الأخبار

وزير التنمية الحيوانية يوقع مع نظيره السنغالي اتفاق تصدير الأضاحي من موريتانيا إلى السينغال

عقد وزير التنمية الحيوانية، محمد ولد اسويدات، مع نظيره وزير الثروة والإنتاج الحيواني السنغالي، عالي صالح ديوب، اليوم الخميس اجتماعا بالأكاديمية الدبلوماسية في نواكشوط.

وناقش الوزيران خلال الاجتماع، الذي يهدف إلى تنظيم عملية تصدير الأضاحي من موريتانيا إلى السنغال لعام 2022، مختلف المشاكل التي تعرقل تسهيل دخول الباعة المنمين إلى الحدود السنغالية وتوفير مناطق آمنة لبيع الأضاحي، والسبل الكفيلة بنجاح عملية تنظيم وتصدير الأضاحي هذه السنة بشكل أفضل.

وتمخض الاجتماع عن إعفاء كل الرسوم والإتاوات هذه السنة لمدة 105 أيام بدل 90 يوما، تبسيطا لإجراءات التفتيش واستصلاح نقاط البيع لتكون مزودة بكل وسائل الراحة من ماء وإنارة ومرافق متنقلة، وأعلاف المواشي، إضافة إلى إجراءات احترازية ضد كوفيد19.

ويدخل هذا الاجتماع في إطار اللقاءات الدورية بين مسؤولي البلدين المعنيين بإشكالية الانتجاع الحدودي، وتنظيم عملية الأضاحي لفائدة السنغال.

وأكد وزير التنمية الحيوانية، في كلمة له بالمناسبة، التزام الحكومة الموريتانية بضمان كل ما من شأنه تلبية الطلب المتجدد من طرف الحكومة السنغالية في مايخص توفير الأضاحي للعام 2022، بما يضمن تعزيز العلاقات التي تربط البلدين.

وأضاف أن القطاع قام بخطوات وإجراءات هامة من بينها بناء أسواق للمواشي في المناطق الحدودية سبيلا إلى تسهيل تموين الأسواق السنغالية بالمواشي بمناسبة عيد الاضحى المبارك .

وأوضح أن اللقاء يشكل فرصة سانحة للتعبير للحكومة السنغالية عن امتنان الحكومة الموريتانية على ما قامت به في سبيل تأمين حركة مواطنينا ومواشيهم عن طريق توفير الظروف المناسبة للاستقبال وضمان العدالة في تطبيق الإجراءات ومتابعة حركة المواشي.

ومن جانبه أبرز وزير الثروة والمنتجات الحيوانية السنغالي، أن الهدف من هذه الزيارة هو التشارك مع الفاعلين الموريتانين في جميع الإجراءات التي اتخذتها السنغال استعدادا لعيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أن الإيرادات من موريتانيا ساهمت بشكل كبير في تغطية حاجيات البلد من المواشي حيث بلغت سنة 2021، ما يناهز 810.000 رأس من الغنم وهو مايمثل نسبة 62,97% من مجمل إيرادات السنغال في هذا المجال.

وأضاف أن السلطات العليا في السنغال، وبأمر من الرئيس ماكي صال، اتخذت جملة من الإجراءات التي من شأنها تسهيل تصدير المواشي إلى السنغال وتحسين ظروف ولوج الفاعلين الموريتانيين إلى الأسواق السنغالية.

وفي نهاية الاجتماع ، وقع وزير التنمية الحيوانية ونظيره السنغالي، ابروتوكول تصدير الاضاحي بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى