الأخبار

توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين موريتانيا والهند حول التأشيرات والخدمة الخارحية

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، و رئيسة الهند دروبادي مورمو، مساء أمس بالقصر الرئاسي بنواكشوط، على توقيع اتفاقيات الثنائية بين البلدين.

ومن بين الاتفاقيات، اتفاقية حول الإعفاء من متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية، وكذلك بروتوكول حول التشاور بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والموريتانيين في الخارج للجمهورية الإسلامية الموريتانية، ووزارة الشؤون الخارجية لجمهورية الهند.

كما تشمل برنامجا للتبادل الثقافي بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وحكومة الجمهورية الهندية لسنوات، 2024-2028.

وتضمنت الاتفاقيات مذكرة تفاهم بين الأكاديمية الدبلوماسية الموريتانية، ومعهد سوشما سواراج للخدمة الخارجية.

وحضر توقيع الاتفاقيات أعضاء الوفد الهندي المرافق للرئيسة الهندية، ومسؤولون موريتانيون.

وكان الرئيسان قد أجريا أمس بنواكشوط محادثات ركزت على تعزيز أواصر الصداقة والشراكة بين البلدين، كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول التحديات المشتركة على المستويين الإقليمي والدولي وناقشا سبل تعزيز التعاون المشترك لمواجهتها.

وشدد الطرفان على الأهمية البالغة لتطوير العلاقات بين موريتانيا والهند على كافة الأصعدة، وخاصة في المجالات الدبلوماسية والثقافية والاقتصادية مركزين على تعزيز التعاون في قطاعات الصناعات الاستخراجية وصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية، والزراعة وتطوير التقنيات الرقمية.

كما أكد الطرفان على ضرورة الإسراع في استكمال الإجراءات الخاصة باتفاقيات التعاون في هذه المجالات، بما في ذلك إنشاء لجنة مشتركة كإطار قانوني لتعزيز التعاون الثنائي، والتي سيتم التوقيع عليها قريباً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى