الأخبار

الحكومة تصادق على زيادة امتيازات أعضاء المفتشية العامة للدولة وتقطيع جديد في أحياء نواكشوط الشمالية

صادق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يستحدث زيادة في بعض امتيازات أعضاء المفتشية العامة للدولة.

وقال البيان الصادر عن المجلس إن الزيادة المذكورة تأتي “لغرض تحسين ظروف عمل هذه المؤسسة، التي يرجى منها أن تلعب دورا أساسيا في محاربة الفساد، وفي تحسين أداء الإدارات في إطار تسريع تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية”.

كما صادق المجلس، في اجتماعه اليوم، على مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخططات تقطيع أحياء الفتح، النصر، البركة وطيبة بمقاطعة تيارت في ولاية نواكشوط الشمالية، وبإعلانها ذات نفع عام.

وأفاد البيان أن هذه المخططات ستخصص “لدعم جهود السلطات العمومية فيما يتعلق بتنظيم وترقية الحيز العمراني، مما سيمكن من الاستفادة من الخدمات والشبكات المختلفة، مع إنشاء إطار حضري حديث ملائم؛ يلبي معايير التخطيط الحضري، ويضمن الهدوء والأمن”.

وفيما يلي النص الكامل لبيان مجلس الوزراء:

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 13 أبريل 2022 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية:
-مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض، الموقعة بتاريخ 08 مارس 2022، في الكويت بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمخصصة للمساهمة في تمويل مشروع تأمين وتقوية تزويد مدينة نواكشوط بمياه الشرب.
يبلغ القرض موضوع مشروع القانون الحالي 25.000.000 دينار كويتي أي ما يعادل حوالي 2.985.000.000 أوقية، وهو مخصص لتامين تموين مدينة نواكشوط بالماء الصالح للشرب في حال انقطاع التزود من منشآت آفطوط الساحلي، وذلك باستخدام حوض إديني الجوفي كخزان استراتيجي قابل للتعبئة عند الحاجة.
-مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض، الموقعة بتاريخ 25 يناير 2022، بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والرابطة الدولية للتنمية، والمخصص للتمويل الثاني الإضافي لمشروع التأهب والاستجابة لكوفيد-19.
يبلغ القرض موضع مشروع القانون الحالي 14.300.000 وحدة من حقوق السحب الخاصة أي ما يعادل حوالي 722.000.000 أوقية، وهو مخصص لتعزيز قدرات بلادنا في مجال الوقاية من جائحة كوفيد 19 وكشفها والتصدي لها، إضافة إلى تخفيف الأثار الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن الإجراءات الوقائية المتخذة في إطار التصدي لهذه الجائحة.
-مشروع قانون يتضمن تعديل بعض أحكام القانون رقم 2008-026 الصادر بتاريخ 06 مايو 2008، المعدل الذي يلغي ويحل محل الأمر القانوني رقم 2006-034 المنشئ للسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية.
يهدف مشروع القانون الحالي إلى تعديل بعض أحكام القانون رقم 2008-026 الصادر بتاريخ 6 مايو 2008 المعدل الذي يلغي ويحل محل الأمر القانوني رقم 2006-034 المنشئ للسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية وذلك ضمن جهود الإصلاح في المجال الإعلامي التي تجسد تعهد فخامة رئيس الجمهورية بتمهين الحقل الصحفي. وهو التعهد الذي ترجم بتعيين لجنة وطنية لإصلاح الإعلام ألزمت بالعمل على إشراك الجميع وبتحقيق أقصى ما يمكن من التوافق وتم تكليفها بتقديم خطة شاملة لإصلاح الإعلام بشقيه العمومي والخصوصي.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
-مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2019-165 الصادر بتاريخ 22 يوليو 2019 المتضمن إنشاء وتنظيم وسير عمل مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري تدعى وكالة تسيير قصور المؤتمرات بموريتانيا.
-مشروع مرسوم يعدل ويكمل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2018-0144 الصادر بتاريخ 17 أكتوبر 2018 المحدد لتعويضات وامتيازات أعضاء المفتشية العامة للدولة.
يستحدث مشروع المرسوم الحالي زيادة في بعض امتيازات أعضاء المفتشية العامة للدولة لغرض تحسين ظروف عمل هذه المؤسسة التي يرجى منها أن تلعب دورا أساسيا في محاربة الفساد وفي تحسين أداء الإدارات في إطار تسريع تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية.
-مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة الشركة الموريتانية للسكر ومشتقاته.
-مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على مخططات تقطيع أحياء الفتح، النصر، البركة وطيبة بمقاطعة تيارت / ولاية نواكشوط الشمالية، وبإعلانها ذات نفع عام.
تخصص هذه المخططات لدعم جهود السلطات العمومية فيما يتعلق بتنظيم وترقية الحيز العمراني مما سيمكن من الاستفادة من الخدمات والشبكات المختلفة مع إنشاء إطار حضري حديث ملائم يلبي معايير التخطيط الحضري ويضمن الهدوء والأمن.
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى