الأخبار

موريتانيا: ارتفاع مؤشر الاستهلاك وانخفاض طفيف للتضخم خلال شهر يوليو

أعلنت الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي، في نشرتها الشهرية أنها لاحظت ارتفاعا لمؤشر أسعار الاستهلاك خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 0,4% مقارنة بالشهر السابق مما تسبب في وصول نسبة التضخم إلى 2,5% حسب التغير على مستوى الإثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 3,0% حسب الانزلاق السنوي.

وأشارت الوكالة إلى أن معدل التضخم انخفض في شهر يوليو الماضي حيث وصل إلى 2,5% بعد أن كان 2,6% في يونيو الماضي.

وأرجعت الوكالة هذا الانخفاض إلى تباطؤ ارتفاع أسعار مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1,27% مقابل 1,31% في يونيو الماضي.

وحسب نشرة الوكالة فإن ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0,6% مقارنة بأسعارها خلال شهر يونيو الماضي يعود بشكل رئيسي إلى الزيادة المسجلة على مستوى أسعار المجموعات الفرعية التالية: «الفواكه بنسبة (%2,8+)، والأسماك وغلال البحر بنسبة (%2,7+)، والقهوة والشاي والكاكاو بنسبة (%0,2+)، والزيوت والمواد الدهنية، بنسبة (%2,1+)، والخضروات بنسبة (%1,1+)، واللحم بنسبة (%0,6+)، واللبن والجبن والبيض بنسبة (%0,5+)، والسكر والمربى والعسل والشوكولاتة والحلوى بنسبة (%0,2+).

وأشارت النشرة إلى أن الارتفاع المسجل في أسعار هذه المواد الغذائية تم تعويضه جزئيا من خلال الانخفاض المسجل في مجموعة الخبز والحبوب التي تراجعت أسعارها بنسبة 0,3%.

وسجلت النشرة ارتفاع أسعار النقل خلال شهر يوليو الماضي بنسبة %0,1، مبرزة أن الارتفاع في أسعار هذه الوظيفة الاستهلاكية بشكل خاص يعود إلى الزيادة المسجلة على مستوى أسعار المجموعتين الفرعيتين صيانة وإصلاح السيارات الخصوصية بنسبة (0,2+%) والنقل البري للأشخاص بنسبة (%1,0+).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى