الإحاطة الأسبوعية

من أبرز الأحداث التي طبعت الأسبوع المنصرم

زيارة الرئيس التوغولي لموريتانيا

وصل الرئيس التوغولي، أفور اغناسيغبي، مساء الأربعاء، إلى العاصمة انواكشوط، في زيارة عمل دامت يومين.

وكان في استقبال أفور اغناسيغبي، الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، ووزيره الأول محمد ولد بلال، وعدد من أعضاء الحكومة والسلطات الإدارية.

ورافق الرئيس التوغولي، وزير الزراعة، والوزير المسؤول المالي، ووزير الاقتصاد البحري والصيد، والوزير المكلف بالطاقة والمعادن.

الحكومة تعلن عن عجز بلغ 13 مليار أوقية في ميزانية 2022

قال بيان صادر عن الحكومة الموريتانية، إن العجز في مشروع القانون المتعلق بميزانية الدولة لسنة 2022، ارتفع من 10 مليارات أوقية، إلى 13,5 مليار أوقية؛ أي ما يمثل نسبة 4,95% من الناتج المحلي الخام.

وجاء البيان عقب، اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء، الجمعة 15 أكتوبر الجاري، صادق خلاله على مشروع القانون المتعلق بميزانية سنة 2022.

وقال البيان إن موارد الميزانية لسنة 2022 تبلغ 75 مليار أوقية، بزيادة قدرها 5 مليارات أوقية مقارنة بقانون المالية المعدل لسنة2021؛ أي ما يمثل زيادة بنسبة 7%.

الحكومة تصادق على أكبر ميزانية في تاريخ البلاد بغلاف مالي قدره 885 ملياراً

صادقت الحكومة، خلال اجتماع استثنائي، يوم الجمعة 15 أكتوبر، على ميزانية سنة 2022، بغلاف مالي هو الأكبر في تاريخ البلاد، وقدره 885 ملياراً؛ أي بزيادة 85 ملياراً.

وأعلنت الحكومة عن الميزانية الجديدة في بيان صادر عنها اجتماعها الاستثنائي.

وزير المالية يعلن عن زيادة في علاوات المدرسين

أعلن وزير المالية، الدكتور محمد الأمين ولد الذهبي، مساء الجمعة 15 أكتوبر الجاري أن ميزانية 2022، التي صادقت عليها الحكومة في نفس اليوم، تضمنت زيادة في علاوات الأساتذة والمعلمين.

ولم يفصح الوزير عن طبيعة هذه الزيادة، قائلا إنه يترك الخوض في تفاصيلها للوزراء المعنيين.

الحكومة تصادق على إنشاء مؤسسة جديدة لضبط الأسعار ومنع الاحتكار في السوق

قال وزير الثقافة الناطق باسم الحكومة، المختار ولد داهي، إن مجلس الوزراء صادق أمس على إنشاء مؤسسة جديدة تدعى “مركزية الشراء والتموين”، بهدف ضبط الأسعار، ومنع الاحتكار داخل السوق.

مضيفا، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي، أن ذلك يأتي تنفيذاً لتعهدات الرئيس محمد ولد الغزواني باستحداث آلية لتموين السوق.

تعيينات في مجلس الوزراء

صادق مجلس الوزراء خلال اجتماعه، يوم الأربعاء 13 أكتوبر الجاري، على عدة تعيينات في بعض القطاعات الحكومية، جاءت تفاصيلها كما يلي:

وزارة الوظيفة العمومية والعمل

الإدارة المركزية

المديرية العامة للعمل

المدير العام: حمود ولد اطفيل، المدير العام للتشريع والترجمة ونشر الجريدة الرسمية سابقا

وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي

ديوان الوزير

المفتشية الداخلية

مفتش: محمد المختار ولد محمد، مدير مؤسسة إعمار وتجديد مدينة الطينطان سابقا

المؤسسات العمومية

مؤسسة إعمار وتجديد مدينة الطينطان

المدير: الحسن ولد احمد ولد الكيحل، مفتش بنفس الوزارة سابقا

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المؤسسات العمومية

المعهد العالي للرقمنة

المدير: الشيخ محمد الذيب، حاصل على شهادة الدكتوراه في المعلوماتية

الأمانة العامة للحكومة

الإدارة المركزية

المديرية العامة للتشريع والترجمة ونشر الجريدة الرسمية

المدير العام: العربي محمدو اخطور، أستاذ مؤهل في القانون العام.

البيان الصادر عقب اجتماع الحكومة

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 13 أكتوبر 2021 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون يلغي ويحل محل القانون رقم 2010-044 الصادر بتاريخ 22 يوليو 2010، المتعلق بمدونة الصفقات العمومية.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى إصلاح عميق لمدونة الصفقات العمومية اعتمادا علي تشاور معمق مع كافة الأطراف المشاركة. ويأتي لمساعدة الدولة في اتخاذ قراراتها مع احترام المبادئ الكبرى المؤسسة لقانون الصفقات العمومية كشفافية الاختيار وتساوي فرص الولوج للصفقات والمعاملة المتساوية واللجوء إلى المنافسة كلما كان ذلك ممكنا، إضافة إلى تحمل مسؤولية تنفيذ القرارات المتخذة.

ولهذا الغرض، سيحد مشروع القانون من التركيز على الإجراءات البيروقراطية لوحدها لصالح تحمل المسؤولية من قبل كل المتدخلين في عملية إبرام الصفقات.

كما درس المجلس وصادق على مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة ميناء انجاكو.

وقدم وزير العدل، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج وكالة، بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي بيانا يتعلق بإطلاق مسار التشاور حول إصلاح النظام التعليمي الوطني.

يستعرض هذا البيان أهداف وأجندة ومواضيع التشاور الذي يجري الإعداد لإطلاقه حول إصلاح منظومتنا التربوية بهدف الوصول إلى رؤية مجمع عليها ووضع الإطار المناسب للمدرسة الجمهورية التي يصبو إليها الموريتانيون من أجل تكوين الأجيال القادمة.

وقدم وزير الزراعة بيانا حول الخطة الإستراتيجية لتنمية زراعة الخضروات 2021-2025.

يهدف هذا البيان إلى تقديم تشخيص عام لوضعية شعبة الخضروات وتحديد المحاور الإستراتيجية التي يلزم أتباعها على المديين القريب والمتوسط بغية الدفع بتنمية هذه الشعبة سبيلا إلى تلبية الاحتياجات الوطنية من محاصيل الخضروات الأساسية.

وقدمت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة بيانا يتعلق بـ”الإسهام الوطني” المٌرَاجَع، بموجب تنفيذ اتفاق باريس حول المناخ.

يستعرض هذا البيان حالة تنفيذ التزامات بلادنا برسم اتفاق باريس حول المناخ ويقترح جملة من الإجراءات الرامية إلى تحسين “الإسهام الوطني” في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة ومن أجل النهوض بالانتقال نحو اقتصاد أخضر أكثر تحملا، وتخفيض هشاشة السكان، بالمحافظة على وسائل معاشهم وبخلق فرص عمل مستديمة

 

تداول إشاعات عن سقوط طائرة مجهولة الهوية في مقاطعة “كرمسين”

راجت شائعات قوية، صباح الأربعاء 13 أكتوبر الجاري، عن سقوط طائرة صغيرة مجهولة الهوية في بلدية “امبلل”، التابعة لمقاطعة “كرمسين”، بولاية اترارزه.

ونفى مصدر رسمي لموقع “إحاطة” سقوط الطائرة الصغيرة، التي شُوهدت تطير على ارتفاع منخفض فوق قرى متعددة تابعة لبلدية “امبلل”.

وقال المصدر الرسمي، الذي طلب حَجْبَ هويته، إن الطائرة اختفت بعد أن مَرَّت، على ارتفاعٍ منخفض، بعدة أحياء وتجمعات رعوية، وكان آخر مكان شوهدت فيه على مقربة من قرية “النمجاط”.

وَرَسَمَ نفس المسؤول لموقع “إحاطة” مسارا للأماكن التي مرت الطائرة من فوقها على ارتفاع منخفض جدا، كادت بسببه تلامس أسطح البيوت ورؤوس الأشجار وقنن الكثبان الرملية.

وأكد المسؤول أنه لا توجد بيانات للطائرة ولا معلومات عنها لدى قيادة الأركان الجوية “گاريم” ولا الوكالة الوطنية للطيران المدني  ANAC.

وأكد المصدر أن الطائرة “الغامضة” مرت فوق قرى: “احسي جدعه”، و”بدر”، وقرب “الخواره”، و”احسي لحمار”، وعدة تجمعات رعوية، وكان آخر مكان شوهدت فيه قرب “النمجاط”.

وتحدث عدد من الأهالي لـ”إحاطة” عن مرور دورية من الدرك الوطني تتعقب مسار الطائرة، بعد ساعات من الإبلاغ عنها من طرف السكان.

وفي وقت لاحق من مساء نفس اليوم نفى وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة، المختار ولد داهي، فقدان أي طائرة مدنية أو عسكرية في موريتانيا خلال الساعات الأخيرة.

وأكد الوزير، خلال المؤتمر الصحفي الذي تلا اجتماعَ الحكومة، أن هيئة الطيران المدني وقيادة أركان الجيش الجوي لم يسجلا فقدان أي طائرة تابعة لهما، مشددا على أن جميع الطائرات توجد تحت تصرف الجهات المعنية بها.

انطلاق حملة لتطعيم نصف مليون شخص ضد كورونا خلال 6 أيام

أطلقت الحكومة الموريتانية، يوم الخميس 14 أكتوبر الجاري، حملة جديدة لتطعيم 500 ألف شخص ضد كورونا خلال 6 أيام.

وعقد وزيرا الداخلية محمد سالم ولد مرزوگ، والصحة سيدي ولد الزحاف يوم الأربعاء اجتماعا عن بعد بالولاة والمديرين الجهويين للعمل الصحي لتنسيق الحملة وإنجاح مهمتها.

وسيتم التركيز في حملة التطعيم الجديدة على طواقم التأطير بالمؤسسات التعليمية والتلاميذ البالغين من العمر 18 سنة فما فوق، وكذا عمال المؤسسات العمومية والسائقين.

وكان مستشار الوزير الأول المكلف بالشؤون الاجتماعية، با همباتي، قد قال في وقت سابق إن القطاع الصحي بموريتانيا نجح حتى الآن في تلقيح 33% من المواطنين ضد فيروس كورونا، مما سيمكن قبل نهاية هذه السنة من تلقيح نصف السكان، سبيلا للوصول إلى تحقيق الهدف المنشود وهو تلقيح 65% من السكان.

موريتانيا تتسلم 100 ألف جرعة من لقاح “استرازينيكا” هدية من تونس

أشرف مستشار الوزير الأول المكلف بالشؤون الاجتماعية، با همباتي، مساء الخميس 14 أكتوبر، بمطار نواكشوط الدولي أم التونسي رفقة السفير التونسي المعتمد بموريتانيا، صبري الشعباني على تسلم 100 جرعة من لقاح “آسترازينيكا” المضاد لكوفيد-19 هدية من تونس لموريتانيا.

وعبر مستشار الوزير الأول، في كلمة بالمناسبة، باسم معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال، رئيس اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة وباء كوفيد 19، عن جزيل شكره للجمهورية التونسية الشقيقة على هذا الدعم الذي ليس هو الأول من نوعه منذ انتشار هذا الوباء.

وأوضح السفير التونسي أن هذه المساعدة المتمثلة في 100 الف جرعة من لقاح استرانزينيكا جاءت بمبادرة من فخامة رئيس الجمهورية التونسية الاستاذ قيس اسعيد عرفانا بالجميل لأخيه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وللشقيقة موريتانيا على ما أبدته من هبة تضامنية نبيلة مؤازرة لتونس في مواجهة جائحة كورونا.

التجمع الثقافي الموريتاني ينظم المؤتمر الـ 34 للسيرة النبوية

افتتح وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، الداه ولد أعمر طالب، بحضور وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة، المختار ولد داهي، يوم السبت 16 أكتوبر، بقصر المؤتمرات القديم بانواكشوط المؤتمر السنوي للسيرة النبوية الشريفة في دورته الـ 34 حول ترسيخ محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأثرها في وحدة المجتمعات الإسلامية الذي ينظمه كل سنة التجمع الثقافي الإسلامي برئاسة الشيخ محمد الحافظ النحوي.

وفي كلمته بالمناسبة قال الوزير إن المحبة هي التي آلفت بين قلوب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجسدوا أروع مثال في التاريخ البشري للتآخي والتآزر والتكافل، وهي من أهم مضامين تعهدات الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي يسعى دائما لنشر الأخوة والتراحم ونبذ الفرقة، حتى يعيش الجميع في وئام وسلام.

أما الشيخ محمد الحافظ النحوي فأكد أن محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم دواء القلوب وشفاء الصدور، وأن التجمع الثقافي الإسلامي الذي يرأسه يسعى من خلال هذا المؤتمر السنوي إلى ترسيخ محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفوس المسلمين عامة وفي نفوس مسلمي غرب إفريقيا خاصة، وتعليم سيرته العطرة بما تحمله من قيم إنسانية عظيمة، حتى ينتشر الخير واليمن، ويتحقق الفوز في الدنيا والآخرة.

وأوضح الشيخ النحوي أن التجمع انطلق سنة 1989، وخلال هذه العقود أفشى الكثير من المحبة، ونشر الكثير من البحوث القيمة في سيرته العطرة صلى الله عليه وسلم، بما شكل إضافة نوعية للمكتبة الإسلامية عامة والمكتبة الموريتانية خاصة.

وقد رحبت رئيسة جهة انواكشوط باسم ساكنة انواكشوط بضيوف المؤتمر، معلنة استعداد جهتها لتبني ومواكبة ومساندة كل نشاط يهدف إلى نصرة حبيبنا نبي الهدى والرحمة صلى الله عليه وسلم.

ولد يحيى يقيل مدرب المنتخب الوطني “المرابطون”

أعلن رئيس الاتحادية الموريتانية لكرم القدم أحمد، مساء الأحد 10 أكتوبر، إقالة المدرب المنتخب الوطني “المرابطون” كورينتان مارتينس وطاقمه الفني.

وجاءت الإقالة عقب خروج المنتخب الوطني من تصفيات كأس العالم 2022، بعد تعادل مع نظيره التونسي بصفر مقابل صفر.

نقابة الصحفيين تتضامن مع “ولد بابتاح” وتعبر عن قلقها من مضايقة الصحفيين

قررت الشرطة القضائية، صباح الأربعاء 13 أكتوبر، توقيف المدير الناشر لـ”موقع الشروق ميديا” المختار ولد بابتح، بعد أن استدعته مرتين قبل ذلك، كان آخرها يوم الاثنين 11 أكتوبر.

وأخضعت الشرطة ولد بابتاح للاستجواب على خلفية شكوى تقدم بها مدير شركة معادن موريتانيا.
وجاء في بيان أصدرته نقابة الصحفيين، يوم الاثنين 11 أكتوبر، إن التحقيق استمر مع ولد بابتاح لأكثر من ساعة، قبل أن يطلب منه العودة يوم الأربعاء لاستكمال التحقيق.

وأضاف البيان: “تفاجأ وفد النقابة أيضا، خلال تواجده أمام مقر المفوضية بتعنيف مصور منصة تواتر ومصادرة مصورته وإجباره على مسح صور عادية لبعض الزملاء جاءوا للتعبير عن تضامنهم مع الزميل المختار بابتاح”.

وعبر البيان عن قلق النقابة “من تبني أسلوب قمع الصحفيين وتخويفهم، كأداة لتدجينهم ومنعهم من القيام بواجبهم المهني انطلاقا من احترام مواثيق الشرف المهني، وأخلاق وأدبيات المهنة الصحفية”، رافضا “استهداف الصحفيين، ومحاولة التضييق عليهم.”

 

من أبرز الأحداث المتوقعة خلال الأسبوع المقبل

 

اجتماع رئيس الحزب الحاكم بنواب حزبه

دعا رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، سيدي محمد ولد الطالب أعمر، نواب حزبه إلى اجتماع طارئ.

وتأتي هذه الدعوة عقب اجتماع للمجلس التنفيذي للحزب نهاية الأسبوع الماضي، وبين يدي الحوار السياسي الذي دعت إليه الحكومة خلال الأسابيع الماضية.

وجاء في الدعوة التي وجه الحزب لنوابه أن الاجتماع سيعقد مساء غد الاثنين في فندق مونوتيل.

بدء التشاور حول إصلاح النظام التعليمي على المستوى الجهوي

تنطلق الخميس 21 أكتوبر الأيام التشاورية حول إصلاح النظام التعليمي على المستوى الجهوي، وتستمر إلى غاية الأحد 24 من نفس الشهر.

النائب الأول لمستشار الأمن القومي الأمريكي يزور موريتانيا

أعلنت الحكومة الأميركية أن جون فاينر، النائب الأول لمستشار الأمن القومي الأمريكي، سيقوم بجولة إفريقية يزور خلالها كلا من نيجيريا وغينيا الاستوائية وموريتانيا.

وصرحت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إيميلي هورن أن المستشار سيبحث الالتزام المشترك بمكافحة الجماعات الإرهابية إضافة إلى بعض القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

ووقعت موريتانيا والولايات المتحدة بداية العام الجاري بانواكشوط مذكرة تفاهم تعنى بتعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب.

وأوضحت وزارة الداخلية الموريتانية أن هذه المذكرة ستمكن الجانبين من تعزيز تعاونهما في مجالي مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، وغير ذلك من المجالات ذات الصلة من خلال تعزيز قدرات موريتانيا التكنولوجية في التعرف على الأشخاص وتحديد هوياتهم خاصة في المناطق والمعابر الحدودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى