الأخبار

موريتانيا توقع مذكرة تفاهم مع عملاق الطاقة البريطاني BP لإنتاج وتصدير الهيدروجين

(إحاطة)- وقعت موريتانيا اليوم اليوم 08 نوفمبر على هامش قمة المناخ COP 27 في شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، مع شركة بي بي البريطانية (bp)، مذكرة تفاهم بشأن دراساتٍ لتطوير مشروعٍ للهيدروجين الأخضر واسع النطاق.

ووقّع المذكرة عن الجانب الموريتاني السيد عبد السلام ولد محمد صالح وزير البترول والمعادن والطاقة في موريتانيا، وعن bp السيد برنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة bp.

وبموجب مذكرة التفاهم هذه، تتعهد شركة بي بي bp بإجراء دراساتٍ فنية وتجارية لتقييم الإمكانات الإنتاجية لمشروعٍ كبير لإنتاج الهيدروجين الأخضر في موريتانيا.

وستُغطي الدراسات بشكل خاص توافُرٓ وجودة موارد الرياح والطاقة الشمسية في مناطق واسعة في شمال غرب البلاد.

وفي حال أكدت الدراسات النتائج، فيمكن أن تصل الطاقة الإنتاجية المحتملة التي يستهدفها المشروع إلى 30 جيجاوات، لإنتاج 2 مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

ويُعد توقيع مذكرة التفاهم هذه جزءً من استراتيجية الحكومة الموريتانية لتعبئة وتثمين الموارد الهائلة للبلاد من الغاز والطاقة المتجددة وخام الحديد لبناء قطب متكامل لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، خاصة الأمونيا، وكذلك الصلب الأخضر.

وقد أعدت موريتانيا خارطة طريق لتطوير الهيدروجين وتطمح إلى تحقيق نفاذ شامل للكهرباء بحلول عام 2030 وتحقيق مزيج من الطاقة المتجددة بنسبة 50%.

وتتعاون موريتانيا وشركة بي بي bp بالفعل في تطوير مشروع السلحفاة الكبير آحميم الغازي بالاشتراك مع جمهورية السنغال الشقيقة وكذلك في تطوير حقل بير الله الغازي.

وجرت مراسم التوقيع بحضور الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وعدد من أعضاء الوفد الرسمي الموريتاني المشارك في القمة، ومسؤولون بجناح موريتانيا في المعرض المقام على هامش القمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى