الأخبار

گرو: منظمة زراعية تطلق أنشطتها وتنظم حفل تأسيس (صور)

(إحاطة) أطلقت منظمة “انتاكات” للترقية الزراعية والعمل الاجتماعي، مساء الخميس الماضي، أنشطتها وذلك خلال حفلها التأسيسي، بعد ترخيصها واعتمادها من طرف وزارة الداخلية.

وحضر الحفل ممثلون عن السلطات الإدارية والأحزاب السياسية في المقاطعة، ورؤساء منظمات وهيئات مدنية، وناشطون في المجتمع المدني، وجمع من وجهاء وأعيان المنطقة.

وفي خطابه بالمناسبة قال رئيس المنظمة، الحسن ولد عبيد، إن المنظمة جاءت لتوطيد العمل الجماعي، والسعي إلى توحيد الهيئات الزراعية المحلية، وتوفير كافة المستلزمات، ومسايرة سعي الحكومة وتوجهها العام الداعم للزراعة، والساعي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء.

وتحدث رئيس المنظمة عن أهمية الأنشطة الزراعية، ودورها في نهوض المجتمعات والأمم، وكونها الركيزة الأساسية من أجل النهوض والتطور؛ لارتباطها الوثيق بالأمن الغذائي وبحياة الناس اليومية.

وطالب الرئيس في خطابه الدولة بتدخل عاجل لإنقاذ ما تبقى من واحة “انتاكات” العتيقة التي تشهد تدهورا مستمرا، بعد أن كانت لعقود من الزمن ملاذا آمنا من الجوع لآلاف الفقراء والمحتاجين.

وأكد ولد عبيد أهمية المنظمة، مشيرا إلى أن غياب إطار جامع موحد لزمن طويل ربما كان السبب الرئيس وراء هذا الحرمان الذي تتعرض له واحة من أقدم الواحات وأغناها في ولاية لعصابه، بل وفي الوطن كله، وهي واحة انتاكات.

وفي حديثهم بالمناسبة أجمع المتدخلون على أهمية هذه المنظمة، مؤكدين ضرورة إنشائها بعد الظروف الدولية التي خلفتها جائحة كورونا وحرب أوكرانيا، والأزمات التي أعقبتها وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وأعرب المتحدثون عن سعادتهم بميلاد هذه المنظمة في المنطقة الخصبة، معلنين استعدادهم التام للتعاون، وتقديم المساعدة والإرشادات إذا تطلب الأمر ذلك.

وأطلقت المنظمة نداء إلى جميع الفاعلين والناشطين من أجل الالتحاق لخلق نهضة زراعية في المنطقة، واستدامة النظم البيئية وإطلاق مبادرات للمشاركة في الحفاظ على الموارد الطبيعية.

وتأسست المنظمة بتعاون ومساهمة من الجهات الحكومية المعنية، لتذليل جميع الصعوبات والمشاكل التي تواجه المزارعين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى