الأخبار

موريتانيا وغينيا توقعان اتفاقيات لتبادل إلغاء التأشيرات والتعاون الثنائي

(إحاطة)- وقعت موريتانيا وغينيا الاستوائية البارحة في العاصمة “مالابو” 4 اتفاقيات تنص على إلغاء التأشيرات بين البلدين والتعاون في عدة مجالات.

وأشرف الرئيسان الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، والغيني على حفل توقيع الاتفاقيات في العاصمة الغينية مالابو.

وشملت الاتفاقيات الإعفاء المتبادل من التأشيرة للدخول والخروج والإقامة بالنسبة لحاملي الجوازات الدبلوماسية وجوازات العمل.

كما تضمنت اتفاق إطار للتعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والعلمي، يفتح الباب أمام مختلف القطاعات الحكومية في البلدين لعقد اتفاقيات للتعاون تبعا للمصالح المشتركة.

وأعلن الطرفان تأسيس لجنة مشتركة للتعاون بالرئاسة المشتركة لوزيري الخارجية في البلدين لمتابعة وتقييم وتنفيذ هذا الاتفاف ولتقديم النصائح والتوجيهات التي من شأنها تعزيز وتطوير مجالات التعاون، كما تم الاتفاق على وضع نظام داخلي لهذه اللجنة المشتركة يحدد آلية عملها.

ووقع الطرفان أيضا مذكرة تفاهم حول المشاورات الدبلوماسية يتم من خلالها تنسيق المواقف في مختلف المنابر الإقليمية والقارية والدولية، وفي القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وستمكن هذه المذكرة كذلك من التواصل الدائم بين وزيري الخارجية في البلدين لتنسيق المواقف حول مختلف القضايا انطلاقا من المصالح المتبادلة.

وحسب بيان مشتوك بين الطرفين ستساهم هذه الاتفاقيات التي تطال مجالات متعددة في توسيع وتطوير مجالات التعاون الثنائي تمشيا مع المصالح المشتركة للبلدين.

ووقع الاتفاقيات عن الجانب الموريتاني وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، محمد سالم ولد مرزوك، و عن الجانب الغيني وزير الخارجية والتعاون بجمهورية غينيا الاستوائية، سيموان اويونو اسونو انغى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى