الإحاطة الأسبوعية

أبرز أحداث الأسبوع المنصرم

البنك الإسلامي للتنمية يمنح موريتانيا تمويلاً بقيمة 16 مليون دولار

وقع وزير المالية، إسلمو ولد محمد امبادي، مع رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، محمد سليمان الجاسر، عطلة الأسبوع الماضي على اتفاقية تمويل قدره، 16 مليون دولار أمريكي مخصصة لمشروع دعم خدمات الرعاية الصحية للأمهات والأطفال حديثي الولادة في موريتانيا.

ويهدف هذا المشروع إلى دعم جهود الدولة لتحقيق أهداف الخطة الوطنية للصحة الإنجابية وصحة الأم وحديثي الولادة (2021-2025)، والتدخلات التي تهدف إلى ضمان الوصول الشامل للنساء والأطفال حديثي الولادة، والأطفال والمراهقين إلى رعاية صحية شاملة ومتكاملة ومستمرة ومركزة على الفرد.

وتم توقيع الاتفاقية على هامش الإجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية التي تحتضنها حاليا مدينة شرم الشيخ المصرية.

موريتانيا تنظم امتحانات مسابقة دخول السنة الأولى الإعدادية

نظمت يومي الاثنين، والثلاثاء الماضيين بموريتانيا امتحانات دخول السنة الأولى الإعدادية، بمشاركة 103968 تلميذا من ضمنهم 5621 مترشحا للشهادة و23102 من المدارس الخصوصية.

وتوزع المشاركون في الامتحانات على 1129 مركزا؛ منها 955 مركزا في الولايات الداخلية، بالإضافة إلى مركز واحد بالمدرسة الموريتانية في باماكو، بينما يقع بقية المراكز في ولايات نواكشوط الثلاث.

وبلغ عدد المشاركين في هذه الامتحانات لهذه السنة من البنات 54545 فتاة أي ما يمثل نسبة 52,46 في المئة، وفق إحصائيات رسمية.

وزير الطاقة الجزائري يزور موريتانيا رفقة مديري كبريات شركات الطاقة والمعادن في بلاده

وصل وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، الإثنين الماضي إلى نواكشوط في مستهل زيارة عمل لموريتانيا، دامت يومين.

ورافق وزير الطاقة والمناجم الجزائري، وفد عالي المستوى ضم رؤساء ومديري كبريات شركات الطاقة والمعادن الجزائرية، حيث ضم الوفد الجزائري كلا من:

الرئيس المدير العام لشركة “سوناتراك” توفيق هاكار
الرئيس المدير العام لشركة “سونلغاز” مراد عجال
الرئيس المدير العام لشركة “نفتال” مراد منوار
الرئيس المدير العام لشركة “منال” محمد صخر حرامي
الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للبحث الجيلوجي والمعدني يحيى عزري
الرئيس المدير العام لشركة “اسميدال” محمد الطاهر هواين
– نائبة الرئيس المدير العام لشركة “سوناطراك” المكلفة بالتسويق فتيحة نفاح
– مدير نقل المحروقات وتحويلها وتسويقها بوزارة الطاقة والمناجم مصطفى شكور
– مدير فرعي للعلاقات متعددة الأطراف والتعاون الإفريقي والعربي بوزارة الطاقة والمناجم سيفان أوفة
– مكلف بالتشريفات في وزارة الطاق والمناجم إبراهيم شبيله

واستقبل الوزير الجزائري، لدى وصوله مطار نواكشوط الدولي “أم التونسي ” من قبل وزير البترول والمعادن والطاقة عبد السلام محمد صالح، والأمين العام للوزارة، أحمد سالم بوهد، والسفير الجزائري المعتمد لدى موريتانيا، محمد بن عتو.

الشرطة تكشف ملابسات القبض على فتاة بعد اختفائها في ظروف غامضة

كشفت الشرطة الوطنية في بيان نشرته الاثنين الفائت ملابسات إلقاء القبض على فتاة بعد اختفائها في ظروف غامضة مطلع الشهر الجاري.

وقالت الشرطة إنها كلفت وحدة تابعة لها للتحقيق في حادث اختفاء الفتاة في العاصمة نواكشوط، ومعرفة حقائقه وأبعاده، بعد تداول منصات ومواقع الكترونية لخبر اختفائها قبل أيام.

وأوضحت الشرطة أنها وبعد أن أجرت تحقيقات موسعة بالتزامن مع بحث ميداني قام به ضباط وعناصر من الأمن الوطني في مختلف ولايات العاصمة نواكشوط اتضح أن الفتاة غادرت نواكشوط في الثالث من الشهر الجاري باتجاه مقاطعة فديرك بولاية تيرس الزمور، بمرافقة رجل تربطها به علاقة غير قويمة، وتم التعرف عليه وتحديد هويته ومهنته لدى المحققين.

وأضافت أنه، وبعد تجميع خيوط القضية وتحديد مكان الفتاة تم تكليف عناصر من الشرطة الوطنية بالتحرك نحو مقاطعة “افديرك” وجلب الفتاة للتحقيق معها وكشف جميع ملابسات الموضوع.

وأردفت إنه وفور عودة العناصر إلى نواكشوط برفقة المعنية تم توقيف الأخيرة لدى المفوضية الخاصة بالأطفال المتنازعين مع القانون التابعة للإدارة الجهوية لأمن ولاية نواكشوط الشمالية، بغرض التحقيق معها واتخاذ الإجراءات المناسبة معها طبقا للقانون.

بعثة طبية تركية تجري عشرات الاستشارات المجانية بمستشفى روصو

أجرت بعثة طبية تركية تابعة لمجموعة “إيريس” الطبية التركية، الاثنين الماضي، بمستشفى مدينة روصو عشرات الاستشارات الطبية المجانية لعدد من المرضى المعوزين، في تخصاصات: أمراض القلب، والعيون، وأمراض الأطفال، وأمراض المفاصل والعظام.

وأشرف عمدة بلدية روصو، بمب ولد درمان، على تنظيم عمل البعثة، التي تزور موريتانيا في إطار تعاون ثنائي مع بلدية روصو.

وأكد ولد درمان، في كلمة له بالمناسبة، أن الزيارة تأتي في إطار سعي بلديته للمساهمة في الحفاظ على صحة وسلامة ساكني بلدية روصو.

وحسب إيجاز وصل موقع “إحاطة”، فقد ثمن عدد من المرضى المستفيدين من الاستشارات التي قدمتها البعثة ما وصفوه بـ”اللفتة الكريمة من طرف العمدة”، مؤكدين حاجتهم لمثل هذه البعثات التي تساهم بشكلٍ كبير في المحافظة على سلامة وصحة المواطنين، على حد تعبيرهم.

وفاة شخص وإصابات خطيرة جراء حادث سير عند قرية ”الصفا“

توفي شخص واحد، وأصيب آخرون بجروح خطيرة، جراء حادث سير وقع فجر الثلاثاء الماضي عند قرية الصفا ببلدية ادويراره، في ولاية الحوض الغربي.

ونتج الحادث عن انقلاب سيارة من نوع هايلوكس، قادمة من نواكشوط باتجاه باسكنو، عند “صالة” قيد الترميم في القرية.

وانقلبت السيارة بعد ارتطامها بعمود كهرباء، مما أدى إلى وفاة أحد الركاب، وإصابة آخرين من بينهم اثنين جراحهم خطيرة.

ونُقل الجرحى إلى مستشفى مدينة لعيون لتلقي العلاج اللازم.

موريتانيا والجزائر توقعان اتفاقيات لتبادل التزود بالمحروقات والغاز والحديد

وقعت موريتانيا والجزائر، الثلاثاء الماضي، في نواكشوط، على مذكرات تفاهم واتفاقيات، حول التعاون في مجالات الطاقة والمعادن، والمحروقات.

ووقع مذكرة التفاهم حول التعاون في مجالات الطاقة والمعادن عن الجانب الموريتاني وزير البترول والمعادن والطاقة، عبد السلام ولد محمد صالح، وعن الجانب الجزائري وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب.

وتهدف الاتفاقيات إلى ترقية وتعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والمعادن وتطوير الخدمات البترولية، ودراسة فرص تزويد السوق الموريتانية بالمحروقات والمواد البترولية والغاز المنزلي وفق شروط السوق الدولية، بالإضافة إلى دراسة فرص إنشاء وبناء خطوط أنابيب نقل الغاز بين البلدين، ودراسة فرص التعاون في مجال استخدام غاز البترول المسال (GPL) والغاز الطبيعي (GNC) كوقود للسيارات.

كما تتضمن الاتفاقيات دراسة فرص إعادة تأهيل وتوسعة مرافق تخزين غاز البترول المسال في موريتانيا، ودراسة فرص تطوير صناعة الأسمدة الفوسفاتية والأزوتية في موريتانيا، وتبادل الخبرات والدعم الفني في مجال التكرير وتحويل المحروقات، إضافة إلى تعزيز التعاون بين الشركة الجزائرية سوناطراك والشركة الموريتانية للمحروقات.

وأوضح وزير البترول، في كلمة له بالمناسبة، أن النتائج التي تم التوصل إليها في هذا اللقاء مؤشر هام على متانة روابط الصداقة والعلاقات الأخوية والتعاون القائم بين البلدين، مشيرا إلى أنه تم خلال اللقاء مناقشة فرص التعاون في مجالات الطاقة والمعادن والطرق المثلى لترجمتها خدمة لمصلحة الشعبين الشقيقين.

وأضاف أن المقدرات الجيولوجية المنجمية الهائلة التي يتوفر عليها البلدين تتيح فرص الاستثمار وتبادل الخبرات والدعم الفني في مجال تطوير وتثمين هذه المقدرات وفي مجال البحث والاستغلال، خاصة مشروع الحديد في كارت اجبيلات ومشاريع الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم) وذلك من خلال استخدام الطاقة المنتجة من الغاز.

وبين الوزير أن اتفاقية توفير مليون طن من الحديد المركز لتموين السوق الجزائرية من طرف “اسنيم” تعتبر بداية مهمة يمكن مضاعفتها في المستقبل القريب وذلك من أجل الدفع بعجلة التنمية لصالح البلدين.

وقال الوزير إن أعمال الفرق الفنية خلصت إلى رسم خارطة طريق بغية الإسراع في تنفيذ فرص التعاون ذات الأولوية وذلك بتحديد الأهداف المتوخاة والآجال الزمنية، مشيرا إلى تحديد بعض الفرص كأولويات على المدى القصير، من بينها دراسة إعداد برنامج مشترك للتنقيب في الأحواض الرسوبية المشتركة (تيندوف) و(تاودني)، وتعزيز الشراكة في هذا الإطار بين شركة سوناطراك والشركة الموريتانية للمحروقات، وكذلك دراسة إمكانية تزويد السوق الموريتانية بالمحروقات السائلة والغازية، إضافة إلى التعاون في مجال الدعم الفني والمساهمة في تأمين وإعادة تأهيل المنشئات الغازية في موريتانيا، وتعزيز الإمكانات في مجال الرقابة ومتابعة الجودة، والتعاون في مجال التكوين وتأهيل الكادر البشري لتمكينه من تنفيذ المشاريع المتعلقة بتثمين الموارد الغازية.

وبدوره أبرز وزير الطاقة والمناجم الجزائري، في كلمته، أهمية هذه الاتفاقيات والنتائج المتوخاة منها، مبينا أن هذه الاتفاقيات ستمكن من استمرار التعاون المثمر بين البلدين.

وأشار وزير إلى أنه تم الاتفاق على وضع جدول زمني لتجسيد الأعمال المتفق عليها على أرض الواقع في فترة زمنية قصيرة.

 

لجان الطوارئ تبدأ استعدادتها للتحضير لموسم الأمطار

انطلقت الثلاثاء الفائت في ولايتي الحوض الشرقي وغورغول وعدة ولايات أخرى اجتماعات اللجان الجهوية للطوارئ، استعدادا لموسم الخريف.

وتهدف الاجتماعات لإعداد خطة للتدخل السريع، وإحصاء الوسائل المتاحة، وتهيئة الإنذار المبكر في حالة حدوث مخاطر، وإطلاع المواطنين على الإجراءات الوقائية في مناطق الخطر، إضافة إلى المتابعة والمراقبة الحثيثة في هذا الإطار.

كما تسعى لتقييم وضعية كل ولاية، ووضع خطة للتدخل عند الضرورة، في ظل توقعات هذه السنة بموسم أمطار واعد.

الرئيس غزواني: هناك تأخر شديد وغير مقبول في إنجاز بعض المشاريع ولن نقبل الأعذار!

قال الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إن هناك تأخراً شديداً وغير مقبول في تنفيذ بعض المشاريع التنموية في البلاد.

وأكد الرئيس غزواني، خلال اجتماع عقده مساء الثلاثاء الماضي بمنسقي المشاريع التنموية بالقصر الرئاسي، على أن هذه المشاريع هي الترجمة الميدانية للسياسة التنموية للدولة، ومن خلالها يتم تقديم الخدمات الأساسية لكثير من المواطنين، فضلا عن كونها تمثل رقما مهما في الاقتصاد الوطني.

وألزم ولد الغزواني المنسقين بانتهاج أقصى درجات الضبط الإداري والدقة في تطبيق معايير الجودة، والسرعة في الإنجاز والشفافية في التسيير، والصرامة في تطبيق النصوص القانونية المنظمة للعمل.

ولفت ولد الغزواني إلى إنه لوحظ منذ سنوات تأخر شديد في إنجاز بعض هذه المشاريع، ونقص حاد في مستوى جودة المنجز منها، مشددا على ضرورة الإنجاز الكمي والنوعي في ذات الوقت، وبأقصى سرعة ممكنة.

وشدد الرئيس غزواني على أن إنجاح الاستراتيجيات التنموية يتوقف على النجاح في هذه المشاريع، وفي قدرتها على تحقيق أهدافها بالجودة المطلوبة، وفي الآجال الزمنية المحددة.

ونبه الرئيس المنسقين، خلال الاجتماع، على المسؤولية الملقاة على عواتقهم في تنفيذ السياسات العمومية.

واستعرض بعض الأمثلة الدالة على تأخر المشاريع عن وقت إنجازها، قائلا إن تدني نسبة التنفيذ في بعض المشاريع تصل إلى درجة لا يمكن القبول باستمرارها.

وأضاف أن هذا سيؤدي حتما إلى التأخر في تحقيق الأهداف العامة للتنمية، وبطء تقديم بعض الخدمات الأساسية لبعض المواطنين، وهو ما لم يعد مقبولا في أي ظرف.

وحذر ولد الغزواني من أن القانون سينفذ بشكل فوري، على كل تأخير في الإنجاز لغير الظروف القاهرة، مؤكدا التزامه الشخصي بالمتابعة الدؤوبة للعمل في كل هذه المشاريع.

وألزم الرئيس غزواني الوزير الأول والوزراء الأوصياء على المشاريع بالمتابعة اللصيقة لتنفيذ الأشغال خطوة بخطوة، وبشكل يومي، مشددا على عدم قبول أي أعذار تتعلق بسوء التسيير، أو التأخير في الإنجاز، أو الإخلال بمعايير الجودة، أو التفريط في الممتلكات العامة.

مرسوم بتعيين الحسين ولد الناجي مستشارا قانونيا برئاسة الجمهورية

أعلنت رئاسة الجمهورية تعيين الحسين ولد حمود ولد الناجي، مستشارا قانونيا برئاسة الجمهورية، بناء على مرسوم صادر مساء الثلاثاء الماضي.

وكان ولد الناجي يشغل منصب رئيس المحكمة العليا، كما عمل سابقا رئيسا للجنة الشفافية المالية في الحياة العمومية.

رئاسة الجمهورية تُعيّن رئيسيْنِ للمحكمة العليا وسلطة التنظيم

أعلنت رئاسة الجمهورية الثلاثاء الماضي، أنه بموجب مرسوم رئاسي تم تعيين الشيخ أحمد ولد سيد أحمد، رئيسا للمحكمة العليا.

كما أصدرت رئاسة الجمهورية، مرسوما آخر بتعيين أحمد ولد محمدو، رئيسا لسلطة التنظيم.

وكانت الرئاسة قد أعلنت، في وقت سابق من نفس اليوم، تعيين الحسين ولد حمود ولد الناجي، مستشارا قانونيا برئاسة الجمهورية.

وكان ولد الناجي يشغل رئيس المحكمة العليا، كما عمل سابقا رئيسا للجنة الشفافية المالية في الحياة العمومية.

التعيينات الصادرة عن مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوع الماضي

اتخذ مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي الأربعاء الماضي، الإجراءات الخصوصية التالية:

الوزارة الأولى:

الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب:

الأمينة العامة: فاطمة بنت دحي.

الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية

السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية

الأمين العام: لقظف ولد خي، مكلف بمهمة بديوان الوزير الأول سابقا

وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج:

ديوان الوزير:

مكلف بمهمة: حسني ولد الفقيه، مستشار بديوان الوزير الأول سابقا.

وزارة الداخلية واللامركزية:

ديوان الوزير:

مكلف بمهمة: إسلمو ولد امينوه، مستشار بديوان الوزير الأول سابقا

وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية

ديوان الوزير:

المفتشية الداخلية:

مفتش: أباه ولد بده، إطار في نفس الوزارة سابقا.

الادارة المركزية:

المديرية العامة للسياسات واستراتيجيات التنمية

المدير العام: يسلم حمدان، المدير العام لتنسيق العمل الحكومي بالأمانة العامة للحكومة سابقا

وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي:

ديوان الوزير:

مكلف بمهمة: محمد السالك البمباري، مكلف بمهمة بديوان الوزير الأول سابقا

وزارة الصحة:

ديوان الوزير:

المفتشية الداخلية:

مفتش: الدكتور سيد أحمد ولد البشير

المؤسسات العمومية:

مستشفى الصداقة:

المدير المساعد: الدكتور الناجي ولد خطري، مكلف بمهمة بديوان الوزير الأول سابقا

وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة:

ديوان الوزير

مكلف بمهمة: اعمر ولد اسلمو، مكلف بمهمة بديوان الوزير الأول سابقا

وزارة البترول والمعادن والطاقة

ديوان الوزير

مكلفة بمهمة: احبيبه بنت احمدو، مستشارة بديوان الوزير الأول سابقا

وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي

المؤسسات العمومية

مؤسسة تنفيذ الاشغال المنجزة بالمواد المحلية

المدير العام: محمد المختار ولد سييدي ولد حسني.

وزارة التجهيز والنقل

ديوان الوزير

مكلفة بمهمة: ابابه بنت عباد، مستشارة بديوان الوزير الأول سابقا

وزارة المياه والصرف الصحي

المؤسسات العمومية

المكتب الوطني للصرف الصحي

المدير العام: محمد الأمين ولد خطري، مدير مؤسسة تنفيذ الأشغال المنجزة بالمواد المحلية سابقا

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المؤسسات العمومية

السلطة الموريتانية لضمان جودة التعليم العالي

المدير المساعد: سيد ولد محمد عبد الله، مكلف بمهمة بديوان الوزير الأول سابقا.

الأمانة العامة للحكومة

الإدارة المركزية

المديرية العامة لتنسيق العمل الحكومي

المديرة العامة: السالكه بنت ماء العينين روبير، مستشارة بوزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية سابقا.

تنظيم امتحانات شهادة ختم الدروس الإعدادية بمشاركة 71726 مترشحاً

نظمت ابتداء الأربعاء الماضي ولمدة ثلاثة أيام، في موريتانيا امتحانات شهادة ختم الدروس الإعدادية بمشاركة 71726 مترشحا، من بينهم 18696 مترشحا حرا، و18609 من المدارس الخصوصية.

ويبلغ عدد البنات المشاركات في هذه الامتحانات 37628 مترشحة، أي ما يمثل نسبة 52,46 في المائة.

وأجري الامتحان في 314 مركزا، منها 44 في الداخل و70 في نواكشوط، بالإضافة إلى مركز واحد في الخارج في بانجول.

”أتير“ تفتح ممر «انطرزي» الجبلي بعد إغلاقه جراء تعطل شاحنة

تمكنت فرق فنية تابعة لمؤسسة أشغال صيانة الطرق ETER، مساء الأربعاء الماضي من فتح ممر “انطرزي” الجبلي، على الطريق الرابط بين أطار وتيارت بولاية آدرار، وذلك بعد إغلاقه بسبب تعطل شاحنة كبيرة.

وقال الشركة إن الفرقة الفنية أزاحت الشاحنة وفتحت المرر الجبلي باستخدام المعدات والآليات الضرورية للقيام بالمهمة.

وأوضحت أن ذلك مكّن من استعادة حركة المرور انسيابيتها٬ فيما عبر السكان عن رضاهم بهذا التدخل، حسب بيان للمؤسسة.

وتطرح مشكلة تعطل الشاحنات الكبيرة ذات الوزن الزائد على المحاور الطرقية، تحديا للسلطات، كما تتسب دوما في تعطل حركة المرور.

اعتقال 6 مواطنين موريتانيين داخل الأراضي المالية (أسماء)

أفادت مصادر أهلية وإعلامية بأن 6 مواطنين موريتانيين اعتقلوا الخميس الماضي في ظروف غامضة داخل الأراضي المالية.

وأوضحت المصادر أن عناصر، يعتقد أنها تابعة للسلطات المالية، اعتقلت المواطنين الستة في قرية تبعد نحو 200 كلم جنوب مدينة عدل بكرو داخل الأراضي المالية، واقتادتهم لجهة غير معروفة.

ووفق المصادر فإن المواطنين الستة هم:
محمد الشيخ ولد ابي
صغيري الطالب اعجي
عمي ولد الطالب ولد اعجي
ولد الكيحل
عبد الدايم ولد آبي
يحي ولد خطاري

وسبق أن قتل عدد من المواطنين الموريتانيين جراء إطلاق النار من قبل عناصر تابعة للجيش المالي، بعد اقتيادهم من قرية “ربينة العطاي” داخل الأراضي المالية، قبل أشهر، وهي الحادثة التي كادت تعصف بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

تعيين عشرات المستشارين والمكلفين بالمهام في الوزارة الأولى (أسماء)

أعلنت الوزارة الأولى أنه، بموجب مقرر صادر الأربعاء الماضي، تم تعيين 31 مستشارا ومكلفا بمهمة، وذلك كما يلي:

مكلفون بمهام:

– محمد الأمين ولد الرقاني

– مكفولة بنت آكاط

– يعبد ولد حنن

– وهبه شيخنا محمد لقظف

مستشارون:

– المستشار المكلف بقضايا الأمن: اللواء الذهبي جعفر

– المستشارة المكلفة بالشؤون السياسية: هند بنت عينينا

– المستشار المكلف بالاتصال: أحمد السالك

مستشارون بقطب الحكامة:

– العدل: أحمد سالم ولد ميابه،

– الوظيفة العمومية وعصرنة الإدارة والإصلاح: كان إبراهيما

– اللامركزية والاستصلاح الترابي: محمد المختار بلاتي

– البيئة: عثمان ولد بوبكر

– المتابعة والتقييم: أفال خيار

مستشارون بقطب التضامن والحماية الإجتماعية:

– التشغيل والعمل: خطاري بيه،

– الشؤون الاجتماعية، النوع والطبقات الهشة: خديجة أسغير

– حقوق الإنسان: محمد اعل التلمودي

– الأمن الغذائي: امته الحاج

مستشارون بقطب الاقتصاد والمالية:

– الاقتصاد والمالية: عبد الرحيم ديدي

– البترول والمعادن: محمد المختار سيدي محمد

– الصيد: أحمد أمبارك أميس

– التجارة والصناعة: محمد إبراهيم الكوري

– الزراعة والتنمية الحيوانية: محمد الأمين حمادي

– السياحة والصناعة التقليدية: فاطمة أنجيان

مستشارون بقطب المدن والبنى التحتية:

– الطاقة: الحسين محمد اعل

– الإسكان والعمران والبناء: إسحاقا جاكانا

– النقل: محمد محمود سيدي

– المياه والصرف الصحي: محمد كنكو

– الرقمنة: الحسن باب

مستشارون بقطب رأس المال البشري:

– الشؤون الإسلامية: الدده الطلبه

– التهذيب الوطني، التعليم العالي والبحث العلمي: هدى باباه،

– الصحة: آمباتي با،

– الثقافة، الشباب والرياضة: عبدي سالم الشيخ سعد بوه الشيخ التراد.

عضو جديد في «CENI» يؤدي اليمين القانونية أمام المجلس الدستوري

أدى العضو الجديد في اللجنة المستقلة للانتخابات، إكبر أحمدو محمد، الأربعاء الماضي في بنواكشوط، اليمين القانونية، أمام أعضاء المجلس الدستوري، برئاسة جالو مامادو باتيا، رئيس المجلس.

وأدى العضو اليمين القانونية التالية:

“أقسم بالله العلي العظيم، أن أؤدي وظائفي بإخلاص، وعلى الوجه الأكمل، وأن أزاولها بحياد تام مع مراعاة قوانين الجمهورية الاسلامية الموريتانية، وأن أحافظ على سرية المداولات وذلك حتى بعد انتهاء وظائفي.”

وأعلن رئيس المجلس الدستوري بعد ذلك، اعتماد إكبر أحمدو محمد، عضوا في لجنة تسيير اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وجرى حفل تأدية اليمين بحضور رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، وأعضاء اللجنة.

 

الحكومة تصادق على إنشاء صندوق «إنصاف» لتوفير التأمين الصحي لـ‎%‎70 من السكان

صادقت الحكومة الموريتانية على مشروع مرسوم يتضمن إنشاء وتنظيم سير عمل مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تدعى الصندوق الوطني للتأمين التضامني في مجال الصحة العمومية “إنصاف”.

وحسب البيان الصادر عقب اجتماع الحكومة، يرمي إنشاء المؤسسة للتكفل تدريجيا بجميع المواطنين الذين لا يحظون بأية تغطية تأمينية حاليا، أي حوالي 70 % من السكان.

وسيناط بهذه المؤسسة مهام تسيير نظام تأمين صحي طوعي – موجه أساسا وليس حصرا – للعمال والمقاولين في القطاع غير المصنف بالوسطين الحضري والريفي؛ كالعمال المستقلين والحرفيين والتجار والمنمين والمزارعين وغيرهم.

شرطة الجرائم الاقتصادية توقف مشتبها به على خلفية مناقصة جسر الحي الساكن

أوقفت شرطة الجرائم الاقتصادية مشتبها به على خلفية علاقته بشركة “يواندا” الصينية الفائزة بمناقصة بناء جسر “الحي الساكن”، التي ألغتها وزارة التجهيز والنقل قبل قرابة شهر، وذلك بعد تعثر الأشغال واختفاء مدير الشركة الصينية المدعو “زهانغ تاو وو” منذ الـ24 من شهر مايو الماضي.

ونقلت شبكة “الرؤية” عن مصادر خاصة أن شرطة الجرائم الاقتصادية أوقفت أحد شريكي الطرف الصيني، فيما تبحث عن شريكه الثاني الموجود خارج البلاد حاليا حسب المصدر.

وكان رجل أعمال قد تقدم بشكوى الخميس قبل الماضي لدى محكمة نواكشوط الغربية، اتهم فيها مدير الشركة الصينية وشريكيْه الموريتانيين بالتحايل عليه، وعدم دفع مستحقاته البالغة 368 مليون أوقية قديمة.

وقاولت أشغال الجسر شركتي MCE أولا قبل أن تغادر بدعوى عدم الحصول على ضمان بنكي، لتتولى الأشغال بعدها شركة GMCS قبل توقف أشغال الجسر كليا، واختفاء مدير الشركة الصينية.

البرلمان الأوروبي يصادق على اتفاقية تسمح لسفن 10 دول بالصيد في موريتانيا

صادق البرلمان الأوروبي، الأربعاء الماضي، على اتفاقية جديدة، تسمح لعشر دول في الاتحاد هي: فرنسا، ألمانيا، إيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، هولندا، بولندا، البرتغال، وإسبانيا، بصيد أسماك السطح الصغيرة، والقشريات، وأسماك القاع، في المياه الإقليمية الموريتانية.

و تصل مدة الاتفاقية لـ6 سنوات، وتسمح بصيد 290 ألف طن، كحد أقصى، مقابل 57.5 مليون يورو، ستتلقاها موريتانيا كل سنة، إضافة إلى مبلغ يصل 3.3 مليون يورو للسنة، مخصص لدعم الصيادين الموريتانيين.

ورحب البرلمان الأوروبي، في قرار ملحق صادق عليه، بالتزام موريتانيا بإتاحة جميع اتفاقيات الصيد الموقعة مع الدول الأخرى للعلن؛ مما يضمن لأسطول الاتحاد الأوروبي للصيد الحصول على نفس شروط النفاذ إلى الموارد الموريتانية، المتاحة لأساطيل الصيد الأخرى.

وحث البرلمان الأوروبي السلطات الموريتانية على وقف الصيد الجاري لمخزون أسماك السطح الصغيرة، لتبعاته السلبية على الأمن الغذائي المحلي، ولدوره في تلوث المياه.

السعودية تختار موريتانيا لتنظيم مسابقة سنوية للقرآن والسنة

اختارت المملكة العربية السعودية موريتانيا لاحتضان مسابقة سنوية للقرآن الكريم والسنة النبوية، في غرب إفريقيا.

وأعلنت السعودية الخميس الماضي صدور موافقة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على إقامة المسابقة، التي ستحمل اسم “خادم الحرمين الشريفين”.

وستشرف وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، بالتنسيق مع نظيرتها في موريتانيا، على تنظيم المسابقة.

وقال وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، عبداللطيف آل الشيخ، إن المسابقة ستقام خلال الربع الأول من العام القادم 1444هـ، في موريتانيا الشقيقة، تعميقاً لأواصر التعاون الثنائي في كل ما من شأنه خدمة الإسلام والمسلمين.

أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق من ولاية لعصابه

هطلت أمطار جديدة، تراوحت ما بين غزيرة ومتوسطة وخفيفة الخميس الماضي، على مناطق متفرقة من ولاية لعصابه.

وشهدت مناطق أخرى هطول كميات مختلفة من الأمطار مساء الأربعاء، وصباح الخميس الماضيين.

وهذه كميات الأمطار التي هطلت اليوم في ولاية لعصابه، حسب المقاييس الرسمية:

‏‎تناها: 21 مم
‏‎كاغي : 03 مم
‏‎هامد : 04 مم
‏‎هامد:25مم
‏‎كنكوصه: 5مم
‏‎أولاد حم: 9مم
‏‎كرله: 20مم
‏‎لكويسي: 8مم
‏‎أدي الطلابه: 35مم
‏‎كويره:45مم
‏‎طفره : 25مم

نجاح جميع الطلبة الموريتانيين المتقدمين للمسابقات الدولية لولوج كبريات مدارس المهندسين الفرنسية

اكتمل، الخميس الماضي خروج نتائج كتابي المسابقات الدولية لولوج كبريات مدارس المهندسين الفرنسية، التي يشارك فيها سنويا طلبة المعهد التحضيري للمدارس الكبرى للمهندسين بانواكشوط.

وقال الأستاذ بالمعهد التحضيري للمدارس الكبرى للمهندسين بانواكشوط، الشيخ الناجي ولد الطيب، إن هذه السنة تميزت بما يلي:

1. نسبة قابلية نجاح 100% بالنسبة لمسابقة Mines(Mines et Ponts, Mines Telecom…)؛ إذ نجح الطلاب الخمسة الذين شاركوا في المسابقة.

2. تأهل 13 طالبا للشفهي من أصل 14 طالبا شاركوا في المسابقة المشتركة لمدارس البوليتكنيك CCINP.

3. نجاح 8 طلاب في مرحلة الكتابي من مسابقة مدارس التأمين والإحصاء BECEAS.
4. نجاح 5 طلاب في الامتحان الكتابي لمسابقة البوليتكنيك الباريسية المرموقة.

وأوضح مصدر من داخل المعهد التحضيري للمدارس الكبرى للمهندسين لموقع “إحاطة” أن مجموع الطلبة الموريتانيين الناجحين في المسابقات الدولية لولوج كبريات مدارس المهندسين الفرنسية بلغ هذه السنة 13 طالبا، شارك بعضهم في أكثر من مسابقة، مؤكدا أن ذلك هو سبب الخلط الذي وقعت فيه بعض المواقع، التي اعتبر بعضها أن عدد الناجحين 31 طالبا.

الجيش يحدد تاريخ مسابقة الثانوية العسكرية بانواكشوط وشروط المشاركة فيها

أعلن الجيش الوطني، في إعلان نشره الخميس الماضي، أن مسابقة دخول الثانوية العسكرية بانواكشوط، ستنظم يومي 18 و19 يوليو 2022، ابتداء من الساعة السابعة صباحا، في أربع مراكز بانواكشوط والداخل.

وحدد الجيش مراكز الثانوية العسكرية بانواكشوط،
ومقر الكتيبة 72 بكيهيدي، والمدرسة الوطنية لضباط الصف العاملين بكيفه، والمنطقة العسكرية الثالثة بأطار، لإجراء الامتحان فيها.

وأوضح أنه في المرحلة الأولى من المسابقة سيتم انتقاء ملفات المترشحين حسب معدلات نجاحهم في شهادة ختم الدروس الابتدائية للعام الدراسي 2021 ـ 2022، وبالنسبة للسنة الخامسة رياضيات يتعين تقديم إفادة تسجيل في السنة الرابعة للعام الدراسي 2021-2022، أما المرحلة الثانية فسيجرى فيها الامتحان الكتابي.

وحدد الجيش شروط المشاركة في المسابقة كما يلي:
أ ـ مسابقة دخول السنة الأولى إعدادية:
• أن يكون المترشح ناجحا في شهادة ختم الدروس الابتدائية للعام الدراسي 2021 ـ 2022
• ألا يزيد عمره على 13 سنة عند 31 -12 -2022 (مواليد 2009 كأقصى حد).
ب ـ مسابقة دخول السنة الأولى ثانوية رياضيات:
• أن يقدم المترشح ما يفيد تسجيله في السنة الرابعة إعدادية للعام الدراسي 2021-2022.
• ألا يزيد عمره على 17 سنة عند 31 -12 -2022 (مواليد 2005 كأقصى حد).

مرسومان رئاسيان يعينان رئيس وأعضاء سلطة حماية البيانات ذات الطابع الشخصي

أصدر الرئيس، محمد ولد الشيخ الغزواني الخميس الماضي، مرسومين عين بموجبهما رئيس وأعضاء سلطة حماية البيانات ذات الطابع الشخصي.

وأسند المرسوم الأول رئاسة السلطة الجديدة إلى محمد الأمين ولد سيدي، بينما عين المرسوم الثاني أعضاء السلطة الجديدة، وهم:

عن الجمعية الوطنية:
– مريم آده
– زينب التقي

عن الوزير الأول:
– محمد الأمين سيدي

عن الوزير المكلف بالرقمنة:
– محمد ولد بوب

عن الوزير المكلف بالمالية:
– خطاري ولد اليزيد

عن الوزير المكلف بالتجارة والصناعة:
– آمادو عمر صال

عن رئيس المحكمة العليا:
– يحي باريك، قاض بالمحكمة العليا

عن وزير العدل:
– محمد عبد الرحمن محمد مفيد أبو، قاض بالنيابة العامة

عن نقيب الهيئة الوطنية للمحامين:
– محمد المامي مولاي اعل، محام.

قرار بمنع التجمهر أمام مراكز امتحان الباكلوريا ومصادرة الهواتف داخلها

قررت وزارة التهذيب الوطني، في تعميم مشترك مع وزارة الداخلية، منع التجمهر عند مراكز امتحان الباكلوريا، ومنع دخول أي شخص خارج هيئات الإشراف أو عناصر الأمن.

ودعا التعميم الولاة إلى الحرص على منع دخول الهواتف إلى الأقسام أو ساحة مركز الامتحان، ومصادرة أي هاتف يصطحبه المرشح، سواء كان ذلك في قاعة الامتحان، أو عند مدخل المركز، أو داخله، على أن لا يسترجع إلا بعـد انتهاء الامتحان.

وأكد التعميم على القيام بالإجراءات اللازمة لإلغاء امتحـان كل مشارك يضبط بحوزته هـاتف داخل قاعة الامتحان، وموافاة إدارة الامتحانات يوميـا بأسـماء وأرقـام التلاميـذ الـذيـن ضبطت بحوزتهم الهواتف للقيام بما يلزم.

موريتانيا.. تدشين مقر القطاع الغربي لقوات G5 في ”انبيكت لحواش“

دشن وزير الدفاع الوطني، حننا ولد سيدي، الخميس الماضي، بمدينة انبيكت لحواش، بولاية الحوض الشرقي، مقر قيادة القطاع الغربي للقوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس.

وحسب إيجاز صحفي نشره الجيش، فإن المقر الممول من الاتحاد الأوروبي يحوي المرافق والتجهيزات الضرورية للقيام بالمهام الموكلة للقطاع.

وأكد سفير الاتحاد الأوروبي في نواكشوط، كوليام جونس، في كلمة بالمناسبة، أهمية المنشأة العسكرية، معتبرا أنها تترجم بجلاء المقاربة المتبعة من طرف الاتحاد الأوروبي.

وأشاد قائد القوة المشتركة لدول الساحل الخمس، الجنرال عمار بيكومو، بالجهود التي تبذلها موريتانيا في سبيل ضمان الأمن في المنطقة، وبإنجاز هذه المنشأة التي تشكل ثمرة لتنسيق جهود مختلف أعضاء دول الساحل الخمس.

وحضر حفل التدشين، اللواء صيدو صامبا جا، قائد المكتب الرابع، والعقيد أحمدو ولد الصايم، قائد المنطقة العسكرية الخامسة، والعقيد أحمد سالم ولد الزين، قائد القطاع الغربي للقوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس.

مسابقة جديدة لاكتتاب 9 قضاة منتدبين بمحكمة الحسابات

أعلنت اللجنة الوطنية للمسابقات ومحكمة الحسابات عن تنظيم مسابقة لاكتتاب تسعة قضاة منتدبين بمحكمة الحسابات في تخصصات: الاقتصاد، التسيير، المحاسبة، وإدارة الأعمال، والقانون، والمالية العامة.

وحسب إعلان نشرته اللجنة الوطنية للمسابقات أمس الجمعة، ستجرى المسابقة يومي 16 و17 يوليو 2022، ابتداء من الساعة الثامنة صباحا، في المركز العالي للتعليم التقني.

ويمكن الاطلاع على شروط المشاركة في المسابقة، وتفاصيل أخرى عنها في الصورة المرفقة.

نواكشوط: العشرات يخرجون في تظاهرة إدانة للإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم

خرج العشرات في تظاهرة، بعد صلاة الجمعة الماضية في العاصمة نواكشوط، للتنديد بإساءة مسؤولين هنود للرسول صلى الله عليه وسلم.

وانطلقت التظاهرة من المسجد الجامع، المعروف بالمسجد السعودي، وسط العاصمة نواكشوط.

وقاد التظاهرة، نشطاء في المبادرة الوطنية لمناهضة الاختراق الصهيوني بموريتانيا.

ورفع المشاركون في التظاهرة شعارات تدين الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم.

سفينة حربية إسبانية تصل ميناء نواكشوط للقيام بتدريبات عسكرية مشتركة

أعلن الجيش الموريتاني أن السفينة الحربية الإسبانية SERVIOLA بدأت يوم 08 يونيو 2022 زيارة رسمية لموريتانيا، في إطار التعاون العسكري المشترك بين موريتانيا والمملكة الإسبانية.

وأدى قائد السفينة الإسبانية زيارة لمقر قيادة أركان البحرية الوطنية، حيث استقبل من طرف العقيد البحري محمد محمود محفوظ، مساعد قائد الأركان البحرية، واطلع خلال هذه الزيارة على المركز العملياتي للبحرية، والدور الذي يلعبه في قيادة العمليات.

وتستمر هذه الزيارة لمدة 8 أيام، وتتخللها عدة نشاطات تدريبية مشتركة بين أفراد طاقم السفينة الإسبانية والبحرية الوطنية، في ميناء نواكشوط ونواذيبو.

الحكومة تدرس مع شركائها حلولاً لريّ الواحات القديمة بآدرار

قال وزير الزراعة، آدما بوكار سوكو، إن الحكومة عاكفة على تنفيذ برنامج استعجالي لإنقاذ الواحات القديمة بولاية آدرار، من خلال توفير المياه بالتعاون مع شركائها في التنمية.

وشرح الوزير، في اجتماع عقده أول أمس الجمعة مع مزارعي آدرار، جهود القطاع الهادفة لتجاوز المصاعب التي تواجهها واحات ولاية آدرار، والناجمة عن النقص الحاد في المياه.

وأكد في هذا السياق أن القطاع يباشر، عن طريق برنامج تنمية وتطوير الواحات، التنقيب في عدد من مناطق الواحات المتضررة بهدف الحصول على مصدر للمياه الجوفية

ولفت الوزير إلى أنهم يعولون على مزارعي آدرار في دعم الاستراتيجية الجديدة للقطاع الساعية إلى إحداث نقلة نوعية في الزراعة سبيلا لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

فريق طبي موريتاني يشارك في إجراء عمليات لزراعة ”المفاصل الاصطناعية“ في إسبانيا

شارك فريق طبي من الاختصاصيين الموريتانيين في جراحة العظام، مؤخرا، في عمليات لزرع المفاصل الاصطناعية في مستشفى بمدينة فالنسيا الإسبانية.

وشارك الفريق الطبي، الذي يرأسه د. الشيخ ولد ان، رئيس قسم جراحة العظام بالمستشفى الوطني، والبروفيسور محمد ولد اكاه، والفني مولاي ولد الصوفي، في عمليات زرع مفاصل ركب اصطناعية معقدة لعدة مرضى، بهدف تطوير وتنمية خبراتهم وقدراتهم في هذا المجال.

وحسب إيجاز صحفي نشره المستشفى الوطني، على حسابه بالفيسبوك، تهدف مشاركة الفريق الطبي الموريتاني إلى تطوير خبرات اختصاصييي جراحة العظام بمركز الاستطباب الوطني، وإطلاعهم على التطور التقني الحاصل في مجال زراعة المفاصل الاصطناعية.

كما تأتي هذه المشاركة في إطار اتفاقية مع الشركة الإسبانية العالمية المتخصصة في هذا المجال، والتي تتخذ من مدينة فالنسيا بإسبانيا مقرا مركزيا لها، ويوجد لديها أزيد من مائة وسبعين فرعًا في شتى أنحاء العالم.

ودأبت شركة surgival، التي تربطها اتفاقية شراكة مع المستشفى الوطني وشركة إفريقيا للخدمات الطبية، خلال السنوات الماضية على تكوين وتأطير عشرات الاختصاصيين من جراحي العظام، في مجال زرع المفاصل الاصطناعية للركب.

”صوملك“ توقف استعمال سياراتها خارج أوقات الدوام الرسمي

أصدرت الشركة الوطنية للكهرباء (صوملك) تعميما بإيقاف السيارات التابعة للشركة خارج أوقات الدوام الرسمي.

واستثنت الشركة من القرار السيارات التي تستقلها الفرق الفنية التي تداوم في أوقات محدودة خارج أوقات الدوام.

وقالت الشركة، في بيان صادر عنها أمس السبت إن القرار يأتي تجاوبا مع تعميم الوزير الأول بهذا الخصوص، كما يندرج في إطار ترشيد الموارد، لمواجهة الوطنية الصعبة التي تمر بها الشركات المعتمدة على مواد الطاقة، في ظل الارتفاع المذهل لأسعار المحروقات على المستوى الدولي.

الشيخ ابّاه ولد عبد الله يفتي بمقاطعة المسيئين للنبي صلى الله عليه وسلم

أفتى الشيخ ابّاه ولد عبد الله، شيخ محظرة النباغية، بمقاطعة المسيئين للنبي صلى الله عليه وسلم، وسدّ جميع أبواب المعاملات التجارية معهم.

وأكد الشيخ ابّاه، في فتوى جديدة أصدرها، أن في التعامل مع المسيئين، إقرارا لهم على بغيهم وتطاولهم على الدين الإسلامي وأعظم مقدساته.

وأضاف الشيخ اباه، وهو أحد أكبر المراجع العلمية ذات المصداقية في البلد، أن فائدة سلاح المقاطعة “جربت قديما وحديثا في مثل هذا الموطن، وأن من كلام أشراف الحكماء: دواء من لم يصلحه الإكرام الهوان”.

نص الفتوى الجديدة:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أنجز وعده ونصر عبده وشرح صدره ورفع ذكره وفتح له الفتح المبين وفضله على الخلق أجمعين. والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين سيدنا محمد النبي الأمين وعلى آله وأزواجه وذريته وأصحابه والتابعين.

وما لي لا أغزو وللدهر كَرةٌ
وقد نبحت نحو السحاب كلابها

وبعد،
فإن أعداء هذا الدين الحنيف لما رأوا ما حل بالمسلمين من الوهَن الذي وعد به الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم في آخر الزمن؛ طمعوا في القضاء على الدين الإسلامي بطعنة قاضية تصيبه في صميم مقتله، وذلك بالطعن في أعظم مقدساته وأرسخ ثوابته ومؤسساته؛ فتكررت الإساءة منهم إلى الجناب النبوي الأعظم وفوقوا لذلك سهامهم شرقا وغربا وحشدوا كل الطاقات وتفننوا في أنواع السخافات والبذاءات التي لا ترشح إلا بها أوانيهم ولا تفصح ألفاظُها إلا عن معانيهم؛ وقديما قيل: “سلاح اللئام قبيح الكلام”، وقد استوى في ذلك مذكورهم والمغمور وحاجرهم والمحجور.

سواء كأسنان الحمار فلا ترى
لذي شيبة منهم على ناشئ فضلا

استخفافا منهم واستهتارا بمشاعر مليار مسلم مسالم يساكنونهم على هذا الكوكب ويشاطرونهم أفراحهم وأتراحهم ويعاملونهم بما يأمرهم به دينهم الإسلامي السمح من الوفاء بالعهد والضرب على يد الظالم وعدم الجهر بالسوء والرفق بالجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وكظم الغيط والعفو عن الناس وإكرام الضيف إلى آخر الخصال المعلومة من رسم الوحيين وهدي الثقلين.
لكنهم وجدوا ولله الحمد من المسلمين في جميع أنحاء العالم قوة في هذا الجانب وتمسكا بأوثق عروة من عرى هذا الدين فغضبوا لله ورسوله؛ وقد قال بعض العلماء: “إن من لا يغضب في موضع الغضب فقد رد حكم الله في خلق الغضب فمن استغضب ولم يغضب فهو حمار”.
ولا سيما إن كان مثار الغضب الغيرة للجناب النبوي الأكرم الذي لا يناله ذم الذميم للمذَمَّمْ.
فيجب على المسلمين أن يعدوا لمثل هذا العدوان ما استطاعوا من قوة، وأن تكون كلمتهم واحدة في مقاطعة هؤلاء المسيئين، وليسدوا أمامهم جميع أبواب المعاملات التجارية؛ ففي التعامل معهم إقرار لهم على بغيهم وتطاولهم على الدين الإسلامي وأعظم مقدساته. وقد جُرِّب غناء هذا السلاح قديما وحديثا في مثل هذا الموطن، ومن كلام أشراف الحكماء: دواء من لم يصلحه الإكرام الهوان.

السودان تشيد بجهود موريتانيا في العثور على جثامين 6 سودانيين فُقدوا في موريتانيا

ثمّن عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني، د. عبد الباقي عبد القادر الزبير، “المجهود الكبير الذي بذلته السلطات الموريتانية” في العثور على جثامين المعدنيين السودانيين الستة المفقودين منذ أسبوع في صحراء تيرس الزمور، بموريتانيا.

وأشاد المسؤول السوداني، في تصريح نقلته وسائل إعلام سوادنية محلية، بالجهود الرسمية والتطوعية التي بُذلت للتوصل إلى مكان السيارة التي كان المواطنون السودانيون يستقلونها.

وكانت السلطات الموريتانية قد عثرت قبل أيام على جثامين اثنين من المواطنين السودانيين الذين ينشطون في مجال التنقيب عن الذهب شمال موريتانيا، بعد أيام من فقدانهم.

وعثرت السلطات أول أمس الجمعة على جثامين الأربعة الباقين ليتم دفنهم جميعا في الأماكن التي عثر عليهم فيها، بعد اتخاذ الإجراءات الرسمية والتعرف عليهم بواسطة ذويهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى