بريقها، وتكشف ما كانت تخفيه من مواقف استهلاكية زائفة، حسب تعبير البيان.

وأضافت الهيئة، التي تضم 5 نقابات تعليمية، أن دعوات الاهتمام بالمنظومة التربوية، وبتحسين ظروف المدرسين التي أطلقتها السلطات العليا في البلد مجرد دعاية؛ إذ لا أثر في الواقع للمدرسة الجمهورية، ولم تظهر أي نتيجة للأيام التشاورية لإصلاح التعليم، رغم الأموال الضخمة التي أنفقت عليها، كما تبين أن التحسينات التي تم الترويج لها مطلع العام الدراسي الجاري لا تسمن ولا تغني من جوع، على حد تعبير البيان.

وأكدت الهيئة أن المدرسين أجمعوا على رفض الانصياع لواقع الظلم والغبن، الذي تصر جميع الحكومات المتعاقبة على تأبيده في حقهم.

وأعلنت الهيئة استعدادها للدخول في تفاوض مع الجهات الوصية، حول عريضة مطلبية، ذيلتها بإخطار إضراب، أودعته بتاريخ: 19/ 01/ 2022.

وتتضمن العريضة المذكورة، حسب البيان، الدعوة إلى فتح التفاوض حول الأجور والعلاوات، وتحديد معالم سياسة سكنية واضحة للمدرسين، إضافة إلى تسوية وضعية عقدويي التعليم، ورفع الظلم عن المعلمين المساعدين.

ووقعت البيانَ 5 نقابات تعليمية، هي: النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين SLEM، والاتحادية العامة لعمال التعليم FGE، والنقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي SIPES، وتحالف أساتذة موريتانيا APM، والنقابة الوطنية للتعليم الثانوي SNES.

لجنة تسيير صندوق دعم الصحافة تفتح باب تقديم ملفات طلبات الدعم

أعلنت لجنة تسيير الصندوق العمومي لدعم الصحافة الخاصة في موريتانيا فتحَ باب تقديم ملفات المؤسسات الصحفية الورقية والإلكترونية وكذا المرئية والمسموعة، والهيئات والمنظمات الصحفية.

وأفاد إعلان اللجنة، أن استقبال الملفات يبدأ من الاثنين القادم، 24 يناير الجاري، وينتهي يوم الثلاثاء، 8 فبراير المقبل.

وحسب إعلان اللجنة؛ فإن كل ملف يجب أن يتضمن الوثائق التالية:

1. بالنسبة للمؤسسات الصحفية الورقية والإلكترونية، يتكون الملف من:

– طلب الحصول على الدعم، موقع من طرف المسؤول الأول في المؤسسة، موجه إلى رئيس اللجنة؛

– وصل استلام لإعلان ظهور صادر عن الجهات المختصة قانونيا لا يقل تاريخه عن سنة من توقيت صدور هذا البيان ومصدق من الجهة الصادر عنها؛

– وثيقة ترقيم للمؤسسة لدى الإدارة العامة للضرائب برقم تعريف ضريبي؛

– إفادة أو تصريح برقم حساب بنكي باسم المؤسسة؛

– تصريح بالنطاق (بالنسبة للمواقع الإلكترونية)؛

– نسخة من آخر عدد صادر (بالنسبة الصحف الورقية).

2. أما بالنسبة للمؤسسات الصحفية السمعية البصرية، فيتكون من:

– طلب موقع من طرف المسؤول الأول في المؤسسة، موجه إلى رئيس اللجنة؛

– سجل تجاري باسم المؤسسة.

3. وبالنسبة للهيئات الصحفية، يتكون من:

– طلب موقع من طرف المسؤول الأول في الهيئة، موجه إلى رئيس اللجنة

– نسخة من الترخيص مصدقة من الجهة الصادرة عنها؛

– نسخة من محضر آخر جمعية عمومية للهيئة.

وزارة الصحة تستعد لإرسال 85 طبيبا لمستشفيات الداخل

تستعد وزارة الصحة لتحويل 85 من الأطباء العامين المكتتبين حديثا إلى المستشفيات والمراكز الصحية في الداخل.

وقال وزير الصحة، سيدي ولد الزحاف، خلال لقاء عقده اليوم بهؤلاء في نواكشوط، إنهم سيقضون سنة تربص في الولايات الداخلية، باستثناء نواكشوط ونواذيبو، على أن يتم ترسيمهم وإدماجهم في الوظيفة العمومية، بعد ذلك وانطلاقا من نتيجة التقييم التي ستعطي المؤسسات التي يعملون لديها.

ودعا ولد الزحاف عناصر الدفعة، إلى العمل بإخلاص وبتفان؛ قياما بالواجب الديني، وخدمة للوطن والمواطن، وتجسيدا للقيم النبيلة للمهنة، خاصة أن الفترة التي يتم تحويلهم فيها تشهد موجة جديدة من وباء كوفيد 19، وتتميز بظهور متحور “أوميكرون” سريع الإنتشار.

با مامادو عبد الله يخلف ولد يوسف على إدارة ميناء خليج الراحة

عين مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم الخميس، با مامادو عبد الله مديرا عاما لميناء خليج الراحة (ميناء الصيد التقليدي) في انواذيبو.

وخَلَفَ با مامادو عبد الله، القادم من إدارة الشركة الوطنية للتنمية الريفية (صونادير)، محمد فال ولد يوسف.

ووُجهت لولد يوسف، قبل أسبوعين من الآن، اتهامات بسوء التسيير، استدعي على إثرها، مع موظفين آخرين بالميناء، من طرف شرطة مكافحة الجرائم الاقتصادية، وقد أطلق سراحهم بعد ساعات من الاستدعاء بضمانة إحضار.

الحكومة تصادق على بعض مشاريع القوانين والمراسيم

صادق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه يوم الخميس، على بعض مشاريع القوانين والمراسيم، يتعلق أحدها بتمويل مشروع ترقية سلاسل القيم الزراعية، وآخر باتفاق التعاون المشترك حول تطوير واستغلال احتياطيات حقل السلحفاة الكبير.

كما صادقت الحكومة على مشروع مرسوم آخر؛ يتضمن تنظيم الإجراءات الصحية للحيوانات الأليفة، وآخران يتعلقان بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة المعهد العالي للرقمنة، وكذا رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة البث الإذاعي والتلفزي.

البيان

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 20 يناير 2022 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:

-مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 17 دجمبر 2021، بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والبنك الإفريقي للتنمية (بصفته إداريا لصندوق نيجريا الخاص)، والمخصص لتمويل مشروع ترقية سلاسل القيم الزراعية التي تراعي النوع في إطار مشروع دعم التحول الزراعي في موريتانيا.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى المصادقة على اتفاقية تمويل قدره 182 مليون أوقية موجهة أساسا لزيادة المردودية وتحسين الإنتاجية على مستوى جميع أنظمة الإنتاج الزراعي، بما في ذلك المزارع العائلية والتعاونيات النسوية وصغار المنتجين.

-مشروع قانون يتضمن المصادقة على العقد الإضافي رقم 2 لاتفاق التعاون المشترك حول تطوير واستغلال احتياطيات حقل السلحفاة الكبير /آحميم والمتعلق بالتنازل عن الإيجار التمليكي للمنصة العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ، الموقع بتاريخ 06 أغشت 2021، بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية وجمهورية السنغال.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى إبرام عقد إيجار تمليكي لسفينة الإنتاج والتخزين والتفريغ العائمة يتضمن إجراءات من شأنها أن تضمن الاستقرار المالي للمشروع والالتزام بالهدف المرسوم للإنتاج التجاري وتجنب تغير أساس احتساب المحاصيل الجبائية التي كانت تتوخاها الدولتان قبل عملية الإيجار التمليكي.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

مشروع مرسوم يلغي ويحل محل المرسوم رقم 69-132 الصادر بتاريخ 28 فبراير 1969، المتضمن تنظيم الإجراءات الصحية للحيوانات الأليفة.

يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إيجاد إطار قانوني جديد خاص قادر على خلق ديناميكية تقدم هي الضامن لتحقيق أمن غذائي أكبر. وعليه فإن الحاجة إلى إعادة تحيين المرسوم 132-069 الصادر بتاريخ 28 فبراير 1969، يبررها من ناحية السياق الوبائي المستجد الذي تميز بظهور أمراض حيوانية جديدة كما تبررها متطلبات التقدم الحاصل في العلوم من جهة أخرى.

-مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة المعهد العالي للرقمنة.

-مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة البث الإذاعي والتلفزي.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير التجهيز والنقل بيانا يتعلق بمشاريع البني التحتية للنقل.

يوضح هذا البيان جملة من الإجراءات تتعلق بالعقود المبرمة مع الشركات ووضعية الشبكة الطرقية الوطنية بالإضافة إلى مقترحات لصيانتها واستكمال الطرق قيد الإنشاء وإنشاء بنية تحتية جديدة للنقل.

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية:

الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية

منطقة نواذيبو الحرة

المؤسسات العمومية

المؤسسة المينائية لخليج الراحة

المدير العام: با عبدولاي ممادو المدير العام للشركة الوطنية للاستصلاح الريفي (صونادير) سابقا، خلفا للسيد محمد فال ولد يوسف الذي تم إنهاء مهامه.

وزارة المياه والصرف الصحي

المؤسسات العمومية

الشركة الوطنية للماء

المدير العام: محمد محمود ولد جعفر، المدير العام للشركة الوطنية إسكان سابقا.

ولد داهي: نتابع باهتمام بالغ قضية المواطنين في مالي

قال وزير الثقافة الناطق باسم الحكومة، المختار ولد داهي، إن الحكومة تتابع على أعلى مستوى قضية المواطنين الموريتانيين المفقودين في مالي.

ولم يؤكد ولد داهي أو ينفي، خلال حديثه للصحفيين مساء اليوم عقب اجتماع الحكومة، مقتل مواطنين موريتانيين في مالي.

ولكنه شدد على أن أية جهة تسببت بالأذى لأي مواطن موريتاني ستنال جزاءها وفق القوانين والنظم المعمول بها.

وتضاربت الأنباء، اليوم الخميس، حول مقتل أو فقدان مواطنين موريتانيين داخل الأراضي المالية، في ظل غياب تأكيد أو نفي رسمي.

هزيمة ثقيلة للمنتخب الوطني على يد “نسور مالي”

ودع المنتخب الوطني (المرابطون) بطولة كأس الأمم الإفريقية 2022، المنظمة بالكاميرون، بهزيمة ثقيلة أمام المنتخب المالي.

وهزم المرابطون بنتيجة 0 – 2 في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة السادسة من البطولة الإفريقية.

وسجل هدفي “نسور مالي” كل من ماساديو حيدرا في الدقيقة الثانية، وإبراهيما كوني في الدقيقة 49 من ركلة جزاء.

وغادر المنتخب الوطني البطولة الإفريقية من دون أهداف ولا نقاط، بينما حصد المنتخب المالي 7 نقاط، متصدرا المجموعة السادسة، متقدما بفارق الأهداف على المنتخب الغامبي.

وحل المنتخب التونسي في المرتبة الثالثة بـ3 نقاط، وتذيل المنتخب الوطني ترتيب المجموعة بلا نقاط.

اللاعب الموريتاني “آداما با” يعلن اعتزال اللعب دوليا

أعلن مهاجم المنتخب الوطني المرابطون “آداما با”، اعتزال اللعب دوليا مع المنتخب الوطني.

وكتب اللاعب على صفحته بالفيسبوك: “بقلب حزين، أعلن اعتزالي اللعب دولياً، وهنا أشكر عائلتي، وكل الأشخاص الذين دعموني دائماً منذ البداية، لقد كان شرفاً كبيراً لي أن أدافع عن ألوان بلدي لمدة 9 سنوات”.

وجاء الإعلان عقب خروج موريتانيا من منافسات كأس الأمم الإفريقية، بعد هزيمتها مساء أمس في مباراتها مع مالي بهدفين لصفر.

وكان مهاجم المنتخب الوطني الآخر، مولاي خليل الملقب بسام، قد أعلن مطلع شهر ديسمبر الماضي اعتزال اللعب الدولي مع المنتخب الوطني (المرابطون).

وزير النقل: 68 من مشاريع الطرق 2009 – 2019 أنجزت عبر صفقات التراضي

قال وزير النقل، محمدو ولد امحيميد، إن 68 مشروعا من مشاريع البنية التحية للنقل خلال الفترة 2009 – 2019، والبالغ مجموعها 88 مشروعاً، أنجزت عبر صفقات التراضي، وبكلفة وصلت 430 مليار أوقية، منها 276 مليار ذهبت للمشاريع الـ68 المنجزة بصفقات التراضي.

وأوضح ولد امحيميد، خلال تعقيبه على بيان قدمه للحكومة يوم الخميس الماضي، حول مشاريع البنى التحتية للنقل، أنه خلال الفترة 2009 – 2019، كان متوسط الفترة التعاقدية لإنجاز المشاريع الطرقية 19 شهرا، فيما كانت الفترة الفعلية لإنجاز المشروع 31 شهرا، مما يعني أن متوسط الزيادة في الفترة يصل في الغالب إلى 12 شهرا.

وأشار إلى أن أعمال الصيانة الجارية والدورية، كانت تقام في إطار برامج تعاقدية بين الدولة وشركة صيانة الطرق، مؤكدا أن هذه البرامج وصلت 6731 كيلومتر في البرنامج التعاقدي الأخير في الأسبوع الماضي.

وبالنسبة لأشغال إعادة تأهيل الطرق، قال الوزير إنه يجب أن يتم على الأقل كل عشر سنوات تأهيل الطرق من أجل المحافظة عليها، مشيرا إلى أنه خلال السنوات الماضية لم تتم إعادة تأهيل طرق أساسية، فيما تم تأهيل طرق ثانوية.

ولد بناهي: بدأنا توزيع ”الأعلاف“ ولن نواجه أزمة في توفير حاجتنا منها

قال وزير التنمية الحيوانية، لمرابط ولد بناهي، إن البلاد لن تواجه أزمة في توفير أعلاف الماشية، لأنها استوردت حاجتها منها في الوقت المناسب.

وأكد ولد بناهي، مساء أمس، أن القطاع بدأ في توزيع الأعلاف في المناطق التي تحتاجها، وخصوصا في ولايات الشمال؛ كولاية آدرار، وتيرس الزمور، وداخلة نواذيبو.

وأعلن الوزير أن قطاعه أضافت مناطق أخرى للمناطق السابقة؛ كمنطقة “تيشيت” بولاية تكانت، لأن غطاءها النباتي هذا العام كان أقل.

وأشار الوزير ولد بناهي إلى أنه سيكون هناك تفاوت بين الولايات في توزيع الأعلاف، نظرا لوجود مناطق تحوي من المراعي ما يغني القطعان عن الحاجة للأعلاف حتى شهر مارس أو إبريل القادمين.

الشرطة تعلن القبض على قتلة ولد محمد موري

قال بيان، صادر عن الشرطة، إنها تمكنت من القبض على عصابة قتلت المواطن عالي ولد محمد موري طعنا بالسكين، فجر أمس الخميس، في منزله بدار النعيم.

وسرد البيان وقائع الجريمة، وطريقة القبض على الجناة، قائلا: إن ولد محمد موري تعرض لعدة طعنات بالسكين على يدي لص اقتحم عليه منزله فجر الخميس، وقد وصلت الشرطة إلى منزل الضحية بعد تلقيها بلاغا من زوجته بدخوله في عراك مع اللص.

وحسب البيان فقد فر المعتدي قبل وصول الشرطة، ونُقل الضحية إلى المستشفى، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة في الطريق.

وأفاد البيان أن الشرطة توصلت، بعد البحث وتجميع خيوط القضية، إلى أن الجناة عصابة مكونة من أربعة أشخاص، يقودها منفذ الجريمة عينه.

وأوقفت الشرطة، حسب البيان، منفذ الجريمة وزميل له في مكان واحد، قبل أن توقف العنصر الثالث صباح اليوم التالي، ويجري تعقب العنصر الرابع بعد التعرف على هويته.

وأكد البيان أن الشرطة باشرت البحث الابتدائي مع الموقوفين الثلاثة، إلى حين توقيف الرابع وإحالة الجميع إلى العدالة.

الرئاسة تعزي في مواطنين قُتلوا بمالي وتَعِدُ بتحقيق يفضي إلى معاقبة الجناة

قال بيان، صادر عن رئاسة الجمهورية، إن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني يعرب عن تعازيه لأسر سبعة مواطنين قتلوا بمالي قبل يومين، وكذا لكافة سكان المنطقة، ولكل الشعب الموريتاني.

وأفاد البيان أن رئيس الجمهورية أوفد وزير الشؤون الإسلامية، ومكلفا بمهمة بالرئاسة، ووالي ولاية الحوض الشرقي، إلى مقاطعة عدل بكرو لحمل هذه التعازي.

وشدد بيان الرئاسة على تقدم أمن المواطنين وسلامتهم وطمأنينتهم، بالنسبة للرئيس، على سائر الاعتبارات الأخرى، وأنه ستتخذ كافة التدابير اللازمة لضمان ذلك.

وحسب البيان؛ فقد قرر الرئيس إيفاد بعثة تضم وزراء الخارجية، والدفاع، والداخلية، والمدير العام للأمن الوطني، إلى جمهورية مالي؛ لاستجلاء ملابسات هذا الحادث الأليم، بفتح تحقيق فيه، يفضي إلى تحديد المسؤوليات وإيقاع أشد العقوبة بالجناة، والتنسيق مع السلطات المالية، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع تكرار مثل هذا الحادث،  ولضمان أمن وسلامة المواطنين في الأراضي المالية.

ويعتبر هذا البيان أول تأكيد رسمي لمقتل المواطنين السبعة؛ إذ تضاربت الأنباء حول صحة الخبر، وحول عدد القتلى، طيلة اليومين الماضيين.

إمام جامع ابن عباس ينتقد الإهمال الرسمي للمساجد محذرا من وصاية المتطرفين عليها

انتقد إمام مسجد ابن عباس، حدّمين ولد السالك، ما سماه إهمالَ الجهات الرسمية للمساجد، رغم أنها مؤسسات عمومية، لا يقل دورها عن دور مؤسسات الصحة والتعليم وغيرها من مؤسسات الخِدْمات العامة، بل تفوقها دورا؛ لاعتنائها بالجانب الروحي للمسلم، على حد تعبيره.

ونبه إمام مسجد ابن عباس، في خطبة الجمعة الماضية، الجهاتِ الرسمية إلى أن أغلب المساجد عاجز عن توفير خدمتي الماء والكهرباء لمرتاديه، داعيا إياها إلى تحمل مسؤولياتها تجاه بيوت الله تعالى.

وطالب الإمام ولد حدمين، في خطبته التي أَفْرَدَهَا لموضوع الإهمال الرسمي للمساجد، الجهات الوصية أن تُشْرِكَ القائمين على المساجد في التكوين والتأطير، مثل غيرهم من الموظفين، حتى يتمكنوا من أداء وظائفهم على أكمل وجه.

وحذر ولد حدمين من أن إهمال الدولة للمساجد جعل بعضَ مَنْ سماهم بـ”المتطرفين” يقومون بِسَدِّ ذلك الخلل، وتوفير تلك الخدمات، وهو أمر قد يؤدي إلى زيادة نفوذهم، واتِّسَاعِ وصايتهم على المساجد.

ويُعَدُّ جامعُ ابن عباس أقدمَ المساجد الرسمية بانواكشوط؛ إذ بني عام 1963، وهو أحد مساجد قليلة في البلد توصف بـ”الرسمية”، بينما تتصف أغلب المساجد في موريتانيا بأنها “أهلية”، يتولى المواطنون القيام بمصالحها.

الجيش يعلن نتائج مسابقة المدارس الفرنسية

أعلن الجيش الموريتاني، مساء الجمعة الماضية، نتائج مسابقة المدارس الفرنسية، وتضمنت النتائج أسماء 5 طلبة، قُبل أحدهم بالمدرسة العسكرية بـ”سانسير”، وقُبل الثاني بالمدرسة البحرية، بينما قُبل الثلاثة الآخرون في دورة الطيران.

السيدة الأولى تطلق ”مشاريع اجتماعية“ في تيرس زمور

أشرفت السيدة الأولى، حرم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، مريم منت الداه، خلال زيارتها يوم الجمعة لمدينة ازويرات، على إطلاق برامج اجتماعية لصالح سكان ولاية تيرس الزمور، بتمويل من وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة.

ومن ضمن البرامج الاجتماعية تقديم دعم مالي لصالح 40 روضة أطفال خصوصية، سيمكن من التكفل ب400 طفل من الأسر المتعففة.

إضافة إلى تمويلات لأنشطة مدرة للدخل لصالح أمهات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، المسجلين في مركز تكوين وحماية الأطفال في ازويرات، بالإضافة إلى تمويلات لصالح 25 تعاونية نسوية، وتحويلات نقدية لصالح 22 طفلا متعدد الإعاقة.

وأكدت بنت الداه، في كلمة لها بالمناسبة، على أهمية تكامل الأدوار بين السلطات العمومية ومنظمات المجتمع المدني وأمهات الأطفال ذوي الإعاقة، من أجل التمكن من تكفل ناجح وشامل لأطفال ذوي الإعاقة.

ولفتت إلى أن كل مركز تم بناؤه سيحقق أمنية، وفي نفس الوقت سيخفف من معاناة وآلام أمهات عانوا معاناة طويلة.

وأوضحت أن عملية التكفل بهذه الفئات والأطفال متعددي الإعاقة عملية مركبة وليست بسيطة، وتحتاج لثلاثة محاور أساسية، هي: إقامة المراكز، وكادر تربوي يشرف على إدارتها، وتعبئة وتحسيس المستفيدين من هذه الخدمات.

حماية المستهلك تغرم 35 من حوانيت بيع الغاز بسبب زيادة أسعاره

قالت مندوبية حماية المستهلك ومكافحة الغش إنها أغلقت وغرمت 35 حانوتا في نواكشوط الشمالية، بسبب زيادتها لسعر “غاز البوتان” المنزلي.

وأعلنت المندوبية أيضا مصادرة 80 كيسا من المياه المعدنية أمس الجمعة، كانت معرضة لأشعة الشمس بنفس الولاية.

وحسب المندوبية فقد تقرر تغريم أصحابها وفقا لقانون حماية المستهلك، ودفع الغرامات لدى مصالح الخزينة العامة للدولة.

اللواء ”ولد احريطاني“ يسلم مهام قيادة الجيش الجوي لخلفه الجديد

أشرف قائد الأركان العامة للجيوش، الفريق المختار بله شعبان، صباح الجمعة بمباني أركان الجيش الجوي، على مراسم تبادل المهام بين قائد أركان الجيش الجوي السابق، اللواء محمد سالم ولد احريطاني، واللواء حمادى اعلي مولود، القائد الجديد للجيش الجوي.

وعُين ولد احريطاني، الذي قاد سلاح الجو الموريتاني لعدة سنوات، قائدا للتجمع العام لأمن الطرق، ضمن تغييرات أعلنتها رئاسة الجمهورية أواخر شهر ديسمبر الماضي.

وبموجب تلك التغييرات عين اللواء حمادى ولد اعلي مولود قائدا جديدا لأركان الجيش الجوي.

وفد وزاري موريتاني ”رفيع المستوى“ يغادر إلى مالي للتحقيق في مقتل 7 مواطنين

غادر وفد وزاري موريتاني رفيع المستوى، صباح أمس السبت إلى “مالي”، وذلك لبحث ملابسات مقتل 7 مواطنين موريتانيين داخل التراب المالي.

ويضم الوفد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ووزير الدفاع، حنن ولد سيدي، ووزير الداخلية، محمد سالم ولد مرزوك، إضافة إلى المدير العام للأمن الوطني، الفريق مسقارو ولد سيدي.

وكانت رئاسة الجمهورية قد أعلنت، يوم الجمعة، إيفاد الوزراء المذكورين إلى مالي، بعد مقتل 7 موريتانيين هناك.

كما أوفدت الرئاسة وزير الشؤون الاسلامية، الداه ولد أعمر طالب، ومستشارا بالرئاسة، ووالي الحوض الشرقي، إلى مدينة “عدل بكرو” للتعزية في مقتل المواطنين.

وأثارت الحادثة ردود فعل شعبية غاضبة، وطالب أهالي المواطنين بمعاقبة المسؤولين عن الحادثة، وإلزام السلطات المالية بضمان أمن وسلامة الرعايا الموريتانيين داخل أراضيها.

انتهاء الأشغال في 4 مؤسسات تعليمية جديدة بولاية كوركول

أعلنت وزارة الإسكان انتهاء الأشغال في 4 مؤسسات تعليمية جديدة في ولاية كوركول، ممولة ضمن برنامج “أولوياتي”.

وأفاد بيان صحفي للوزارة أن الأشغال انتهت في المؤسسات التالية:

-ثانوية نيراوالو بمقاطعة كيهيدي، وتتكون من 8 أقسام، ومختبر ووحدة فنية، وسكن للمدير، وآخر للحارس، وملحقات الثانوية.

-مدرسة احسي آفطوط بمقاطعة مونكل، وتتكون من 8 أقسام، وسكن للمدير، وآخر للحارس، وملحقات المدرسة.

-مدرسة رك بيتكل بمقاطعة لكصيبه، وتتكون من 8 أقسام، وسكن للمدير، وآخر للحارس، وملحقات المدرسة.

-إعدادية الطلحاية بمقاطعة لكصيبه، وتتكون من 8 أقسام، ووحدة فنية، وسكن للمدير، وآخر للحارس، إضافة إلى ملحقات الإعدادية.

رئيس البرلمان: مواطنونا تعرضوا لـ”عدوان غاشم“ في مالي

وصف رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان)، الشيخ ولد بايه، حادثة مقتل 7 مواطنين موريتانيين في جمهورية مالي بـ”العدوان الغاشم”.

وقال ولد بايه، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي(تويتر): ”إثر الحادثة الأليمة والعدوان الغاشم، الذي تعرض له سبعة من مواطنينا الأبرياء المسالمين داخل الأراضي المالية، وبإسم الجمعية الوطنية، ونيابة عن زملائي النواب، أتوجه بأصدق التعازي لذوي الضحايا ولكافة الشعب الموريتاني، متمنيًا للشهداء المراتب العليا من جنة النعيم، ولذويهم الصبر والسلوان“.

وكانت رئاسة الجمهورية قد أعلنت، يوم الجمعة في بيان، مقتل 7 مواطنين موريتانيين في مالي، وأوفدت، اليوم السبت، ثلاثة وزراء ومدير الأمن للتحقيق في ملابسات الحادث.

وزارتا الزراعة والتشغيل توقعان اتفاقية لإعادة حملة الشهادات لمزرعة “امبوريه”

وقع وزيرا الزراعة، سيدينا ولد محمد اعلي، والتشغيل والتكوين المهني، الطالب ولد سيد أحمد، اليوم بمدينة روصو، اتفاقا مشتركا بين القطاعين لإعادة مشروع حملة الشهادات لمزرعة امبوريه، وكذا التعاونيات الزراعية.

وجاء توقيع الاتفاقية في إطار التحضير للحملة الزراعية الصيفية، التي يتوقع انطلاقها بعد أيام.

وأكد وزير التشغيل والتكوين المهني، في كلمة له بالمناسبة، أن الاتفاقية ثمرة تنسيق العمل الحكومي والقطاعين المعنيين، مضيفا أن قطاعي الزراعة والبيطرة مشغلان لعدد كبير، ويشهدان في نفس الوقت عزوفا من الشباب، وهذا ما يجعل من الضروري تغيير عقلية الشباب نحو هذا القطاع، الذي يوفر الكثير من فرص العمل.

وأشار الوزير إلى اكتتاب عدد من شباب الولاية، قبل شهرين، للعمل في مجال الزراعة، مؤكدا أن صندوق الإيداع والتنمية عاكف على دراسة الملفات، على الرغم من وجود نقص كبير في محتوى بعضها، مما قد يؤخر الموضوع، مشيرا إلى عدم فهم الكثير من المترشحين لممارسة تلك الأنشطة.

الرئاسة المالية تتعهد بالتحقيق وموريتانيا تدعو إلى تنسيق يمنع تكرار الحادث

تعهدت السلطات المالية بفتح تحقيق مستقل في حادث قتل 7 مواطنين موريتانيين داخل التراب المالي قبل أيام.

وقالت الرئاسة المالية في بيان أصدرته مساء أمس السبت، عقب لقاء جمع رئيس السلطة الانتقالية، العقيد عاصمي غويتا، بوزير الخارجية الموريتاني، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إن الجانب المالي طمأن نظيره الموريتاني بفتح تحقيق يسلط الضوء على الحادث المذكور.

وحسب بيان الرئاسة المالية؛ فقد أكد الجانب الموريتاني، على لسان وزير خارجيته ولد الشيخ أحمد، على ضرورة مناقشة استراتيجية مشتركة، تمنع تكرار الحادث، وتعزز التعاون بين الجانبين، وتفضي إلى اتفاق متبادل ينظم ويسهل عبور المواطنين للحدود بشكل يومي.

تجدر الإشارة إلى أن الرئاسة الموريتانية أوفدت، صباح اليوم السبت، وزراء الخارجية والداخلية والدفاع ومدير الأمن الوطني، إلى العاصمة المالية باماكو لاستجلاء ملابسات حادث قتل المواطنين السبعة على الأراضي المالية، وفتح تحقيق يفضي إلى معاقبة الجناة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى