الأخبار

5 تطبيقات إلكترونية لاغنى عنها للمسلم في رمضان

يهرع مستخدمو الانترنت والهواتف المحمولة على وجه الخصوص، مع قدوم شهر رمضان المبارك، للبحث عن التطبيقات الإلكترونية الإسلامية الخاصة بمعرفة أوقات الصيام ومواعيد الإفطار والسحور واتجاه القبلة وغير ذلك.

وهناك 5 تطبيقات إسلامية تعتبر الأفضل من بين مئات التطبيقات الأخرى الشبيهة، يرى المختصون أنها مهمة، ولا غنى لكل مسلم عنها في الشهر المبارك.

1- تطبيق مواقيت الصلاة (Prayer Times): ويعتبر من أفضل تطبيقات شهر رمضان الكريم المتوفرة على متجري “غوغل بلاي” (Google Play) و”آبل ستور” (Apple Store)، ويقدم مساعدة كبيرة للصائم كي يجدول نفسه بشكل صحيح مع أوقات الصلاة، حيث يوفر التوقيت المناسب لأداء الصلاة في موعدها، بغض النظر عن مكان وجودك باستخدام “جي بي إس” (GPS) الخاص بك، ومن أهم ميزاته أنه يعرض الوقت وفقا للمنطقة الزمنية التي توجد فيها.

ويحوي التطبيق مزايا حيث يُمكّن التطبيق المستخدم من إضافة دولته يدويا، بحيث يستطيع استخدام التطبيق في وضع عدم الاتصال، ويساعد هذا المستخدمين على معرفة الوقت الدقيق للصلاة في مواقع مختلفة بغض النظر عن مكان وجودهم في العالم.

كما يقدم تقويما رمضانيا كاملا للعام الجاري والعام التالي، ويزودك بمواعيد ومواقيت الصلاة خلال هذا الوقت، كما يوفر هذا التطبيق القرآن الكريم مع ترجمات له بعدة لغات، وهو ما يجعله في متناول عدد كبير من الناس في مختلف أنحاء العالم.

وبمساعدة بوصلة القبلة؛ يستطيع المستخدم العثور على الاتجاه الصحيح للكعبة المشرفة بشكل دقيق، بغض النظر عن مكان وجوده. ويوفر التطبيق مواءمة بين التقويم الهجري والتقويم الغربي، وهو ما يجعل الاستخدام أكثر سهولة ويمكّن من معرفة التاريخ بدقة باستخدام التقويمين.

2- تطبيق إسلامنا (ISLAMUNA): وهو من أسهل التطبيقات الإسلامية المتخصصة بشهر رمضان المبارك، ويمكن إيجاده وتحميله بسهولة من متجري غوغل بلاي وآبل ستور، ويوفر جميع المعلومات اللازمة حول الشهر المبارك.

ويتضمن التطبيق تنبيهات منتظمة لأوقات الصلاة، بما في ذلك ميزة التنبيهات الصوتية، كما يوفر تذكيرا مسبقا بالصلاة تلقائيا، بحيث لا يحتاج المستخدم إلى ضبط المنبه.

ويتيح التطبيق قراءة القرآن الكريم دون اتصال بالإنترنت، مع ترجمات مختلفة له، مما يجعل وصوله سهلا لأنحاء مختلفة من العالم، وبالذات في المناطق التي يكون فيها الاتصال بالشبكة ضعيفا أو غير متوفر.

كما يسمح بتحديد اتجاه القبلة لمساعدتك في معرفة الموقع الصحيح لمكة المكرمة من مكان وجودك الفعلي، كما أنه يحتوي على أكثر من 100 دعاء للحياة اليومية، يمكنك قراءتها بنفسك أو مشاركتها مع الآخرين.

ويوفر التطبيق أوقات الصيام والإفطار والسحور، مع توقيت خاص لشروق الشمس وغروبها لكل شهر من شهور السنة وليس رمضان فقط. ولا توجد فيه إعلانات، وهو ما يساعد على متابعة محتوياته المختلفة دون إزعاج أو انقطاع أو تأخير.

3- تطبيق القرآن (AL Quran): تطبيق “القرآن” واحد من أهم التطبيقات التي تهم المسلم في شهر رمضان الكريم، وهو يحتوي على القرآن الكريم وترجمات له بعدة لغات مثبتة مسبقا، ومتاح لأجهزة أندرويد وآي أو إس.

ويحتوي التطبيق أكثر من 100 ترجمة للقرآن الكريم، مما يجعله مقروءا على نطاق واسع في العالم، وهو متوفر بـ30 لغة مختلفة.

4- القرآن لأندرويد: (Quran for Android): وهو تطبيق مخصص لأجهزة أندرويد فقط، وهو مشهور جدا وقام بتحميله أكثر من 10 ملايين شخص في العالم حتى كتابة هذه السطور.

ويحتوي صورا تساعد على القراءة وفهم معاني الآيات بسهولة، ويساعد خيار تشغيل الصوت أو توقيفه المستخدمين على الاستماع إلى الآيات دون أي انقطاع وفي الوقت الذي تختاره.

5- دليل الأطفال المسلمين (Muslim Kids Guide): وهو تطبيق مخصص لتعليم الأطفال الصلاة، ويحتوي على رسومات جميلة جدا، تعلم الأطفال كيفية أداء الصلاة والوضوء خطوة بخطوة بطريقة جذابة، وبثلاث لغات هي العربية والفرنسية والإنجليزية.

ويتميز التطبيق بواجهة استخدام سهلة وجذابة للأطفال، ويمكن من قراءة التعليمات والاستماع لها في كل خطوة من خطوات الصلاة والوضوء باللغات الثلاث.

ويتضمن هذا التطبيق مواعيد الصلوات الخمس: الفجر، والظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، وهو مترجم بالكامل إلى الإنجليزية والفرنسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى