الأخبار

وزير: التعليم العالي يعاني من ارتفاع معدل الرسوب والتسرب!

(إحاطة)- قال وزير التعليم العالي محمد الامين آبي، إن نظام التعليم العالي يعاني من ارتفاع معدلات الرسوب والتسرب وعدم ملاءمة مخرجاته مع سوق العمل.

وأصاف في حديثه أثناء المؤتمر الصحفي للحكومة مساء أمس أن هذه الوضعية يتطلب جهودا كبيرة لتحسين الكفاءات الأساسية لمؤسسات التعليم العالي.

وكشف الوزير ملامح الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي التي صادقت عليها الحكومة أمس قائلاً إنها تقوم على ثلاثة محاور.

ويتعلق المحور الأول بحجم الموارد لما يتطلب تطوير التعليم العالي من زيادة معتبرة للقدرة الاستيعابية ومواءمة مخرجاته مع سوق العمل، مشيرا إلى إنشاء معهد للرقمنة وآخر لمعادن والمدرسة العليا للتجارة، وتوسعة جامعة نواكشوط والمعهد العالي بروصو.

وذكر أنه في إطار لامركزية التعليم العالي سيتم إنشاء مؤسسات جديدة في ميادين التنمية الحيوانية والزراعة والعلوم التطبيقية.

أما المحور الثاني من الاستراتيجية فيتعلق بتطوير الحكامة وهو ما يتطلب توجيه هذه المنظومة خاصة منها ما يتعلق بعقود البرامج مع مؤسسات التعليم العالي لتحسين الإطار المؤسسي لهذه المؤسسات، مما يستدعي تخطيطا أفضل لاكتتاب أساتذة جدد ودعم تطوير كفاءاتهم ومراجعة نظام تقاعدهم ريثما تسمح الظروف بذلك.

أما المحور الثالث والأخير فيهدف لتعزيز الكفاءة في التعليم العالي، عبر مجموعة من الإجراءات الهادفة لضمان جودة التعليم بما فيها تحسين الكفاءة الخارجية وتحسين الخدمات الجامعية و زيادة المنح وتحسين النقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى