الأخبار

وزير الطاقة يوقع اتفاقية مع برنامج PNUD لتزويد 200 قرية بالكهرباء في موريتانيا

وقع وزير البترول والمعادن والطاقة، عبد السلام ولد محمد صالح، مساء أمس، اتفاقية تمويل مع ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في موريتانيا، أنتوني أنغورورانو، لإنشاء مشروع نموذجي ضمن البرنامج الكبير لكهربة المناطق الريفية، الذي يمول مناصفة من طرف الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية PNUD.

ويهدف المشروع المذكور إلى كهربة 200 قرية ريفية، من أجل ضمان حصول جميع المواطنين الموريتانيين على الكهرباء بحلول عام 2030، في إطار استراتيجية القطاع الهادفة “إلى تشجيع الاستخدام الأفضل لمواردنا الهائلة من الطاقة المتجددة، وخاصة الشمسية والهوائية”.

وتبدأ المرحلة التجريبية من هذا البرنامج في عام 2022، وتتعلق بكهربة 10 قرى ذات أولوية، ولا سيما عواصم البلديات الريفية، بواسطة محطات الطاقة الشمسية المحمولة عبر الحاويات.

وسيشكل هذا المشروع التجريبي، بداية تنفيذ خطة تحقيق الأهداف المحددة، ومساهمة فورية في البرنامج الموسع للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

وسيمكن هذا المشروع ما يناهز 10000 ساكن يعيشون في المناطق الريفية في ولايات الحوض الشرقي والحوض الغربي ولعصابه، من الاستفادة من الحصول على الطاقة النظيفة بتكلفة معقولة، وتجربة نموذج مبتكر للطاقة خارج الشبكة لتوجيه وتحديد اختيار سياسة طاقة قابلة للتطبيق، فضلا عن توعية السكان والجهات الفاعلة في قطاع الطاقة بنهج جديد لإنتاج الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى