الأخبار

نقابات التعليم تتهم وزارة التهذيب بتنكب المعيارية في تحويلات المدرسين وإقصائها منها

اتهمت هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي وزارة التهذيب الوطني بتنكب المعيارية في ملف تحويلات المدرسين وإقصاء النقابات منه.

وقالت في بيان أصدرته إن ” ما تعرض له بعض زملائنا المدرسين في الداخل من تحويلات تعسفية وتجريد بعضهم من وظائفه الإدارية إلا مؤشرا على ذلك”.

واعتبر البيان أن تعامل الوزارة الوصية “لا يرقى لمستوى بادرة حسن النية التي أعلنتها هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي بعيد خطاب الاستقلال؛ والتي بموجبها علقت الهيئة إضراب دجمبر في انتظار تجاوب الوزارة الوصية مع العريضة المطلبية المتضمنة في إخطار الإضراب المودع لدى الوزارة، بتاريخ: 10 نوفمبر 2022، تحت الرقم: 7693”.

نص البيان

شارفت السنة الدراسية الجارية على الانتصاف؛ وما يزال تعاطي وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي مع المطالب الملحة للمدرسين دون المطلوب وليس إقصاء نقابات التعليم من ملف التحويلات الأخيرة وعدم معياريتها وما تعرض له بعض زملائنا المدرسين في الداخل من تحويلات تعسفية وتجريد بعضهم من وظائفه الإدارية إلا مؤشرا على ذلك.

إن تعامل الوزارة الوصية لا يرقى لمستوى بادرة حسن النية التي أعلنتها هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي بعيد خطاب الاستقلال؛ والتي بموجبها علقت الهيئة إضراب دجمبر في انتظار تجاوب الوزارة الوصية مع العريضة المطلبية المتضمنة في إخطار الإضراب المودع لدى الوزارة، بتاريخ: 10 نوفمبر 2022، تحت الرقم: 7693.

إن هذا التجاهل التام من قبل الشريك الاجتماعي لمطالب نقابات المدرسين الذين يخوضون حراكا احتجاجيا يدخل عامه الخامس وسط حالة إحباط عارم وامتعاض شديد من الواقع المزري الذي يعيشه المدرس الموريتاني، سيزيد المدرسين إصرارا على المزيد من النضال حتى تستجيب السلطات المعنية لمطالبهم المشروعة.
وانطلاقا مما سبق، فإننا في هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي نعلن ما يلي:
– المضي في تنفيذ الخطوة الثانية من مسطرتنا الاحتجاجية المتمثلة في إضراب شامل عن التدريس لمدة ستة أيام متتالية ابتداء من: يوم الاثنين 20 حتى يوم السبت 25 فبراير 2023.
– تنظيم وقفات احتجاجية مصاحبة للإضراب في انواكشوط والولايات الداخلية، وفق الجدولة التالية:
أ- الداخل: يوم الاثنين 20 فبراير 2023م، أمام المديريات الجهوية والمفتشيات، في عواصم الولايات، والمقاطعات.
ب- انواكشوط: يوم الأربعاء 22 فبراير 2023م، بساحة الحرية.
-التنديد بعدم إشراكنا في ملف التحويلات وكذا الإجراءات التعسفية المتخذة ضد زملائنا المدرسين في الداخل ومطالبتنا بالتراجع الفوري عنها.
– تجديد الدعوة لوزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي لفتح مفاوضات جادة معنا تفضي لحلحلة المطالب المطروحة، بدل التمادي في سياسة التصامم والتجاهل التي تنتهجها منذ حين.
– دعوة جميع المدرسين إلى الانخراط في حملة التعبئة والتحسيس لإنجاح إضراب فبراير والوقفات الاحتجاجية المصاحبة له.
_____________
*النقابات الموقعة:*
1- النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي-SIPES.
2 -الاتحادية العامة لعمال التعليم -FGTE.
3- تجمع مديري مدارس التعليم العمومي بموريتانيا -RDEPM.
4-النقابة الموريتانية لحركة التعليم الأساسي-SMMEF.
5- النقابة الوطنية المستقلة للمعلمين-SNIDE.
6- النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين-SLEM.

انواكشوط: 9 رجب 1444هـ
الموافق: 31 يناير 2023م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى