ثقافة وفنون

معرض للحلي التقليدي يزيد سعر بعض قطعه على مليوني أوقية قديمة (صور)

نظم المركز الثقافي المغربي في انواكشوط، مساء أمس الأربعاء، معرضا للمجوهرات التقليدية والحلي بالتعاون مع مؤسسة “من ورشات الصناع”.

وعُرضت في المعرض مجوهرات من معادن مختلفة: ذهب وفضة ونحاس، صنعت بأياد وطنية، يصل ثمن بعض قطعها إلى مليونين ونصف أوقية قديمة.

وأشاد مدير المركز الثقافي المغربي بانواكشوط، سعيد الجوهري، في كلمة بالمناسبة، بمنتجات الصانع الموريتاني التقليدي وصياغته المبدعة للحلي.

وأضاف الجوهري: “إن الحلي والمجوهرات المشاركة فى المعرض تعبير عن إبداعات هؤلاء الحرفيين، وتجسد التراث والبيئة الموريتانية وحياة المواطنين”.

وتوقف رئيس مؤسسة “من ورشات الصناع”، سيدي المختار ولد يوكاتي، في كلمته عند تاريخ ومراحل تطور صياغة المجوهرات في موريتانيا، ومظاهر ومميزات هذا الفن التقليدي الأصيل.


.
وثمن ولد يوكاتي التعاون القائم بين المركز الثقافي المغربي ومؤسسته، والعلاقات التاريخية بين الصائغ الموريتاني والمغربي.

وطالب ولد يوكاتي قطاع الثقافة بتقديم الدعم لمؤسسته وللحرفيين من أجل النهوض بهذا التراث الثمين، وتداركه بإنقاذه من الاندثار.

وتأسست مؤسسة “من ورشات الصناعة”، التي تديرها مجموعة من الصناع التقليديين، بهدف المحافظة على الطابع التقليدي للحلي والمجوهرات، وتطويره وتدوينه ونشره، وتكوين الأجيال في هذا المجال حفظا له من الاندثار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى