الأخبار

الغزواني يتحدث لصحيفة التايمز عن فاغنر وأميركا والغاز والهجرة

(إحاطة)- نشرت صحيفة التايمز البريطانية مقابلة مع الرئيس محمد ولد الغزواني تحدث فيها عن مواضيع منها قضية فاغنر، واحتمال وجود قاعدة عسكرية أمريكية بموريتانيا، ومستقبل الغاز الموريتاني.

وفي جواب على سؤال للصحيفة عما إذا كان يعتبر فاغنر مجموعة مرتزقة أو جماعة إرهابية أو جزءا من الجيش الروسي. قال: “لقد أخبرتنا مالي دائما أنها تابعة للدولة الروسية”. “إذا أراد الناس تسميتها فاغنر فهذا جيد. هذا لا يهمنا. ليس لدينا فاغنر هنا”.

وقالت الصحيفة إن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، أجاب على معظم الأسئلة بشكل مباشر وأطلق ابتسامة “ساخرة” عند مناقشة مواضيع شائكة مثل مجموعة فاغنر.

وسألت الصحيفة الغزواني عن وجود اقتراحات بأن الولايات المتحدة قد ترغب في إرسال قوات إلى موريتانيا بعد خروجهم من النيجر، فأجاب الغزواني: “أستطيع أن أخبرك أن الأميركيين لم يسألوا هذا السؤال أبدًا. بشكل عام، في بلدنا، لا نفضل ذلك. إنهم شركاء وأصدقاء، ولكننا ليس لدينا قاعدة عسكرية هنا”.

وفي سؤال حول احتياطيات الغاز الطبيعي الموجودة تحت البحر والتي تقول الصحيفة البريطانية أنها قادرة على دعم اقتصاد بحجم ألمانيا لمدة خمس سنوات، قال الغزواني: “لن نأكل ما لا نملكه. عندما نحصل عليه، سنأكله”.

وحول موضوع الهجرة غير القانونية عبر موريتانيا، قال الغزواني: “تلتقط قوات الدرك الجثث على الساحل كل يوم تقريبًا”. “الهجرة تمس كل شيء. إنها ليست شيئًا يمكننا القضاء عليه”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى