الأخبار

موريتانيا.. مبيعات ”التعدين الأهلي“ تصل 328 ملياراً وتخلق ”قيمة مضافة“ تساوي 244 ملياراً

قال وزير البترول والطاقة والمعادن، عبد السلام ولد محمد صالح، إن مبيعات قطاع التعدين الأهلي خلال السنة الماضية بلغت 328 مليار أوقية قديمة، وخلقت قيمة مضافة وصلت 244 مليار أوقية قديمة.

وأضاف ولد محمد صالح، خلال جلسة استجواب في الجمعية الوطنية أمس الخميس، أن القطاع خلق آلاف فرص العمل لصالح المواطنين، ولكنه اعترف أن هذا النشاط يشكل خطرا كبيرا على البيئة والسلامة الصحية.

وأعلن الوزير، في هذا السياق، أن شركة “معادن موريتانيا” توصلت إلى حل للتخلص بشكل آمن من النفايات المرتبطة بالتعدين الأهلي وشبه الصناعي؛ إذ تم مؤخرا ردم الآبار المهددة بالانهيار بفعل تدخل الآليات الثقيلة التي اقتنتها الشركة، فضلا عن تعبئة المنقبين والفاعلين في المجال على ضرورة احترام الحوزة الترابية واحترام إجراءات السلامة.

وأوضح الوزير أن مشروع القانون المنظم للنشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي المتعلق بالذهب، الذي صادق عليه مجلس الوزراء أمس الأربعاء، يهدف إلى تحديد الإطار القانوني للمعادن الموريتانية، وتحديد شروط ممارسة التعدين الأهلي وشبه الصناعي، والإطار المؤسسي لشركة معادن موريتانيا.

وأشار الوزير إلى أن الشركة عملت على تجهيز بعض الآبار بمضخات تعمل بالطاقة الشمسية، واقتناء وحدات لتحلية المياه، كما جهزت في الفترة الأخيرة ممثلياتها في أماكن المنقبين.

وأكد الوزير أن القانون المنظم للنشاط المعدني الأهلي وشبه الصناعي المتعلق بالذهب سيكون الأول من نوعه في البلاد والقارة الإفريقية، مشددا على أن القطاع لم يمنح رخصة عمل لأي مؤسسة أو شركة أجنبية، معللا ذلك بأن القطاع يعمل على تنظيم وتصحيح وضعية قطاع التعدين الأهلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى